تركيا تُطلق تطبيقاً للاستجابة العاجلة لحالات العنف ضد المرأة

أطلقت وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية بالتعاون مع وزارة الداخلية تطبيقاً للهاتف المحمول لمساعدة ضحايا العنف من النساء.

وفي حديثه خلال اجتماع يوم 16 مايو/ أيار الجاري، قال سليمان سويلو وزير الداخلية التركي، إن التطبيق (KADES) يعمل على ضمان سرعة وصول النساء اللاتي يتعرضن للعنف إلى الشرطة، وتلقي المساعدة عند التعرض لأي تهديد.

وأضاف سويلو: “في حال تعرض المرأة لأي تهديد أو خطر محدق، بإمكانها الاتصال بالنظام عبر التطبيق من خلال لمسة زر واحدة، حيث سيقوم التطبيق بدوره بإرسال موقع المرأة بشكل تلقائي إلى الشرطة.”

 

ويجري حالياً استخدام النسخة التجريبية من التطبيق، حيث قام نحو 24 ألف و584 شخصاً بتنزيله حتى الآن منذ إطلاقه في شهر مارس/ آذار الماضي، حسبما ما أفاد الوزير خلال الاجتماع.

وخلال الفترة المذكورة أبلغت 31 امرأة عن حالة طوارئ، وقامت الشرطة بالتدخل اللازم، وفي هذا الصدد أوضح الوزير التركي أن الوقت الي تستغرقه الشرطة للاستجابة للحالات الطارئة المماثلة يبلغ نحو 5 دقائق فقط في المتوسط.

وبحسب الإحصاءات الرسمية فقد أبلغت نحو 51 ألفا و361 امرأة عن حالة تعرض للعنف خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري 2018م، واتخذت السلطات التدابير الوقائية لنحو 27 ألفا و400 حالة، في حين تم اتخاذ إجراءات ضد 37 ألفا و147 رجلاً بتهمة إيقاع العنف ضد المرأة.

وأظهرت حالات العنف انخفاضاً بنسبة 39 في المئة، مقارنةً بالأشهر الأربعة الأولى من العام الماضي 2017م، وذلك نتيجة لتشديد الإجراءات الوقائية المتبعة من قِبل السلطات المسؤولة.

من جانبها قالت فاطمة بتول سايان كايا وزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية خلال الاجتماع إنه لا يمكن لمجتمع لا تشعر فيه النساء بالسعادة الأمان أن يحظى الازدهار، معربةً عن أملها في أن يُخفض التطبيق الجديد من حالات العنف ضد المرأة.

 

ترك برس

 

شارك الى منصات التواصل لديك:
تعرف على عد
تركيا تفوز
قيّم هذا الخبر:
لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً