أصدرت وزارة داخلية النظام تعميما حول مكتومي القيد سمح لمن أتم الثامنة عشرة من عمره لمن خارج البلد، أن يسجل قيده في الأحوال المدنية من دون أن يحضر بذاته عبر تقديم أوراقه في السفارة أو القنصلية السورية في الدولة المقيم فيها، بعدما كان مجبراً على القدوم إلى البلاد لتسجيله.
ونقلت صحيفة الوطن الموالية لنظام الأسد عن مدير عام الأحوال المدنية في أحمد رحال قوله، إنه قبل هذا التعميم كان من المفترض أن يأتي المغترب مكتوم القيد إلى البلد ويتم عرضه على لجنة تقييم الأعمار، ويقدم بيان تسجيل ومن ثم يجري له ضبط مشاهدة ويتم التأكد أنه من هذه العائلة. وأضاف بعد التعميم أصبح بإمكان مكتوم القيد أن يجري هذه المعاملة في السفارة أو القنصلية السورية في البلد المولود أو المقيم فيها على أن يستكمل ذويه الإضبارة داخل البلد، ومن ثم بدلاً أن يأتي هو ليتم عرضه على لجنة مكتومي القيد أصبحت تعرض إضبارة فقط.
وأشار إلى أنه من كان دون الثامنة عشرة يمكن تسجيله في السفارات أو القنصليات من دون أن يأتي إلى البلد، ومن ثم لا مشكلة متعلقة بهم والتعميم لا يشملهم، مؤكداً أن هناك الكثير من الحالات التي وردت من خارج البلاد حتى للذين أتموا الثامنة عشرة من عمرهم.
ووأوضح أن مكتوم القيد هو من أتم 30 يوماً ولم يتم تسجيله في الأحوال المدنية، موضحاً أنه بعد هذه المدة يغرم ذووه بغرامة مالية قيمتها 3 آلاف وفي حال أتم العام فالغرامة تصبح 10 آلاف ليرة ، وتصل إلى 15 ألفاً في حال أتم الثامنة عشرة.

شبكة بلدي

قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفن، إن اللجنة ستمنح الوثيقة الرئاسية للفائزين في المدن والمناطق التي لم يتم فيها الاعتراض على نتائج الانتخابات المحلية.

وأوضح غوفن في تصريح للصحفيين أمام مقر اللجنة العليا للانتخابات بالعاصمة أنقرة، أن اللجنة أبلغت الأحزاب السياسية عن النتائج الأولية للانتخابات التي جرت الأحد الماضي.

وأضاف أن مرحلة الاعتراض على نتائج الانتخابات المحلية بدأت أمس الإثنين، وتستمر حتى الساعة 15:00 بعد ظهر اليوم الثلاثاء.

وأشار إلى أن فروع اللجنة العليا للانتخابات في أقضية الولايات التركية ستقيم الاعتراضات خلال مدة لا تتجاوز اليومين، قبل أن تبدأ مرحلة الاعتراض لدى فروع اللجنة بالولايات.

ذكر أيضا أن فروع اللجنة ستقوم بتقييم الاعتراضات لمدة يومين، قبل تقديم الإعتراضات إلى اللجنة العليا للانتخابات في المقر الرئيسي بأنقرة.

وأظهرت النتائج غير الرسمية للانتخابات المحلية في تركيا، فوز “تحالف الشعب” الذي شكّله حزب “العدالة والتنمية” مع حزب “الحركة القومية”، بفارق ملحوظ يتمثل بنسبة 51.74 في المئة من أصوات الناخبين مقابل 37.64 في المئة لـ”تحالف الأمة” الذي يضم حزب “الشعب الجمهوري” وحزب “إيي” المعارضين.

الاناضول

أعلن مرشح حزب العدالة والتنمية لبلدية أنقرة، محمد أوزهسكي، الإثنين، أن حزبه تقدم إلى اللجنة العليا للانتخابات بطعون ضد نتائج الانتخابات في بعض الصناديق حرصا على إظهار الإرادة الشعبية.

وقال أوزهسكي في تصريح صحفي أمام مقر حزبه بأنقرة: “السبب الأساسي للطعون التي تقدمنا بها، ليس القلق من عدم الفوز، بل الحرص على عدم إضاعة أي صوت، وإظهار الإرادة الشعبية”.

وأضاف “هناك أخطاء بارزة في عملية الفرز (بإسطنبول)، مثل تسجيل 201 صوت لصالح مرشح حزب العمال (في أحد المراكز)، مقابل صوت واحد لمرشح العدالة والتنمية (بن علي) يلدريم”.

وأشار أن حزبه سيرحب بالنتائج النهائية للطعون أيا كانت.

