تركيا ترفع سعر أكياس التسوق البلاستيكية!

كشف وزير البيئة والتخطيط العمراني في تركيا، مراد كوروم، عن مخطط يهدف إلى حماية البيئة من خلال خفض استخدام الأكياس البلاستيكية، لكن عبر رفع سعر بيعها.

وأوضح كوروم أن متوسط استخدام الشخص للأكياس البلاستيكية سنويا يبلغ 440 كيسا، مفيدا أنه اعتبارا من العام المقبل سيكون سعر الكيس البلاستيكي 25 قرشا.

وخلال إجابته عن سؤال الصحفيين أعلن كوروم أن بلاده تهدف لخفض استهلاك أكياس التسوق البلاستيكية إلى 40 كيسا بحلول عام 2025، مشيرا إلى أنهم بهذا سيوفرون 90 في المئة.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم قد تقدم بمقترح قانوني إلى رئاسة البرلمان بالأمس لإجراء بعض التعديلات من بينها الشروع في رفع سعر بيع أكياس التسوق البلاستيكية والتحفيز على الأعمال المتعلقة بالبيئة وإدارة النفايات.

وبهذا ستطرح أكياس التسوق البلاستيكية مقابل 25 قرشا اعتبارا من عام 2019 القادم.

وذكر كوروم أن حجم النفايات البلاستيكية في البحار سيتجاوز عدد الأسماك بحلول عام 2050 قائلا: “سنزيد حجم الغرامات المفروض على السفن والشركات التي تلوث البحار 5 أضعاف معدلاتها الحالية. لن نسمح لأحد بتلويث بحارنا”.

يذكر أن 40 دولة من دول العالم، حظرت استخدام الأكياس البلاستيكية، وكان آخرها كينيا التى فرضت فى أغسطس/ آب الماضى، غرامة على استخدام الأكياس البلاستيكية، حدها الأدنى 19 ألف دولار وحدها الأقصى 38 ألف دولار. حسب وكالة (رويترز)

 

(رويترز)

شارك الى منصات التواصل لديك:
قيّم هذا الخبر:
لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً