منسقو الاستجابة: قوات النظام خرقت وقف إطلاق النار بالشمال أكثر من 3 آلاف مرة منذ آذار

قال فريق “منسقو الاستجابة” بالشمال السوري، اليوم الجمعة، إن قوات النظام خرقت اتفاق وقف إطلاق النار 3174 مرة، وذلك الاتفاق عليه في الخامس من آذار الماضي وحتى اليوم.

وأوضح الفريق في بيانٍ له أن قوات النظام تواصل خرقها للاتفاق، حيث تتعمد قوات النظام استهداف المناطق والأحياء السكنية في بلدات وقرى ريف ادلب، لمنع عودة السكان المدنيين إلى مناطقهم، لافتاً إلى أن الخروقات من بينها استهداف بالطائرات الحربية الروسية والطائرات بدون طيار، خلفت 33 ضحية من المدنيين، واستهداف أكثر من 17 منشأة حيوية في المنطقة.

وأدان الفريق الخروقات المستمرة في مناطق شمال غربي سوريا من قبل قوات النظام وروسيا، مؤكداً أن الخروقات المستمرة في المنطقة أخّرت عودة المئات من المدنيين إلى المنطقة وتسببت بعودة عدد من العائلات إلى مناطق النزوح من جديد.

وحث الفريق الدول الضامنة على المحافظة على وقف إطلاق النار لتأمين عودة آمنة للنازحين عقب المعاناة الكبيرة التي تعرضوا إليها خلال فترة النزوح السابقة، مطالباً إياها بالضغط على نظام الأسد لوقف الخروقات الأخيرة التي تم رصدها عقب إيقاف إطلاق النار لضمان عدم عودة العمليات العسكرية في المنطقة، محذراً من عودة العمليات العسكرية إلى المنطقة كونها ستشهد موجات نزوح أكبر من سابقاتها.

يذكر أن منظمة “هيومن رايتس ووتش” قالت في تقريرٍ لها أمس الخميس، إن قوات النظام وروسيا ارتكبوا “جرائم حرب” ترتقي إلى جرائم ضد الإنسانية في محافظة إدلب.

FOLLOW US ON:
تحذيرات من
Rate This Article:
NO COMMENTS

LEAVE A COMMENT