Home2018نوفمبر

قالت مصادر محلية إن الجيش التركي استهدف ليل (الخميس – الجمعة) مواقع عسكرية لميليشيا “قسد” في مدينة تل أبيض المتاخمة للحدود السورية التركية شمال الرقة (90 كم).

 

وذكرت المصادر، أن صوت انفجار ضخم سمع في أرجاء المدينة من جهة الحدد مع تركية، في حين، أوضحت صفحة (الرقة تذبح بصمت) أن الجيش التركي استهدف خندقاً بقذائف المدفعية قرب البوابة الحدودية.

 

وأكدت أن هذا الاستهداف جاء أثناء قيام عناصر ” قسد ” (تشكل الوحدات الكردية عمودها الفقري) بحفر الخندق، حيث تصاعدت أعمدة الدخان من المكان المستهدف وفق المصدر، كما تحدث ناشطون عن وقوع قتلى في صفوف “قسد”.

 

وتشهد مواقع توزع “قسد” على الحدود مع تركية استهدافات من الأخيرة التي تسعى وفق مسؤوليها إلى شن عمل عسكري شرقي الفرات لطرد الميليشيات الأجنبية من هناك.

 

لكن تطوراً مهماً طرأ مؤخراً في مناطق “قسد” قد يدفع تركيا إلى إلغاء عملها العسكري. تمثل في أن بدأت الولايات المتحدة الأمريكية التي تقود التحالف الدولي بإنشاء “نقاط مراقبة” على الحدود التركية لتخفيف التوتر هناك.

 

وبلغ عدد هذه النقاط وفق وسائل إعلام كردية 3 معظمها قرب مدينة عين العرب/كوباني، مشيرة إلى أن أمريكا تقوم بإنشاء نقاط جديدة لم يتم الكشف عنها بعد.
اورينت

ارتفعت الصادرات في تركيا بنسبة 13 بالمئة، فيما انخفضت الواردات بنسبة 23.8 بالمئة على أساس سنوي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن هيئة الإحصاء التركية، حول إحصاءات التجارة الخارجية المؤقتة للفترة بين يناير- أكتوبر لعام 2018.

وأكد البيان أن صادرات تركيا سجلت في أكتوبر الماضي، 15 مليارا و719 مليون دولار، مرتفعة بنسبة 13 بالمئة بالمقارنة مع الشهر نفسه من 2017.

وأضاف أن واردات تركيا سجلت في أكتوبر الماضي، 16 مليارا و176 مليون دولار، منخفضة بنسبة 23.8 بالمئة بالمقارنة مع الشهر نفسه من 2017.

ولفت البيان إلى أن عجز التجارة الخارجية انخفض إلى 456 مليون دولار، بنسبة 93.8 بالمئة في أكتوبر من العام الحالي.

وشدد بيان هيئة الإحصاء أن الصادرات التركية ارتفعت بنسبة 7.6 بالمئة في الفترة بين يناير وأكتوبر 2018، مسلجة 138 مليارا و700 مليون دولار، فيما ارتفعت الواردات بنسبة 0.1 بالمئة مسجلة 190 مليارا و327 مليون دولار في الفترة نفسها.

وأوضح أن عجز التجارة الخارجية بين يناير وأكتوبر من العام الحالي، انخفض بنسبة 15.7 بالمئة مسجلا 51 مليارا و627 مليون دولار.

المصدر: الاناضول

ستكون الانتخابات المحلية المزمع إجراؤها في 31 مارس/ آذار 2019 أهم مادة على الأجندة لأنها ستوجه مستقبل السياسة في تركيا.

بيد أن قرار حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية بإقامة “تحالف الشعب” في الانتخابات المحلية أيضًا جعل وجهة الانتخابات واضحة من الآن، ولهذا لن تكون النتائج مفاجئة.

لعبة المغالطة

هناك مادة هامة أخرى على الأجندة وهي ما تسعى الولايات المتحدة إلى فعله في شمال سوريا.. كما هو معروف، تقول الولايات المتحدة إن الكيان الإرهابي حزب الاتحاد الديمقراطي يقاتل تنظيم داعش إلى جانبها في سوريا.

تقيم الولايات المتحدة علاقات وثيقة مع حزب الاتحاد الديمقراطي الخاضع لحزب العمال الكردستاني من جهة، وترصد مكافأة بملايين الدولارات لمن يدلي بمعلومات عن ثلاثة من قياديي “الكردستاني” من  جهة أخرى. وتظن بذلك أنها تنجح في مغالطة تركيا.

سوريا بعد العراق

بعد احتلالها العراق وتدميره، تعمل الولايات المتحدة الآن على اتباع الأسلوب نفسه في سوريا. يخطئ من يعتقدون أن تركيا سوف تتقبل هذه الألعوبة الكبيرة والدنيئة.

فالرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحدث خلال اجتماع كتلة حزب العدالة والتنمية في البرلمان أمس الأول، وكشف مجددًا هذه الألعوبة الأمريكية. ومن المفيد هنا تدوين بعض جمل خطاب أردوغان..

لم يعد هناك شيء اسمه داعش

“هناك ألعوبة جديدة تدور على طول حدودنا. من الواضح أن مكافحة الإرهاب ليست الهمَ الأكبر لمن يسلحون عشرات الآلاف من الأشخاص، على الرغم من أنه لم يبق أي عنصر من داعش على الحدود التركية.

هؤلاء يقومون ويقعدون مع الإرهابيين، ويتناولون الطعام والشراب معهم. تركيا هي هدف هذا التنظيم الإرهابي، الذي يمثل فرع بي كي كي في سوريا”.

لا يمكننا التزام الصمت

“لا يمكننا أن نلزم الصمت إزاء هذه التحركات. هذا التنظيم يتلقى التعليمات من الإرهابين الذين رصدت واشنطن مكافأة لمن يدل عليهم، ومن يقيمون علاقات معه يخدعون أنفسهم.

يتابع العالم بأسره ما تتعرض له الفتيات اللواتي تختطفن إلى الجبال. الأطفال الذين تنجبنهن يباعون هنا وهناك في أوروبا. هذا التنظيم شديد الخطورة”.

تحذير جدّيّ

“سوف نناقش هذه القضايا في اجتماع مجلس الأمن القومي الذي سنعقده عقب اجتماع الكتلة النيابية، ونتخذ قرارات على جانب كبير من الأهمية.

يجب أن يروا بأنهم وصلوا نهاية الطريق، هذه فرصة من أجل من يقولون إنهم حلفاء وشركاء استراتيجيون لنا. عندما ينسحبون من أمام الإرهابيين الذين يستهدفون بلدنا سنعلم أنهم إلى جانب تركيا، وإلا فإننا سوف نفعل كل ما هو ضروري من أجل سلامة بلادنا”.

 

ترك برس

ألقت السلطات اليونانية القبض على لاجئين سوريين أثناء عبورهم أراضيها بطريقة غير شرعية، قادمين من تركيا.

وتعتزم اليونان تسليم اللاجئين السوريين البالغ عددهم  160 شخصاً، للجندرما التركية، وفق ما ذكر أحد الهاربين من مكان الاحتجاز.

وبحسب زمان الوصل، فإن قوات الكوماندوس اليونانية، احتجزت الشبان و قامت بإهانتهم وضربهم وأخذ كل ما يملكون.

وذكر أحمد شاهين أحد الفارين من الاحتجاز، أن عدداً من الشبان هربوا معه، بعد أن علموا عزم اليونان تسليمهم لتركيا، وبعدها ترحيلنا إلى الأراضي السورية.

وقال شاهين، إنه أثناء فرارهم، تعرض بعضهم لخطف من قبل مسلحين يستقلون سيارتين من نوع (فان)، من بينهم ابن عمه “خالد شاهين” من محافظة القنيطرة.

ووجه شاهين مناشدة للجهات المعنية، بالتدخل للإفراج عن المحتجزين لدى السلطات اليونانية للحيلولة دون تسليمهم للجندرما وترحيلهم إلى الأراضي السورية.

وكانت السلطات اليونانية اعتقلت منذ فترة  20 لاجئاً حاولوا العبور إلى اليونان، وتعاملت معهم بالمثل، حيث صادرت هواتفهم النقالة وكل ما يملكون وقامت بضربهم وإهانتهم علاوةً على تعريتهم أمام النساء و إرسالهم إلى المناطق الحدودية مع تركيا.

 

حلب اليوم

جاءت أسعار صرف الدولار الأمريكي، واليورو، والجنيه الإسترليني، مقابل الليرة التركية، في تعاملات الجمعة 30 تشرين الثاني

إسطنبول شراء بيع
الدولار الأمريكي 5,1570 5,1580
اليورو 5,8790 5,8800
الجنيه الأسترليني 6,5770 6,6100
أنقرة
الدولار الأمريكي 5,1200 5,1700
اليورو 5,8300 5,8900
الجنيه الأسترليني 6,5100 6,6580

تعرّض (كمال الدين أربكان) 90 عاماً، الشقيق الأكبر للزعيم السياسي الراحل (نجم الدين أربكان)، في منزله بإسطنبول، للاحـ. ـتيـ . ـال والسـ . ـرقة من قبل شاب سوري مثّل على أنّه شرطي.

 

وعن تفاصيل الحادثة، قالت صحيفة (حرييت)، إنّ العناصر الأمنية التابعة لمديرية أمن إسطنبول، اشتبهت أوّل أمس بشاب في أثناء هروبه بطريقة مثيرة للريب، بعد خروجه من منزل بمنطقة “أك شمس الدين” بحي الفاتح، حاملاً بيده حقيبة صغيرة.

وضبطت الشرطة التركية بعد إلقائها القبض على المشتبه به، إثر مراجعة كاميرات التسجيل، 13 ألف دولار أمريكي، و19 ألف و500 يورو، و20 ألف ليرة تركية، بالإضافة إلى الذهب والمجوهرات.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن (أربكان) بأنّ المشتبه به “خ،أ” وهو سوري الجنسية، ويبلغ من العمر 19 عاما، عرّف على نفسه في اتصال هاتفي أجراه معه على أنّه شرطي، متّهما إياه -والحديث عن (كمال الدين)- بالانتساب إلى تنظيم “كيان الموازي”.

وتابعت الصحيفة، بأنّ “خ،أ” أكّد خلال حديثه مع (أربكان) بضرورة تصوير ما لديه من نقود ومجوهرات لإزالة الشبهات عنه، ودرء الاتهامات الموجّهة إليه فيما يخص انتسابه للتنظيم.

وعلى أساسه قدم الشاب إلى منزل (أربكان) بحجّة التصوير، ليسرق ما لديه من أموال نقدية، بالإضافة إلى المجوهرات والذهب.

واقتادت الشرطة الشاب “خ، أ” إلى مديرية أمن إسطنبول، ليتم نقله إلى محكمة الجزاء، لتعمل على تسليم المبالغ النقدية والذهب مرة أخرى لصاحبها (كمال الدين أربكان).

المصدر: أورينت

اعتقل نظام الأسد ضباطاً برتب عالية على خلفية اعتقاله (سمير الشحرور) القيادي السابق في الفصائل المقاتلة، والملقب بـ “المنشار” والذي كان يشغل منصب رئيس ما يُسمى “مركز المصالحة الوطنية في حي برزة”. حيث بلغ عدد الضباط الذين تم اعتقالهم أكثر من 30 ضابطاً.

 

وبحسب شبكة (صوت العاصمة) فإن مراكز هؤلاء المعتقلين تنوعت بين ضباط تابعين لميليشيا “الفرقة الرابعة” وآخرين لميليشيا “الحرس الجمهوري”، إضافة إلى ضباط في الاستخبارات.

 

وقالت (الخميس) إن “بعض الضباط الذين تم اعتقالهم استُدعوا من مُحافظات أخرى وبعض قرى ريف دمشق، وبعضهم تمت مُداهمة مقار تواجدهم واعتقالهم من قبل دوريات تابعة للمُخابرات الجوية والأمن العسكري”.

 

وأكدت الشبكة، أن أربعة ضباط تابعين للفرع 227 (أمن عسكري) على علاقة وثيقة بالمنشار، اعتقلوا خلال الأيام الماضية.

 

وبدأت أحداث الاعتقالات في حي برزة مطلع الشهر الجاري، باعتقال (المنشار) القيادي السابق في “اللواء الأول”، حيث جرى على إثرها عشرات الاعتقالات، بعد اعترافات (الشحرور) بالتعامل مُسبقاً مع هؤلاء الضباط خلال فترة وجوده في صفوف المُعارضة المُسلحة.

 

وقالت (صوت العاصمة) إن “الشحرور قد تم إعدامه صباح الجمعة، 23 تشرين الثاني الجاري، في سجن صيدنايا العسكري”.

 

ومن أبرز الشخصيات التي تم اعتقالها، (أبو الطيب) قائد “اللواء الأول” سابقاً، و(الزيبق) و(أبو محجوب) و(أبو فؤاد) وهؤلاء كانوا قادة في الفصائل، قبل أن يصالحوا نظام الأسد. وبعضهم انتقل للعمل في صفوف ميليشيات أسد الطائفية لاحقاً.

 

كما اعتقلت أجهزة المخابرات العميد (يوسف) المسؤول عن تهريب الأسلحة والذخائر إلى الفصائل خلال فترة تواجدها في الغوطة الشرقية.

 

وبحسب الشبكة، فإن الدوريات المُشتركة بين “الأمن العسكري” و”المُخابرات الجوية” لا تكاد تفارق الأزقة والشوارع، مُنفذة حملات دهم واعتقال بحق قياديي وعناصر التسويات في برزة.
اورينت

حسب التحذير الذي نشرة مديرة الأرصاد الجوي حول الأوضاع الجوية في كلا من غازي عنتاب وكلس ومرعش وبان هذه المدن الثلاثة ستشهد هطول مطري غزير خلال اليوم وحسب توقعات الأرصاد الجوي ستهطل بين 30 إلى 60 كيلو غرام للمتر المربع .

