المدارس التركية تبدأ باستقبال الأطفال السوريين للعام الجديد

بدأت المدارس التركية باستقبال طلبات السوريين لتسجيل ابناءهم للتعليم وفق المراحل المختلفة في معظم الولايات التركية “التحضيرية، الإبتدائية، الإعدادية” ومن أهمها ولاية اسطنبول وهي أكثر الولايات التركية تعقيداً لاستخراج الأوراق الرسمية كالكملك أو نقل القيد إضافة لصعوبة تسجيل الأطفال بمدارسها نظراً لعدم تواجد كملك من نفس الولاية.

وأفادت السيدة “أم عبد الرحمن” وهي أم لثلاثة أطفال تقيم في اسطنبول وتحمل كملك صادر عن ولاية “غازي عنتاب” لـ”حرية برس” عن كيفية تسجيل أطفالها في المدرسة والشروط التي طلبت منها، قائلة “توجهت للمدرسة لتسجيل طفلي واستمعت لشروط القبول، فكانت البداية تعبئة استمارة تتضمن معلومات عامة عن أفراد الأسرة بالكامل، بالإضافة للأوراق الرسمية وهي (سند اقامة صادر عن مختار الحي المقيمين فيه، صورتين شخصية للطفل، فاتورة مياه أو كهرباء باسم والد أو والدة الطفل، صورة عن كملك الطفل)”.

وأكدت “أم عبد الرحمن” أن نفس طلبات التسجيل هي لجميع المراحل الإعدادية والإبتدائية والتحضيري، بالإضافة إلى الجلاء المدرسي السابق للطفل إذا كان مسجلاً سابقاً مشيرة، إلى أن المعاملة كانت ايجابية جداً نظراً للالتزام بإحضار الأوراق المطلوبة”.

بدورها قالت السيدة “ربا” وهي مقيمة في “غازي عنتاب” وتحمل كملك صادر عن الولاية ذاتها، أنه وبعد “إعلان بدء التسجيل من المدرسة القريبة من منزلنا توجهت لتسجيل طفلتي بالصف الأول وتم تسليمي استمارة لتعبئتها وتتضمن معلومات عامة عن العائلة وعن عمل الأب والأم وعدد أفراد الأسرة ومعلومات صحية وبعض الشروط الاخرى “الكملك، قيد نفوس”.

يذكر أن إدارة الهجرة التركية من خلال عمليات تحديث البيانات أعلمت السوريين بضرورة تسجيل أطفالهم المؤهلين للدخول بالمدارس وإعلامهم بإمكانية المساعدة المالية للأطفال في حال التزامهم بالدوام مقدمة من الهلال الأحمر التركي بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي.

 

حرية برس

شارك الى منصات التواصل لديك:
قيّم هذا الخبر:
لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً