أنقرة تحذر واشنطن من فراغ في الشمال السوري ما لم يتم التنسيق مع تركيا

حذر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركية فولكان بوزقير، من احتمال حدوث فراغ في مناطق شمال شرق سوريا، ما لم يتم تنسيق الانسحاب الأمريكي مع أنقرة.

واوضح بوزقير في مؤتمر صحفي بالسفارة التركية في واشنطن، أن الوفد المرافق له في زيارته إلى واشنطن، تناول مع نواب وأعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي، العلاقات الثنائية بين أنقرة وواشنطن ومستجدات الأوضاع في سوريا.

وأشار إلى أن الغموض ما زال يحيط بكيفية إنشاء المنطقة الآمنة في الشمال السوري، وأن كلا الطرفين (تركيا والولايات المتحدة) تسعيان لإيضاع معالم تلك المنطقة.

وتابع قائلاً: “شرحنا للأمريكيين الأضرار التي تلحق بالعلاقات الثنائين بين أنقرة وواشنطن، نتيجة تعامل الأخيرة مع تنظيم “ي ب ك” الإرهابي.

كما صرح بأن الوفد التركي أبلغ المسؤولين الأمريكيين بضرورة أن تكون تركيا صاحبة كلمة مسموعة في مسألة إنشاء المنطقة الآمنة.

وأوضح أيضا أن تركيا لن تقبل أبدا بتواجد عناصر تنظيم “ي ب ك” الإرهابي في المنطقة الآمنة، مشيرا أن التنظيم المذكور يشكل تهديدا حقيقيا لأمن تركيا القومي.

وتطرق إلى مسألة شراء تركيا منظومة “إس 400” الروسية قائلاً: “أبلغنا أعضاء الكونغرس أن شرائنا لمنظومة الدفاع الروسي لا يمنع شرائنا لمنظومة الباتريوت، وقلنا لهم ان تركيا بإمكانها شراء الباتريوت في حال كانت شروط الصفقة مناسبة”.

ترك برس

شارك الى منصات التواصل لديك:
قيّم هذا الخبر:
لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً