قالت وزارة الدفاع التركية، إن عناصر قوات سوريا الديمقراطية المتمركزة في منطقة الشهباء شمالي حلب، قامت باستهداف مواقع للجيش الحر والقوات التركية في منطقة عفرين.

وأضافت الوزارة في بيان نشرته اليوم الثلاثاء، أن القوات التركية ردت على مصادر النيران، بعد أن أطلق عناصر “PKK – YPG” النار من منطقة تل رفعت على المواقع التي تقيم فيها القوات التركية في مدينة عفرين المجاورة.

ومنذ احتلاله لـ “تل رفعت”، يواصل “PKK – YPG” استهداف المناطق المحررة والمناطق السكنية المدنية في منطقتي عفرين ودرع الفرات.

فيما ترد القوات التركية بسلاح المدفعية على مواقع إطلاق التنظيم بقذائف صاروخية من “تل رفعت”.

وفي 27 أيار 2018، بثت وكالة الأناضول مشاهد عبر طائرة مسيرة لمدينة تل رفعت التي سيطر عليها التنظيم.

وأوضحت المشاهد أن التنظيم المصنف في تركيا على قائمة الإرهاب، حفر حفراً كبيرة في المناطق الزراعية في تل رفعت، إلى جانب حفر مواقع دفاعية طويلة حول مركز المدينة.

حلب اليوم

بعد مراجعة الشاب (طه) وزوجته لمستشفى مدينة (مرسين) جنوب تركيا، لإجراء بعض الكشوف الطبية، وصلت إلى منزله برقية تطالبه بمراجعة قسم الشرطة (الكاراكون) لأسباب تتعلق بزواجه. حيث أبلغت إدارة المستشفى الجهات المختصة بعلاج لاجئة سوريّة بعمر الخامسة عشر، وهي متزوّجة وفق ما توضح البطاقة الشخصية (الكملك).

ووفق القانون المدني التركي فإنه لا يمكن لمن لم يكملوا سنّ السابعة عشر أن يتزوجوا، باستثناء بعض الحالات التي تقدّرها المحكمة المختصة وفقاً لبعض المعطيات.

يقول (طه) في حديث لـ(أورينت نت) إن زواجه جرى في سوريا قبل وصوله مؤخراً برفقة زوجته البالغة من العمر خمسة عشر عاماً ونصف، ولم يكن يعلم بأنّ هذا الزواج مخالف للقانون في تركيا، ويوضح أنّ الشرطة أبلغته بضرورة تحويله لمحكمة خاصة بهذه الأمور لإجراء الترتيبات اللازمة.

ووفقاً للقانون التركي، فإن الزواج قبل إتمام السابعة عشر عاماً يعتبر جرماً ويعرّض للسجّن من ستة أشهر إلى سنتين، وإذا ثبت أنّ الزوجة أُرغمت على الزواج وهي قاصر فإن العقوبة بالسجن تصل إلى 16 عاماً، ويستثني القانون من ذلك مَن أتمّ السادسة عشر عاماً في حال موافقة الوالد واكتمال البنية الجسدية.

(أحلام) سوريّة عمرها 15 عاماً تزوّجت من ابن عمّها في تركيا، وتسبب ذلك تدخّل الشرطة والعرض على محكمة مختصّة، إلّا أنّ الأمور “انتهت على خير” على حدّ وصفها.

وتوضح أنّ القاضي الذي تابع قضيتهم استمع إلى الزوج البالغ اثنان وعشرون عاماً، واستمع إلى حديث الأهل، واستند إلى شيوع هذا الزواج في سوريا، وحالة اللجوء التي يعيشها السوريون في تركيا، وبعد عدة جلسات لم يُصدر حكماً بالسجن عليهم، خصوصاً بعد فحوصات طبية للبنية الجسدية لها.

القانون واضح
وحول هذا الموضوع من الناحية القانونية أشار المحامي (محمد صطوف) إلى أنّ الزواج من قاصر أو تزويج الذكر القاصر، غير جائز قانونياً في تركيا، وهو أمر متعارف عليه ويعاقب عليه القانون بالسجن، حيث يعتبر القانون التركي أن ذلك يعدّ “استثماراً جنسياً” وتشمل العقوبة والد الأنثى والزوج وكاتب العقد (ديني أو تقليدي).

ويضيف (صطوف) في حديث لـ(أورينت نت): “يتعرّض الكثير من السوريين للمسائلة في هذا الجانب، نظراً لشيوع زواج القاصر منذ عشرات السنين في سوريا، وقبل نحو عام وصلت رسائل نصية إلى آلاف السوريين عبر الهاتف المحمول، تتحدث عن خضوع السوريين للقانون فيما يتعلّق بتحديد سنّ الزواج، نظراً لكثرة الحالات التي ترد إلى المستشفيات التركية للولادة، والتي غالباً ما كانت إدارة المستشفيات تتغاضى عن تدوين سنّ الزوجة في أوراق الدخول إلى المستشفى بغرض الولادة، إلّا أنّ الأمر أصبح مختلفاً تماماً.

وأشار (صطوف) إلى أنّ الحالات التي تستثنى من العقوبة هي الحالات التي يكون فيها موافقة ولي الأمر، ولمن أتمّ السادسة عشر واكتملت بنيته أو بنيتها الجسدية، وهي حالات نادرة.

(أحمد) لاجئ سوريّ متزوّج من قريبته البالغة من العمر 15 عاماً، يدفع مبالغ شهرية للعلاج في مستشفيات خاصة، تجنّباً للمسائلة في حال قصدَ مستشفى حكومي، وهو أمر يتّبعه الكثير من السوريين ممن تزوّجوا من قاصر.

يقول (أحمد): “أثناء التقدّم لطلب الحصول على بطاقة (كملك) لم يسأل الموظّف عن هذه الأمور، إنما فقط في المستشفيات يحصل ذلك، حيث تتصل المستشفى بالشرطة في حال ورود حالة مرضية أو ولادة لفتاة وهي قاصر، وهذا ما دفعني لزيارة مستشفى خاص رغم الكلفة المالية”.

توعية من المخاطر
ترى (وضحة عثمان) باحثة اجتماعية، أنّ نشر الوعي بخصوص زواج القاصر يجب أن يأخذ حيّزاً مهماً، خصوصاً مع حالة شبه الاستقرار التي يعيشها السوريون في تركيا.

وتضيف: “يجب إقامة ندوات لمنع هذه الظاهرة، التي تعتبر عرفاً اجتماعياً في سوريا، رغم وجود مادة في القانون السوري تمنع ذلك، لكنّ عدم المسائلة هي التي سمحت بانتشار هذه الظاهرة منذ عشرات السنين، كما أنّ على أهل الفتاة والشاب الوقوف في وجه هذه الظاهرة لما لها من مخاطر اجتماعية وصحيّة، قبل أن يكون لها عواقب قانونية”.

ويوضح  (مصطفى أحمد) أستاذ الشريعة الإسلامية، أنه “وفقاً للشريعة الإسلامية فإن الزواج من قاصر لا يعتبر محرّماً، إلّا أنّه يخضع لضوابط معينة، تستند في غالبيتها إلى دراسة البنية الجسدية للفتاة على وجه الخصوص، وقبولها بالزواج”.

صحيّاً، يشير الطبيب (محمد نعمان) إلى أنّ لزواج القاصر مخاطر صحيّة عدّة، منها ما يظهر في فترة قريبة ومنها ما يظهر على المدى الطويل، “حيث يتسبب زواج القاصر باضطرابات في الدورة الشهرية، ويسبب هشاشة العظام وأمراض عدّة أهمها فقر الدم، وله تأثير على الأبناء أيضاً”.

اورينت

أغلقت الحكومة التركية عددًا من المراكز الطبية الخاصة بالسوريين المنتشرة في مدينة اسطنبول التركية.

ورصدت عنب بلدي إغلاق مجمعي عيادات خلال اليومين الماضيين في منطقة الفاتح، كما أغلقت الحكومة عدة مراكز أخرى متوزعة على عدة مناطق ينتشر فيها السوريون.

وتواصلت عنب بلدي مع مجمع “رحمة للعيادات” اليوم، الاثنين 4 من آذار ، الذي أكد إغلاقه من قبل وفد من وزارة الصحة التركية.

وقال طبيب أسنان، تحفظ على ذكر اسمه، لعنب بلدي إن الإغلاق كان سببه التراخيص وشهادات الأطباء السوريين غير المعدلة، مشيرًا إلى أن أبرز الأطباء السوريين العاملين في تلك المراكز لم يعدلوا شهاداتهم إلى التركية.

وأوضح الطبيب الذي يعمل في أحد المراكز الطبية المغلقة أن تعديل الشهادة يشكل حاجزًا بسبب عدة عقبات أولاها اللغة والمجهود الذي يتطلبه تعديل الشهادة.

وتجاوز عدد السوريين في تركيا، ثلاثة ملايين و561 ألف لاجئ، وفق وزارة الداخلية التركية ودائرة الهجرة.

ويتركز معظم السوريين في مدينة اسطنبول، تليها مدينة شانلي أورفة ثم ولايات هاتاي وغازي عنتاب ومرسين وأضنة، تليها بورصة وكلس وأزمير وقونيا على التوالي.

ويقيم اللاجئون السوريون في عدة مناطق في مدينة اسطنبول وعلى رأسها منطقة الفاتح وأسنيورت وأفجلار، ويفتتحون مراكز خدمات تسهل عليهم الحصول عليها دون حاجز اللغة بالإضافة للمحال التجارية والمطاعم وغيرها.

وكانت الحكومة التركية بدأت تدريب أطباء وممرضين سوريين، على آلية عمل نظام الصحة الخاص بها في خطوة لإعدادهم لتقديم خدمات طبية للاجئين السوريين في تركيا، في آذار من عام 2017 .

ونقلت وكالة “الأناضول” حينها عن مدير الصحة في هاتاي، بيرام كركز، أن الدورات التي تبلغ مدتها ستة أسابيع بدأت في المراكز الطبية للاجئين في سبع مدن لتخفيف الازدحام الذي تشهده مشافي المدن التي يعيش فيها السوريين بكثافة.

عنب بلدي


رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على المعارضة التركية واتهامها للسوريين بتشيكلهم عبئاً على خزينة الدولة التركية.

وقال أردوغان في رده، إن الأموال التي تنفق على السوريين لم تُسبب أي ضغط على الخزينة، وإن مبلغ 35 مليار دولار أمريكي ذهبت كنفقات للاجئين السوريين، إلا أنه وبرغم إنفاق الحكومة لهذا المبلغ، يوجد حالة من “التوازن” بين النفقات والواردات.

وأضاف أردوغان، “أن جميع الأموال المنفقة يوجد مساوى لها في الدخل”، وفق ما ذكر موقع “كاموبوتين” أمس الثلاثاء.

وذكر أردوغان، أن تركيا تحتوي خمسة ملايين لاجئ، منهم 3.5 مليون سوري، يبقى حوالي مليون ونصف المليون من اللاجئين من دول عدة.

وكانت تصريحات الرئيس التركي، جاءت رداً على المعارضة التركية التي زعمت إنفاق مبالغ ضخمة وكبيرة على اللاجئين السوريين تحديداً، ما تسبب بضغط على الميزانية وضغط على الليرة التركية، وتسبب بغياب خدمات عن المواطنين الأتراك.

حلب اليوم

أرسل الجيش التركي، تعزيزات عسكرية جديدة إلى ولاية هطاي جنوبي البلاد، بهدف توزيعها على الوحدات المتمركزة على الحدود مع سوريا.

