يبرز اللاجئون السوريون في خطابات أحزاب المعارضة التركية قبل الانتخابات المحلية المقبلة نهاية مارس/ آذار الجاري، وتتوعد هذه الأحزاب اللاجئين بعدة إجراءات ضدهم، كما دأبت على استخدام ورقة اللجوء في جميع الانتخابات السابقة في مسعى منها لحصد الأصوات.

ويُعد حزب “الشعب الجمهوري”، والحزب حديث النشأة “حزب الجيد”، أبرز جهتين في تركيا تحشدان ضد اللاجئين السوريين، وسبق أن توعد الحزبان مراراً بإعادة السوريين في حال فازا بالانتخابات.

وتحدثت وسائل إعلام تركية عدة، عن تشكيل تحالف انتخابي مؤلف من “الشعب الجمهوري، وحزب الخير” لخوض الانتخابات المحلية المقبلة، وأُطلق على هذا التحالف اسم “التحالف القومي”.

وتُعد الانتخابات المقبلة في غاية الأهمية لكونها تمنح الأحزاب الفائزة مفاتيح تسيير الأمور على الأرض في تركيا، فيما تتوعد المعارضة بتغييرات عميقة تخص السوريين في حال فوزها، حيث أطلق “التحالف القومي” وعوداً انتخابية تُركز بشكل الرئيسي على الجانب الاقتصادي، و تستخدم المعارضة التركية ورقة السوريين كوسيلة لانتقاد الحكومة، ودفع الناخبين الأتراك إلى منحهم أصواتها لكونها “ستخلصهم من عبء اللاجئين”.

إعادة السوريين

ويرى الحزبان المعارضان أن أن طرد اللاجئين السوريين هو جزء من “الحل” للوضع في تركيا، وخاصة على المستوى الاقتصادي، حيث يتهمان الحكومة بتحويل مخصصات الشعب التركي للسوريين، والإنفاق السيء، وتجاهل أصحاب المهن، والباعة الصغار، وتحميل المواطنين لضرائب  كبيرة مرهقة، بحسب ادعائهم.

ونقل الإعلام التركي تصريحات لقيادات في الحزبين تتوعد السوريين، حيث تحدث موقع “كوجالي ذروة” عن  اتفاق بين رئيسي “الحزب الجيد”، ميرال أكشنار، والحزب “الجمهوري”، كمال كليتشدار أوغلو، على تنفيذ عدة نقاط تتعلق بالسوريين في حال فوزهم في الانتخابات.

ومن أبرز نقاط الاتفاق، إعادة السوريين في المناطق التي يفوزون فيها إلى سوريا، وكذلك العمل على إزالة جميع اللوحات وعلامات المحلات التجارية المكتوبة بالعربية، وفقاً لما ذكره “كوجالي ذروة

وجاءت هذه الوعود خلال اجتماع انتخابي  مشترك لتحالف الحزبين في ولاية “دينيزلي” التركية، والتي شهدت يوم الأربعاء الفائت اجتماعاً انتخابياً  ضم رئيسي الحزبين.

وخلال المؤتمر الذي جمع الآلاف من مؤيدي الحزبين، قال كيليتشدار أوغلو: “توجد أموال  لإنفاقها على السوريين؟ لكن لماذا لا يوجد أموال لإنفاقها على المزارعين (الأتراك)” في  إشارة لادعائه بأنه “الحكومة تُفضل السوريين على الأتراك”، وهو ما نفاه مسؤولون أتراك مراراً.

ويوم الثلاثاء الماضي، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الأموال التي تنفق على السوريين لا تشكل “عبئاً” على خزينة الدولة التركية.

وقال إن “الأموال التي أنفقت على السوريين في تركيا لم تُسبب أي ضغط على الخزينة، وجميع هذه الأموال المنفقة يوجد مساوى لها في الدخل”؛ في إشارة إلى أن السوريين لم يتسببوا بضرر للاقتصاد التركي

وجاءت تصريحات أردوغان للرد على المعارضة التركية التي زعمت إنفاق مبالغ ضخمة وكبيرة على اللاجئين السوريين تحديداً، ما تسبب بضغط على الميزانية وضغط على الليرة التركية، وتسبب بغياب خدمات عن المواطنين الأتراك، بحسب العديد من التصريحات التي يطلقها مرشحو الانتخابات البلدية القادمة، التابعين لأحزاب المعارضة.

5 ملايين لاجئ في تركيا

وعلى الرغم من كون اللاجئين السوريين هم الأعلى عدداً بالنسبة للاجئين في تركيا، لكنهم فعلياً يشكلون ثلثي اللاجئين، ووجودهم بأعداد كبيرة يغطي على لاجئين من دول ومناطق سبقوا السوريين إلى تركيا بسنوات، وعلى رأسهم الأفغان والعراقيون.

وبحسب تصريح للرئيس التركي يوم الإثنين الفائت، والذي قال فيه أن تركيا تحتوي خمسة ملايين لاجئ، منهم 3.5 مليون سوري، يبقى حوالي مليون ونصف المليون من اللاجئين من دول عدة.

وتقول تقارير نشرتها الأمم المتحدة، إن نسبة اللاجئين السوريين في تركيا هي 68 بالمئة من مجمل اللاجئين، في حين تشكل باقي الجنسيات ما نسبته 32 الباقية من عدد اللاجئين في تركيا حتى نهاية 2018.

السورية نت

هبطت الليرة التركية اليوم الجمعة مواصلة تراجعها بفعل مخاوف بشأن تدهور محتمل في العلاقات مع واشنطن، بسبب اتجاه أنقرة نحو شراء أنظمة الدفاع الصاروخي إس-400 من روسيا. وفق ما ذكرته “رويترز”.

وانخفضت الليرة التركية إلى 5.4780 ليرة للدولار بحلول الساعة 07.18 بتوقيت جرينتش، مقارنة مع 5.4583 ليرة للدولار أمس الخميس.

وقال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أمس الأول الأربعاء، إن بلاده لن تتراجع أبداً عن اتفاقها لشراء أنظمة إس-400 من روسيا، مضيفاً أنها قد تبحث شراء أنظمة إس-500 في وقت لاحق أيضاً.

وكان البنك المركزي التركي قد أبقى سعر الفائدة الرئيس دون تغيير، الأربعاء، كما كان متوقعاً، وصرح البنك المركزي بأنه سيشدد السياسة النقدية أكثر إذا لزم الأمر، مما هدأ مخاوف المستثمرين من أن ييسر البنك السياسة النقدية، بعد أن هبط التضخم من أعلى مستوى في 15 عاماُ.

وأبقى المركزي على سعر إعادة الشراء (ريبو) لأجل أسبوع عند 24 في المئة، بعدما رفعه 11.25 نقطة مئوية العام الماضي.

وانخفض معدل التضخم في تركيا دون 20 في المئة في فبراير/ شباط، من أعلى مستوى في 15 عاماً البالغ 25.24 في المئة الذي سجله في أكتوبر/ تشرين الأول. وكانت المرة السابقة التي رفع فيها البنك سعر إعادة الشراء في سبتمبر/ أيلول، لدعم العملة التركية المتداعية.

وخسرت الليرة التركية نحو 30 في المئة من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي، بفعل مخاوف مرتبطة بخلاف دبلوماسي مع الولايات المتحدة، واستقلالية البنك المركزي، في ظل الضغوط التي يمارسها عليه الرئيس التركي، لخفض تكلفة الإقراض بهدف دعم النمو.

السورية نت

الجيش التركي يعتزم تسيير دوريات في المناطق القريبة من نقاط التماس مع قوات النظام في أرياف حلب وإدلب وحماة.

“ضيف الله المر” أحد الممثلين عن الوجهاء الذين التقوا بضابط تركي مسؤول عن نقاط المراقبة التركية في الشمال السوري، أن هذه الدوريات ستبدأ أولى جولاتها اليوم الجمعة 8 – آذار في الشمال السوري المحرر.

وقال ممثل الوجهاء لمراسلنا إن الأتراك طالبوا بعدم اعتراض هذه الدوريات أو الوقوف في وجهها وعرقلة عملها.

وأشار مراسلنا إلى أن أولى الدوريات التركية ستكون مهمتها بين نقطتي المراقبة 7 و 8 التابعتين للجيش التركي في ريف إدلب الشرقي، على أن يستكمل سير الدوريات تباعاً بين باقي النقاط التركية.

جدير بالذكر أن سكان مناطق الشمال المحرر طالبوا نقاط المراقبة التركية بالتدخل بعد أن تعرضت مناطقهم خلال الشهر الأخير لحملة قصف مكثفة من قبل قوات النظام ما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا في صفوف المدنيين.

حلب اليوم

تسيير دوريات في الشمال السوري

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” إن القوات المسلحة التركية بدأت تسيير دوريات في المنطقة منزوعة السلاح في الشمال السوري.

وأضاف “أكار” في اجتماع مع محرري وكالة الأناضول اليوم الجمعة: “تنطلق اليوم دوريات روسية في المنطقة الحدودية خارج إدلب، وأخرى للجيش التركي في المنطقة منزوعة السلاح”.

واعتبر وزير الدفاع التركي أن الدوريات التركية والروسية في إدلب تعد خطوة هامة لحفظ الاستقرار ووقف إطلاق النار في المنطقة.

وتطرق أكار إلى خروقات النظام لوقف إطلاق النار، حيث قال: “أكبر شكوى لدينا من النظام خرقه لوقف إطلاق النار وننتظر منه الالتزام به”، وطالب أكار الجانب الروسي بوقف قوات النظام عن شن الهجمات في إدلب.

