نصحت أخصائية أمراض القلب، جانان قاراطاي، بتناول فطيرة اللحم المعروفة في تركيا باسم “لحمعجون/Lahmacun” بسبب قيمتها الغذائية المرتفعة والمتنوعة، وعدت تلك الفطيرة اللحم بعجين هو أفضل الوجبات السريعة على الإطلاق.

وأضافت في محاضرة للنساء بعنوان “الحياة الصحية” نظمتها بلدية “شانلي أورفة” جنوبي تركيا، الأحد، أن “لحمعجون” تحتوي على اللحم، والدهون، والخضروات، والبصل، والكربوهيدرات؛ ما يجعلها أفضل الوجبات السريعة على الإطلاق.

وأكدت جانان أن الدهون الطبيعية لا تزيد الوزن وفق ما يعتقد الكثيرون، بل بالعكس تُنقص الوزن، وتحرق الدهون المتراكمة على الكبد، وتخفض الضغط، وتحول دون الإصابة بالزهايمر والسرطان.

وأوضحت أن عوامل الخطر الغذائي التي يجب تفاديها هي السكر، والدقيق، والدهون المتحولة (المهدرجة)، والمشروبات الغازية.

كما حثت على الابتعاد عن الأطعمة المقلية، وعلى عدم تناول الخضروات والفاكهة في غير موسمها.

وأكدت أنه يمكن الأكل حتى الشبع من جميع الأطعمة الطبيعية التي لم يتم التدخل بها.

وفي تصريحات للصحفيين خلال تفقدها للأطعمة التقليدية لشانلي أورفة في “متحف المطبخ” التابع لبلدية المدينة، أشادت قراطاي بالسمن الطبيعي قائلة إن الجميع يمكن استخدامه دون خوف؛ حيث أنه يقوي الجسد ويحول دون الإصابة بالأزمات القلبية والسرطان.

وأوصت بتناول الدهون الطبيعية بشكل متوازن، قائلة إنها تجدد الجسم، و”تشحم” مفاصل الجسد.

وقالت إن الزبادي (اللبن) الجاهز لا يحتوي على بكتيريا نافعة، وإنما يصنع من بودرة الحليب بإضافة مواد كيميائية، وأوصت بصنع الزبادي في المنزل من الحليب الطازج.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تعمل جاهدة لإنشاء منطقة آمنة في الشمال السوري، لإتاحة الفرصة للاجئين السوريين للعودة إلى ديارهم.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الأحد، خلال تجمع انتخابي لحزب “العدالة التنمية” (الحاكم) بمدينة إسكندرون في ولاية هطاي جنوبي البلاد.

وأوضح أردوغان أن بلاده لن تسمح بتشكيل حزام إرهابي مناهض لها شمالي سوريا من قبل تنظيم “ي ب ك/بي كا كا” الإرهابي المدعوم من قِبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وشدّد أن الجهات المعادية لتركيا والمتورطة في التعاون مع التنظيمات الإرهابية تترقب الانتخابات المحلية في 31 مارس/ آذار الحالي، وتتمنى خسارة حزب العدالة والتنمية فيها.

وأعرب أردوغان عن ثقته بأن تركيا دولة وحكومة ستفشل جميع المخططات التي تحاك ضدها في الانتخابات المقبلة.

شدّد الرئيس على أن تركيا ستوقف التنظيمات الإرهابية عند حدّها على طول حدودها الجنوبية مع سوريا والعراق.

وفي هذا السياق قال أردوغان: “سنوقف التنظيمات الإرهابية عند حدّها على طول حدودنا الجنوبية انطلاقا من منطقة منبج مثلما ألحقنا الهزيمة بها في عفرين”.

ترك برس

واصل أعضاء “حركة الضمير” الدولية، الأحد، مطالبتهم بإطلاق سراح النساء والأطفال في سجون نظام بشار الأسد، بتنظيمهم ملتقى في منطقة “خاصة” بولاية هطاي التركية المحاذية للحدود السورية. 

وقالت عضوة الحركة، سجيل أتيش، في تصريح خلال الملتقي، إن الحركة تنظم تجمعات في العديد من المناطق، بهدف دفع العالم للتحرك من أجل إطلاق سراح المعتقلات في سوريا. 

وتابعت قائلة: “صرخة الضمير والوجدان، هي أقوى آلة لنصرة المظلومين والمضطهدين، وحركة الضمير تهدف لحماية حياة الإنسان وتوفير العيش الكريم للجميع”. 

وأشارت أن الحركة نظمت في مثل هذا اليوم من العام المنصرم، وقفة على الحدود التركية السورية، شارك فيها أكثر من 10 آلاف إمرأة من كافة أرجاء العالم. 

وأوضحت أن الهدف من الوقفة، كان حض المجتمع الدولي على العمل من أجل إطلاق سراح النساء والأطفال الموجودين داخل سجون النظام السوري. 

وأردفت “هذا العام ننظّم تجمعات في العديد من المناطق المختلفة، ونعلن وقوفنا ضد اعتقال النساء والاعتداء الجنسي عليهن في سجون النظام السوري”. 

جدير بالذكر أن “حركة الضمير”، أطلقت مطلع مارس/آذار الجاري، حملة توقيعات مليونية، للفت أنظار المجتمع الدولي إلى مأساة المعتقلات السوريات، والمساهمة في إطلاق سراحهن. 

وحسب تقرير لـ”الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، الجمعة، فإن 10 آلاف و26 امرأة لا زلن في عداد المعتقلين والمختفين قسرا على يد الأطراف الرئيسية في سوريا، منذ مارس 2011، بينهن 8 آلاف و160 امرأة في سجون النظام. 

 الأناضول 

توفي صاحب محل ألبسة داخل محله في مدينة حلب أمس الأحد، بعد اقتحام المحل دورية تابعة لنظام الأسد.

وقالت “شبكة أخبار حي الزهراء بحلب” الموالية، إن صاحب المحل توفي نتيجة إصابته بأزمة قلبية حادة، بعد اقتحام دورية للجمارك، محله الواقع في شارع “أدونيس”، ومصادرة بضائعه.

يذكر أن “مديرية الجمارك” التابعة لنظام الأسد تشن حملة واسعة على المحلات في مدينة حلب، تقوم خلالها بمصادرة البضائع وتغرم أصحاب المحلات، بحجة وجود بضائع تركية مهربة داخل تلك المحلات.

استشهد 4 مدنيين في مدينة خان شيخون جنوب إدلب، إثر قصف قوات النظام منازل المدنيين بعشرات القذائف.

وأفاد مراسلنا باستشهاد الإعلامي “ناصيف السرماني” و 3 آخرين، أفراد عائلة واحدة ، هم أب وأم وطفلهما، جرّاء قصف مدفعي بأكثر من 50 قذيفة مدفعية في تمام الساعة 10:20 من مساء يوم أمس، من ثكنات النظام استهدف أحياء المدينة.

كما أصيب باقي أفراد العائلة من الأطفال بجروح وثلاثة آخرين من أقاربهم في القصف بينهم امرأة.

على نحو متصل؛ تعرضت بلدات جرجناز والتح وتلمنس وكفرنبل وسراقب، وخان السبل والتمانعة وسكيك ،في ريف المنطقة لقصف مماثل.

هذا؛ وجدّدت قوات النظام منذ ساعات الصباح استهداف بلدات جرجناز و التمانعة، تبعها قصف مماثل على سكيك.

وأدى قصف النظام إلى إصابة طفل في مدينة كفرنبل بعد يوم من تعرض أحيائها لغارة من الطيران الحربي اقتصرت اضرارها على الماديات.

المركز الصحفي السوري.

أكدت مصادر محلية من ريف حلب الشمالي اليوم الأحد، عن قيام وحدات الهندسة التابعة للجيش التركي بتفكيك الألغام التي قامت فصائل المعارضة بزراعتها على جبهات بلدة مرعناز شمال حلب، وذلك بهدف البدء بتسيير دوريات تركية روسية مشتركة.

ووفق المصادر فإنه تم رصد تجمع لعناصر من القوات التركية والروسية في منطقة قريبة من قرية مرعناز، وهي المنطقة الفاصلة بين مناطق سيطرة الجيش الحر و “قسد”، مشيرة إلى وجود اتفاق بين الروس والأتراك لتسيير دوريات مشتركة هناك.

وتشير المعلومات الواردة إلى نية القوات التركية والروسية بدء تسيير دوريات على طريق حلب – إعزاز، في خطوة إضافية لتطبيق الاتفاقيات الروسية التركية بما يتعلق بالشمال السوري، بعد يومين من بدء تسيير أول دورية تركية في منطقة العيس جنوب حلب.

وينص اتفاق سوتشي ومن قبله أستانا بين الدول الضامنة “إيران وروسيا وتركيا” على تسيير دوريات مشتركة في مرحلة لاحقة بعد تنفيذ البند المتعلق بتثبيت نقاط المراقبة للضامنيين بحيث تكون الدوريات التركية ضمن المناطق المحررة، ياقبلها دوريات روسية في مناطق سيطرة النظام، إضافة لإمكانية تسيير دوريات مشتركة على الخط الفاصل وفي مناطق يتم الاتفاق عليها بين الطرفين.

شبكة شام

أجرى رئيس الوزراء التركي السابق، ومرشّح حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية إسطنبول “بن علي يلدرم” في إطار جولاته الدعائية للانتخابات زيارة إلى حي “بيلك دوزو” والتي تعود إدارة بلديتها لحزب الشعب الجمهوري المعارض.

وشارك يلدرم  خلال زيارته في معرض CNR للكتاب والمقام في الحي المذكور، ليتجوّل في القسم المخصص لبطولة الألعاب الإلكترونية.

وفي أثناء زيارته لقسم الألعاب الإلكترونية لعب يلدرم لعبة “بوبجي” الشهيرة، قائلا: “الأحفاد يلعبونها، ولكن لا يعلموننا إياها”.

تجدر الإشارة إلى أنّ بن علي يلدرم رُشّح من قبل حزب العدالة والتنمية في إطار التحالف مع حزب الحركة القومية لرئاسة بلدية إسطنبول، والتي تُعد من أقوى البلديات التي تحرص الأحزاب السياسية على الفوز بها.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا ستوقف التنظيمات “الإرهابية” عند حدها على طول حدودها الجنوبية، مع سوريا والعراق.

وأضاف في كلمة ألقاها بمدينة إسكندرون، بولاية هطاي جنوبي تركيا، إن بلاده لن تسمح بتشكيل حزام “إرهابي” مناهض لها شمالي سوريا من قبل “ي ب ك”.

وأشار إلى أن تركيا ستوقف “التنظيمات الإرهابية عند حدها على طول الحدود الجنوبية لها، انطلاقاً من منبج.

وكانت تركيا قد أعلنت عن عزمها شن عملية عسكرية شرق الفرات، فيما أخرتها بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نيته سحب المقاتلين الأمريكيين من سوريا.

حلب اليوم

قال مؤسس موقع “فيسبوك” مارك زوكربرغ، إن عملاق التواصل الاجتماعي يتجه إلى تشفير المحادثات في المزيد من تطبيقات التراسل في المستقبل، حتى يضمن درجة عالية من خصوصية المستخدمين.

واعتبر خبراء هذا التصريح من زوكربرغ بمثابة تلميح إلى دمج مستقبلي بين تطبيق التراسل الفوري “واتساب” المملوك لـ”فيسبوك”، وتطبيق “فيسبوك ماسنجر”، وهو الاحتمال أثار غضبا عارما حين أثير أول مرة.

وأضاف زوكربرغ، في تدوينة على موقع “فيسبوك”، أن التشفير عبر نظام “end to end” في كافة المراسلات الخاصة بين المستخدمين هو “الشيء الوجيه الذي ينبغي القيام به”.

وفي وقت سابق، أعرب مستخدمون لـ”فيسبوك” عن خشيتهم من دمج “واتساب” مع تطبيق “ماسنجر”، الذي لم يجر تزويده بخاصية التشفير حتى الآن.

ونبه زوكربرغ إلى أن “فيسبوك” قد يحدث تغييرات في بعض خططه استنادا إلى المشاورات التي سيقوم بها مع خبراء الأمن المعلوماتي خلال العام الجاري، وفق ما نقل موقع “نيوز 18”.

ويرى خبراء أن مساعي التشفير من شأنها أن تضعف قدرة السلطات التي تنتقد “فيسبوك” بشكل دائم إثر ما تراه تقصيرا في مراقبة المحتوى الذي يحرض على العنف والإرهاب.

ويدفع زوكربرغ باتجاه خطة الدمج، من أجل جعل الخدمات أكثر فائدة، فضلا عن إطالة الوقت الذي يقضيه المستخدمون على هذه التطبيقات.