موقع إلكتروني رسمي لإجرَاءات “لم شمل” السوريين في تركيا

كشف “تجمع المحامين السوريين”، عن استعداد السلطات التركية لإطلاق موقع إلكتروني خاص بإجراءات “لم الشمل” المتعلقة باللاجئين السوريين في تركيا.

وقال “تجمع المحامين السوريين”، في منشور بصفحته على موقع “فيس بوك”، إن والي هطاي جنوب تركيا، قرر تفعيل موقع إلكتروني من أجل حجوزات “لم الشمل” للاجئين السوريين، وذلك وفق قرار تنظيمي جديد.

وأرفق في منشوره عنوان الموقع الإلكتروني (www.suriyeizin.com)، مبينًا أن الرابط لحجز موعد محدّد لتقديم أوراق طلبات “لم الشمل”، سيكون مفعّلاً يوم الإثنين القادم، وسيُمنح مِن خلاله للسوريين، رقماً لأوراق “لم الشمل” وتاريخاً لتقديمها.

جاء ذلك، وفق “تلفزيون سوريا”، بعد توقف الجانب التركي عن استلام طلبات “لم الشمل” السوريين (التي أعاد تفعيل العمل بها قبل أيام بالنسبة للأزواج والأطفال، بعد إيقافها منذ أيار عام 2017)، وذلك لحين تفعيل الموقع الإلكتروني والبدء بحجز مواعيد مِن خلاله.

وأقرّ معبر “باب الهوى” الحدودي مِن الجانب السوري – حسب المراجعين -، أن مكتب والي هطاي يستقبل حالياً طلبات بعض الحالات، يتم دراستها من قبله ورفضها أو قبولها، وفي حال القبول يرسل الجانب التركي نسخة عن الأسماء الموافق عليها لنشرها على معرفات “المعبر” الرسمية.

وأكّد معبر “باب الهوى”، أن الطلبات التي يستقبلها مكتب والي هطاي، هي لـ(الزوج والزوجة والأولاد دون سن 18 عاماً فقط، دون الأب والأم)، مع ضرورة وجود جواز سفر  “نظامي” (صادر عن حكومة “نظام الأسد”) للمقيم في سوريا.

ويختلف الإجراء الجديد عن القديم، أنه سابقاً كانت تقدّم وثائق إثبات شخصية للزوجين وللأولاد – إن وجد – إضافة لوثيقة إثبات زواج (دفتر عائلة، أو عقد) إلى الجانب السوري من معبر “باب الهوى” الذي يقدّمها بدوره إلى الجانب التركي، وتتم دراستها والرد عليها بالموافقة أو الرفض، وغالباً تتم الموافقة.

أمّا الإجراء الجديد، فمن المتوقع أن يكون نظامه شبيهاً بـ نظام حجز مواعيد تحديث بيانات بطاقات الحماية المؤقتة (الكيملك)، إذ على مقدم الطلب أن يدخل على رابط الموقع (غير المفعّل حالياً) لإدخال بياناته الشخصية، وتحديد موعد لتقديم طلب “لم الشمل”، وفي الموعد المحدّد يُقدّم الوثائق المطلوبة.

 

ترك برس

شارك الى منصات التواصل لديك:
قيّم هذا الخبر:
لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً