Home2018يونيو

طالب العديد من الإعلاميين والناشطين الأردنيين من حكومتهم فتح الحدود أمام السوريين الفارين من الموت المفروض عليهم من روسيا والنظام .

 

 

 

أطلق ناشطون وإعلاميون أردنيون على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ افتحوا الحدود في إشارة منهم إلى الحكومة الأردنية لفتح الحدود أمام السوريين الفارين من قصف النظام وروسيا لهم في درعا, ومنتقدين تصريحات الحكومة بأغلاق حدودها أمام اللاجئين السوريين .

 

 

 

وقال الإعلامي ياسر أبو هلالة مدير قناة الجزيرة سابقا عبر تويتر افتحوا الحدود ليس نداء خاصاً بالحكومة الأردنية إغاثة للمستضعفين في سوريا, هو نداء من القلب للعالم وخصوصاً الوطن العربي, ولا استثني قطر والسعودية هؤلاء أهلنا يواجهون حرباً دولياً من نظام مجرم ومحتل إيراني وروسي .

 

 

 

وقال المستشار الأسري التربوي خليل زيود عبر فيس بوك نحن نعرف أن إدخال السوريين إلى الأردن له تبعات كثيرة والأردن لم تعد تستطع التحمل لكن علينا فتحها فنحن هنا نحرك حاسة الإنسانية .

 

 

 

وقال حسام عرب عبر حسابه على تويتر, السوريون موجودون في الأردن منذ سبع سنوات, ولم نمت من الجوع لكن هم الآن يموتون على الحدود, وعبَّرت رانيا الصرايرة , الواجب أن يتواجد الأطفال السوريون في مدينة الألعاب بدلاً من تواجدهم على الحدود .

 

 

 

وكانت الحكومة الأردنية, قد أعلنت الأسبوع الماضي, إغلاق حدودها أمام السوريين النازحين, بفعل الحرب عليهم من النظام وروسيا .

 

المركز الصحفي السوري

قال مسؤول رفيع في الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة، إن الحزمة الثانية من الدعم المالي الذي سيقدّمه الاتحاد للاجئين السوريين في تركيا، سيخصص لمجال التعليم في الدرجة الأساسية.

المسؤول الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، أدلى بتصريحه للأناضول، حول إقرار الاتحاد الأوروبي، في قمّته اليوم ببروكسل، تفعيل الدفعة الثانية من الدعم المالي الذي تعهد به لتركيا والبالغ قيمتها 3 مليارات يورو، من أجل إنفاقها على اللاجئين السوريين.

وأوضح المسؤول، أن مليارين من بين الثلاثة، ستقدمهم المفوضية الأوروبية، فيما ستتولى الدول الأعضاء في الاتحاد تقديم المليار يورو الآخر.

وأضاف “بدأت أعمالنا مع المسؤولين الأتراك قبل أسابيع، والتعليم أول ما سنناقشه”.

وبيّن أن التمويل الأخير سيخصص في الدرجة الأولى للتعليم.

وأوضح أن التمويل يستهدف أيضا تدريب المعلمين الذين سيُعلمون الأطفال اللاجئين، ومصاريف أخرى مثل النقل المدرسي ودورات تعليم اللغة.

يشار أن الاتحاد الأوروبي، تعهد بتشكيل حزمة من ثلاثة مليارات يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا حتى نهاية 2017، وذلك خلال القمة التركية الأوروبية التي انعقدت في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

وخلال القمة الثانية التي انعقدت في 18 آذار/ مارس من العام التالي، تقرر تقديم حزمة إضافية من ثلاثة مليارات يورو حتى نهاية 2018، في حال انتهاء الحزمة الأولى.

كما تقرر إنفاق الحزمتين المذكورتين لتنفيذ مشاريع لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين في تركيا، من صحة وتعليم وبنى تحتية وغذاء واحتياجات أخرى.

وأكدت تركيا مرارا، أن المساعدات المالية التي تعهد الاتحاد بتقديمها للاجئين لا يتم صرفها بالسرعة الكافية.

وتعد تركيا من أكثر البلدان في العالم استضافة للاجئين، حيث تستضيف أكثر من 3.5 ملايين لاجئ، نصفهم من الأطفال.

وأنفقت تركيا نحو 30 مليار دولار لتلبية احتياجات اللاجئين، بحسب رئيس البلاد رجب طيب أردوغان.

 

الاناضول

انتشرت في الآونة الأخيرة شائعات كثيرة بين السوريين المقيمين في تركيا عن توقف بطاقة “الكملك” الخاصة بهم مسببة لهم قلقاً وخوفاً، حيث أن التوقف يعني توقف العلاج المجاني بالمستشفيات أو الحصول على الدواء المجاني والمساعدات المقدمة من الهلال الأحمر التركي أو حتى التحرك في تركيا.

واوصل مراسل “حرية برس” في تركيا بحثه عن حقيقة الشائعات وما حصل قبيل الانتخابات ومزاعم إيقاف الكملك الخاص باللاجئين السوريين في تركيا، ليلتقي أخيراً بالسيد “خيرو ابراهيم” ممن فقد قيده مؤخراً.

وأفاد “ابراهيم” في حديث لـ”حرية برس” حول ما جرى معه في ولاية قونيا، “توقف الكملك لدي لمدة ثلاثة أيام واكتشفت توقف الكملك عند مراجعتي إحدى الصيدليات بعد عطلة عيد الفطر وتم تفعيل رقم “التي جي” تلقائياً”، مضيفاً أنه ولدى السؤال في دائرة الهجرة عن السبب كانت اجابتهم، “أن أي تغير جديد قبل أو بعد تحديث البيانات على العائلة مالم يتم إعلام إدارة الهجرة به يتم إيقاف الكملك من قبل الإدارة حتى إعلامهم بالتفاصيل و يتطلب اعادة تفعيل الكملك مراجعة إدارة الهجرة حصراً”.

وتوجه مراسلنا لمستشفى الدولة في ولاية “غازي عينتاب” حيث التقى أحد المترجمين السوريين حيث أخبرنا “نعم لقد لاحظنا إيقاف قيد الكملك لبعض المرضى السوريين، ولكنه وكان لفترة بسيطة جداً، لم تتعدى اليوم أو اليومين وعادت الأمور إلى طبيعتها مجدداً دون مراجعة إدارة الهجرة، وقد بدى الأمر وكأنه مشكلة بـ”السيستم أو بالانترنت” وخصوصاً ما قبل الانتخابات التركية”.

وتواصل مراسلنا مع إدارة الهجرة التركية ليحصل على معلومات بخصوص الشائعات، حيث أكدت إدارة الهجرة في أنقرة خلال اتصال هاتفي أنه “لا يوجد أي إيقاف للكملك للسوريين بشكل عشوائي أو جماعي اطلاقاً فما”

كيف تحمي نفسك من إيقاف الكملك

يمكن أن يتوقف الكملك الخاص باللاجئ السوري المقيم في تركيا في حال “إرسال الكملك عبر مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي إلى سرقة رقم الت يجي واستخدامه على كملك مزور لأشخاص أخرين، أو إرسال الكملك للسماسرة والأشخاص المجهولة يؤدي على استخدام رقم التيجي الخاص بالكملك على أشياء مشبوهة، أو في حال إعارة الكملك لأشخاص اخرين لاستخدامها طبياً أو فتح عداد المياه و الكهرباء أو العبور فيها إلى سوريا أو استخدامها لشراء خط الهاتف لأشخاص أو تفعيل خدمة الانترنت لهم حيث أنه بمجرد علم إدارة الهجرة بالأمر سيتم إيقاف القيد بشكل فوري، دون السماح للمخالف بالمطالبة به مرة أخرى وربما تصل لمقاضاته.

يذكر أن “إدارة الهجرة التركية” تقوم بإيقاف الكملك الخاص للحاصلين على إذن سفر خارجي، بمجرد منحهم الإذن، كما أن توقف الكملك لمن أراد العودة الطوعية إلى سوريا حيث يتم ايقاف الكملك الخاص به ومنعه من دخول تركيا لمدة لا تقل عن خمس سنوات، وفي حال عاد مجدداً بطرق غير شرعية يمكنه تقديم طلب لإدارة الهجرة لاستعادة الكملك، ويتم تقيم وضعه من قبل الإدارة بمنحه أو رفض قبول لجوءه المؤقت باعتبار أنه عاد سابقاً ولا يوجد خطر يهدد حياته داخل الأراضي السورية.

