رئيس البرلمان التركي: نقل السفارة الأمريكية للقدس يمثل ضربة للسلم الإقليمي والدولي

 

اعتبر رئيس البرلمان التركي، إسماعيل قهرمان، نقل الولايات المتحدة، لسفارتها من تل أبيب إلى القدس، “ضربة للسلم الإقليمي والدولي”.

جاء ذلك في بيان، مساء الإثنين، قال فيه: “إن نقل السفارة الأمريكية للقدس، شكل ضربة لا يمكن تفاديها للسلام الدولي والإقليمي، وهذا الأمر لا يمكن قبوله على الإطلاق، ونحن نستقبحه ونلعنه”.

وأشار قهرمان أن القدس مدينة مقدسة في الأديان السماوية الثلاث، وأنها تتمتع بوضع دولي وفق قرارات الأمم المتحدة.

وأضاف قائلا: “يجب ألا نصمت حيال إرهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيل، وما ترتكبه من مأساة إنسانية. فتركيا أعلنت عن مواقفها اللازمة في هذا الصدد، ومستمرة في ذلك”.

وأضاف “ونحن كبرلمان تركي ندعو الإنسانية جمعاء للوقوف أمام هذا الظلم، وهذه المأساة وإرهاب الدولة”.

ويأتي نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس تنفيذاً لقرار الرئيس، دونالد ترامب، الذي حدد الموعد ليتزامن مع الذكرى السبعين لقيام إسرائيل، وهو تاريخ “نكبة” الشعب الفلسطيني.

وتظاهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين منذ ساعات صباح الإثنين، على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة مع إسرائيل، ضمن فعاليات مسيرة “العودة”، رفضا لنقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس، وإحياء للذكرى الـ 70 لـ”النكبة” الفلسطينية.

وأسفرت تلك التظاهرات عن استشهاد 59 فلسطينيًا بينهم رضيعة، وإصابة 2771 آخرين؛ جرّاء الاعتداءات الإسرائيلية، بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة بقطاع غزة.

 

ترك برس

شارك الى منصات التواصل لديك:
قيّم هذا الخبر:
لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً