فازت الشابة السورية “شام سفر” بجائزة في مسابقة اللغة الإنكليزية التي أقيمت لطلاب قدموا من 18 مدرسة في إسطنبول، وفقاً للصحفية السورية “زويا بستان”.

وأشارت “بستان” وهي والدة “شام” إلى أن موضوع خطاب شام كان عن اللاجئين حول العالم، وبشكل خاص اللاجئين السوريين، وتفوقت على أقرانها الـ 18 الذين قدموا من أعرق مدارس إسطنبول منها “غالاتا سراي” وغيرها.

وافتتحت شام خطابها بكلمات مؤثرة، في المسابقة، بسؤال “هل تخيلت يوماً ماذا يعني أن تكون لاجئاً”؟

ورصد موقع SY24 الخطاب الذي تناقله عدد كبير من الناشطين السوريين، مهنئين شام وعائلتها التي استطاعت أن تلفت انتباه الحضور بخطابها المؤثر.

نص الخطاب الذي ألقته شام في المسابقة:

“أريد من الجميع في هذه الغرفة أن يغلقوا أعينهم وأن يتخيلوا معي ما سأقوله:
“أنت نائم في بيتك، لأن الوقت متأخر، ولأنه عليك أن تذهب في اليوم التالي إلى عملك أو مدرستك، متخيلاً في تلك اللحظة بأنك في أكثر الأماكن أماناً في العالم، حيث لا أحد يستطيع إيذاءك، طالما أن والدك في المنزل، أو لأن أمك كانت قد أوصدت الباب جيداً قبل النوم”.

فجأةً تستفيق على أصوات الرصاص والقذائف، غير قادر على التفريق بينها، وبماذا سيفيدك تمييز تلك الأصوات عن بعضها، فأنت الآن هارب إلى أبعد ما يمكنك، تنظر خلفك كل عشر ثوانٍ لتتفقد أحد أفراد عائلتك؛ هل هو على قيد الحياة أم لا”
افتحوا عيونكم!

هل تخيلتم بأن تلك كانت قصتي!؟ هل تستطيعون أن تخمنوا من أنا الآن؟

أنا الشخص الذي كان نائماً في بيته يوماً ما، واستيقظ في اليوم التالي ليجد نفسه في اللامكان.

أذكر أنني بكيت عندما تجاوزنا الحدود، أدركت عندها بأنني لست الطفلة ذات ال 11 عاماً بعد الآن، لأنك لا تعود طفلاً في اللحظة التي تهجر فيها منزلك وعائلتك وألعابك!

أنا واحدة من ملايين المهجرين في كل أنحاء الأرض! أنا وبكل بساطة إحدى مشاكل هذا العالم! وإذا كان هناك واحداً وثلاثين مليون طفل لاجئ فأنا الرقم واحداً وثلاثين مليوناً وواحد! أليس هكذا يرانا العالم؟

نحن المآسي في نشرات الأخبار!
نحن السبب في زيادة الازدحام وأزمات المرور! 
نحن نساهم في زعزعة الاقتصاد! 
ونشكل تهديداً لسلامة البلدان التي نلجأ إليها!
هذا ما يقوله الناس على شاشات التلفزيون.

بينما نحن في الحقيقة؛ عائلة تبحث عن مأوى، أو طالب مدرسة لا يستطيع أن يكمل تعليمه، لأنه لا يمتلك هوية أو أوراقاً ثبوتية! أو أشخاصاً يسعون جاهدين للتأكيد على إنسانيتهم.

بشرٌ يشتاقون إلى أسرّتهم ومكتباتهم وجداتهم ورائحة قهوتهم في الصباح الباكر.

أنا مثلاً، أشتاقُ إلى أولاد أعمامي وأخوالي، الذين خلتهم يوماً أصدقاء الأبد.

أحدهم توفي منذ فترة ليست ببعيدة، وكم تمنيت لو أنني تمكنت من السفر لوداعه، ولكنني لم أستطع لأنني لا أملك جواز سفر!

في أحايين كثيرة تتبادر الأسئلة إلى ذهني، والصور صور نسخة أخرى مني، ليست لاجئة، وإنما مراهقة عادية، تخوض حياة تشبه حيوات الآخرين، وكم أتمنى تكراراً لو أنني أعيش حياة مملة مع عائلة ليس فيها مفقود أو غائب! لكنني اليوم مراهقة في السابعة عشرة من عمرها، دون أدنى إحساس بأنني فعلاً كذلك، لأنني حتى ولو ظننت بأنني تركت الحرب خلفي فهي أي الحرب لم تتركني!

خلال الأسبوع الفائت سمعت وبشكل شبه يومي تعليقات تطال منشأي من صديق أو غريب! في إحدى المرات التي كنت قد دعوت فيها أصدقائي إلى مطعم سوري قال أحدهم بأنه لا يريد أن يسمح لشيء مقرف كأكلنا بأن يدخل إلى معدته!

آخر توجه إلي أنا وأصدقائي وتمنى بصوت عالٍ لو أننا متنا هناك في سوريا ولم نأت إلى بلده!

وفي وقت سابق أخبرني صديق لي بأن الحي الذي يسكن فيه مزدحم بالسوريين وبأنه يتمنى لو كانت لديه القدرة على دهسهم جميعاً بسيارته.

أذكر حينها بأنني ذهبت إلى البيت باكية لأنني لا أريد شفقة أو مساعدة وإنما أنا بحاجة إلى التفهم والتقبل بما لا يتعدى حدود وجودي الضئيل.

تخبرني معالجتي النفسية كل مرة أذهب بها لعندها بأنه علي تجنب التفكير بالقصص الحزينة! وبأنه من الأفضل لي أن أقرأ كتاباً كل أسبوع، لكي أنسى! ولا تنفك تبكي معي وتنصحني بأخذ دوائي بانتظام كل جلسة. أعلم تماماً بأنه لم يعد باستطاعتها مساعدتي أو إصلاحي!

لأنها لم تدرك بعد بأنني (إيلان) ذاك الصبي الذي وجدوه جثة على الشاطئ! وبأنني الصبية المكسيكية الصغيرة المحتجزة داخل زنزانة في (تكساس) وبأنني الطفل (حمزة) مردياً برصاصة أثناء صلاته في أحد مساجد نيوزيلندا.

أخبرتني جدتي ذات يوم بأن الأطفال عندما يموتون فإنهم يصعدون إلى الجنة!
هل تعتقدون بأننا نصعد إليها لاجئين أيضاً؟

وهنأ عدد كبير من الناشطين السوريين “شام” التي استطاعت أن تنقل جزءً من مأساة اللاجئين السوريين المنتشرين حول العالم، حيث كتب الصحفي والكاتب السوري “مالك داغستاني”: “كنت اليوم سعيداً بفوز شام سفر بالمركز الأول في مسابقة مدارس اسطنبول للخطاب باللغة الانكليزية. أجل كنت سعيداً إلى أن قرأتُ ترجمة كلمتها فانتكست وتمنيت لو أنها لم تكتب هذه المرارة ولم تفز، وتمنيت أكثر لو أنها لم تختبر هذه المشاعر وتكتب عنها ما يعتصر الروح. اللعنة.

وقال داغستاني في منشور سابق: ” مبروك يا ابنتنا الجميلة”.

سوريات

مرشح العدالة والتنمية لرئاسة بلدية إسطنبول بن على يلدريم: المرشح الذي سيستلم وثيقة الرئاسة من لجنة الانتخابات سيكون رئيسا لبلدية إسطنبول

يلدريم: القرار الأخير لسكان إسطنبول فهم الذين أدلوا بأصواتهم ونكن كل الاحترام لإرادتهم

يلدريم: الناخب في إسطنبول قال كلمته، وأشكر الجميع ممن أدلوا بصوتهم أو امتنعوا عن التصويت لي

يلدريم (حسب نتائج أولية): يبدو أن أصوات المرشح المنافس (أكرم إمام أوغلو) في إسطنبول أكثر من أصواتنا بـ25 ألف

أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفن، نتائج الانتخابات المحلية غير النهائية لبلدية إسطنبول بعد فرز 31 ألفًا و102 صندوقًا إنتخابيًا.

وأوضح غوفن، في مؤتمر صحفي، الاثنين، من أمام مقر اللجنة بالعاصمة أنقرة، أن مرشح حزب الشعب الجمهوري لبلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، حصل على 4 ملايين و159 ألفًا و650 صوتًا مقابل حصول مرشح حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم على 4 ملايين و131 ألفًا و761 صوتًا.

وأشار غوفن إلى أن مرحلة الاعتراض على النتائج بدأت، ومتواصلة، مبينًا أنه يمكن الاعتراض لدى لجان الانتخابات في الأقضية حتى الساعة 15:00 من يوم الثلاثاء المقبل.

وذكر غوفن أنه يمكن الاعتراض لدى لجان الانتخابات في الولايات ضد نتائج لجنة انتخابات الأقضية، لافتًا إلى أن مهلة الاعتراض (على مستوى الاقضية) يوم واحد.

وأكد أن فترة الاعتراض لدى اللجنة العليا للانتخابات (على مستوى الولايات) تبلغ 3 أيام، مضيفًا: “ندعو الله أن تكون نتائج الانتخابات خيرًا على بلدنا وشعبنا”.

ولفت إلى أنه تم حتى الآن فرز 31 ألفًا و102 صندوقًا انتخابيًا في إسطنبول، ولا يزال 84 صندوقًا لم تفرز بسبب الاعتراض.

SABAH

أثارت الانتخابات المحلية التركية أمس اهتماما كبيرا، ليس لدى الشارع التركي فحسب وإنما العربي بل وحتى العالمي أيضا، وخصوصا بعد التنافس الذي شهدته ولاية إسطنبول بين “بن علي يلدرم” و”أكرم إمام أوغلو”، وكذلك انتقال بلدية العاصمة أنقرة وغيرها من المدن الكبرى مثل أضنة ومرسين إلى المعارضة.

كيف ستؤثر انتخابات البلديات -مع انتقال البعض منها للمعارضة- على السوريين في تركيا؟ وهل من صلاحيات البلديات اتخاذ قرارات سياسية كالترحيل وغيرها؟ للإجابة عن السؤالين السابقين وغيرهما من الأسئلة الأخرى، أجرى مكتب أورينت بإسطنبول اتصالا هاتفيا مع السيّد “محمود عثمان” المحلل السياسي والخبير بالشؤون التركية، للاستفسار عن مدى تأثير انتقال البلديات الكبرى مثل إسطنبول وأنقرة إلى يد المعارضة.

ذهب “عثمان” إلى أنّ أجمل ما حدث في الانتخابات المحلية أمس هو أنّ كافة الأحزاب المشاركة أعلنت فوزها في الانتخابات، قائلا: “هذه أوّل مرّة يظهر فيها زعماء الأحزاب الرئيسة (العدالة والتنمية والشعب الجمهوري والحركة القومي) ليتحدثوا في آن معا عن نجاح أحزابهم في الانتخابات”.

وسخر السيّد عثمان من الذين كانوا ينعتون الرئيس التركي بالديكتاتور، موضحا أنّه لو كان كذلك لما سلّم أنقرة وإسطنبول للمعارضة، حيث أضاف ساخرا: “الديكتاتور أردوغان خسر الانتخابات في العاصمة أنقرة، ووقف عاجزا عن حسم نتيجة بلدية إسطنبول لصالح حزبه”.

تأثير نتائج الانتخابات على السوريين
وحول مدى تأثير الانتخابات على السوريين لفت السيد عثمان إلى أنّ الانتخابات هي انتخابات بلدية محليّة، وأنّها تتعلّق بالجانب الخدمي فقط، ولا علاقة لها بالسلطة أو القرار السياسي، لافتا أنّ القرارات السياسية تصدر مباشرة من الرئيس، وأنّ موقف السلطة من السوريين واضح.

وذكّر عثمان بأنّ الانتخابات البرلمانية والرئاسية أجريت في 24 حزيران من العام المنصرم، وأنّ موعدها المقبل سيكون في حزيران 2023، مردفا: “وهذا يعني أنّ هناك 4 سنوات ونصف تقريبا ستستمر فيها القيادة السياسية الحالية برئاسة أردوغان وحزب العدالة والتنمية”.

وأضاف في الإطار نفسه: “لا علاقة للبلديات في القرار السياسي، وبالتالي لن تؤثر نتائج هذه الانتخابات على السوريين في تركيا، أمّا فيما يخص بـ البلديات الحدودية التي يكثر فيها وجود السوريين، كلس وعنتاب وأورفة فاز فيها حزب العدالة والتنمية، بلدية هاتاي فقط فاز فيها حزب الشعب الجمهوري، وهذا يعني أن الوضع هناك سيستمر على ما هو عليه، ولا من تغيير يُذكر سيطال السوريين، حتى على صعيد البلديات”.

نبذة عن صلاحيات البلديات
بحسب القوانين التركية فإنّ كل ولاية يزيد تعداد سكانها عن 750 ألف فإنّها تدخل في عداد البلدية الكبرى، والصلاحيات التي تشتمل عليها كلّها في إطار الخدمي فقط، وهي كالتالي:

1-وضع خطط عمرانية وإنشائية ناظمة للولاية بما تتناسب مع النظام البيئي العام.
2-ترخيص وتنفيذ كافة المشاريع المتعلقة بالعمران والترميم والإصلاح، وتطبيق القوانين اللازمة فيما يخص الإنشاءات غير القانونية.
3-العناية بالشوارع ومراكز المدن والطرقات العامة المتواجدة في النطاق الذي تشتمل عليه البلديات.
4-تأسيس أنظمة معلوماتية للمدينة.
5-تنفيذ المشاريع المتعلقة بالزراعة والمصارف الصحية وكذلك التشجير.
6-تحليل المواد الغذائية والمشروبات، والتأكد من صلاحيات إنتاجها وكذلك انتهاء مدتها.
7-تنفيذ الخدمات في المناطق التي تشغّلها البلدية، وضبطها والقيام بالتفتيشات اللازمة.
8-الحفاظ على الطابع التاريخي والحضاري للأماكن والآثار التاريخية، وذلك من خلال أعمال الترميم والإصلاحات الضرورية.
9-الحرص على الشكل الجمالي للمدينة، واتخاذ القرار المناسب بشأن كل ما يُعتقد بأنّه يشوّه المنظر العام للمدينة.

بالإضافة إلى ما سبق هناك عدد من الصلاحيات الأخرى، والتي يصبّ جميعها في الإطار الخدمي فقط.

اورينت

أتاح تطبيق التراسل الفوري الأشهر “واتسآب” إمكانية صوتية جديدة “استثنائية” لمستخدميه في تحديث جديد طرحه على نظام تشغيل “أندرويد”.

ونشر موقع “واب بيتا إنفو” التقني المعني بأخبار تحديثات التطبيقات الجديدة، وأبرزها واتسآب، التفاصيل الخاصة بآخر تحديثاته.

وكشف التقرير أن التحديث الجديد يتيح عدد جديد من الميزات والتقنيات لمستخدمي “واتسآب”، لعل أبرزها هي “إمكانية الاستماع إلى الرسائل الصوتية بصورة متتالية”.

ولن يحتاج مستخدم “واتسآب” على نظام “أندرويد” لأن يشغل كل رسالة صوتية على حدة، بل يمكن أن يستمع لهم بصورة أسهل من أي وقت مضى، وأن يشغلهم جميعا دفعة واحدة على التوالي.

وأوضح التقرير أن تلك الخاصية ستكون مفيدة بشكل خاص لمستخدم “تويتر”، الذي يرغب في الاستماع لرسائل صوتية، وهو يقوم بمهمة أخرى، مثل قيادة السيارة مثلا.

كما يتيح تحديث “واتسآب” أيضا ميزة جديدة كليا، وهي ما أطلق عليها “معلومات إعادة التوجيه”، والتي توفر للمستخدم إمكانية التحكم في الرسائل التي يتم إعادة إرسالها عدة مرات.

وسيوفر “واتسآب” لأي مستخدم عدد المرات التي تم إعادة توجيه وإرسال الرسالة نفسها.

ويوفر تحديث “واتسآب” الجديد كذلك، تقنية جديدة ثالثة، أطلق عليها “صورة داخل صورة”، والتي تتيح عرض مقاطع الفيديو في نافذة عائمة صغيرة عند التبديل بين الرسائل، ما يتيح لك التنقل داخل التطبيق دون مقاطعة تشغيل الفيديو

دمر سلاح الجو التركي، مواقع تابعة لمنظمة “بي كا كا” الإرهابية في شمال العراق.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، الإثنين، فإن مقاتلات تركية استهدفت مواقع للمنظمة الإرهابية في منطقتي أفاشين وهاكورك.

وأوضح البيان أن سلاح الجو التركي استطاع تدمير مواقع أسلحة ومستودعات ذخيرة وملاجئ للمنظمة الإرهابية.

ودأبت قوات الأمن والجيش التركي على استهداف مواقع منظمة “بي كا كا” وملاحقة عناصرها، جنوبي وجنوب شرقي البلاد، وشمالي العراق، ردًا على هجمات إرهابية تنفّذها داخل البلاد بين الحين والآخر إنطلاقاً من الأراضي العراقية، مستهدفًة المدنيين وعناصر الأمن.

جدير بالذكر أن منظمة “بي كا كا” الإرهابية، تتخذ من جبال قنديل في شمال العراق، معقلاً لها، وتنشط في العديد من المدن والبلدات العراقية، كما تحتل 515 من القرى الكردية في شمال العراق بحسب ما أورده الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني.

أعلن رئيس “اللجنة العليا للانتخابات” في تركيا “سعدي غوفن”، نتائج الانتخابات المحلية غير النهائية لبلدية إسطنبول بعد فرز 31 ألفاً و102 صندوقا انتخابياً.

وأوضح “غوفن”، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، أن مرشح حزب “الشعب الجمهوري” لبلدية إسطنبول، “أكرم إمام أوغلو”، حصل على 4 ملايين و159 ألفاً و650 صوتاً مقابل حصول مرشح حزب “العدالة والتنمية” “بن علي يلدريم” على 4 ملايين و131 ألفاً و761 صوتاً، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأكد “غوفن” أنه تم حتى الآن فرز 31 ألفاً و102 صندوقاً انتخابياً في إسطنبول، فيما لا يزال 84 صندوقاً لم تفرز بعدد بسبب الاعتراض.

وأشار “غوفن” إلى تواصل مرحلة الاعتراض على نتائج الانتخابات، لافتاً إلى أن باب الطعن مفتوح لمدة ثلاثة أيام.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أعلن مساء أمس الأحد، أن حزبه “العدالة والتنمية” فاز بـ 56% في نتائج الانتخابات البلدية التي أقيمت أمس الأحد.

حلب اليوم

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أن حزبه “العدالة والتنمية” فاز بـ 56% في نتائج الانتخابات البلدية التي أقيمت أمس الأحد.

وقال الرئيس التركي في “خطاب الشرفة” الذي ألقاه أمام حشد من أنصاره في مقر حزب “العدالة والتنمية” بأنقرة: “إن “الشعب التركي جعل حزب العدالة والتنمية اليوم في الصدارة للمرة الـ15 في الانتخابات”.

وأكّد “أردوغان” أن حزبه فاز بالانتخابات لوحده أو في إطار “تحالف الشعب” بـ16 بلدية كبرى و24 بلدية مدينة و538 بلديات أقضية، و200 بلدة، مشيراً إلى أن ذلك يعني “أن 56% تقريباً من البلديات التركية ستدار من قبل حزب العدالة والتنمية” حسب قوله.

وأضاف أردوغان: “اعتباراً من صباح الاثنين سنقوم بتحديد أوجه القصور لدينا، والعمل على تلافيها.. إذا كانت لدينا نواقص فإن إصلاحها دين على عاتقنا”.

وبخصوص الطعن في نتائج بعض الصناديق، قال “أردوغان” إن “اللجنة العليا للانتخابات ستعلن النتائج، وعند إعلانها أو خلال الفترة الممتدة لحين إعلانها سنقدم طعوننا على الانتخابات إن كانت لدينا طعون”.

وأعرب “أردوغان” عن امتنانه لجميع المواطنين، “وخاصة الأكراد” لافتاً إلى أن السبب الوحيد الذي حال دون حصولهم على النتيجة المرجوة من الانتخابات هو “عدم تقديم أنفسهم للشعب بشكل كاف” حسب قوله.

وبخصوص اللاجئين قال أردوغان: إن “هدف تركيا مساعدة اللاجئين السوريين للعودة إلى ديارهم وجعل منبج وشرق الفرات مناطق آمنة”.

