تعرف على حقوق وواجبات اللاجئين السوريين في تركيا

أصدرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عبر معرفاتها الرسمية بعض التعليمات التي تخص السوريين المقيمين في تركيا، وحاملي بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك”.

وكان أبرز تلك التعليمات ضرورة حصول السوريين المقيمين في تركيا على الكملك المؤقت المخصص للاجئين السوريين من قبل إدارة الهجرة التركية بالولاية للحصول على الخدمات المتاحة كـ”التعليم، والدعم النفسي، والدعم الصحي، والمساعدات الاجتماعية، وحق العمل” والحقوق والخدمات والمساعدات التي تحق للسوريين المستفيدين من الحماية المؤقتة.

وأكدت المفوضية أن تلك الحقوق ستشمل السوريين الحاصلين على الكملك سواء كانوا مقيمين في المخيمات أو خارجها، تحت لائحة الحماية المؤقتة، كما أن الحاصلين على الحماية المؤقتة في الظروف العادية لا تتم إعادتهم إلى سوريا ما لم يقرروا ذلك طوعياً.

وأشارت المفوضية إلى ضرورة التزام الحاصلين على الكملك بالقوانين والمتطلبات الإدارية للسلطات التركية وعدم التمنع و الالتزام بواجب التوقيع من قبل السلطات التركية، يجب عليك الالتزام بهذا الواجب أيضا.

وأضافت بأنهم ملزمين قانونياً بإبلاغ السلطات التركية بأي تغييرات في معلومات الهوية الخاصة بهم أو حالتهم المدنية كـ”العنوان، والحالة الاجتماعية، وحالات الولادة والوفاة في العائلة، ومعلومات العمل في حال توفره”.

وشددت المفوضية على أن السوريين الذين لا يمتثلون لالتزاماتهم في تركيا ستطبق عليهم عقوبات إدارية أو إجراءات جنائية تتماشى مع القانون التركي، في حال عدم الإمتثال بالإلتزامات، فإن السلطات التركية قد تقيد أيضا إمكانية حصول السوريين على بعض الحقوق الأساسية،وعليه فإنه من غاية الأهمية أن يتبع الحاصلون على الكملك بلقواعد والقوانين والالتزامات في تركيا أثناء إقامتهم.

يذكر أن إدراة الهجرة التركية بدأت بالتعامل مع المخالفات بحزم بعد أن تسلمت ملف اللاجئين السوريين من قبل منظمة أفاد للكوارث وأطلقت أكبر عملية تحقق من الأوراق الثبوتية وأرشفة المعلومات الخاصة بالسوريين من خلال عمليات تحديث البيانات وشملت جميع الولايات التركية كما أقدمت على إيقاف عدد كبير من الكملك المؤقتة المزورة مؤخراً بسبب المخالفات.

 

حرية برس

شارك الى منصات التواصل لديك:
مع أطيب الت
هل بدأت ترك
قيّم هذا الخبر:
لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً