الإعلان عن موعد تأدية أردوغان اليمين الدستوري رئيساً لتركيا

أعلن مصطفى إليطاش، نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية ، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيؤدي اليمين الدستورية في 9 تموز/ يوليو المقبل.

وفي حديث للصحفيين من أمام مقر حزب العدالة والتنمية أمس الجمعة، قال إليطاش إن مهام الحكومة الجديدة تبدأ رسميًا حال تأدية الرئيس اليمين الدستورية.

ويعني بدء الحكومة الجديدة، بدء النظام الرئاسي الذي دخل حيز التنفيذ في انتخابات 24 يونيو، وتمت الموافقة عليه في استفتاء شعبي في نيسان/ أبريل 2017.

وذكر إليطاش أن انتخابات رئاسة البرلمان التركي ستُعقد في 13 تموز المقبل، وستكون هناك احتفالية في 15 تموز إحياءً لذكرى ضحايا محاولة الانقلاب الدموية الفاشلة في 15 تموز 2016.

وأضاف أنه ستجري انتخابات أخرى للجان البرلمانية، وأن حزب العدالة والتنمية سيعلن عن مرشحه لرئاسة البرلمان في 8 أو 9 تموز المقبل.

وقال إليطاش إن العدالة والتنمية سيعقد أول اجتماع لكتلته البرلمانية يوم الثلاثاء 10 تموز، حيث سينظر في اختيار شخصية مُرشح الحزب لرئاسة البرلمان.

وأوضح نائب رئيس الكتلة البرلمانية للعدالة والتنمية، أن الوزراء سيؤدون اليمين كذلك بعد التعريف بهم، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن أداء الرئيس اليمين يكفي لبدء الحكومة عملها.

كما أعلن المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية، ماهر أونال يوم الجمعة، أن حزبه سيعقد المؤتمر العام السادس في 18 آب/ أغسطس المقبل.

 

تركيا الان

شارك الى منصات التواصل لديك:
قيّم هذا الخبر:
لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً