ما المعاناة التي يواجهها اللاجئون السوريون في ولاية مرسين التركية؟

يواجهة اللاجئين السوريين في ولاية مرسين التركية صعوبات لدى الهجرة والجوازات في شعبة الأجانب في الولاية بغية الحصول على الهوية التركية المؤقتة (الكمليك) أو تحديث البيانات المتعلقة بهم.

سماسرة
وشرح أحد السوريين الموجودين في مرسين ويدعى (كرم قرنفل) في حديث لـ أورينت نت، المعاناة التي يواجهها السوريون أمام مبنى الهجرة والجوازات في شعبة الأجانب في الولاية، لدرجة المكوث قبل الدوام الرسمي بخمس ساعات من أجل الدخول  إلى المبنى فقط.

وأضاف أن هناك سماسرة يتلقون مبالغ مالية تصل إلى 350 دولار أمريكي مقابل الحصول على دور بهدف استخراج “الكمليك”، الأمر الذي يدفع هؤلاء السوريين إلى القدوم قبل ساعات لكسب السبق في الدخول إلى الهجرة لإجراء أمور عديدة سواء تحديث البيانات أو استخراج (كمليك) جديد، أو استخراج بدل فاقد.

ونوه (قرنفل) إلى أن السوريين يعانون من صعوبة في الدخول إلى موقع الهجرة والحصول على دور عن طريق الموقع، الذي يفتح لمدة خمس دقائق يومياً بشكل عشوائي.

وأشار إلى أن الهجرة والجوازات في شعبة الأجانب في ولاية مرسين عمدت إلى استقدام موظفين من أنقرة لمنع الرشاوي الحاصلة، الأمر الذي زاد في تعقيد الموضوع.

تسليط الضوء
وانتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر افتراش السوريين الأرض قرب مبنى الهجرة والجوازات في شعبة الأجانب في مرسين منذ ساعات الصباح الأولى.

كما دعا ناشطون إلى تسليط الضوء على معاناة اللاجئين السوريين في الحصول على وثائق شخصية داخل الولايات التركية.

يشار إلى أنه عادت مديريات الهجرة في الولايات التركية وبخاصة التي يوجد بها عدد كبير من السوريين، قبل أيام لإيقاف عملية منح المواعيد لتحديث بيانات الكمليك الخاصة بالسوريين بعد شهرين على إطلاقها وفرضها تحديثاً جديداً على بطاقات السوريين قديمة كانت أم حديثة، مبررة ذلك بالضغط الكبير الحاصل نتيجة تدفق آلاف السوريين إليها من أجل تحديث بياناتهم.

وتعد المحافظات الحدودية كـ “هاتاي وعنتاب وشانلي أورفا” إضافة لمحافظات أخرى في الشمال التركي كـ “اسطنبول وبورصة وقونيا” من أكثر المحافظات التي تضم سوريين في تركيا وهو ما جعلها أولى المحافظات التي توقف نظام المواعيد الخاصة بتحديث البيانات رغم فرضها التحديث الجديد مؤخراً وتحذيرها من مغبة عدم إجرائه.

يذكر أنه بطريقة غير اعتيادية في التعميم، تلقت مؤخراً فئة من السوريين غير الحاصلين على الكمليك (بطاقة الحماية المؤقتة) في ولاية غازي عنتاب التركية رسائل نصية من مديرية الهجرة في الولاية، تطالبهم بالتوجه إلى المديرية لاستخراج وثيقة تسجيل أولية على (الكمليك)، حيث ستحمل الوثيقة كافة المعلومات الشخصية والرقم الوطني (TC) إضافة لرقم تسلسلي وكافة التفاصيل التي تتواجد في الكمليك العادي.

 

اورينت

شارك الى منصات التواصل لديك:
قيّم هذا الخبر:
لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً