الرئيس التركي يرد على تصريحات نظيره الفرنسي بشأن عملية “نبع السلام”

رد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أمس الجمعة، على تصريحات نظيره الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، بشأن عملية “نبع السلام” في شمال شرق سوريا، بحسب وكالة الأناضول” التركية.

وقال “أردوغان” في كلمة ألقاها خلال وضع حجر الأساس لـ”مجمع رجب طيب أردوغان” في جامعة مرمرة بمدينة إسطنبول، إن “ماكرون” يعاني من “موت دماغي” ودعاه لمراجعة طبيب.

وأضاف “أردوغان” مخاطباً الرئيس الفرنسي: “سيد ماكرون، أنظر، أتحدث الآن من تركيا، وسأقول هذا في الناتو أيضاً، عليك أن تفحص موتك الدماغي أولاً”، سائلاً إياه، “هل من شأنك الحديث عن إخراج تركيا من الناتو أو إبقائها؟ هل تمتلك صلاحية اتخاذ قرارات كهذه؟.

وأشار الرئيس التركي إلى أن فرنسا تتجاهل مخاوف تركيا في سوريا، معتبراً أنها تحاول أن تجد لنفسها موطئ قدم في البلاد، مبيناً في الوقت ذاته أن تركيا لديها حدود مشتركة مع سوريا على طول 911 كيلو متر، وأن “اتفاقية أضنة” تمنح أنقرة الحق في دخول البلاد لـ”محاربة الإرهاب”.

من جانبها أعلنت الحكومة الفرنسية أنها ستستدعي السفير التركي في بلادها لمناقشة المسألة، وذلك في ثان استدعاء للسفير خلال شهرين، وفق وكالة الأنباء الألمانية “د. ب. أ”.

يشار إلى أن الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” قال، أمس الأول الخميس، إن بلاده تدرك مخاوف تركيا الأمنية، وأنها تعرضت للعديد من “الهجمات الإرهابية”، مبيناً في الوقت ذاته أنه لا يمكن لأنقرة أن تنتظر دعماً وتضامناً من حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لعلمية تهدد التحالف الدولي لمكافحة “تنظيم الدولة”.

FOLLOW US ON:
اجتماع “تر
Rate This Article:
NO COMMENTS

LEAVE A COMMENT