Home2019يناير

كشف تقرير صادر عن وكالة “بي أر نت” للأرشفة والمتابعة الإعلامية، عن إجمالي أعداد الطلاب السوريين الذين يرتادون الجامعات التركية.
وذكرت الوكالة بالاستناد إلى معلومات أوردتها مديرية التعليم العالي، وأرقام وردت على وسائل إعلام تركية مختلفة، أنّ أعداد الطلاب السوريين الذين يرتادون الجامعات التركية، في أكثر من ولاية مختلفة، بلغت 20 ألفا و701.
ولفت التقرير إلى أنّ 7 آلاف و721 من الجامعيين هم إناث، فيما بلغ عدد الجامعيين الذكور 12 ألفا و980 طالبا.
وبحسب التقرير فإنّ الولاية التركية الأكثر استقطابا للطلاب الجامعيين هي إسطنبول، وذلك بعد طلاب يبلغ 4 آلاف و323 طالبا يتلقون تعليمهم في جامعات الولاية المختلفة.
وتلي غازي عنتاب الحدودية ولاية إسطنبول من حيث عدد الطلاب السوريين الجامعيين، حيث يبلغ عدد الطلاب السوريين ممن يرتادون الجامعات الموجودة في الولاية المذكورة ألفين و48 طالبا.
بالمقابل فإنّ أقل الولايات التركية استقطابا للطلاب السوريين الجامعيين هي “شرناق وتونجالي” حيث بلغ عدد الطلاب السوريين الجامعيين في الولايتين المذكورتين طالبا سوريا جامعيا واحدا لكل ولاية.
و ذكر التقرير، أنّ عدد الأخبار المكتوبة والمتعلقة باللاجئين السوريين، والتي نشرتها وسائل إعلام تركيا خلال العام الأخير فقط بلغ 84 ألفا و638، مشيرا إلى أنّ عدد الأخبار التي تناقلها الإعلام التركي، والمتعلقة فقط بالطلاب السوريين في تركيا بلغ ألفين و867 خبراً.

شبكة بلدي

تعهد البيت الأبيض بتوفير الحماية للأكراد والمسيحيين في الشمال السوري، بعد انسحاب القوات الأمريكية من تلك المناطق، وفق ماصرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في برنامج بُث على شبكة “سي بي إن”.

وقالت ساندرز في هذا السياق: “الولايات المتحدة الأمريكية ستعمل على حماية الأكراد والمسيحيين في الشمال السوري من أي ضرر، حتى بعد انسحاب قواتنا من تلك المناطق”، لافتة إلى أن بلادها على تواصل مع السلطات التركية في هذا الشأن.

وشكل قرار انسحاب القوات الأمريكية من سوريا ضربة موجهة للميليشيات الانفصالية التي سارعت للتواصل مع عدة دول أجنبية وعربية لإيجاد مخرج لها من التهديدات التركية لضرب التنظيمات الإرهابية شرقي الفرات، بحجة حماية المكون الكردي.

شبكة شام

هذه أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية ،في تعاملات اليوم الخميس 31 يناير 2019

إسطنبولالشراءالبيع
الدولار الأمريكي5,23905,2400
اليورو6,03606,0370
الجنيه الإسترليني6,85906,8940
أنقرة
الدولار الأمريكي5,21005,2700
اليورو5,99006,0600
الجنيه الإسترليني6,77806,9370

بعد سلسلة دراسات متضاربة حول السجائر الإلكترونية، كشفت دراسة جديدة أن السجائر الإلكترونية يمكن أن تساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين، بضعف فعالية لصقات وعلكة النيكوتين.

نشرت مجلة نيوإنجلند الطبية ، بحثا بريطانيا، يمكن الأطباء من تشجيع المرضى على استخدام السجائر الإلكترونية بناء على دراسة طبية موثوقة.

وقالت الدكتورة نانسي ريجوتي ، إختصاصية معالجة التبغ في كلية طب هارفارد: “نعرف أن المرضى يسألون عن السجائر الإلكترونية وأن العديد من الأطباء لم يكونوا متأكدين مما سيقولون، أعتقد أن لديهم الآن المزيد من الأدلة لتأييد السجائر الإلكترونية”.

