Home2019أبريل

ألقت السلطات التركية اليوم الاثنين، القبض على شاب سوريّ في ولاية “سامسون” على البحر الأسود شمال تركيا.

وقالت وكالة “إخلاص” ، بأن قسم “مكافحة الإرهاب” في شرطة سامسون، اعتقل مواطناً سورياً يدعى “حسام” بدعوى ارتباطه بوحدات حماية الشعب الكردية.

وأوضحت الوكالة بأنه تم نقل المتهم “حسام” إلى المحكمة، بعد استجوابه.

حلب اليوم

نجح جهاز الاستخبارات التركية، في تنفيذ عملية ناجحة داخل الأراضي العراقية، جلب خلالها أربعة عناصر من تنظيم حزب العمال الكردستاني “بي كي كي” إلى الأراضي التركية.

وسلم الجهاز الإرهابيين الذين تم اقتيادهم من قضاء سنجار في العراق إلى قوات الأمن التركية لإكمال عمليات التحقيق معهم.

وكشفت المصادر أن الإرهابيين الأربعة تلقوا تدريبات عسكرية، في صفوف تنظيم “ب ي د/ ي ب ك”، ذراع بي كى كى الإرهابي بسوريا.

وتبين أنهم قاموا بأنشطة في سوريا والعراق، حيث انتقلوا إلى قضاء سنجار، الذي تنشط فيه ” بي كي كي”.

وأوضحت أن أحد الإرهابين الأربعة ويدعى “و. ك” (34 عاما)، انخرط في صفوف بي كا كا، عام 2010، ولعب دورا فاعلا في الهجمات على القوات التركية المسلحة، في منطقتي غارا وهفتانين، شمالي العراق.

كما تبين أن “و.ك” اغتصب طفلة إيزيدية معاقة عمرها 11 عاما، الشهر الماضي، في سنجار، وأن المنظمة الإرهابية، نقلته إلى منطقة أخرى، للتستر على حادثة الإغتصاب.

ترك برس

وقع صندوق قطر للتنمية ومؤسسة قطر الخيرية اليوم الأحد، اتفاقية تمويل مشترك لدعم الاستجابة العاجلة للسوريين في شمال سورية ولبنان والأردن، من خلال تنفيذ عدد من المشاريع بقيمة تزيد عن 6.5 ملايين دولار.

وتتضمن المشاريع الممولة من الصندوق والمؤسسة، مشروع الصحة الأولية المتخصص لدعم وتشغيل مراكز صحية في شمال سورية تعود بالفائدة على 144 ألف شخص.

ويلحظ التمويل مشروع بناء وتجهيز وتشغيل مركز عرسال الطبي لإفادة 18 ألف مراجع سنوياً، إضافة إلى مشروع دعم وتوفير الرعاية الصحية قبل وأثناء وبعد الولادة الطبيعية والقيصرية للاجئات السوريات في لبنان، وتستفيد منه نحو 15 ألف لاجئة سورية وأطفال خدج.

ويقدم المركز القطري للأمراض المزمنة في لبنان الرعاية الصحية الكاملة لـ 20 ألف مريض سنوياً من اللاجئين الذين يعانون من السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العصبية.

ويقدم مركز الخدمات الصحية المتكاملة بمخيم الزعتري، خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية، كما يضم عيادات تخصصية للأطفال والنساء والولادة والأمراض الباطنية والجراحة العامة والعظام والجلدية، ويستفيد منه 58 ألف مريض.

وأعرب نائب المدير العام للمشاريع بصندوق قطر للتنمية، مسفر بن حمد الشهواني، عن أمله في أن تكون هذه المشاريع ذات فائدة للاجئين السوريين في سورية ولبنان والأردن. وأشاد بالتعاون القائم بين قطر الخيرية وصندوق قطر للتنمية، مشيراً إلى أن مشاريع أخرى يجري التحضير لها مع قطر الخيرية سيعلن عنها قريبا.

وتوجه مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والشراكات الدولية في مؤسسة قطر الخيرية، فيصل بن راشد الفهيدة، بالشكر لصندوق قطر للتنمية لدعمه السخي الذي يصب لمصلحة تنفيذ المشاريع الإغاثية في المجال الصحي في الشمال السوري ودول الجوار، ويسهم في تخفيف وطأة المعاناة الإنسانية للمقيمين في تلك المناطق، والمحافظة على كرامتهم.

وقال الفهيدة إن هذه الاتفاقية تعزز علاقة الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الطرفين، موضحاً أن قطر الخيرية شرعت في تنفيذ المشاريع المندرجة في هذه الاتفاقية على الفور، بالاتفاق مع الشركاء.

وتعزز هذه المشاريع الدور الريادي لدولة قطر سواء على المستوى الحكومي أو المنظمات غير الحكومية في مساعدة المحتاجين والمنكوبين حول العالم، كما تعكس التزام دولة قطر تجاه القضايا الإنسانية الدولية ومنها الأزمة الإنسانية السورية.

شبكة شام

أعلن والي مدينة غازي عنتاب التركية، الأحد 21نيسان/أبريل 2019، عن افتتاح رابط “إجازة العيد” على موقع إدارة الهجرة التركية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان.

وأفاد مديرمعبر “قرقميش” الذي يقابله من الجانب السوري معبر “جرابلس” نقلاً عن الوالي، أنه ستكون هناك إجراءات جديدة تتعلق بالدخول إلى سوريا، و أنه سيتم تفعيل “كود الإجازة” الذي سيرسل الى الهاتف المحمول للمتقدمين على الطلب.

ونوه مدير المعبر إلى أنه ستكون هناك اجراءات شديدة بحق من يتلاعب بإجراء حجوزات وهمية تتضمن الحرمان من الإجازة مستقبلاً والغرامة.

وأشار إلى أن الإجازة العائلية ستكون بورقة واحدة ضمنها جدول يذكر فيه أسماء المجازين.

ويذكر أنه في كل عام يتم السماح للسوريين المتواجدين في تركيا، بزيارة أقاربهم في مناطق الشمال السوري أثناء إجازة الأعياد، ومن ثم العودة عبر المعابر النظامية مع تركيا.

وكالة قاسيون

يواجه الكثير من الأشخاص مشكلات تؤثر على عملية هضم الطعام، الأمر الذي يؤدي إلى إنزعاجٍ شديد.  وأورد موقع “ساتندرد ميديا” جملة من هذه المشاكل إلى جانب طرق معالجتها، وهي على النحو التالي:

حرقة المعدة

تحدث بسبب تراكم الحمض في المعدة، كما أن بعض الأدوية مثل المستخدمة للاكتئاب وارتفاع ضغط الدم قد تسبب الحرقة. ولذلك، ينصح الأطباء بتجنب تناول المشروبات الحمضية والابتعاد عن التوابل واستبدالها بالأعشاب الطبيعية.

متلازمة القولون العصبي

يؤدي الإجهاد وكذلك بعض الأطعمة، إلى تهيج القولون العصبي، ومثال عن هذه الأطعمة: المأكولات المقلية، الفاصولياء، منتجات الألبان والسكريات صعبة الهضم.

أمّا الحل بالنسبة للأطباء فيكون من خلال تناول كمية كافية من الألياف لتعزيز الهضم.

الانتفاخ

من أكثر علامات الانتفاخ شيوعاً هو تورم المعدة، وسببه تناول أطعمة مثل الفول والملفوف واللفت، فضلاً عن الإمساك واحتباس الماء.

ولتجنب الإنتفاخ، ينصح بالابتعاد عن الأطعمة المالحة، كما ينصح الأطباء باستخدام الخل والحمضيات والأعشاب بدل الملح عند طهي الطعام.

الإمساك

أبرز علاماته تصلب  الأمعاء، ويؤدي إلى آلام في البطن قد تدوم طويلاً، والإمساك المزمن قد يؤدي إلى البواسير. ولذلك، ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف بانتظام لضمان عمل الأمعاء بكفاءة عالية.

الإسهال المزمن

قد يكون بسبب تعذر امتصاص جسمك لبعض الأطعمة أو العدوى التي تسببها بعض الطفيليات. ولمعالجته، يجب تناول كمية كافية من الماء، وغسل اليدين باستمرار. والأهم من ذلك كله، تأكد من تنظيف الأطعمة بشكل صحيح قبل التحضير، وأن يتم تخزين بقاياها بشكل صحيح.

قرحة المعدة

يعود سببها إلى البكتيريا الناجمة عن تناول بعض الأدوية من دون وصفة طبية في كثير من الأحيان، وليس الإجهاد أو النظام الغذائي. أما أعراضها فتتمثل بحرقان في المعدة والانتفاخ والغثيان. ومن الأفضل مراجعة الطبيب بشأنها، إذ إن الأمر يحتاج إلى فحوصات دقيقة.

1500 / اكتشاف البرازيل صدفة عن طريق البحار البرتغالي بيدرو ألفاريز كابرال والتي ضمها باسم مملكة البرتغال.

1906 / افتتاح دورة الألعاب الصيفية في أثينا وهي دورة لا تعترف بها اللجنة الأولمبية الدولية حاليا.

1911 / بدء صدور جريدة برافدا الروسية في مدينة سان بطرسبرغ.

1926 / التوقيع على معاهدة أمن متبادلة بين إيران وتركيا وأفغانستان.

1945 / قوات الحلفاء تستولي على بولونيا في إيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية.

1948 / عصابة “هاغاناه” الصهيونية تستولي على مدينة حيفا الفلسطينية بعد مذابح مروعة.

2004 / اصطدام قطارين محملين بالوقود في كوريا الديمقراطية يسفر عن 3000 قتيل وجريح.

