تعتزم الخطوط الجوية التركية، إطلاق رحلات مباشرة من العاصمة الألمانية برلين إلى ولايتي غازي عنتاب وأضنة الشهر المقبل.

وصرح مسؤول في الخطوط الجوية التركية لوكالة الأناضول، اليوم الأربعاء، أن الرحلة الأولى بين برلين وولاية أضنة التركية ستنطلق في الثاني من الشهر المقبل (نيسان/ أبريل)، فيما ستنطلق الرحلة بين العاصمة الألمانية وغازي عنتاب في الخامس من ذات الشهر.

وأضاف المسؤول، أن الرحلات ستستمر طوال فصل الصيف، بواقع رحلة في الأسبوع، وسيكسب السياحة فرصة اكتشاف الأماكن السياحية في الولايتين.

وأوضح أن الخطوط الجوية ستقوم خلال الفترة المقبلة بتنظيم رحلات مباشرة من ولاية أنطاليا التركية إلى برلين وشتوتغارت الألمانيتين.

ترك برس

اعتقلت قوات الشرطة في مدينة الباب مراسل قناة حلب اليوم “مالك أبو عبيدة” خلال تغطيته احتجاج سائقي الشاحنات في المدينة شرقي حلب، ضد قرار إدخال الشاحنات التركية.

واقتحمت “شرطة الباب” اعتصام سائقي الشاحنات وعمال النقل السلمي، وفضّته بالقوة، حيث أطلقت الرصاص الحي في الهواء، واستخدمت رذاذ الفلفل لتفريق المحتجين.

كما قامت الشرطة باعتقال عددٍ من السائقين، بالإضافي إلى مراسل حلب اليوم “مالك أبو عبيدة” والإعلامي “بدر طالب”، خلال قيامها بتغطية الاحتجاج السلمي.

وتدين حلب اليوم بأشد العبارات التعرض لمراسليها وتضييق عملهم أثناء تغطيتهم للأحداث، وتطالب بالإفراج الفوري والعاجل عن الزميل “مالك أبو عبيدة”، كما تحمّل قيادة الشرطة في المدينة المسؤولية الكاملة عن سلامته.

ونظّم عددٌ من سائقي الشاحنات في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، أمس الأربعاء وقفة احتجاجية ضد قرار إدخال الشاحنات التركية إلى المدينة.

وكانت البضائع القادمة من تركيا يتم تفريغها في المنطقة الحدودية بين البلدين، ثم يعاد تحميلها في الشاحنات السورية لنقلها إلى الداخل السوري، قبل أن تصدر السلطات التركية قراراً يسمح بعبور الشاحنات التركية مباشرة إلى سوريا وذلك بعد إتمام الإجراءات الجمركية.

أقدم لاجئ سوري يبلغ من العمر 25 عاماً على السطو على بنك في العاصمة النمساوية فيينا أمس الأربعاء.

وذكرت مصادر إعلامية نمساوية، بأن شاباً سورياً يحمل حقيبةً، دخل إلى بنك في شارع “مارياهلفر” في فيينا، وأشهر مسدساً مطالباً الموظفين باللغة الألمانية بوضع نقود في حقيبته، ثم أخذ النقود وهرب، دون أن يطلق الرصاص.

وأضافت، أن الشاب عقب خروجه من البنك، لجأ إلى مطعم قريب، وأخبر النادلة بأنه ارتكب “حماقة” حيث اعترف لها بسرقته.

بدورها، قامت النادلة بالاتصال بالشرطة وأخبرتهم بأن “شاباً يقف بجانبها أخبرها بأنه ارتكب حماقة”، لتصل الشرطة مباشرة إلى المطعم وتقبض على الشاب الذي قام بتسليم نفسه دون مقاومة.

ولم يتضح بعد إذا ما كان الشاب يحمل مسدساً حقيقياً، إلا أن الشرطة أكدت أن التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث.

يشار إلى أن الشاب السوري يعيش في النمسا منذ عام 2015، و لم يسبق له ارتكاب أي جريمة

حلب اليوم

فضَّت الشرطة في مدينة الباب في ريف حلب الشمالي، اليوم الخميس، اعتصاماً لسائقي شاحنات، احتجاجاً على حرمانهم من نقل البضائع من معبر الراعي إلى مدينة الباب وريفها.
وذكرت مصادر محلية في الباب لـ روزنة، إن “عناصر من جهاز الشرطة والأمن فرقوا اعتصام السائقين، الذي بدأ أمس الأربعاء على طريق الراعي الواصل بين مدينة الباب ومعبر الراعي، وهددوا بقطع الطريق”.
وبدأت منذ أيام، الشاحنات القادمة من تركيا تفرغ حمولتها في أسواق مدينة الباب وريفها، بعد أن كانت تفرغ حمولتها في معبر الراعي، لتقوم شاحنات سورية بنقل البضائع إلى الباب وريفها.
وحرم وصول الشاحنات التركية إلى الباب وريفها، سائقي الشاحنات السورية، من عملية نقل البضائع من المعبر إلى المدينة.
وأثناء فض الاعتصام قامت الشرطة باعتقال عدد من السائقين المعتصمين وناشطين إعلاميين اثنين، لتفرج بعد ساعات عن الناشطين، ووعدت بالإفراج عن السائقين بعد اتخاذها إجراءات لم تحددها، وفق مصادر محلية.

وتناقل أهالي الباب تسجيلاً صوتياً لقائد جهاز الأمن والشرطة في الباب هيثم الشهابي، قال فيه، إنه اجتمع مع مندوبين عن السائقين، ووصلت الصورة إلى الجانب التركي، ووعد بحل المشكلة خلال عشرة أيام.
ويطالب السائقون بمنع الشاحنات التركية من توصيل البضائع إلى داخل مدينة الباب وريفها، والاكتفاء بتنزيل البضائع في معبر الراعي، ليصار إلى نقلها إلى المدينة عبر الشاحنات السورية.
ويستفيد التجار السوريون من توصيل بضائعهم القادمة من تركيا عبر الشاحنات التركية نفسها، لان ذلك يوفر عليهم أجور النقل من ساحة المعبر إلى المدينة.
يذكر أن السلطات التركية أعادت فتح معبر الراعي الحدودي، التابع لمنطقة الباب، في أواخر 2017، ويخضع لإدارة الحكومة السورية المؤقتة.

روزنة

أعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، الثلاثاء، الانتهاء من تشييد معبر غصن الزيتون الحدوي مع سوريا، وأنه سيفتح أبوابه الأسبوع المقبل.

وأعربت بكجان، في كلمة أمام جمع من المواطنين ببلدة الريحانية الحدودية مع سوريا، عن خالص تعازيها لسكان البلدة في ضحايا الهجوم الإرهابي الذي وقع في عام 2013، والذي خلف 53 قتيلًا.

أعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، الثلاثاء، الانتهاء من تشييد معبر غصن الزيتون الحدوي مع سوريا، وأنه سيفتح أبوابه الأسبوع المقبل.

وأعربت بكجان، في كلمة أمام جمع من المواطنين ببلدة الريحانية الحدودية مع سوريا، عن خالص تعازيها لسكان البلدة في ضحايا الهجوم الإرهابي الذي وقع في عام 2013، والذي خلف 53 قتيلًا.

تقدم أحد أعضاء “مجلس الشعب” التابع لنظام الأسد، بطلب لمناقشة مسألة تجنيس تركيا لجزء من اللاجئين السوريين الذين اتهمهم بأنهم “مرتهنين” لأنقرة، داعياً إلى طرح الموضوع في المجلس والحديث عما وصفها بـ”النوايا المبيتة” خلف مسألة التجنيس.

وقال العضو في المجلس، نبيل الصالح، في منشور على صفحته في موقع “فيسبوك”، مساء أمس الأحد، إنه تقدم بكتاب إلى المجلس يطالبه بمناقشة مسألة تجنيس السوريين في تركيا.

ونشر الصالح نص الكتاب الذي وجهه إلى المجلس، وأشار فيه إلى أن تركيا جنست قرابة 80 ألف سوري، مدعياً أن غالبيتهم ينتمون إلى “بقايا العائلات العثمانية في سوريا”.

ورأى أن الهدف من تجنيس هؤلاء هو “توطينهم فيما يسمى المنطقة الآمنة (التي يعارض نظام الأسد إقامتها شمال سوريا)، لاستخدام أصواتهم فيما بعد، في أي استفتاء دولي حول تابعيتهم التي يختارونها (سوريا أو تركيا)”، بحسب تعبيره.

وقال الصالح إنه طلب طرح هذه القضية للمناقشة في لجنة الأمن الوطني، داعياً إلى اتخاذ ما وصفها بـ”إجراءات احترازية بخصوص اللاجئين المجنسين والمرتهنين لمشيئة التركي”، بحسب قوله.

وفي السياق ذاته، قال الصحفي الموالي لنظام الأسد، أحمد الدرع، إن “مجلس الشعب سيطرح موضوع سحب الجنسية من السوريين الذين تجنسوا بالجنسية التركية للنقاش، وتخييرهم بين الجنسية السورية أو التركية”. إلا أن أحدا غيره من أعضاء المجلس لم يؤكد نقاش سحب الجنسية من السوريين المجنسين في تركيا.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2017، طُرحت داخل “مجلس الشعب” مسألة السوريين المجنسين في تركيا، وسط مطالب بسحب الجنسية السورية منهم.

وآنذاك قال نقيب المحامين ورئيس لجنة الحقوق والحريات في المجلس، نزار علي السكيف، إن “اللجنة تعد مذكرة لعرضها تحت القبة حول موضوع تجنيس السوريين اللاجئين خارج البلاد وخصوصاً في تركيا”، وأوضح أن الهدف من طرح المذكرة “تحت القبة إصدار قرار من المجلس يوضح خطورة تجنيس السوريين لمخاطبة البرلمانات العربية والدولية حول هذا الموضوع”.

وليست هذه المرة الأولى التي يهاجم فيها “مجلس الشعب” تجنيس سوريين، حيث سبق أن اعتبر المجلس أنه “لا يحق لأي مواطن سوري الحصول على جنسية أخرى من دولة معادية أثناء الحرب إلى جانب الجنسية السورية”.

ويشار إلى أن آخر إحصائية رسمية تُفيد بأن عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية، وصل إلى 79 ألفاً و820 شخص، بحسب ما قاله وزير الداخلية، سليمان صويلو بداية العام الجاري، موضحاً أن العدد الكلي للاجئين السوريين وصل إلى 3.6 مليون شخص.

السورية نت

ويتسبب الإفراط في أكل الدهون بتزايد الالتهابات وحدوث ما يُعرف بالكبد الدهني، وهو أحد عوامل نمو أورام الكبد، حيث أظهرت الدراسة التي أجريت في جامعة تافت الأمريكية أن الطماطم تحتوي على توليفة رائعة لمحاربة سرطان الكبد وخاصة عنصر الليكوبين الذي ينشط بعد طهي الطماطم.

وتمتاز التوليفة الصحية للطماطم بالجمع بين فيتامينات سي وإي وب9 إلى جانب المعادن وعنصر الليكوبين والألياف.

وقد تسبب انتشار النظام الغذائي الغربي في تزايد حجم الدهون وخاصة الحيوانية على الموائد، فالبيتزا والبرغر والسجق واللحوم المصنعة كاللانشون والبيبروني غنية بهذه الدهون. 

ووفقاً لهذه الدراسة تتطلّب حماية الكبد من تأثيرات هذا النظام الغذائي تناول الكثير من الطماطم.

وكانت دراسات سابقة قد وجدت أن الليكوبين الذي تحتوي عليه الطماطم يحمي من نمو سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أظهر موقفًا حازمًا خلال هذه المرحلة بخصوص المنطقة الأمنة في سوريا.

جاء ذلك خلال استضافته في حوار على قناتي “24 TV”، و” TV 360″ التركيتين، الأربعاء.

وشدد أردوغان، على أن أنقرة لا توافق على منح السيطرة على المنطقة الأمنة لأي جهة غير تركيا، “لأنه يمكن في أي لحظة مهاجمتنا انطلاقًا منها”.

وحول الانسحاب الأمريكي من سوريا، أوضح أنه “يمكنهم أخذ أسلحتهم معهم إذا رغبوا، أو بيعها لنا، لكن عليهم أن لا يمنحوها للإرهابيين”.

وفيما يتعلق بمسألة منظمة الدفاع الصاروخي الروسية “إس-400″، شدد أردوغان، على أن تركيا لا يمكن أن تتراجع أبدًا (عن الصفقة)، مشيرًا إلى أن تركيا اتفقت مع روسيا بهذا الصدد.

وأردف “سنبدأ الإنتاج المشترك، ويمكن أن ندخل بموضوع منظومة إس-500، بعد إس-400”.

وحول قرار نظام التفضيلات المعممة لواشنطن، أوضح أن تركيا تأخذ كافة تدابيرها.

وبين الرئيس التركي أنهم معتادون على مثل هذه المواقف.

الأناضول 


1906- فنلندا تمنح حق التصويت للنساء والرجال الذين تجاوزوا سن الـ 24 ولا يتلقون دعما من الحكومة ويدفعون ضرائب للدولة.

1942- القوات البريطانية تحتل إثيوبيا وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.

1945- قوات التحالف تعبر نهر الراين، والقوات الأمريكية تدخل ألمانيا وذلك في الحرب العالمية الثانية.

1962- افتتاح أول جلسة من جلسات مفاوضات إيفيان التي أدت إلى استقلال الجزائر.

2009- رئيس حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية سلام فياض يقدم إستقالته إلى الرئيس محمود عباس دعمًا للمصالحة الفلسطينية على أن تسري بعد تشكيل حكومة الوحدة.

من مواليد هذا اليوم

1915- جاك شابان دلماس، رئيس وزراء فرنسا الأسبق.

1938- ديفيد بلتيمور عالم بيولوجيا أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1975.

من وفيات هذا اليوم

1954- أوتو ديلس عالم كيمياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1950.

1959- إيتشيرو هاتوياما، رئيس وزراء اليابان الأسبق.

1997- إدوارد بورسيل عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1952.