Home2018أكتوبر

يعاني اللاجئون السوريون الذين كانوا في مخيم سليمان شاه جنوبي أورفا على الحدود التركية السورية، من وضع إنساني صعب والتزامات قانونية “معقدة” على حد وصفهم، حيث بدأت معاناتهم منذ منتصف الشهر الحالي مع بدء الحكومة التركية إخلاء المخيم من اللاجئين.

وتروي (فاطمة عيدو) التي خرجت من المخيم، لأورينت نت معاناتها مع المرض و الصعوبة التي بدأت تواجهها بعد خروجها، بالقول “توفيت طفلتي الصغيرة في سوريا بعد معاناة طويلة مع المرض و أثناء الجنازة و التشييع استهدفتنا الطائرات الحربية التابعة لنظام أسد بغارة جوية أدت لاستشهاد زوجي،  فيما أصبت أنا بمرض السكر وتضررت شبكية العين عندي وأصبحت ضريرة”.

وأوضحت (عيدو) أنها كانت تعيش مع أمها وأخيها وعائلته في خيمة صغيرة في المخيم لمدة خمس سنوات، حيث كانت تقدم لهم كافة الخدمات الطبية، وكانت تقوم بغسل الكلى ثلاث مرات في الأسبوع.

وأضافت “لكن الآن و بعد أن خرجنا من المخيم أصبحت مضطرة للذهاب للمستشفى بنفسي، ولا يستطيع أخي العمل لإعالتنا لأنه مجبر على الذهاب معي والعناية بوالدتي الضريرة، فنحن اليوم بلا معيل ولا مأوى”.

كما تجلّت معاناة السوريين المجبرين على الخروج من المخيمات التركية في الناحية القانونية، وتحدث (أبو محمد) لأورينت نت عن أهم المشاكل التي بدأت تواجهه بعد خروجه إلى مدينة أورفا قائلاً “كنت في المخيم مع أمي المقعدة و عائلتي و لدي 4 أطفال جميعهم في المدرسة داخل المخيم، و كانت تقدم إلينا الخدمات الطبية و الغذائية بما فيها كرت الهلال الذي كان يكفينا حاجتنا”.

وأضاف “لكن الآن و بعد أن خرجنا من المخيم وجدت نفسي عاجزاً عن تأمين مستلزمات الحياة أو متابعة تدريس أولادي وخاصة أن عمري كبير و لا يقبل أحد بأن أعمل لديه في ظل حاجتهم للشباب، لذلك دفعت بأولادي لسوق العمل متخليين عن حلمهم و حلمي بمتابعة دراستهم، أضف إلى ذلك الالتزامات القانونية التي فرضت علينا و التي تعتبر معقدة أساساً”.

إجراءات معقدة
في هذا الإطار، أكد (أبو محمد) أنهم طالبوا إدارة المخيم بمنحنهم البدل المادي عن خروجهم إلا أن الإدارة وفق قوله أخبرتهم بضرورة إحضار الوثائق التي تثبت مكان الولاية التي استقروا فيها مع عقد لإيجار البيت، لكي تمنحهم بعدها البدل المادي.

وقال “كانوا (إدراة المخيم) قد وعدونا بمنحنا 70% من قيمة البدل المادي كدفعة أولى و30% كدفعة ثانية”.

يشار إلى أن جميع من تحدث لأورينت نت من الذين خرجوا من مخيم سليمان شاه،  أكدوا أنه عند خروجهم طلب منهم التوقيع على ورقة باللغة التركية دون أن يعرفوا محتواها، ليتبين فيما بعد أنها تنص على خروج الشخص الموقع بملء إرادته.

كما يذكر أن إدارة المخيم الذي فتتح أواخر عام 2012، أعلنت نهاية الشهر الفائت، أنها ستقوم بإغلاق المخيم وأن على اللاجئين مغادرته، إذ أظهر بيان نشرته إدارة المخيم حينها، أن اللاجئين الذين يريدون الانتقال للعيش في منزل بتركيا يعوضون بالمبالغ التالية: (للشخص الواحد 1730 ليرة تركية ولشخصين بـ 2310 ولثلاثة أشخاص بـ 3460 ولـ أربعة أشخاص بـ 4620 ولخمسة أشخاص بـ 5770 ولستة أشخاص بـ 6920 ولسبعة أشخاص بـ 8080 ولثمانية أشخاص بـ 9230 ولتسعة أشخاص بـ 10,380 ولعشرة أشخاص وما فوق بـ 11,540).

 

اورينت

شن مجموعة إرهابية من تنظيم pkk/ypg على مخفر حدودي على بعد 5 كيلو متر  من مرقد سليمان شاه التي تتبع لولاية شانلي اورفا  ونتج عن الهجوم تحييد 4 من الإرهابيين الذين شاركوا في الهجوم .

 

تفاصيل الخبر : شن مجموعة إرهابيه من تنظيم pkk/ypg على مخفر ” إنجيرلي ديري ” حدودي تقع على مسافة 5 كيلو متر من مرقد سليمان شاه حيث رد الجيش التركي على مصادر النيران بالدبابات والمدفعية الثقيلة ونتج عن الهجوم تحييد 4 إرهابيين وتم إحباط الهجوم  .

 

المصدر : MEGA TV

 

ترجمة وتحرير : meganews27

قصف الجيش التركي بالمدفعية الثقيلة مواقع شرقي نهر الفرات وتحديد نقاط تابع للتنظيم الإرهابي      YPG/PKK والمنطقة التي تم إستهدافة تقع غربي منطقة عين العرب  .

 

تفاصيل الخبر :بعد تصريحات الرئيس التركي السيد رجب طيب اردوغان حول استعدادهم لإجراء عمليات عسكرية في مناطق شرق الفرات قامت المدفعية التركية بقصف مواقع تنظيم YPG/PKK  التي تقع غربي منطقة عين العرب .

 

قصف مدفعي على مناطق عين العرب

 

 

حسب مصادر محلية قامت المدفعية الثقيلة التابعة للجيش التركي باستهداف نقاط تمركز عناصر تنظيم YPG/PKK  في منطقة اشمة والمناطق المجاورة لها بقذائف المدفعية اليوم .

 

ليلة أمس شهد منطقة تل ابيض اشتباك

 

 

حصل اشتباك بالقرب من المنطقة الحدودية لمدينة تل ابيض وبحسب المعلومات الواردة أقترب سيارة دورية للتنظيم الإرهابي PKK من المنطقة الحدودية رد علية الجيش التركي بإطلاق النار عليه من مبدأ الاشتباك حيث قام الجيش التركي بإطلاق عيارات نارية تحذيرية وقام عناصر التنظيم الإرهابي بالرد مما دفع الجيش بالرد بالمثل على مصادر النيران وبحسب مصادر محلية , في تلك الاشتباك تم تحييد 3 إرهابيين 2 منهم قتيل والثالث جريح .

 

المصدر : MEGA TV

 

ترجمة وتحرير : meganews27

عثر شابّان سوريّان على جزدانٍ، في مدينة “زونغولداق” شمال تركيا، وقاما بتسليمه للشرطة التركية.

وبحسب صحيفة “Pusula” التركية، فإن الأخويْن السوريّيْن، محمود ومحمّد حمادي، عثرا على جزدانٍ يحتوي على بطاقاتٍ ائتمانيةٍ وأشياءَ ثمينةٍ أُخرى، أثناء انتظارهما عند أحد المواقف في حيّ “كيبيز” ضمن “بلدية إيريجلي”.

وتوجّه الأخوان مباشرة، برفقة ممثل جمعية الإغاثة التركية “İHH ” في بلدية “إيريجلي”، إلى مقر الشرطة المركزي في البلدية، وقاما بتسليم الجزدان.

وأثنى سكان حيّ “كيبيز” على عائلة حمّادي، مؤكدين أن سلوك الشّابين هذا، هو مثال عمليّ على أفعالهم الطيبة، بحسب الصحيفة ذاتها.

ووفق إحصائية رسمية صادرة عن إدارة الهجرة في مدينة “زونغولداق” عام 2016، تضمُّ المدينة 296 لاجئاً سوريّاً.

يذكر أن شابّة سوريّةً تعمل في متجر لبيع الألبسة في مدينة مرعش جنوبي تركيا، عثرت قبل أيامٍ، على صندوقٍ في مستودع المتجر، يحتوي على ذهب ومجوهرات بقيمة 50 ألف ليرة تركية، وقامت بتسلميه لصاحب المتجر، والذي بدوره أبلغ الشرطة، ليتبيّن بعد ذلك أن الصندوق يعود لمشتريةٍ سقط من حقيبتها، ويتم إعادة الصندوق لصاحبته.