2009 / الناخبون في جنوب أفريقيا يدلون بأصواتهم في الانتخابات العامة الرابعة منذ انتهاء سياسة الفصل العنصري.

2010 / الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان يعلن عن تجميد المصادقة على اتفاقيات تهدف لتطبيع العلاقات مع تركيا.

من مواليد هذا اليوم:

1854 / هنري لافونتين .. سياسي بلجيكي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1913 .

1909 / ريتا ليفي مونتالشيني .. طبيبة إيطالية حاصلة على جائزة نوبل في الطب عام 1986 .

1919 / دونالد كرام .. عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1987 .

من وفيات هذا اليوم:

1908 / هنري كامبل بانرمان رئيس وزراء المملكة المتحدة.

1994 / ريتشارد نيكسون رئيس الولايات المتحدة السابع والثلاثون.

أعلن لاجئ سوري مختص في ترميم الكنائس والمعالم الأثرية، ومقيم في فرنسا، استعداده للتطوع في عمليات ترميم كنيسة نوتردام الفرنسية التي تضررت أقسام كبيرة منها خلال حريق الإثنين الماضي، لشعوره بذات الألم عندما دمُر عدد كبير من المعالم الأثرية في سوريا بفعل الحرب.
وعبر اللاجئ السوري، جميل علوش المقيم في فرنسا منذ تسعة أشهر، عن استعداده للمساعدة عبر تواصله مع الجمعيات المختصة بشؤون اللاجئين، كي يشارك في عمليات الترميم.
وقال علوش، حريق نوتردام، هو دمار للتراث الإنساني وعبء تاريخي لا يمكن تعويضه(..)أحسسنا بوجع الشعب الفرنسي لأننا ذقنا هذا الألم، الذي طال صروحنا التاريخية وآثار بلدنا التي دمرتها الحرب، أردت أن شارك في ترميم هذا الصرح من التراث الإنساني بحكم خبرتي في هذا المجال، وأقدم شيئاً بسيطاً من رد الجميل والعرفان، لفرنسا التي احتضنتني أنا وعائلتي واحتضنت السوريين اللاجئين الفارين من هول الحرب.
وكشف علوش، عن تواصله مع مركز كادا (مركز استقبال اللاجئين)
بهدف تأمين مسكن له في حال انتقاله لباريس، مشيرا إلى أن المركز سوف يتواصل مع نوتردام ومع منظمة “النجدة الكاثوليكية”، ويخبره بالنتائج.
وأوضح علوش أنه عمل في فن العمارة والنحت والترميم والبناء، خاصة الكنائس. وعمل لفترة طويلة في لبنان، مشيرا إلى أن أولاده يشاركونه نفس المهنة، إلى أن على استعداد مع أولاده وفريقه للمشاركة في ترميم الكاتدرائية بشكل مجاني. 

شبكة بلدي

أصيبت امرأة سورية إصابةً بالغةً أمس الجمعة، بعد ما علقت ذراعها في ماكينة لـ”فرم العشب”، وذلك في مدينة “أرزينجان” شرق تركيا.

وذكر موقع “خبر تورك” وفق ما ترجمت حلب اليوم، بأن سيدة سورية كانت تعمل في أحد الحقول في قرية تابعة لمدينة “أرزينجان”، حيث علقت ذراعها في ماكينة “فرم العشب”، خلال محاولتها سحب “تنورتها” التي علقت داخل الماكينة، ما أدّى إلى كسور في عظام الذراع.

وأوضح الموقع، أنه تم نقل السيدة إلى قسم جراحة العظام في مستشفى المدينة، حيث أجريت لها الإسعافات المطلوبة، وتجاوزت مرحلة الخطر.

يشار إلى أن السيدة السورية تدعى “مها الحمّود” (19 عاماً) وهي أمٌ لطفلين، وقدمت مع عائلتها إلى “أرزينجان” قبل أربعة أعوام.

حلب اليوم

أعلنت وزارة الدفاع التركية، ارتفاع عدد شهداء قواتها خلال اشتباكات مع مجموعات إرهابية على الحدود مع العراق إلى 4.

وذكرت الوزارة في بيان صباح السبت، أن قوة من الجيش التركي اشتبكت، الجمعة، مع مجموعات إرهابية على الحدود التركية مع العراق.

وأشار البيان أن الاشتباكات أسفرت عن سقوط 4 شهداء و6 مصابين، مشيرة إلى أن اثنين من الشهداء فارقا الحياة في المستشفى بعد نقلهما إليها.

ولفت البيان إلى أن القوات التركية تواصل العمليات العسكرية في المنطقة مدعومة بغارات جوية وقصف مدفعي مكثف ضد المجموعات الإرهابية.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت الوزارة استشهاد جنديين وإصابة 7 آخرين في الاشتباكات مع الإرهابيين

.المصدر/الاناضول