Home2018يوليو

اعلنت مديرية التربية والتعليم في حلب التابعة للحكومة السورية المؤقتة عن فتح باب التسجيل للاعتراض على نتائج شهادة التعليم الأساسي لعام 2018.

أصدرت المديرية يوم أمس الإثنين تعميماً لطلاب الصف التاسع تتيح لهم الاعتراض على نتائجهم في امتحانات الدورة 2017/2018 ويتم تقديم الطلبات في الفترة الممتدة من 1 إلى 6 آب القادم وفق نموذج يتم الحصول عليه من المجمعات التربوية التابعة للمديرية وترسل نسخة الى دائرة الامتحانات.

وأضاف التعميم أنه يحق لكل طالب الاعتراض على 3 مواد كحد اقصى وفق رسوم مالية 1000 ليرة سورية عن كل مادة وتعاد الرسوم للطالب إذا استفاد من الاعتراض فيها على أن تصدر نتائج الاعتراضات يوم السبت 11 آب القادم .

 

يذكر, أن مديرية التربية والتعليم في إدلب, أصدرت تعميما مماثلا لطلاب الشهادة الثانوية, لكن الرسوم حددت 2000 ليرة لكل مادة, ما أثار ضجة بين الطلاب لتساؤلهم, لماذا تلك الرسوم, وماذا ستخسر المديرية بتدقيق أوراق الإجابة .

 

المركز الصحفي السوري

عادت الحكومة التركية منذ مطلع الأسبوع الماضي لاستكمال منح الجنسية التركية للسوريين، والذين من المفترض أن ينتهوا من الإجراءات المخصصة لمنح الجنسية قبل منتصف شهر آب المقبل.

استكمال الدفعة الأولى من برنامج التجنيس
عملية “منح الجنسية التركية” التي لطالما شغلت بال السوريين وجعلتهم في حالة ترقب واستفسار شبه مستمر، عن الفئة التي ستشملها الدفعة الثانية من برنامج منح الجنسية للسوريين، وذلك بعد أن شملت الدفعة الأولى كلاً من الأطباء والمهندسين وذوي الخبرات العلمية والاختصاصات ومدرسي المدارس والجامعات والصيادلة ضمن ما أسمته الحكومة التركية بـ “فئة النخبة” من السوريين الموجودين على الأراضي التركية.

وفي الوقت الذي كثرت فيه التكهنات حول الوقت الذي ستبدأ به المرحلة الثانية من برنامج منح الجنسية، أكد موظفون في دائرة الهجرة التركية أن الوقت ليس معلوماً تماماً، ولكن كل الاحتمالات والتوقعات تشير إلى أن برنامج الدفعة الأولى سينتهي في الفترة الممتدة بين منتصف شهر آب/أغسطس القادم والأول من شهر أيلول/سبتمبر، على أن يتم البدء فوراً بالدفعة الثانية، ومن الممكن أن تشمل أشخاصاً عاديين لا يحملون مؤهلات علمية أو اختصاصات أو أن يكونوا من أصحاب التعليم كطلاب الجامعات.

بدء المرحلة الثانية من منح الجنسية للسوريين
ويقول الموظف في دائرة النفوس بولاية أنطاكيا التركية “قادير كاراباغ” في حديث لـ “أورينت نت”، إنه “يتم الآن استكمال إجراءات من تبقى من الدفعة الأولى من برنامج منح الجنسية للسوريين، هناك المئات ممن وصلوا إلى المرحلة الرابعة وبعضهم وصل إلى الخامسة وتوقف بسبب إيقاف البرنامج لفترة لحين انتهت البلاد من انتخاباتها الرئاسية والبرلمانية وتم تشكيل الحكومة الجديدة وتكليفها بمهامها، والآن يتم استئناف العملية لحين الانتهاء من الدفعة الأولى (القسم الثاني) وهي الفئة التي تحمل شهادات علمية من السوريين ولكن لا تمارس اختصاصها في تركيا وهذا ينطبق على أعداد محددة من خريجي الجامعات فقط”، مشيراً إلى أن العملية تستغرق وقتاً ليس بالقصير بسبب الدراسات الأمنية التي تجرى حول المؤهلين للحصول على الجنسية إضافة لتحويل الملفات لرئاسة الوزراء ووزارة الخارجية لاحقاً للتصديق عليها وهذا كله يستغرق وقتاً، ولكن المراحل بالنسبة لدائرة النفوس تقتصر على إحالة جميع الثبوتيات والأوراق المطلوبة للجهات المعنية

يضيف“من المحتمل أن تبدأ المرحلة الثانية من برنامج منح الجنسية التركية للسوريين بين 15 آب – 1 أيلول، وهذا يتعلق بمدى سرعة الانتهاء من برنامج الدفعة الأولى الذي كان من المفترض ان ينتهي منذ مطلع شهر تموز الجاري، إلا أن مسألة الانتخابات وغيرها من المسائل الأخرى التي مرت بها البلاد أدت لتأخير عدة أمور ريثما تم الانتهاء منها وبالتأكيد نحن لا نعلم من سيتأهل في الدفعة الثانية، هناك ملفات نتسلمها من أنقرة ونتصل بأصحابها لنخبرهم أنهم تأهلوا للجنسية ونخيّرهم ما إذا كانوا يريدونها أم لا وفي حال وافقوا نطالبهم بالقدوم إلى النفوس واصطحاب الأوراق الثبوتية مترجمة باللغة التركية ومصدقة في الـ NOTER”.

طلاب الجامعات الأكثر ترشحاً للحصول على الجنسية 
وفيما تتعلق الآمال بين السوريين تتجه الأنظار لطلاب الجامعات بحسب (تراتبية مفترضة)وضعها السوريون أنفسهم لعملية المنح، حيث ووفقاً لعدة منشورات في مواقع التواصل الاجتماعي فإن طلاب الجامعات هم الأوفر حظاً للحصول على الجنسية التركية بل وصلت هذه (التوقعات) لدرجة أن أكدها البعض مدعين أن هناك من أخبرهم في الجامعات بأن المرحلة الثانية ستشمل الطلاب السوريين في الجامعات التركية فقط مع احتمالية شمول أصحاب الشهادات الأدنى (البكالوريا والمعاهد) أو من دخل الجامعة في سوريا ولم يتم دراسته، إلا أن جميع تلك الأخبار تصطدم دائماً بتصريحات ودعوات دوائر النفوس حول أن منح الجنسية التركية لا يوجد له شروط معينة والمطلوب هو فقط ألا يكون السوري من أصحاب السوابق أو ارتكب أي جرم أو مخالفة في تركيا.

 

إورينت نت

 

أوضح يعقوب ألاجا، المسؤول بقسم شؤون سوريا في الهيئة الإغاثية التركية “IHH” أن الهيئة وزعت مساعدات غذائية لـ7 آلاف و654 أسرة نازحة يتيمة في مناطق شمالي سوريا واقعة تحت سيطرة المعارضة.

وأضاف في تصريح له أمس الاثنين، أن الهيئة وقفت إلى جانب الأيتام السوريين منذ اندلاع الحرب في بلادهم، مؤكدا استمرار أنشطتها، قائلا: “علاوة على المساعدات الغذائية فإننا ننجز العديد من المشاريع في سوريا من أجل الأيتام، حيث نرمم المدارس ودور الأيتام التي تضررت جراء الحرب في سوريا ونقدم خدماتنا للأيتام”.

وأشار أن الهيئة قدمت حصصًا غذائية للأسر المقيمة في مخيمات النازحين بمنطقة اعزاز إضافة إلى جرابلس والباب ومارع، التي طهرتها القوات التركية والجيش السوري الحر من تنظيم داعش الإرهابي بفضل عملية “درع الفرات”.

وتعمل الهيئة منذ تأسيسها

عام 1992، على الوصول إلى مناطق النزاعات والكوارث الطبيعية في شتى أنحاء العالم، لإغاثة الضحايا والمشردين والمضطهدين والمحتاجين أينما كانوا حول العالم، دون تمييز بين دين أو عرق أو لغة أو قومية، انطلاقا من مبدأ نشر وحماية حقوق الإنسان وحرياته.

ترك برس

أكد بيان صادر عن مجلس الأمن القومي التركي، أنه تم التوصل مع الولايات المتحدة بخصوص مدينة منبج، من شأنه أن يسهم بشكل هام في إيجاد حل للمسألة السورية.

 

وأضاف البيان، أنه تم تناول خارطة الطريق المتعلقة بمغادرة تنظيم “ب ي د، ي ب ك” لمدينة منبج، ومراجعة التدابير التي من شأنها أن تسرع عودة سكان المنطقة لمنازلهم مع الاستعدادات الإضافية الخاصة بتوفير الأمن والمراقبة في المنطقة.

 

وبحسب البيان فإن المجلس بحث الإجراءات المتعلقة بجعل المناطق التي تنشط فيها المنظمات “الإرهابية” حالياً آمنة بأقرب وقت ممكن.

 

حلب اليوم

بعد خضوعهن لدورات في الخياطة بورشة تابعة لجمعية “السلطان محمد الفاتح” بولاية كليس، جنوبي تركيا، قبل 3 أعوام، نجحت مواطنات سوريات في إنتاج الألبسة وتصديرها إلى عدة دول بالشرق الأوسط وأوروبا.

ومنذ بداية الثورة السورية عام 2011، تواصل الحكومة التركية تقديم كافة أنواع الدعم والخدمات للشعب السوري، في مراكز الإيواء ومخيمات اللجوء.

كما تقدم منظمات المجتمع المدني التركية الدعم للحكومة في نشاطاتها الرامية لمساعدة السوريين المتواجدين في تركيا، ومن بينها جمعية “السلطان محمد الفاتح”، التي تولي اهتماما كبيرا بمشاكل العائلات اللاجئة الفقيرة في ولاية كليس.

وفي هذا الإطار، افتتحت الجمعية دورة في الخياطة قبل 3 أعوام لنحو 30 سيدة سورية، معظمهن من الأرامل، بهدف جعلهن قادرات على الاعتماد على أنفسهن، من خلال تعليمهم مهنة تكون مورد رزق لهن.

وتمكنت السيدات السوريات من إتقان مهنة الخياطة والعمل في ورشة الجمعية، قبل أن يصل ما ينتجهن من ألبسة إلى دول عديدة مثل قطر، والكويت، وإيطاليا.

وقال حسن العلبي، رئيس الجمعية، في لقاء مع مراسل الأناضول، إنهم يهدفون لتعزيز مهارات وقدرات السيدات السوريات في تركيا بهدف جعلهن قادرات على الاعتماد على أنفسهن.

وأضاف العلبي أن أنشطة الجمعية تتركز في إطارين، الأول يستهدف النساء، والثاني الأطفال السوريين.

وأوضح أن الجمعية تجري نشاطات تعليمية للأطفال في ضوء أحكام القرآن الكريم، بهدف تربيتهم وفق القيم الدينية والأخلاقية الصحيحة.

وأفاد بأن الجمعية تهدف لتطوير قدرات النساء السوريات بتركيا في المجال المهني، وتقديم التسهيلات لهن في سبيل وصول منتجاتهم إلى الأسواق.

وأعرب العلبي عن أمله في دعم الجميع للمواطنين السوريين في تركيا، قائلا: “أرجو ألا تقدموا دعما ماليا للسوريين المحتاجين، إنما علموهم المهن والإنتاج”.

من جانبه، قال منسق الجمعية في ولاية كيليس، عبد الغني شواغ، للأناضول، إنهم يسعون لتقديم الدعم للمواطنين السوريين في الولاية، ويعطون الأولوية للحلقات الأضعف في المجتمع وهنّ النساء الأرامل.

وأشار إلى أن الجمعية حددت عددا من النساء الأرامل، والأطفال الأيتام بالمدينة؛ حيث جعلت 30 امرأة صاحبة عمل، إلى جانب تقديم خدمة التعليم لنحو 300 طفل يتيم سوري.

وذكر أن ازدياد عدد المظلومين من المواطنين السوريين، واستحالة تقديم الدعم لهم على الدوام، دفع الجمعية للتفكير بسبل دعم أخرى للاجئات المحتاجات.

ولفت إلى أن الجمعية “افتتحت في هذا الإطار دورات في الخياطة للنساء السوريات، ومن ثم تعاقدت مع بعض معامل الخياطة لتأمين أعمال لهن مقابل أجور معينة، حيث نجحن في كسب المال دون تلقي الدعم من أحد، وبعد فترة قصيرة علمنا أن الألبسة التي ينتجنها تُصدر إلى دول مثل إيطاليا، والكويت، وقطر”.

وأضاف أن النساء السوريات في ورشة الجمعية، ينتجن عادة أنواع شتى من الملابس، مثل ألبسة الأطفال، وأطقم الشرطة والطيارين.

ولفت إلى أن الورشة تنتج شهريا ما معدله (5-7) آلاف قطعة من ألبسة الأطفال، و(15-20) ألف بنطال وشال، موضحا أنهم يمنحون جزءا من عائدات تلك المنتجات للعاملات السوريات.

ومن جهة أخرى، أوضح شواغ أن الجمعية أسست مركزا لتعليم حوالي 300 يتيم سوري، يتألف من 3 طوابق، ويضم 8 صفوف، ويتم فيه بشكل عام إعطاء الأطفال دروس في اللغة العربية، والقرآن الكريم، والكمبيوتر، والرسم، فضلا عن تنظيم أنشطة رياضية مختلفة.

السيدة السورية العاملة في ورشة الجمعية، “استقبال الحركي”، أعربت عن امتنانها جراء اعتمادها على نفسها وعدم حاجتها لتلقي الدعم من الآخرين.

كما شكرت “استقبال” جميع القائمين على إنشاء ورشة الخياطة التي تعمل بها.

 

م.الاناضول

أعلنت ولاية كليس التركية أن إجراءات عبور السوريين الراغبين في قضاء عيد الأضحى المبارك في بلادهم ستبدأ في بوابة “أونجو بينار” الحدودية، اعتبارًا من الأربعاء القادم.

وقالت الولاية، في بيان لها اليوم الاثنين، إنه تم تخصيص نظام مواعيد عبر الإنترنت للسوريين الخاضعين للحماية المؤقتة في تركيا، والراغبين بالذهاب إلى بلادهم لقضاء العيد عبر بوابة “أونجو بينار” المقابلة لبوابة “باب السلامة” السوري.

وأشارت أن إجراءات الذهاب إلى مناطق آمنة مثل “إعزاز” و”مارع” و”صوران” و”أخترين” و”جوبان بي” و”عفرين” و”جرابلس” و”الباب”، ثم العودة ستكون متاحة عبر تقديم الراغبين بالذهاب لوثيقة طلب يتم الحصول عليها من الإنترنت.

كما سيتم تقديم وثيقة إذن سفر تمنح من قبل إدارة الهجرة التركية، فضلًا عن وثيقة التسجيل وبطاقة الحماية المؤقتة.

وأكّدت ضرورة اصطحاب بطاقات اللقاح للأطفال تحت سن الـ15 إلى جانب الأوراق المطلوبة.

وأوضح البيان أن ولاية كليس قد توقف إجراءات منح الإذن لعطلة العيد بشكل جزئي أو كلي، عند الحاجة، وأن العودة يجب أن تكون من نفس معبر الخروج.

وحسب البيان، فسيكون بإمكان المواطنين السوريين المقيمين في تركيا العبور إلى سوريا خلال الفترة ما بين 1 و18 أغسطس/ آب القادم، على أن تبدأ العودة اعتبارًا من 3 سبتمبر/ أيلول وتنتهي في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2018.

 

تركيا نيوز

يتحدث الكثير من الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي، بأن الأمم المتحدة تتواصل مع الدول الأوروبية المستقبلة للاجئين السوريين، من أجل بحث عودة كل من قال إنه لجأ لأسباب لا علاقة لها بالنظام السوري.

ويستند هؤلاء الناشطون في معلوماتهم هذه، على ما نشرته صحيفة “فيليت” الألمانية، التي قالت إن بلادها سوف تبحث عودة اللاجئين السوريين خلال هذا العام، لكنها لم تشر إلى أن قرار الترحيل سوف يكون بناءً على أقوال اللاجئ وأسباب لجوئه، وإنما ربطت الأمر بعودة الأمان والاستقرار لسوريا.

ويتخوف عشرات آلاف اللاجئين السوريين في الدول الأوروبية، من أن تتم إعادتهم عنوة إلى بلادهم، وبالذات اللاجئون في ألمانيا، حيث بدأت وسائل الإعلام هناك بشن هجوم لاذع على الحكومة واللاجئين، في حملة بدأ يشعر من خلالها السوريون، بأنه إذا لم يتم ترحيلهم فإنهم سوف يرحلون من تلقاء أنفسهم، وذلك لشدة الضغوط النفسية التي بدأوا يواجهونها عبر هذه الحملات، والسلوكيات العنصرية الناتجة عنها في الشارع.

وبحسب أحد الصحفيين السوريين المقيمين في ألمانيا منذ أكثر من عشر سنوات، أوضح في تصريح خاص لـ “اقتصاد” بأن ألمانيا دولة صعبة، وتلعب فيها وسائل الإعلام دوراً كبيراً في توجيه الرأي، لافتاً إلى أنه حذّر كثيراً، السوريين الذين بدأوا يتوجهون إلى ألمانيا، بأن هذا الخيار ليس الأفضل بالنسبة لهم، وأنهم قد يندمون عليه بأسرع مما يتصورون.

وبحسب الصحفي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه وهويته، فإنه لم يستبعد أبداً أن تعمد السلطات الألمانية لإعادة اللاجئين السوريين وفق عدة أسباب، قد يكون من ضمنها كل من لم يقل أن لديه مشكلة مع نظام الأسد، مشيراً إلى أن اللاجئين العراقيين، واجهوا نفس الظروف، وقد خرج الكثير منهم من ألمانيا من تلقاء نفسه، والبعض تم ترحيله عنوة.

وعن الظروف التي تحمي اللاجئ السوري، وتمنع ترحيله، أضاف هذا الصحفي، بأن العمل هو أحد أسباب الحماية، وكذلك الاندماج بالمجتمع الألماني، لكنه أشار إلى أن كل ذلك لا يمكن اعتباره أسباباً كافية لكي يستمر اللاجئ هنا لأنه تم ترحيل الكثير من العراقيين وهم كانوا على رأس أعمالهم، مبيناً أنه من وجهة نظره، يعتقد بأن وجود الأطفال هي من الأسباب القوية التي تمنع ترحيل العائلة اللاجئة، بينما الشباب وكبار السن أو متوسطو العمر ممن يعيشون لوحدهم، هم الأكثر عرضة للترحيل.

 

 

اقتصاد مال واعمال السوريين

شهد هذا الصيف درجات حرارة مرتفعة بشكل استثنائي، امتدت على فترات طويلة، مع نقص المكيفات في المنازل، والمعاناة المستمرة من التعرق والازدحام في الحافلات والقطارات.   وفقًا للخبراء، من المحتمل أن تصبح درجات الحرارة المرتفعة بشكل ملحوظ هذا الصيف وضعاً عادياً، وليس ظاهرة غير متكررة، لذلك تعد هذه الفترة وقتاً مناسباً للاستمتاع بكميات لامتناهية من المثلجات والعصائر الباردة يلعب الطعام الذي نتناوله دوراً في ضبط درجة حرارة جسمنا، ويمكن لبعض الأطعمة والمشروبات إما أن تحافظ على برودة جسمك أو تدفئه.

 وتعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء أفضل وسيلة لبقائك بارداً، مما يعني أن الخيار الذي يتكون من 95% من المياه يعد اختياراً ممتازاً، لكنه ليس الغذاء الوحيد الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من المياه. وفيما يلي أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الماء، وتساعدك على البقاء بارداً في الجو الحار:
الخيار
الفراولة
البطيخ
الكوسا
الأناناس
المانجو
الفلفل الأخضر
البرتقال
خس الإيسبرغ
الكرفس

قد ترفع المثلجات حرارة جسدك
من المؤسف أنه بقدر رغبتنا في تناول بعض المثلجات، قد يتسبب ذلك في رفع درجة حرارة الجسم. ووفقاً للعالم في جامعة كوينزلاند، بيتر بورتفليت، تعمل أجسامنا على توليد الحرارة عند هضمها للمثلجات والأطعمة الغنية الأخرى. وفي هذا السياق، يقول بورتفليت: «على الرغم من أنه من المنطقي أن وصول بعض الأطعمة الباردة، على غرار المثلجات، إلى المعدة قد يساعد على خفض درجة الحرارة، إلا أن تأثيرها التبريدي الأولي يتم استبداله بسرعة بالحرارة الناجمة عن عمليات الهضم اللازمة لتفكيك العناصر الغذائية الموجودة في المثلجات».

 مضيفاً أن «هضم الطعام الغني بالسعرات الحرارية يؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم. لكن شرب كميات كبيرة من الماء يعتبر من بين أفضل ما يمكن الحصول عليه، فضلاً عن الأطعمة المنعشة». وقالت أخصائية التغذية، نيكولا لودام-رين لصحيفة The Independent «تتمثل نصيحتي كأخصائية تغذية في ضرورة الحفاظ على الرطوبة في جسمك خلال الحر عبر شرب الماء البارد، حيث إن ترك قنينة في الثلاجة سيسهل عليك ذلك. وبالنسبة لي، أُفضّل إضافة مكعبات من الثلج تحتوي على قطع من الليمون أو الفراولة، حيث لا يكون الهدف منها تبريد الماء فقط، بل إضافة نكهة طبيعية عليه أيضاً. وتعد هذه الوصفة سهلة التحضير، كما أنها فكرة رائعة للحفلات كذلك». موضحة أنها تستخدم العنب المجمد لتبريد النبيذ الأبيض أو الوردي. أما في حال لم تعجبك المياه الباردة بإضافة قطع الثلج، فيمكنك، ببساطة، إضافة بعض الخيار والنعناع إلى الماء، كوسيلة لتعزيز النكهة.

1763- معركة دامية بين القبيلة الهندية أوتاوا بقيادة الزعيم بونتياك والقوات البريطانية بقيادة ملك إنكلترا انتهت بهزيمة الأخيرة خلال حرب بونتياك ضد المستعمرين البريطانيين.

1913- دول البلقان توقع هدنة في بوخارست.

1914- ألمانيا تعلن الحرب على روسيا أثناء الحرب العالمية الأولى.

1938- بلغاريا توقع معاهدة عدم اعتداء مع اليونان ودول أخرى في اتفاق دول البلقان “تركيا رومانيا ويوغوسلافيا”.

1954- رئيس وزراء فرنسا بيير منديس فرانس يعلن في قرطاج عن استعداد بلاده لمنح تونس استقلالها الداخلي.

1958- انتخاب فؤاد شهاب رئيسا للجمهورية اللبنانية.

1964- التقاط أول صورة مقربة للأرض من على سطح القمر بثتها سفينة الفضاء الأمريكية رينجر 7.

1991- الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي يوقعان اتفاقا تاريخيا لخفض عدد الرؤوس النووية إلى نحو الثلث.

2014- الرئيس البوليفي إيفو مورالس يعلن أن “إسرائيل” كيان إرهابي.

من مواليد هذا اليوم

1912- ميلتون فريدمان اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1976.

1944- روبرت ميرتون اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1997.

من وفيات هذا اليوم

1784- دنيس ديدرو فيلسوف فرنسي.

1875- أندرو جونسون رئيس الولايات المتحدة.

1993- الملك بودوان الأول ملك بلجيكا.

طرح تطبيق التراسل الفوري الأشهر “واتسآب” تحديثا جديدا يمكن المستخدمين من بعث أي رسائل من دون الحاجة إلى الإمساك بهواتفهم.

ويدعم التحديث الجديد، وفقا لموقع “إم إس باور يوزر” التقني المتخصص، تعزيز استخدام تقنيات المساعد الصوتي الذكي، وبالأخص مساعد “سيري”.

وأشارت إلى أن هذا التحديث سيكون متاحا حاليا لكافة الأجهزة الذكية العاملة بنظام تشغيل “آي أو إس” التابع لشركة “أبل” الأمريكية، أي أنه سيكون متاحا على هواتف “آيفون” وحاسبات “آيباد” اللوحية.

وسيمكن التحديث الجديد كافة مستخدمي “واتسآب” على هواتف “آيفون” وحاسبات “آيباد” من إرسال الرسائل إلى أشخاص أو مجموعات، عن طريق طلب كتابة الرسالة من مساعد “سيري” الذكي، وذكر اسم الشخص أو المجموعة، التي ينوي بعثها إليه.

ولتشغيل تلك الخاصية ينبغي عليك تحميل التحديث الجديد من “واتسآب” عبر متجر “آب ستور” الإلكتروني.

ثم تبدأ في تفعيل الخاصية، عن طريق ذكر نيتك بعث رسائل عبر واتسآب، ثم تذكر الرسالة، وتقول لـ”سيري” هل ترغب أن تكون نصية أم صوتية، وتبدأ في تسجيل الرسالة، ثم تذكر له اسم المستخدم أو المجموعة التي ترغب في إرسالها له.

المصدر: “إم إس باور يوزر”