وقالت وسائل إعلام تركية، إن قوات خاصة وشاحنات محملة بمركبات عسكرية مدرعة، وصلت الإثنين إلى مناطق مختلفة في الولاية الحدودية مع “إدلب” السورية.

وتوجهت التعزيزات وسط تدابير أمنية مشددة إلى الحدود مع سوريا.

وفي الآونة الأخيرة، كثّف الجيش التركي من تعزيزاته في المنطقة الجنوبية، وسط ترقب لإطلاقه عملية عسكرية ضد التنظيمات الإرهابية شمالي سوريا.

.

المصدر/الاناضول

مع بداية فصل الربيع، تنتشر حبوب اللقاح في الجو، وإمكانية دخولها العين كبيرة جداً. الأمرُ هذا بالنسبة للذين يضعون عدسات لاصقة ليس جيداً، إذ يمكن أن تصاب العين في حال دخول الحبوب إليها بالتهابات حادة واحمرار شديد. وفعلياً، فإنّ حبوب اللقاح تلتصق بسطح العدسات اللاصقة من الخارج وقد تصل إلى العين، مما يسبب بحكة شديدة.

إلى ذلك، فقد أشارت الرابطة المركزية لأخصائيي البصريات إلى إنه يمكن لمرضى الحساسية ارتداء العدسات اللاصقة في الربيع شرط اتباع النصائح التالية:

1- يجب وضع نقاط العين المضادة للحساسية والانتظار 15 دقيقة، قبل وضع العدسات اللاصقة.

2- مضادات الهيستامين قد تتسبب في جفاف العين، وبالتالي يصبح وضع العدسات اللاصقة غير مريح. ولذلك، يمكن استخدام الدموع الاصطناعية، التي تعمل على ترطيب العين.

3- قد تلجأ إلى تغيير مقاس العدسات اللاصقة في الربيع، لأن الحساسية قد تؤدي إلى تغير الطبقة الدمعية، وسطح القرنية.

4- لمواجهة المتاعب الناجمة عن انتشار حبوب اللقاح، يمكن وضع نظارة شمسية بشكل إضافي للعدسات اللاصقة، مع مراعاة أن تكون النظارة ذات عدسات كبيرة وأن تغطي العين جيداً.

5- في حال المتاعب الشديدة، يمكن تقليل مدة وضع العدسات اللاصقة واستعمال مادة عناية خاصة بمرضى الحساسية.

1912- الطائرات الحربية الإيطالية تقصف الجيش العثماني المتواجد في شمال أفريقيا وهو أول استعمال للطائرات الحربية في التاريخ.

1918- إعلان موسكو عاصمة لروسيا بدلا من بتروغراد.

1953- الملك نوردوم سيهانوك يعلن استقلال كمبوديا.

1966- مقتل 188 شخصا إثر اصطدام طائرة بوينغ 707 بريطانية بجبل فوجي ياما في اليابان بعد يوم واحد من تحطم طائرة دي سي كندية.

1975- أول قمة لمنظمة الدول المصدرة للنفط اوبك.

2001- أكثر من 35 حاجا يلقون مصرعهم في مكة المكرمة إثر تدافع الحجاج.

2002- أميركا تفرض رسوما إضافية على الفولاذ المستورد والاتحاد الأوروبي يتقدم بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية.

من مواليد هذا اليوم

1942- فيليبي غونزاليس رئيس وزراء إسبانيا الأسبق.

1962- سمر سامي ممثلة سورية.

1976- لورا أبو أسعد ممثلة سورية.

من وفيات هذا اليوم

1953- جوزيف ستالين رئيس الاتحاد السوفييتي السابق.

1994- عبد الله السلال رئيس الجمهورية العربية اليمنية.

2013- هوغو تشافيز رئيس فنزويلا وقائد الثورة البوليفارية الاشتراكية.