رقم جديد عن السوريين الحاصلين على الجنسية التركية.. وتفاصيل توضح لأول مرة

أكد عضو البرلمان التركي من حزب العدالة والتنمية عن ولاية انطاليا “اتاي أولسو”، أن بلاده منحت جنسيتها لقرابة 55 ألف سوري فقط، ويوجد منهم قرابة 10 ألاف حصلو عليها بسبب أن أحد الأبوين تركي الجنسية، أو عن طريق الزواج من مواطن تركي.

“أولسو” نفى الشائعات التي ترددها بعض وسائل الإعلام التركي، مؤكداً أن الأخبار عن تجنيس 3.5 مليون سوري غير صحيحة .

وأشار عضو البرلمان التركي، إلى أنه يجب على الشخص الأجنبي  البقاء في تركيا خمس سنوات حتى يحصل على الجنسية، لكن هذا الوضع لا ينطبق على السوريين باعتبارهم خاضعين للحماية المؤقتة والتي لا تعطيهم هذا الحق، مؤكداً أن السوريين يستطيعون الحصول على الجنسية بجميع الطرق التي يحصل بها الأجانب عليها.

وبين “أولسو”، أن من بين هؤلاء الخمسة وخمسين ألفاً، أكثر من 20 ألفاً من الأطفال، فعند إعطاء الجنسية للأب سيحصل عليها الأولاد أيضاً، مضيفاً أن نسبة السوريين الذين حصلوا على الجنسية لا تتعدى 1 بالمئة، وكل الكلام الذي تتداوله بعض وسائل الإعلام التركية حول تجنيسهم مجرد أقاويل لا صحة لها.

يذكر بأن السلطات التركية بدأت إجراءات منح الجنسية إلى الآلاف من السوريين داخل أراضيها، وعمدت منذ 4 أغسطس/ آب 2017، إلى توزيع قوائم الجنسية على جميع الولايات، تم بعدها إرسال رسائل أو إجراء اتصال هاتفي من قبل مديرية النفوس لمن لهم أسماء في القوائم للمراجعة واستكمال الاجراءات.

 

السورية نت

شارك الى منصات التواصل لديك:
خطة تركية ل
ميليشيا "ال
قيّم هذا الخبر:
لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً