Home2018ديسمبر

أجرى وزير البيئة والتحضر التركي مراد كوروم تعديلاً جديداً في قانون حماية البيئة يتضمن جعل أكياس التسوق البلاستيكية غير مجانية بدءًا من العام 2019.

وجاء قرار الوزارة للحد من التلوث البيئي بعد الاستخدام المتزايد للأكياس وتحولها بشكل سريع لنفايات تنتشر في الطرقات بسبب وزنها الخفيف.

وأكد وزير البيئة أن عملية إعادة تصنيع الأكياس أغلى من تصنيعها من الصفر.

وقال الوزير “الذي يمكن إعادة تصنيعه من الأكياس هو 1% فقط من حجم الاستهلاك ويحتاج الكيس الواحد لتحلله في الطبيعة 10 سنوات”.

ويتضمن القرار إجبارية بيع الأكياس البلاستيكية مقابل 25 قرشًا تركيًا (ربع ليرة) للكيس الواحد، كما غرّم نص القانون غير الملتزمين ببيع الأكياس بغرامة إدارية تطبق حسب مساحة مكان العمل، بحيث يدفع 10 ليرات عن كل متر مربع.

فيما استثنت التعديلات بائعي الخضار ومحلات البهارات والأفران وشركات الشحن ومحال التنظيف من إجبارية تقاضي مبلغ مقابل الأكياس البلاستيكية.

وكان الوزير التركي صرح بأن الاستهلاك في تركيا بلغ 30-35 مليار كيس سنويًا، بمعدل 440 كيسًا للفرد وتهدف الوزارة لخفض معدل الاستهلاك الفردي الى 90 كيسًا في السنة خلال العام المقبل و40 كيسًا في العام 2025.

أسرة تلفزيون ميغا غازي عنتاب تتمنى لكل المتابعين الاكارم عام ميلادي جديد مليء بالسعادة , والصحة ,والسلام , وان ينتهي في العام الجديد كل الحروب , ويعم السكينة كل أرجاء المعمورة , وان يكون كل الأعوام القادمة مليء بالسرور والمحبة  

بهدف دعم القوات المتواجدة في النقاط الحدود تم إرسال دبابات ومدافع ثقيلة إلى الحدود السورية

الدبابات والمدافع اتجهت من هاتاي التركية إلى كلا من شانلي اورفا وماردين حيث قامت 30 شاحنة عسكرية بنقل الدبابات والمدافع وناقلات الجند تحت حراسة أمنية مشددة

من المتوقع أن يستمر إرسال التعزيزات إلى المناطق الحدودية .

المصدر : MEGA TV

صادق الاتحاد الأوروبي على تقديم الدفعة الثانية من المساعدات المالية المزمع منحها لتركيا من أجل اللاجئين السوريين المقيمين على أراضيها، وهي تشكل جزءاً من اتفاق 3+3 مليار يورو حول الهجرة.

وقال الاتحاد في بيان لها إنه تمت المصادقة على تحويل 400 مليون يورو لتمويل حزمة مساعدات للاجئين السوريين في تركيا.

وأضاف البيان أنه سيتم تحويل الـ400 مليون يورو مباشرة على حساب وزارة التعليم.

هذا وسيقدم الاتحاد 100 مليون يورو أخرى إضافة إلى الـ400 مليون يورو، وذلك بهدف دعم البنى التحتية للمدارس.

وشهدت العاصمة التركية أنقرة، أمس، توقيع مذكرة تعاون بين رئيس الوفد الأوروبي إلى تركيا، كريستيان بيرغر، ونائب وزير التعليم التركي، رخاء دونميش.

يشار أن الاتحاد الأوروبي تعهد بدفع حزمة من 3 مليارات يورو لدعم السوريين في تركيا حتى نهاية 2017، وذلك خلال القمة التركية الأوروبية التي انعقدت في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

وخلال القمة الثانية التي انعقدت في 18 مارس/آذار 2016، تقرر تقديم حزمة إضافية من 3 مليارات يورو حتى نهاية 2018، في حال انتهاء الحزمة الأولى.

تركيا بالعربي


قال نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل جاتالاق، إن عدد اللاجئين السوريين العائدين من تركيا إلى مناطقهم المحررة شمالي سوريا بلغ حتى الآن 290 ألف شخص.

وأضاف جاتالاق في تصريح له يوم الاثنين، أن عودة السوريين إلى بلادهم تتواصل بشكل مستمر يوما بعد يوم، مشيرا إلى تحسن الظروف الأمنية والمعيشية في المناطق المحررة.

وأكد المسؤول التركي، أن ذلك العدد سيزداد بالتزامن مع التطورات التي ستشهدها المنطقة خلال الأيام القادمة.

وتتواصل عودة اللاجئين السوريين المقيمين في الأراضي التركية، إلى ديارهم بعد تحرير مناطقهم من التنظيمات الإرهابية عبر عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون.