وحول تواصل تركيا مع نظام الأسد أكد الوزير التركي أنه لا يوجد أي تواصل لتركيا مع نظام الأسد، مضيفاً أن تواصل بلاده قائم مع روسيا فقط وعند الضرورة مع إيران.

وأشار “أكار” إلى أن عملية الفرز بين المعارضة والمجموعات الراديكالية (في إشارة منه لهيئة تحرير الشام والتنظيمات المرتبطة بالقاعدة) في إدلب لا تزال متواصلة.

المنطقة الآمنة

كما أكد الوزير التركي في مقابلته على أن بلاده قادرة على تولي الأمن بمفردها في المنطقة الآمنة المزمع إقامتها في شمال شرقي سوريا، مضيفاً أن بلاده ستتواجد هناك حتماً.

وطالب “أكار” الولايات المتحدة بسحب أسلحة قوات YPG وإخراجها من مدينة منبج.

ونفى “أكار” أن تكون القوات المسلحة التركية تستهدف الأكراد، وقال إن هدف الجيش التركي هو “الإرهابيين” فقط.

حلب اليوم

هل ترغب بشراء شقة سكنية بمدينة مرسين التركية ؟

شقة سكنية للبيع في مرسين 3+1  Tece

C  بلوك طابق سابع  “بولوار سيتة “

على بعد 500 متر عن البحر

ميزات الشقة :

سعر الشقة 450000

مسبح

موقف للسيارات مغلق ومفتوح

شروط ممتازة للعيش

رقم التواصل : 05437969425

انقر لمشاهدة الفيديو

حذرت دراسة صينية جديدة أجريت في جامعة صن يات سين من أن الوجبات الغذائية الحديثة منخفضة الكربوهيدرات التي تحظى بشعبية كبيرة، تزيد من خطر حدوث ضربات القلب غير المنتظمة المرتبطة بالسكتات الدماغية.

وتشير نتائج البحث إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات مثل الحبوب والفواكه والخضروات النشوية هم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات في ضربات القلب والذي يعرف بالرجفان الأذيني.

وقد حللت الدراسة السجلات الصحية لأكثر من 13 ألف شخص على مدار أكثر من عقدين من الزمن، في أكبر عملية تقييم للعلاقة بين تناول الكربوهيدرات والرجفان الأذيني الذي يعتبر أحد أكثر المشاكل القلبية شيوعاً، ويتسبب بخفقان القلب والدوخة والإرهاق وفشل القلب.

وقال كبير الباحثين في الدراسة الدكتور شياو دونغ تشوانغ “لا يزال الأثر طويل الأجل لتخفيض الكربوهيدرات في النظام الغذائي مثيراً للجدل، خاصة فيما يتعلق بتأثيره على أمراض القلب والأوعية الدموية”

وأضاف: ” بالنظر إلى التأثير المحتمل على عدم انتظام ضربات القلب، تشير دراستنا إلى وجوب الحذر من اللجوء إلى تخفيض نسبة الكربوهيدرات لتخفيض الوزن”

وتعتبر هذه النتائج جزءاً مكملاً للدراسات السابقة، التي ربطت العديد منها النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات بزيادة خطر الوفاة، بحسب ما ورد في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية. 

1576 -المستكشف الإسباني دييغو غارسيا دي بالاسيو يشاهد أول أنقاض مدينة المايا القديمة في كوبان.

1618- يوهانس كبلر يكتشف القانون الثالث لحركة الكواكب ما يعرف بقوانين كبلر.

1911 -بدء استعمال البصمات للمرة الأولى أداة للكشف عن الجرائم وكان ذلك في نيويورك.

1930- المهاتما غاندي يبدأ العصيان المدني وذلك لإجبار المملكة المتحدة على منح الاستقلال للهند.

1963 -قيام ثورة الثامن من اذار في سورية.

1971- الملاكم جو فريزر يهزم البطل العالمي محمد علي كلاي.

1977 -الجمعية العامة للأمم المتحدة تختار هذا التاريخ للاحتفال باليوم الدولي للمرأة.

2010- وقوع زلزال في تركيا بقوة 2ر6 درجات على مقياس ريختر ويتسبب في مقتل 51 شخصا وجرح 34 آخرين.

2014- اختفاء طائرة ماليزية من طراز بوينغ 777 والتي أقلعت من كوالالمبور متجهة إلى بكين وكانت تحمل على متنها 239 شخصا من ضمنهم طاقم الطائرة.

من مواليد هذا اليوم

1886 إدوارد كندال عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1950.

1893-عبد الرحمن عزام سياسي مصري وهو أول أمين عام لجامعة الدول العربية.

من وفيات هذا اليوم

1874 -ميلارد فيلمور رئيس الولايات المتحدة الثالث عشر.

1923- يوهانس ديديريك فان دير فالس، عالم فيزياء هولندي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1910.

1930 -ويليام هوارد تافت رئيس الولايات المتحدة السابع والعشرون.