 

حلب اليوم

رافقت مجموعة من القوات البحرية التركية، سفينة “فاتح” المحلية في أولى عمليات التنقيب التي بدأت بها أمس الثلاثاء، وذلك تحسباً لأي عملية استفزاز قد تتعرض لها السفينة في مياه البحر المتوسط.

وفي كلمة له خلال مراسم انطلاق سفينة “فاتح” الوطنية، قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، إن القوات البحرية ستقوم بما يلزم في حال تعرض سفينة التنقيب لأي استفزاز.

وأضاف الوزير التركي أن بلاده “شرعت في التنقيب بالبحر المتوسط بسفينتنا محلية الصنع التي تعد أكبر خطوة في حملة تتريك قطاع الطاقة”، مشيراً إلى إمكانية البدء بأعمال التنقيب في المياه الضحلة في البحر المتوسط قبالة ولاية مرسين اعتبارا من الشهر المقبل.

وأكد دونماز على عدم وجود أية مخاطر أمنية حتى الآن حيال سفينة “فاتح”، موضحاً ” لكن قواتنا البحرية ستقوم بما يلزم في حال حدوث استفزاز”.

وأمس الثلاثاء، بدأت سفينة “فاتح” التركية محلية الصنع، أولى عمليات التنقيب في المياه العميقة بالبحر المتوسط، منطلقة صوب عمليات التنقيب، بمراسم رسمية شارك فيها وزير الطاقة والمصادر الطبيعية فاتح دونماز.

 

ترك برس

رشّح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الدبلوماسي النرويجي، جير بيدرسن، مبعوثاً أممياً خاصاً إلى سوريا؛ خلفاً لستيفان دي ميستورا الذي من المقرر أن تنتهي مهمته نهاية الشهر القادم.

وقالت مصارد دبلوماسية في المنظمة الأممية، وفقاً لوكالة الأناضول التركية، إن المرشّح الجديد وهو حالياً سفير النرويج لدى الصين، حصل على موافقة غير رسمية من الأعضاء الخمسة الدائمين بالمجلس.

وسيتولى الدبلوماسي النرويجي، مبعوثاً أممياً في سوريا، لأربع أعوام قادمة في حال رُشِّح اسمه للتصويت رسمياً.

وعمل بيدرسن من قبل ممثلاً دائماً لبلاده لدى الأمم المتحدة، وكان مسؤولاً أممياً رفيع المستوى في لبنان.

 

حلب اليوم

هذه أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية ،في تعاملات اليوم الثلاثاء  31 أكتوبر

إسطنبول الشراء البيع
الدولار الأمريكي 5,4970 5,4980
اليورو 6,2370 6,2380
الجنيه الإسترليني 6,9690

7,0040

أنقرة الشراء البيع
الدولار الأمريكي 5,4500 5,5100
اليورو 6,1750 6,2450
الجنيه الإسترليني 6,8360 7,0310

كشف فريق علماء من جامعة هارفارد أن حالات التوتر والقلق، التي تصيب الأشخاص في منتصف العمر، يمكن أن تؤدي إلى اضمحلال الدماغ وتقلص المخ، فضلاً عن تسببها في ضعف الذاكرة.

وتوصلت تلك الدراسة العلمية بأن أسباب تراجع قوة الذاكرة وتقلص المخ لدى الأشخاص في مرحلة الأربعينات، يرجع إلى هرمون الكورتيزول، وهو المسؤول عن تلك التداعيات.

كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن ارتفاع مستويات هرمون التوتر ربما يكون علامة تحذير مبكر، بأن الشخص سينتهي به الأمر مصابا بالخرف.

إلى ذلك، كشفت الدراسة التي أجريت في كلية الطب في جامعة هارفارد ونُشرت نتائجها في دورية Neurology، أن التوتر يؤدي إلى تأثير سلبي سيئ على مهارات التفكير.

1517 / مارتن لوثر يعلق وثيقة مكونة من 95 أطروحة على باب كنيسة القلعة في فيتنبرغ وذلك أثناء الفترة التي عرفت باسم الإصلاح البروتستانتي.

1858 / الملكة فكتوريا تصدر قراراً بنقل حكم الهند من يد شركة الهند الشرقية البريطانية إلى يد الحكومة البريطانية وبذلك أصبحت الهند رسمياً ضمن المستعمرات البريطانية.

