Home2019أبريل

أعلن مركز الفلك الدولي، أمس الأحد، أن يوم الاثنين، الـ6 من مايو/ أيار المقبل، سيكون أول أيام شهر رمضان في غالبية الدول الإسلامية، وفقا للحسابات الفلكية.

وقال محمد عودة، مدير مركز الفلك الدولي لموقع CNN: “حيث أن شهر شعبان بدأ في معظم دول العالم الإسلامي يوم الأحد 07 إبريل 2019، فعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان 1440 هـ يوم الأحد 05 مايو، وفي ذلك اليوم يمكن رؤية الهلال من الدول الإسلامية بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي. وبالتالي من المتوقع أن يكون يوم الإثنين 06 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك في جل دول العالم بمشيئة الله”.

وأضاف: “بإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الأحد 05 مايو، نجد أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وجنوب أوروبا ومعظم الدول العربية، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من غرب وجنوب أفريقيا ومعظم الولايات المتحدة، وهي ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من وسط قارتي أمريكا”.

وتابع قائلا: “رؤية الهلال يوم الأحد في كل من جاكرتا وأبوظبي ومكة المكرمة وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة باستخدام التلسكوب فقط. ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 فبراير 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده”.

أصيب عسكريان أتراك اليوم الثلاثاء بجروح باستهداف الPPK مقر اجتماع عسكري تركي مع عسكريين في فصائل المعارضة بأحد القواعد العسكرية التركية في ريف حلب.

وأفاد مراسلنا؛ بإصابة عسكريين أتراك بجروح بقصف قوات الPPK المتمركزة في مطار منغ، وقرية مرعناز، القاعدة العسكرية التركية غرب مشفى اعزاز الوطني بريف حلب الشمالي بقذائف المدفعية وقصف الطريق الواصل بين اعزاز وعفرين.

وأشار المصدر؛ أن اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات الPPK اندلعت في المنطقة عقب الاستهداف تخللها قصف مدفعي تركي عنيف على معاقل الميليشيات في مرعناز وتل رفعت وانقطاع الطريق الواصل بين اعزاز وعفرين نتيجة الاشتباكات.

وذكر المصدر؛ أن الميليشيات الانفصالية عمدت إلى استهداف سيارات الإسعاف التي وصلت لإخلاء الجرحى والمصابين بالرشاشات الثقيلة دون تفاصيل عن الخسائر.

هذا؛ وكانت اشتباكات مماثلة اندلعت منتصف ليلة أمس بين الثوار والميليشيات الانفصالية على محور كفر خاشر بريف حلب الشمالي دون تفاصيل إضافية.

المركز الصحفي السوري

قُتل مدني وأصيب آخرون جراء استهداف قوات النظام مخيماً للنازحين في ريف حماة الغربي.

وأوضح مراسل حلب اليوم، أن قذيفةً مدفعيةً مصدرها مواقع قوات النظام، سقطت في مخيم للنازحين بالقرب من نقطة المراقبة التركية في قرية “شيرمغار” في “جبل شحشبو” بريف حماة الغربي، ما أدى لمقتل مدنيّ وإصابة آخرين بينهم طفلة.

وأضاف المراسل، أن “فرق الدفاع المدني” نقلت المصابين إلى المشافي القريبة، فيما نزح عشرات العائلات من المخيم بعد سقوط القذيفة.

يشار إلى أن آلاف النازحين يقيمون في خيم عشوائية، على مسافية قريبة من نقطة المراقبة التركية في قرية “شيرمغار” بريف حماة الغربي.

حلب اليوم

ألقت الشرطة التركية القبض على المشتبه به بطعن سوريّ 12 طعنة الأسبوع الماضي في مدينة قونيا وسط تركيا.

وأفادت وكالة “الأناضول” التركية بأن الشرطة ألقت القبض أول أمس السبت على المشتبه به “ياسين (20 عاماً)” خلال عملية أمنية محكمة.

وأضافت الوكالة أن الشرطة أحالت المتهم إلى المحكمة بعدما تم أخذ إفاداته.

وفي السياق، أكدت الوكالة أن المجني عليه السوري “عبد الباني الحسين” (28 عاماً) لا يزال يرقد في مستشفى التدريب في مدينة قونيا، موضحةً أنه مازال في حالة خطرة.

وكان مواطنون في ولاية “قونيا” عثروا على شاب سوريّ ملقى على جانب الطريق في حي “كاراهويوك” ببلدية “مرام”، بعد تلقّيه 12 طعنة في أنحاء مختلفة من جسده، نقل على إثرها إلى المستشفى.

الاناضول

أعلن السفير الفلسطيني فائد مصطفى، الأحد، انتحار أحد معتقلي التجسس لصالح الإمارات في تركيا.

وتبلغت السفارة الفلسطينية بانتحار أحد المعتقلين، وهما زكي مبارك وسميح شعبان.

وفي حين لم يتم التأكد حينها من هوية المقصود بالحادثة، أوضح السفير أنه تم إبلاغه بأن زكي مبارك قام بالانتحار داخل السجن، وأن سميح شعبان بخير.

وكانت بيانات نعي ظهرت بغزة تنعى شعبان، إلا أن السفير أكد أنه غير المقصود بالأمر.

وقال السفير مصطفى، إن السفارة الفلسطينية في أنقرة، بانتظار نتائج تشريح جثمان زكي مبارك.

في حين لم تتوفر بعد تفاصيل ملابسات الحادثة من الجهات التركية.

يشار إلى أن تركيا اعتقلت شخصين فلسطينيين، وذلك بتهمة التجسس لصالح الإمارات، وأمرت محكمة بسجنهما على ذمة التحقيق، في حين أشارت الاستخبارات التركية بأنهما على علاقة بالقيادي محمد دحلان، والاستخبارات الإماراتية.

تركيا الان

هذه أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية ،في تعاملات اليوم الاثنين  29أبريل 2019

إسطنبولالشراءالبيع
الدولار الأمريكي5,95405,9550
اليورو6,65306,6540
الجنيه الإسترليني7,68007,7190
أنقرة
الدولار الأمريكي5,91505,9750
اليورو6,59506,6650
الجنيه الإسترليني7,59007,7630

شاع في الآونة الأخيرة استخدام المضادات الحيوية بطريقة عشوائية، وأصبح أي شخص يشعر بألم أو ارتفاع حرارة أو نزلة برد، يلجأ مباشرة إلى تناول الصادات، وغالبًا بدون استشارة الطبيب أو الصيدلاني.

هذا الاستهلاك المفرط وتناول جرعات غير مناسبة بفترات غير منتظمة، وفي حالات لا تحتاج لهذه الأدوية، سبب ظهور أنواع من الجراثيم الخطيرة، والمقاومة للعديد من هذه المضادات الحيوية، والمعندة على العلاج، مما زاد الأمر تعقيدًا، وظهرت الحاجة لإيجاد أنواع أكثر تطورًا.

لذا من الضروري قبل تناول أي نوع من هذه الأدوية أن يقوم المريض بزيارة الطبيب لتشخيص المرض بشكل صحيح، وتحديد نوع الجرثوم المسبب قدر الإمكان، حسب التشخيص السريري والمخبري، وتحديد نوع المضاد الحيوي المناسب الذي يقضي على هذا الجرثوم، آخذًا بعين الاعتبار عمر المريض وجنسه ووزنه وحالة الكبد والكلى وحالة الجهاز المناعي، وخطر تفاعلات التحسس ووجود أدوية أخرى يتناولها المريض، وشدة العدوى ومكان الالتهاب ووجود حمل أو ارضاع.


ويفضل تناول نوع واحد من المضادات الحيوية لتقليل الآثار الجانبية، وتقليل الكلفة، وإنقاص مقاومة الجراثيم، إلا في بعض الحالات التي قد يضطر الطبيب لوصف أكثر من نوع من هذه الأدوية كالالتهابات الشديدة.

أخير”ا ننبه إلى أنه يجب على المريض ألا يلح على الطبيب أو الصيدلاني لصرف المضاد الحيوي إلا عند الحاجة، وعليه أن يصغي إلى تعليمات الاستخدام، ويتأكد من كيفية تناول الدواء، وعدد أيام العلاج، وأن يكمل المدة اللازمة ولا يوقف العلاج بمجرد حصول تحسن بالحالة الصحية.

المصدر / د. مصطفى لولك

1891 / نينوميا تشوهاتشي ينجح في الطيران بنموذج طائرة بقوة قذف المطاط.

1912 / انفجار منجم فحم في يوباري بهوكايدو يتسبب بمقتل 276 شخصا.

1915 / هزيمة الإيطالييين في معركة القرضابية في ليبيا وهي أكبر هزيمة تعرضوا لها منذ غزوهم لليبيا في تشرين الاول 1911 .

1954 / الصين والهند تبرمان معاهدة تتعلق بالتعايش السلمي بين الدولتين.

1949 / اليابان تحصل على موافقة الانضمام للأولمبياد من اللجنة الأولمبية الدولية.

1991 / إعصار مداري قوي يضرب بنغلادش ويؤدي لمصرع نحو 138 ألف شخص.

1992 / موجة من الاضطرابات في مدينة لوس أنجلوس الامريكية بعد النطق ببراءة رجال الشرطة الذين هموا بضرب المواطن الأسود “رودني كنغ” وفي
الأيام الثلاثة التي تلت وقد سقط 54 قتيلا وتم إتلاف المئات من المباني.

2004 / بداية انسحاب قوات مشاة البحرية الأمريكية من مدينة الفلوجة العراقية بعد معارك ضارية.

من مواليد هذا اليوم

1893 / هارولد يوري .. عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1934 .

1940 / بيتر دايموند .. اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 2010 .

من وفيات هذا اليوم

1933 / قسطنطين كفافيس .. شاعر يوناني.

2012 / شكري غانم .. سياسي واقتصادي ليبي.

أفتتاح معرض  Domotex للسجاد في مدينة غازي عنتاب

أقيم  المعرض بالتعاون بين غرفة تجارة غازي عنتاب واتحاد مصدري السجاد في جنوب وجنوب شرق تركيا وغرفة نساجي السجاد في غازي عنتاب , والعرض مستمر لغاية  30 نيسان في مركز الشرق الأوسط للمعارض بمدينة غازي عنتاب .

تقام هذه المعرض للمرة السادسة في مدينة غازي عنتاب وسيشارك في المعرض أيضا 201 شركة من الولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا والصين والدنيمارك وأندونيزيا وفرنسا والهند وانكلترا وبولونيا وأوزبكستان والسعودية وتركمنستان والأردن .

علما ان في العام المنصرم صدرت تركيا من السجاد للدول الخارجية بقيمة 2,3 مليار دولار منها 1,5 مليار دولار من غازي عنتاب  .