طبيب سوري يتوصل إلى علاج جديد لمرض سرطان الدم

ينتظر الطبيب السوري، هيثم خوري، استشاري أمراض الدم، المقيم في كندا، التعاقد مع شركة صناعات دوائية، لتصنيع الدواء الجديد لعلاج سرطان الدم “أديفوفير/ Adefovir”، الدواء الذي توصل إليه بعد بحث طبي طويل ومعقد أجراه خوري في جامعة “تورنتو” الكندية، مؤخراً.

وعلى نحو غير مسبوق عالمياً، أثبت خوري فعالية أحد الأدوية المستخدمة لعلاج مرض التهاب الكبد الفيروسي من الدرجة “B”، في علاج مرض سرطان الدم.

ويعمل خوري حالياً في مشفى “city of hope” في مدينة “لوس أنجلوس” بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وفي اتصال هاتفي مع “اقتصاد”، أوضح خوري، أن التجارب المخبرية على واحدة من الخلايا السرطانية بالمركبات الكيماوية، أثبتت فعالية دواء يستخدم عادة في علاج التهاب الكبد، على سرطان الدم.

وبيّن، أن تركيبة الدواء المعروف سابقاً المخصصة للدخول إلى الكبد بشكل أساسي، جعلته يقوم بتعديل مكان دخول الدواء إلى خلايا الدم، موضحاً أن الدواء الجديد المعدّل الذي سيتم تناوله عن طريق الفم بدلاً من الوريد كما هو حال الدواء القديم المستخدم في علاج التهاب الكبد، بحاجة إلى مرحلة من الدراسات السريرية، لبحث فعاليته خارج المخبر، إلى جانب بحث الاختلاطات الناجمة عن تعاطيه.

وفي السياق ذاته، أكد خوري أن الدواء الجديد سيسجل باسمه إلى جانب الأطباء الذين عملوا على اكتشاف وتطوير المركب الكيماوي بشكل سابق.

يذكر أن الطبيب هيثم خوري، درس الطب البشري في جامعة حلب في العام 1988، وتخصص في أمراض الدم في فرنسا، ومن ثم سافر إلى كندا حتى يكمل اختصاصه في زراعة نقي العظم، وفيها نال شهادة الدكتوراه في “البيولوجيا الجزيئية”.

 

اقتصاد مال واعمال السوريين

شارك الى منصات التواصل لديك:
لهذا السبب
ندوة في واش
قيّم هذا الخبر:
لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً