Homeأخبارتعرّف على مقدار الزكاة الواجبة في سوريا وبلدان اللجوء

تعرّف على مقدار الزكاة الواجبة في سوريا وبلدان اللجوء

يتساءل المسلمون مع كل شهر رمضان عن مقدار زكاة الفطر، التي يجب دفعها إلى الفقراء والمساكين، في موعد أقصاه قبل صلاة عيد الفطر.
وزكاة الفطر هي واجبة على كل مسلم، وتتعلّق بالأفراد لا بالأموال، فكل من كان عنده قوت يوم العيد وليلته وزاد عن حاجته، فعليه إخراج زكاة الفطر عن نفسه وعن كل من يعيلهم.
وحدد الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) مقدار زكاة الفطر بأنها صاع (نحو 2 كيلوغرام ونصف) من التمر أو الزبيب أو قمح، وأجاز علماء إخراجها كمبلغ مالي يعادل قيمة (الصاع).
 


 

مقدار زكاة الفطر في سوريا

حدّدت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، في بيان لها،  مقدار الحد الأدنى لزكاة الفطر لهذا العام (2019 م  –  هـ 1440)  بـ ( 600 ) ليرة سورية للشخص الواحد، و1200 ليرة للحد الأوسط.
كما حدّد “المجلس الإسلامي السوري” في المناطق الخاضعة للمعارضة السورية، مقدار زكاة الفطر في حدها الأدنى بـ 500 ليرة، بينما حدّد “المجلس الأعلى للإفتاء” التابع لحكومة الإنقاذ في إدلب، مقدار الزكاة بـ 650 ليرة سورية.
وفي الرقة حدّدت مؤسسة الشؤون الدينية مقدار زكاة الفطر، بـ 500 ليرة سورية.
وفي الجزيرة السورية، حدّد رئيس اتحاد علماء المسلمين التابع لـ”الإدارة الذاتية” محمد ملا رشيد غرزاني، الحد الأدنى لزكاة الفطر بـ 500 ليرة، فما فوق.
في الأردن
حدّد مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية،  الحد الأدنى لزكاة الفطر بـ 180 قرشاً أردنياً، أي ما يعادل 2.54 دولار أمريكي.
في مصر
قدّرت دار الإفتاء المصرية الحد الأدنى لزكاة الفطر بـ 13 جنيهاً مصرياً على الشخص الواحد، أما الفقير الذي لا يملك قوت يومه لا تجب عليه زكاة الفطر.
في لبنان
حدّد مفتي الجمهورية اللبنانية  عبد اللطيف دريان في بيان، الحد الأدنى لزكاة الفطر بـ 7 آلاف ليرة لبنانية ، مضيفاً، أن من تطوّع خيراً بالزيادة فهو خير له.
في السودان
أعلن مجمع الفقه الإسلامي في بيان، أن الحد الأدنى لزكاة الفطر هذا العام 60 جنيهاً.
وأشار المجمع في بيانه، إلى أنّ المقيمين خارج السودان عليهم إخراج زكاة الفطر وفقاً للقيمة المحددة في البلد الذي يقيمون فيه، كما يجوز تحويل قيمتها للمقيم خارج البلاد.
في تركيا
حدّدت الهيئة العامة لوقف الديانة التركي مقدار زكاة الفطر لهذا العام بـ 23 ليرة تركية، أي ما يعادل(3.879) دولار أمريكي.
ويمكن دفع زكاة الفطر للهيئة العامة لوقف الديانة عن طريق موقعه الرسمي أو عن طريق البريد التركي (PTT) أو عن طريق إرسال رسالة من الهاتف الجوال على الرقم 5601 ،يكتب فيها Fitre ، للتبرع بزكاة الفطر لمؤسسات وقف الديانة التي ستوزعها على الفقراء”، بحسب علي إيرباش، رئيس الهيئة العامة لوقف الديانة التركية. 
في ألمانيا
حدّدت لجنة الفتوى في ألمانيا والمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، مقدار الزكاة بـ 7 يورو في برلين وعموم ألمانيا.
في السويد
حدّد رئيس مجلس الإفتاء السويدي الشيخ سعيد عزام، الحد الأدنى من زكاة الفطر بين الـ (60 – 75) كرون سويدي ، أي ما يعادل ( 7 إلى 7 ونصف ) دولار أمريكي.
في فرنسا
قدّر المجلس الإسلامي في فرنسا، قيمة زكاة الفطر لهذا العام بـ 7 يورو.
أهمية زكاة الفطر ولمن تؤدى
تؤدى زكاة الفطر للفقراء والمساكين، ويحبذ تأديتها في أواخر شهر رمضان أي مع اقتراب “عيد الفطر”، لارتباطها به، وتفرض لتطهير النفوس وليس الأموال كزكاة المال.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قَالَ “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ”، رواه أبو داود.

روزنا

FOLLOW US ON:
العثور على

megatvarapca@gmail.com

Rate This Article:
NO COMMENTS

LEAVE A COMMENT