وفي الدراسة الجديدة ، قام الباحثون بتتبع ما يقرب من 900 من المدخنين متوسطي العمر الذين تم تعيينهم عشوائيا لاستخدام إما السجائر الإلكترونية أو منتجات استبدال النيكوتين، بما في ذلك اللصقات لمدة سنة، ليتبين أن 18% من مستخدمي السجائر الإلكترونية أقلعوا عن التدخين ، مقابل 9.9% ممن يستخدمون المنتجات الأخرى.

وقال بيتر هاجك وهو مؤلف مشارك في الدراسة وإختصاصي إدمان في جامعة كوين ماري في لندن “أي شيء يساعد المدخنين في تجنب أمراض القلب والسرطان وأمراض الرئة هو شيء جيد ويمكن للسجائر الإلكترونية فعل ذلك.”

السجائر الإلكترونية، هي أجهزة تعمل بالبطاريات التي عادة ما تسخن محلول النيكوتين المنكه في بخار قابل للاستنشاق.

ويتفق معظم الخبراء على أن البخار أقل ضررا من دخان السجائر لأنه لا يحتوي على معظم المنتجات المسببة للسرطان الناجمة عن حرق التبغ، كن لا يوجد في الواقع أي بحث عن الآثار الطويلة الأجل للمواد الكيميائية في البخار.

ويعتبر التدخين السبب الأول للوفاة التي يمكن الوقاية منها في جميع أنحاء العالم، حيث يقتل 6 ملايين شخص في السنة. ويحاول أكثر من 55% من المدخنين في الولايات المتحدة الإقلاع عن التدخين كل عام ، ونجح 7% منهم فقط ، وفقاً للأرقام الحكومية.

أكد مجلس الأمن القومي التركي مواصلة “أنقرة” موقفها “الحازم” فيما يتعلق بتطبيق “خريطة الطريق” حول “منبج” بشكل عاجل، وتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها حول “شرق الفرات” وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

جاء ذلك في بيان صادر عن مجلس الأمن القومي التركي، يوم الأربعاء، عقب اجتماع عقده برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، بالعاصمة “أنقرة”.

وقال البيان: “سنواصل موقفنا الحازم فيما يتعلق بالحفاظ على الوضع الحالي في إدلب، وتطبيق خريطة الطريق في منبج بشكل عاجل، وتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها حول شرق الفرات”.

وأشار البيان إلى أن الاجتماع بحث تحقيق أمن الحدود الجنوبية لتركيا في إطار “مكافحة الإرهاب”.

يذكر أن تركيا والولايات المتحدة توصلتا في “حزيران” 2018 إلى اتفاق “خريطة طريق” حول “منبج”، يتضمن إخراج “وحدات حماية الشعب الكردية” من المنطقة وتوفير الأمن والاستقرار فيها.

كما وقعت موسكو وأنقرة في أيلول الفائت على اتفاق سوتشي حول إدلب والذي ينص على إقامة منطقة منزوعة السلاح في الشمال السوري.

حلب اليوم

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه استكمل تسديد الحزمة الأولى من المساعدات المتفق تقديمها إلى السوريين المقيمين في تركيا، والمقدرة قيمتها بـ3 مليارات يورو (3.39 مليارات دولار).

جاء ذلك على لسان بيتينا جاكوبسن، عضو ديوان الرقابة في الاتحاد الأوروبي، التي أوضحت في مؤتمر صحفي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، أن الاتحاد الأوروبي التزم بتعهداته لتركيا وقام خلال العامين الماضيين بدعم السوريين.

وذكرت أن الدعم تَمثل في تقديم المساعدات النقدية والعينية للسوريين الموجودين داخل الأراضي التركية.

يشار أن الاتحاد الأوروبي تعهد بتشكيل حزمة من 3 مليارات يورو لدعم السوريين في تركيا حتى نهاية 2017، وذلك خلال القمة التركية الأوروبية التي انعقدت في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

وخلال القمة الثانية التي انعقدت في 18 مارس/آذار 2016، تقرر تقديم حزمة إضافية من 3 مليارات يورو حتى نهاية 2018، في حال انتهاء الحزمة الأولى.

كما تقرر إنفاق الحزمتين المذكورتين في تنفيذ مشاريع لتلبية احتياجات السوريين في تركيا، من صحة وتعليم وبنى تحتية وغذاء واحتياجات أخرى.

وأكدت تركيا مرارا أن المساعدات المالية التي تعهد الاتحاد بتقديمها للاجئين لا يتم صرفها بالسرعة الكافية.

وتعد تركيا من أكثر البلدان في العالم استضافة للاجئين، إذ تستضيف أكثر من 3.5 ملايين لاجئ، نصفهم من الأطفال.

وقد أنفقت تركيا نحو 30 مليار دولار لتلبية احتياجات اللاجئين، وفق تصريحات للرئيس رجب طيب أردوغان.

ديلي صباح

1876-الولايات المتحدة تأمر كل الهنود الحمر بالانتقال إلى المحميات.

1915-ألمانيا تستعمل الغاز السام ضد الروس في الحرب العالمية الأولى.

1946-إعلان الدستور اليوغسلافي المكتوب على نمط الدستور السوفييتي ليضم ست جمهوريات هي صربيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود ومقدونيا وسلوفينيا.

1950-الرئيس الأمريكي هاري ترومان يعلن قرار تأييد تطوير القنبلة الهيدروجينية.

1953-السلطات الفرنسية تعتقل الحبيب بورقيبة.

1953-الفيضانات تغرق 1800 شخص في هولندا.

1958-إطلاق القمر الصناعي إكسبلورر 1 أول الأقمار الصناعية للولايات المتحدة.

1996-هجوم انتحاري بسيارة مفخخة على البنك المركزي السريلانكي والحكومة السريلانكية تحمل منظمة نمور التاميل الإنفصالية المسؤءولية عن الهجوم.

2009-البرلمان الصومالي ينتخب رئيس اتحاد المحاكم الإسلامية شريف شيخ أحمد رئيسًا للصومال.

2010-المنتخب المصري يفوز بكأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة على التوالي والسابعة في تاريخه بعد تغلبه على المنتخب الغاني بهدف لصفر وذلك في البطولة التي أقيمت في أنغولا.

2015-انتخاب سيرجيو ماتاريلا رئيسًا لإيطاليا.

من مواليد هذا اليوم

1868-تيودور ريتشاردس عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1914.

1884-تيودور هويس رئيس ألمانيا الغربية.

1902-أولفا ميرال دبلوماسية سويدية حاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 1982.

1929-ردولف موسباور عالم فيزياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1961.

من وفيات هذا اليوم

1580-الملك هنريك ملك البرتغال.

1973-ركنر فرش اقتصادي نرويجي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1969.

تواصل شركة “واتساب” إضافة مزايا جديدة لتطبيق التراسل الفوري الذي يستخدمه أكثر من 1.5 مليار مشترك شهرياً.

أحدث هذه المزايا، التي بدأت الوصول إلى مستخدمي “واتساب” على أنظمة “iOS” الخاصة بأجهزة “آبل”، و”أندرويد” الذي تطوره شركة “غوغل”، تتيح “الرد الخاص” على الرسائل في المجموعات.

وقد يحتاج المشترك في إحدى مجموعات “واتساب”، إلى الرد على رسالة أحد أعضاء المجموعة بشكل خاص، بدون أن يرى الأعضاء الآخرون ردّه، ولهذا الغرض أطلقت الميزة الجديدة.

عندما يرغب المستخدم في ذلك، يكفي أن يضغط على الرسالة التي يريد أن يردّ عليها بشكل خاص داخل المجموعة، ويختار “Reply Privately” أي الردّ بشكل خاص.

وعند الضغط على هذا الخيار، يظهر المربع الخاص بكتابة الرسالة، وعند كتابتها وإرسالها يقوم واتساب بإرسال الردّ مع الرسالة الأصلية بشكل خاص إلى ذلك الشخص

وتشبه ميزة الردّ خاص إلى حد بعيد، إرسال رسالة مباشرة إلى شخص ما، لكنّ الفارق هنا أن الرد يكون مرفقاً مع الرسالة الأصلية التي وصلت إلى كلّ مشتركي المجموعة.

قال والي مدينة غازي عينتاب داوود غول، إن الحكومة التركية فرضت إذن السفر على السوريين الموجودين على أراضيها، منعا لتجمعهم في مدينة واحدة، إضافة لأسباب تتعلق بالأمن. 

وأوضح غول في لقاء سيعرض لاحقا على شاشة تلفزيون سوريا، أن تنقل أربعة ملايين سوري ضمن الولايات التركية قد يؤدي لمشاكل أمنية، لذلك أصدرت الحكومة قرارا ينص على حصول السوريين على إذن للسفر ضمن شروط معينة.

 و تابع “نحن نتحدث عن 4 ملايين، إن انتقالهم وسفرهم سيؤدي إلى مشاكل من الناحية الأمنية، هم موجودون بشكل مؤقت هنا وإذا نشرناهم في كل أنحاء البلاد يمكن أن يجتمعوا في مدينة معينة وعند ذلك لا يمكن استيعابهم بشكل جيد، تخيلوا لو أنهم استقروا جميعا في ولاية غازي عينتاب أو في  مدينة إسطنبول”.

غول أشار في الوقت نفسه إلى أن نسبة الجرائم التي يرتكبها السوريون في مدينة غازي عينتاب وفي غيرها من الولايات التركية منخفضة، وليس كما يشاع على بعض وسائل الإعلام، لافتا إلى أن انتهاك القانون موجود في جميع المجتمعات.

وأضاف أن اندماج السوريين في تركيا موضوع مهم للحكومة، التي تسعى إلى تقديم الإمكانيات المتاحة لأجل ذلك رغم وجود بعض المشكلات التي تولدت عن مجيئهم إلى تركيا.

غول لفت إلى تحقيق نجاحات في تعليم الأطفال السوريين، حيث يذهب 75 ألف طفل سوري إلى المدارس في مدينة غازي عينتاب التي تستضيف بين 400- 500  ألف سوري.

وتابع”هناك نجاحات في موضوع التعليم لكن بالنسبة للبالغين هناك فشل في بعض القطاعات، السوريون لم يتقنوا تكلم اللغة التركية في الحياة اليومية في السوق .. لا يستطيعون التجوال دون مترجم لذلك لانستطيع القول إننا ناجحون بهذا المجال بشكل كامل “. 

وحول مساهمة السوريين في دعم اقتصاد مدينة غازي عينتاب، كشف عن وجود 1700 سوري يمارسون التجارة وأعمالا اقتصادية، مشددا على ضرورة تسجيل الشركات والعمال بشكل رسمي في الدوائر التركية.

واعتبر غول أن العمل غير القانوني والتهرب من دفع التأمينات والضرائب منافسة غير عادلة مع الأتراك، وتابع”نحن نحتاج للمستثمرين لكن يجب الالتزام بالقانون وتسجيل العمال والمؤسسات.. لأن عدم الالتزام سيولد مشاكل اجتماعية واقتصادية”.

ووصف منح الجنسية التركية للسوريين بالجدي، ومن الإجراءات المتبعة أن تقوم الحكومة التركية بالبحث والسؤال عن الشخص المرشح للجنسية ضمن شروط محددة، حيث تم تجنيس 75 ألف سوري حسب إحصائية لوزارة الداخلية التركية.

ويرشح السوريون الحاصلون على بطاقة الحماية المؤقتة “كمليك” للحصول على الجنسية التركية، والتي تلغى في حال زيارة سوريا ومخالفة المدة المحدة للعودة إلى تركيا، وفي هذا الشأن قال غول إن إدارة الهجرة ستقوم بترحيل من غادر إلى سوريا ثم دخل الأراضي التركية عن طريق التهريب، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن إدارة الهجرة ستجدد قيود حاملي الكمليك وفق جداول معينة.

تلفزيون سوريا