طلب الأرصاد الجوي من المواطنين أخذ الحيطة والحذر من السيول المفاجئة التي قد تحدث جراء الهطول الغزير للمطر في المدن الثلاثة .

 

المصدر : MEGA TV

بدأت ولاية غازي عنتاب منذ يوم أمس بمعاودة نشاطها في النظر بملفات الجنسية مجدداً بعد توقف دام لأكثر من ثمانية أشهر، حيث تلقى بعض السوريين رسائل نصية من مديرية النفوس والمواطنة (التجنيس) بضرورة مراجعة مبنى الولاية في الطابق الرابع للزوجين والأطفال فوق عمر الـ18 سنة من أجل مقابلة الوالي.
وعزا بعض المراقبين على تأخر وتباطؤ الملفات والدخول في مسا ر المراحل بسبب تغير آلية البحث الأمني حيث يتم إجراء البحث الأمني قبل إجراء مقابلة الوالي وحتى قبل إدراج الأسماء في قوائم الجنسية في بعض الولايات مثل أورفه، وهذا سينعكس بالتأكيد على تناقص الفترة الزمنية اللازمة للمراحل لغاية الحصول على الجنسية وخاصة المرحلة الرابعة التي كانت تمتد لـ 6 أشهر على أقل تقدير ناهيك عن بعض الملفات العالقة لأكثر من سنتين في المرحلة الرابعة.
والجدير بالذكر بأن ملفات كثيرة تحولت خلال الأسبوعين الماضيين إلى المرحلة السادسة وخلال فترة قريبة ستتحول إلى المرحلة الأخيرة واستقبال الرسالة الأخيرة بالتهنئة والحصول على الجنسية التركية.
كما أن قوائم جديدة تأتي إلى إدارة الهجرة بين الحين والأخر وعلى فترات متقاربة تتضمن أسماء مرشحين للجنسية من كافة الفئات والطبقات بغض النظر عن المؤهلات العلمية وفيما إذا كان يحمل إذن عمل أم لا، إقامة سياحية أو حماية مؤقتة.
ويعتبر كثير من السوريين حصولهم على جنسية بلد آخر مكسباً وانجازاً كبيراً لخلاصهم من مشكلة تجديد الوثائق السورية التي تستهلك وقتاً وجهداً ومالاً كبيراً لا قبل لكثير من السوريين في تحمله، كما أنه يتخلص من النظرة الدونية والشك والريبة لمجرد حمله الجواز السوري في كثير من بلدان العالم.
بلغ عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية حتى الآن قرابة 60 ألف سوري حسب آخر تصريح لوزير الداخلية التركي قبل أيام.

 

غربتنا- عبد الله سليمان أوغلو

يعمد الكثيرون خلال اتباعهم حمية غذائية لتخفيف الوزن، إلى الابتعاد عن الأطعمة عالية الدهون، ظناً منهم أنّها تؤدي إلى زيادة الوزن. ولذلك، يعمدون إلى تناول الأطعمة الصحية قليلة الدهون، وممارسة الرياضة باستمرار. غير أنّ ما كشفته الدراسة الطبية الجديدة هذه، تؤكد فائدة تناول مجموعة من الأطعمة التي تحوي على كمياتٍ عالية من الدهون، على خسارة الوزن.

وفي هذا السياق، فقد لفتت الدراسة إلى “أهمية تناول الأفوكادو لخسارة الوزن، إذ أنها فاكهة غنية بالدهون أكثر من الفيتامينات، لاحتوائها على الدهون الأحادية غير المشبعة، وكذلك الدهون غير المشبعة، وهي دهون صحية. وعليه، فإنّ الأفوكادو يؤمن الشعور بالشبع لمدة أطول، الأمر الذي يقلل من كمية المأكولات الأخرى”.

أمّا المأكولات الأخرى التي أشارت إليها الدراسة، فهي:

الجبن

يحتوي على الكثير من الدهون الصحية، ويساعد على خفض ضغط الدم، والتخلص من الدهون الموجودة في منطقة البطن.

البيض

إن تناول بيضة كاملة (البياض والصفار) في وجبة الإفطار، يساعد على الشعور بالشبع لمدة أطول خلال اليوم.

زيت الزيتون

استخدام زيت الزيتون يضيف فوائد غذائية للجسم ويساعد على خسارة الوزن. وينصح خبراء التغذية بشرب زيت الزيتون البكر مع عصير الليمون صباحاً، للحفاظ على جسد رشيق وصحي.

اللبن

يحتوي اللبن على نسبة عالية من الكالسيوم، التي تحارب دهون البطن بشكل أسرع من أي غذاء آخر.

الشوكولا الداكنة

تحتوي على دهون صحية، وتبطئ امتصاص السكر في مجرى الدم، الأمر الذي يمنع السكر من دخول الخلايا الدهنية.