وشدّد على أن حزبه لا يرى السياسة كأداة لمعاندة الشعب أو استصغاره أو تحريضه بل يراها كأداة لتقديم أفضل الخدمات للبلد والشعب، مردفاً “إلى أي مصير تنتهي بنا السياسة التي لا يوجد الشعب بداخلها؟ إلى الفاشية، والديكتاتورية، والظلم، ولهذا السبب كنا دوماً نبحث عن رضا ودعم الشعب، وسنواصل طريقنا فيما بعد على نفس النهج”.

ولفت الرئيس التركي إلى أنه لا توجد أية استحقاقات انتخابية لمدة 4.5 عام، وهي مدة قال إنهم سيركّزون خلالها على العمل على الصعيدين المحلي والدولي، وسيعملون على رفع تركيا لمستوى الحضارات المعاصرة، وفق قوله.

المصدر: الأناضول

قد يكون هناك علاقة تربط بين القلب والعقل من خلال هذه الدراسة الحديثة التي كشفت النقاب عن أن الأشخاص الذين تزيد لديهم عوامل الإصابة بأمراض القلب مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بتغيرات في المخ يمكن أن تؤدي إلى الخرف.

ورصد الباحثون بيانات 9772 بالغا من خلال تجارب خضعوا جميع الفئات لفحص المخ بالرنين المغناطيسي مرة واحدة على الأقل وقدموا معلومات عن صحتهم العامة وسجلاتهم الطبية.

إذ تمركزت الدراسة حول وجود صلة بين بنية المخ وما يسمى عوامل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إذ كشف العلماء أنه باستثناء ارتفاع الكولسترول فإن جميع عوامل الخطر الأخرى وهي التدخين وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري والسمنة، كانت مرتبطة بتغيرات دماغية غير طبيعية يعاني منها المصابون بالخرف.

وأوضح سيمون كوكس المسؤول عن الدراسة من جامعة إدنبره في المملكة المتحدة ”هناك بعض الأشياء التي تسهم في شيخوخة المخ والوظائف الإدراكية والتي لا نستطيع أن نغيرها (مثل جيناتنا)، ولذا يمكننا النظر إلى هذا الأمر على أنه قائمة من الأشياء التي نملك بعض السيطرة عليها أو ما يسمى بعوامل الخطر المرنة“.

وقال كوكس عبر البريد الإلكتروني ”هناك الكثير من المنافع الأخرى التي يمكن أن تجنيها من وراء تحسين صحة القلب والأوعية الدموية (تحسين النظام الغذائي والوزن وممارسة الرياضة والسيطرة على نسبة السكر في الدم والإقلاع عن التدخين) ولكن هناك أدلة قوية أخرى ترجح أن من هذه المنافع أيضا الحفاظ على صحة المخ“.

1918 / تأسيس سلاح الجو الملكي البريطاني.

1948 / حصول جزر فارو على الحكم الذاتي من الدنمارك.

1961 / أول إصدار للدينار الكويتي.

1979 / الإمام السيد الخميني يعلن إيران جمهورية إسلامية بعد استفتاء.

1986 / انفجار طائرة ركاب أمريكية أثناء رحلتها من اليونان إلى مصر ومصرع أربعة ركاب وإصابة أكثر من مئة آخرين.

1989 / تنصيب ياسر عرفات رئيسا لدولة فلسطين.

1993 / الملكة إليزابيث الثانية تشاهد عرضا لسبعين طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي احتفالا بمرور 75 عاما على إنشائه.

2001 / الشرطة اليوغسلافية تلقي القبض على الرئيس السابق سلوبودان ميلوشيفيتش وذلك لاتهامه بارتكاب جرائم حرب.

2002 / قوات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب مجزرة في مدينة جنين.

2009 / كرواتيا وألبانيا تنضمان إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

2010 / أحزاب المعارضة السودانية الرئيسية تنسحب من الانتخابات الرئاسية.

من مواليد هذا اليوم

1865 / ريشارد سيغموندي .. عالم كيمياء نمساوي ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1925 .

1919 / جوزيف موراي .. جراح تجميل أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1990 .

1940 / وانجاري ماثاي .. ناشطة كينية بمجال البيئة حاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 2004 .

من وفيات هذا اليوم

1968 / ليف لانداو .. عالم فيزياء نظرية سوفييتي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1962 .

2015 / ميساو أوكاوا أكبر معمرة في العالم.