1864 / نيفادا تصبح الولاية السادسة والثلاثين في الولايات المتحدة.

1940 / الألمان يعلنون انتصارهم على المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية.

1956 / القوات الفرنسية والبريطانية تبدأان بشن عدوان على مصر ومصر تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إنكلترا وفرنسا إثر العدوان الثلاثي كما أعلنت إلغاء اتفاقية الجلاء الموقعة عام 1954 .

1962 / صدور أول دستور في الجمهورية العربية اليمنية، وانتخاب عبد الله السلال رئيسا للجمهورية.

1968/ اختبار تحليق طائرة توبوليف 144 أول طائرة تجارية أسرع من الصوت في الاتحاد السوفييتي.

1969/ الحزب الشيوعي الصيني يعلن انتهاء الثورة الثقافية التي بدأت في 1965 لمكافحة البيروقراطية في الصين.

1983/ افتتاح مؤتمر جنيف للمصالحة بين اللبنانيين.

1984 / اغتيال رئيسة وزراء الهند أنديرا غاندي.

1990/ مقر الجامعة العربية يعود إلى مصر بعد 11 عاما على انتقاله إلى تونس بعد توقيع مصر اتفاقيات كامب ديفيد مع العدو الإسرائيلي.

1999/ تحطم طائرة بوينغ 767 تابعة لشركة مصر للطيران قبالة سواحل نيويورك يسفر عن سقوط 217 قتيلا.

2002/ مقتل 26 طفلا جراء زلزال وسط شرق إيطاليا.

2014/ الرئيس البوركيني بليز كومباوري يستقيل من منصبه بعد 27 عاما وقائد أركان الجيش يعقوب إسحق زيدا يعين رئيسا للبلاد بصفة مؤقتة.

من مواليد هذا اليوم

1345 / الملك فرناندو الأول ملك مملكة البرتغال.

1835 / أدولف فون باير عالم كيمياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1905 .

1925 / جون بوبل، عالم كيمياء إنكليزي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1998 .

من وفيات هذا اليوم

1918 / الرسام النمساوي ايغون شيلي ولد في 1890 .

1986 / روبرت موليكن، عالم فيزياء وكيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1966 .

1993 / فيديريكو فليني مخرج سينمائي إيطالي.

قام اليوتيوبر السوري “محمود بيطار” بإعادة نشر الفيدي الذي تسبب في صدا واسعاً واستغله بعض الأتراك للتحريض على السوريين والذي كان يحمل  العنوان: “تطبيق تحدي البنات في شوارع إسطنبول” ليطلق عليه اسم جديد، ضارباً بعرض الحائط سمعة السوريين في عموم تركيا عن سبق إصرار وترصد على اللرغم من تحدث محامين بأنه مخالف للقانون ويعرضه للسجن في تركيا بتهمة التحريض على التحرش العلني.

الاسم الجديد لنفس الفيديو والذي كان قد تعرض لانتقادات كبيرة من قبل السوريين في عموم تركيا أصبح بعنوان “لقاء بعد غياب عن اسطنبول مع وسام تيكت وعصام”، ظناً منه أن تغيير العنوان يغير المحتوى الكارثي الذي يحتويه الفيديو.

و قد تابعت مداخلة البيطار على شاشة تلفزيون سوريا، حيث أصر على مسألة أنه لم يخطئ بحق السوريين، على الرغم من مداخلة محامي سوري مطلع على القانون التركي والذي أكد أن ما احتواه فيديو البيطار إنما يؤكد ظاهرة التحرش العنلي وهو ما يعرضه بكل تأكيد للسجن في تركيا وحتى في السويد.

وكان العديد من الإعلاميين السوريين قد وجهوا إنتقادات ونصائح لبيطار أن ما نشرته إنما يعتبر كارثة حقيقية على السوريين وقد يكون سبباً في إثارة مشاكل كبيرة بين فئة كارهي الأجانب من بعض الأتراك، إلا أن إعادة نشره الفيديو إنما يؤكد حبه لذاته دون غيره من السوريين بحسب ما قال حسن في تعليقه على فيديو بيطار.

من جهتهم طالب الاف من السوريين بيطار بضرورة حذف الفيديو إلا أن إصراره على الخطأ يدفع كثيرين للاستفسار من نوعية الناس التي تبحث عن شهرة حتى ولو على حساب سمعة الآخرين.

 

تركيا بالعربي