 

حرية برس

قال نائب رئيس الوزراء التركي ميهمت شيمشيك، بأنه لا فائزين في حروب التجارة التي لا تؤذي سوي المستهلكين .

وفي تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر، قال شيمشيك: “لا فائزين في حروب التجارة. أكثر المتضررين منها هم المستهلكون. وعلى المدى الطويل، معظم فئات الشعب ستتضرر”.

 

تركيا الان

جاءت أسعار صرف الدولار الأمريكي واليورو و الذهب مقابل الليرة التركية صباح اليوم

 

#دولار$
شراء 4,5830
مبيع 4,5903
#يورو
شراء 5,3558
مبيع 5,3716
#غرام_ذهب
شراء 184,5019
مبيع 184,9286

* هذه الأسعار قد لا تلتزم بها محلات الصرافة و لكنها دليلك لمعرفة الفرق الحقيقي بين الأسعار

أعلن مصطفى إليطاش، نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية ، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيؤدي اليمين الدستورية في 9 تموز/ يوليو المقبل.

وفي حديث للصحفيين من أمام مقر حزب العدالة والتنمية أمس الجمعة، قال إليطاش إن مهام الحكومة الجديدة تبدأ رسميًا حال تأدية الرئيس اليمين الدستورية.

ويعني بدء الحكومة الجديدة، بدء النظام الرئاسي الذي دخل حيز التنفيذ في انتخابات 24 يونيو، وتمت الموافقة عليه في استفتاء شعبي في نيسان/ أبريل 2017.

وذكر إليطاش أن انتخابات رئاسة البرلمان التركي ستُعقد في 13 تموز المقبل، وستكون هناك احتفالية في 15 تموز إحياءً لذكرى ضحايا محاولة الانقلاب الدموية الفاشلة في 15 تموز 2016.

وأضاف أنه ستجري انتخابات أخرى للجان البرلمانية، وأن حزب العدالة والتنمية سيعلن عن مرشحه لرئاسة البرلمان في 8 أو 9 تموز المقبل.

وقال إليطاش إن العدالة والتنمية سيعقد أول اجتماع لكتلته البرلمانية يوم الثلاثاء 10 تموز، حيث سينظر في اختيار شخصية مُرشح الحزب لرئاسة البرلمان.

وأوضح نائب رئيس الكتلة البرلمانية للعدالة والتنمية، أن الوزراء سيؤدون اليمين كذلك بعد التعريف بهم، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن أداء الرئيس اليمين يكفي لبدء الحكومة عملها.

كما أعلن المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية، ماهر أونال يوم الجمعة، أن حزبه سيعقد المؤتمر العام السادس في 18 آب/ أغسطس المقبل.

 

تركيا الان

 

صحيفة : PUSULA

 

 

قاموا بالتسجيل

 

 

بدء التسجيل في البرلمان التركي للمرشحين الذين فازوا بالانتخابات النيابية التي جرت في تركيا بتاريخ 24 حزيران حيث قام كلا من السيد سرمت اتاي والسيد موهتين تاش دوغان الذان فازا بالانتخابات النيابية من الحركة القومية في الانتخابات الأخيرة بتقييد أسمائهم في البرلمان وتمنى السيد اتاي بان يكون هذه التسجيلات خير على الأمة وبأنهم سيقومون بخدمة هذه البلاد من خلال الاتفاق الجمهوري .

 

صحيفة : TELGRAF

 

 

اعتقال القاتل

 

 

ألقى قوات الأمن القبض على الشخص الذي قام بقتل الشخص بعد ان رفض دفع ثمن الأكل والنقود كانت بمقدار 7 ليرات وقد أعترف القاتل بأنة هو من أرتكب الجريمة وتم إحالة الشخص إلى القضاء بتهمة القتل المتعمد يذكر بأنة الجريمة وقع يوم أمس عندما قام شخص بتوصيل طلبيه أكل إلى القاتل ورفض القاتل دفع النقود وقام بطعن المدعو عثمان ديل البالغ من العمر 22 عام والذي فارق الحياة بعد أن تم نقلة إلى المشفى .

 

 

صحيفة : EKSPRES

 

 

حريق في غابة دولوك بابا

 

 

شب حريق في غابة دولوك بابا التي تتبع لمنطقة شهيد كاميل وتم استدعاء فرق الإطفاء إلى المكان وقد شارك في عملية إخماد الحريق عدد كبير من فرق الإطفاء وعدد كبير من الآليات الأخرى وأيضا حوا مات إطفاء .

حصل لاجئان سوريان على المركزين الأول والثاني في كلية الطب، بجامعة غازي عنتاب التركية، متفوقين على زملائهم الأتراك في الاختصاص ذاته.
وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً للطالب “أحمد نعناعة” أثناء حفل تخرّجه من جامعة غازي عنتاب، بعد أن حصل على المركز الأول في دفعته بكلية الطب.
وحصل الطالب السوري “عبد القادر أسطه” على المركز الثاني خلف زميله “نعناعة”، متفوقاً على جميع زملائه باللغة الإنكليزية.
يأتي ذلك، عقب أيام قليلة من فوز “حزب العدالة والتنمية” التركي في الانتخابات الرئاسية التركية، متفوقاً على الأحزاب الأُخرى التي اعتمدت طرد جميع اللاجئين السوريين من تركيا كدعاية انتخابية لمرشحيها، بيد أن الولايات التركية التي تضم أكبر عدد من اللاجئين السوريين كانت أقل الولايات تأثراً بهذه الدعاية الانتخابية.

 

شبكة بلدي

يخبر القدمان بدقة بالكثير عن صحتنا وذلك وفقاً للأعراض التي تظهر عليهما.

وأوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية قائمة بالأعراض التي قد تظهر على القدمين، التي تؤشر على مشاكل صحية يجب حلها، على النحو التالي:

1- تغيير لون أظافر القدم

من المهم الانتباه إلى لون أظافرك، فتحول الأظفار إلى اللون الأصفر يمكن أن يدل على أمراض معينة مثل الفطور والصدفية والأكزيما، وفي بعض الحالات النادرة تكون دليلاً على متلازمة الأظافر الصفراء التي تسبب التورم والسوائل في الرئتين.

2- البرودة الدائمة

يمكن أن يكون مرض السكري وراء برودة القدمين إذ أنه يغير كمية إمداد القدمين بالدم، ويغير أيضاً وظائف الأعصاب فيهما.

3- جفاف بشرة القدمين وتشققها

 

إذا بقي جلد القدمين جافاً أو متشققاً رغم الترطيب المستمر، فقد يكون من المفيد إعطاء هذه المشكلة بعض الاهتمام. ويفسر الأطباء هذه الحالة بفرط التقرن الذي يجعل الجلد كثيفاً وسميكاً ولا يمكن تغيير حالته باستخدام الكريمات المطرية.

4- رائحة القدمين الكريهة
بغض النظر عن مستوى النظافة والعناية، فإن رائحة القدمين الكريهة يعاني منها الجميع، بسبب وجود آلاف الغدد العرقية في أقدامنا، إضافة إلى أن الأحذية أو الجوارب يمكن أن تحبس الفطريات والبكتريا التي تتكاثر في ظروف رطبة ودافئة.

ويقول الأخصائيون، إن رائحة القدمين ليست أمراً مقلقاً، ولكن يجب اتخاذ إجراءات معينة لتهيئة بيئة معادية لنمو الفطور والبكتيريا، مثل ارتداء جوارب نظيفة على الدوام، والحرص على تجفيف الحذاء إذا تعرض للتعرق أو الرطوبة، وإضافة زيت الشاي إليه.

5- انتفاخ القدمين

 

بعض الاضطرابات الوراثية مثل فقر الدم يمكن أن تسبب تقرحات دائمة للقدمين، وفي أحيان كثيرة يكون التقرح والانتفاخ علامة على مرض السكري.