يذكر أن تركيا أعلنت في 18 مارس/ آذار الماضي، تحرير كامل قرى وبلدات منطقة عفرين، بعد أسبوع من تحرير مركزها، وبعد أقل من شهرين على إطلاق “غصن الزيتون”.

وخلال الفترة أغسطس/آب 2016 ومارس/آذار 2017، تمكنت القوات التركية والجيش السوري الحر خلال عملية “درع الفرات”، من تطهير مناطق واسعة من الريف الشمالي لمحافظة حلب، بينها مدينتي الباب وجرابلس، من تنظيم “داعش” الإرهابي، مما أتاح لآلاف السوريين العودة إلى ديارهم.

ترك برس

قامت قوات الآمن في العاصمة التركية أنقرة باعتقال 3 سوريين بتهمة الاحتيال على المواطنين الأتراك بحجة الانتماء لتنظيم فتح الله غولان وقام المحتالين بأخذ من المواطنين الأتراك نقود 30 ألف ليرة تركي .

بعد محاولة الانقلاب الفشل الذي حصل في تركيا تعتبر طريقة الاحتيال من خلال اتهام المواطنين بالانتماء لتنظيم فتح الله غولا من أكثر الطرق التي يستخدمه المحتالين, وهذه الحالة تكررت مرة أخرى .

ورد مديرية الأمن قسم التحقيق في الاحتيالات بأنة هناك حالة نصب قد جرى في العاصمة التركي أنقرة حيث تحرك قوات الأمن وبدء التحقيق حول الحادثة ونتيجة ذلك تم الوصول إلى هوية 3 أشخاص من أصول سورية حيث تم اعتقالهم وبحوزتهم 30 ألف التي قاموا باختلاسها من المواطنين الأتراك وتم تسليم النقود إلى أصحابها وإحالة الأشخاص المعتقلين إلى الجهات المختصة للنضر في أوضاعهم القانونية  .

المصدر : MEGA TV

ألقت السلطات التركية القبض على متسولين سوريين في ولاية (تشناق قلعة) جنوب غرب البلاد، حيث ضبطت في حسابهما المصرفي مئات الآلاف من الليرات التركية.

ووفقا لموقع “بالق أسير” الإلكتروني، فقد ضبطت الشرطة التركية مع المتسول حوالي 8000 ليرة تركية، أثناء إلقاء القبض عليه عندما كان يتسول برفقة زوجته في أحد أحياء (تشناق قلعة).

وادعى الموقع، بأنّ المتسولين اعترفا بأنّهما يجمعان جرّاء سؤالهما الناس في الساعة الواحدة ما بين 500 وألف ليرة تركية، حيث تبيّن بأنّ المتسول لديه حساب مصرفي فيه 340 ألف ليرة تركية.

وما إن انتشر خبر القبض على المتسولين، حتى استغل مواطن تركي الحدث، وعلق على الخبر عبر حسابه الخاص بموقع “تويتر” مدعياً، أنّ السوريين في تركيا يقبضون رواتب شهرية من الدولة.

وجاء في التغريدة: “يبدو أنّ ما يأخذونه من الدولة لا يكفيهم، فقد ضُبط مع المتسول في تشناق قلعة، 8 آلاف ليرة تركية، وادّعى بأنّه يكسب في الساعة الواحدة ما بين 500 إلى ألف ليرة تركية، وتبيّن أنّ لديه في الحساب المصرفي 340 ألف ليرة تركية”.

جدير بالذكر، أنّه غالبا ما يتمّ الترويج ونشر أخبار كاذبة عن السوريين من قبل المعارضة التركية التي روّجت لحملاتها الدعائية باللعب على ورقة السوريين، مدّعية بأنّ السوريين يقبضون رواتب شهرية من الدولة، وأنّ الدولة تتكفل بأجور الفواتير التي تترتّب على اللاجئين السوريين، وغيرهما من الشائعات الأخرى التي سرعان ما تفنّدها وسائل إعلامية تركية أخرى.

اورينت

توفي 4 أخوة سوريين، جرّاء تسممهم بدخان حريق نشب في منزلهم بولاية قونية التركية وسط جنوب البلاد، رغم انقاذهم في بداية الأمر من قبل شبان أتراك دخلوا منزلهم وأخرجوهم عقب نشوب الحريق.

ووفقا لصحيفة «حرييت» التركية فقد نشب الحريق في حدود الساعة 07.30 من صباح اليوم، في منزل يقطنه سوريون بحي «عزيزية» التابع لمقاطعة «مركز كاراتاي» بولاية قونية، مشيرةً إلى أن الأخوة الأربعة الذين توفوا تتراوح أعمارهم ما بين الـ 4 والـ 11.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأب حسين العبد الله غادر المنزل متجها إلى العمل، فيما تركت الأم أطفالها الأربعة في المنزل بغرض جلب بعض المواد الغذائية من البقالة، وتفاجأت الأم لدى عودتها إلى المنزل بالدخان المتصاعد، لتستنجد بيجرانها، الذين سرعان ما أبلغوا فرق الإطفاء والشرطة بالحادثة.

وأضافت أنّه وبينما كانت فرق الإطفاء تحاول إخماد الحريق، بادر عدد من الشبّان بالدخول إلى المنزل بهدف إنقاذ ريم العبد الله – 11 عاما ووليد العبد الله – 10 أعوام وحسن العبد الله – 5 أعوام ومحمد العبد الله – 4 أعوام.

وأردفت الصحيفة بأن الأخوة الأربعة تسمموا نتيجة التأثر بدخان الحريق، حيث نقلوا بسيارات الإسعاف إلى المستشفيات القريبة، حيث تشير المعلومات إلى أنّ الطفل «وليد» كان في الأساس من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وذكرت «حرييت» أنّ المنزل ونتيجة الحريق الذي نشب لم يعد صالحاً للاستعمال، فيما تشير التوقعات إلى أن تكون المدفأة الموجودة في غرفة الأطفال هي التي تسببت بالحريق.

وكالة قاسيون

هذه أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية ،في تعاملات اليوم الاثنين 31ديسمبر

إسطنبولالشراءالبيع
الدولار الأمريكي5,28405,2850
اليورو6,04206,0430
الجنيه الإسترليني6,66506,6980
أنقرة
الدولار الأمريكي5,26005,3200
اليورو6,00506,0750
الجنيه الإسترليني6,60806,7570

بعث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رسائل تهنئة إلى عدد من زعماء دول العالم، بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة.

وهنأ أردوغان بالعام الجديد، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون والصيني شي جين بينغ ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ورئيس وزراء الهند ماريندرا مودي.

وقال في رسالته إلى ترامب: “أهنئكم بقدوم العام الجديد، وأؤمن أن علاقاتنا الثنائية وتعاوننا وشراكتنا الاستراتيجية المبنية على الحوار والاحترام المتبادل، ستكون أفضل في المستقبل”.

وأردف قائلاً: “كما أنني على ثقة بأن التعاون التركي الأمريكي سيكون له مساهمة كبيرة في إحلال السلام العالمي”.

وفي رسالته لبوتين، شدد أردوغان على أهمية العلاقات الثنائية القائمة بين أنقرة وموسكو.

وأعرب عن أمله في استمرار تعزيز العلاقات بين بلاده وروسيا في العام الجديد.

وقال الرئيس التركي، في رسالته إلى ماي، إن التعاون التركي البريطاني والجهود المشتركة المبذولة خلال 2018، شهد تطورا كبيرا، مقارنة مع الأعوام الماضية.

وأضاف :”أثق بأن تعاوننا سيكون أفضل مستقبلا، وسنعمل على رفع مستوى علاقاتنا المبنية على الاحترام المتبادل والحوار البنّاء، وأؤمن بأن تعاوننا في الأوساط الدولية المليئة بالغموض، سيساهم في إحلال السلام والاستقرار في القارة الأوروبية والعالم”.

وأعرب أردوغان في رسالته إلى ماكرون، عن ثقته بإمكانية تعزيز العلاقات الثنائية المبنية على الاحترام المتبادل والحوار البنّاء بين الجانبين، إلى مستويات أفضل خلال العام الجديد، وذلك ببذل جهود مشتركة.

وأشار أيضاً إلى إيمانه بأن التعاون التركي الفرنسي سيساهم في إحلال الاستقرار السلام في القارة الأوروبية ومنطقة الشرق الأوسط.

وفي رسالة تهنئة الرئيس الصيني شي جين بينغ، أعرب الرئيس التركي عن امتنانه من تطور العلاقات الثنائية القائمة بين أنقرة وبكين في كافة المجالات والقطاعات.

ولفت إلى روابط الصداقة العميقة التي تربط بين الشعبين التركي والصيني، وأهمية البلدين في المحافل الدولية والمسؤوليات الموكلة على عاتقهما.

وتابع قائلاً: “بالنظر إلى الصعوبات التي تواجه الاقتصاد العالمي، فإنني أثق بأن التعاون التركي الصيني سيساهم في إرساء السلام والرخاء والاستقرار في العالم”

ووجه الرئيس التركي دعوة لنظيره الصيني، قائلا “بهدف إكساب زخم جديد لتعاوننا، فإنني أرحب بكم في تركيا خلال 2019، وسأكون سعيداً بهذه الزيارة”.

وأعرب أردوغان في رسالة تهنئة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، عن امتنانه من تطور العلاقات الثنائية القائمة بين أنقرة ونيودلهي، مؤكدا إمكانية تعزيز تلك العلاقات بشكل أفضل مستقبلا.

الاناضول