وشدد أن حزبه فاز بفارق كبير في الانتخابات المحلية الأخيرة، مسجلا بذلك رقما قياسيا عالميا في الفوز بعدد الانتخابات خلال السنوات الـ16 الأخيرة.

ووفق النتائج الأولية غير الرسمية، فاز مرشح حزب الشعب الجمهوري لرئاسة بلدية أنقرة منصور ياواش بعد حصوله على 50.62% من الأصوات، بينما حصل منافسه مرشح العدالة والتنمية محمد أوزهسكي، على 47.20%.

الاناضول

افتتح مؤخراً في مدينة الباب في ريف حلب الشرقي مركزا طبيا يعنى بمرض القلب يعد الأول من نوعه.

و في تصريح لوكالة زيتون الإعلامية ذكر عضو المكتب الطبي في المجلس المحلي في مدينة الباب عبدالله الراغب أن أطباء مختصين بأمراض القلب في ريف حلب ساهموا بإنشاء المركز الذي يعتبر الأول من نوعه بالنسبة لأمراض القلب .

وحسب مصادر طبية يتضمن المركز عيادة قلبية وجهاز إيكو خاص بأمراض القلب للأطفال والكبار بالإضافة لوجود جهاز قسطرة قلبية من شأنه أن يخفف أعباء المرضى من السفر إلى مناطق أخرى للعلاج أو الذهاب إلى تركيا .

يأتي ذلك بعد مضي أكثر من شهر من إعلان مشفى كلى في ريف إدلب الشمالي عن توفر جرعات لمرضى السرطان

المركز الصحفي السوري

يشتكي البعض من الشعور بالجوع بشكل دائم، ويدفعهم ذلك إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة، ويؤدي بالنتيجة إلى البدانة وزيادة الوزن.

وقبل معالجة هذه المشكلة، يجب التعرف على أسبابها، ومحاولة تحديدها، ويمكن أن يتم ذلك بالاستعانة بطبيب متخصص، يملك القدرة على معرفة ما يجعلك تشعر بالجوع، ويقدم لك الحل والعلاج المناسب.

وفيما يلي مجموعة من الأسباب التي تجعل الشخص يشعر بالجوع بشكل دائم، بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية:

1- الجفاف
جرب شرب كوبين من الماء عند الشعور بالجوع، وانتظر لمدة 15 إلى 20 دقيقة، فإذا زال هذه الشعور، فهذا يعني أنك تعاني من الجفاف، وبحاجة إلى السوائل.

2- الحميات القاسية
الأنظمة الغذائية التي تعمل على تخفيض كمية السعرات الحرارية بشكل كبير، عادة ما تجعلك تشعر بالتعب والإرهاق، والرغبة الشديدة بتناول الطعام.

3- قلة النوم
الحرمان من النوم (أقل من 5 ساعات في الليلة) يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون اللبتين، وهو الهرمون الذي يخبر دماغك بأنك تشعر بالشبع والامتاء.

4- إهمال وجبة الفطور
تناول الطعام في وقت الصباح يخفف من الشعور بالجوع خلال النهار، في حين أن إهمال هذه الوجبة، يمكن أن يولد آلاماً في المعدة، ويقود إلى الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة والسريعة.

5- الشعور بالتوتر
الشعور بالتوتر يحفّز إنتاج هرمون الكورتيزول المسبب للجوع، وينصح الخبراء بممارسة الرياضة والنشاطات التي تساعد على التخلص من التوتر والاكتئاب.

6- الاستهلاك الخاطىء للكربوهيدرات
الكربوهيدرات المكررة والحلويات والمعجنات والصودا وغيرها من الوجبات الخفيفة غير الصحية يمكنها منحك الشعور بالشبع في الوقت الحالي، ولكنها تؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع لاحقاً، لأن هذه الأطعمة تسبب تغيرات جذرية في نسبة السكر في الدم.

7- عدم تناول ما يكفي من الطعام
سمعنا طويلة أن أفضل وسيلة للحفاظ على الصحة والرشاقة، هي تناول كميات أقل من الطعام والتحرك بشكل أكبر، لكن هذا يمكن أن يضر بشكل أكبر، حيث يحرم الجسم من كمية الطاقة التي يحتاجها.

8- عدم انتظام وجبات الطعام
تمنع هذه العادة جسمك من الشعور بالشبع والامتلاء، ومن الأفضل وضع جدول زمني محدد لكل وجبة من وجبات الطعام اليومية.

9- فقر الأطعمة للعناصر الغذائية
يحتاج الجسم إلى نسب مناسبة من البرويتنات والألياف، بالإضافة إلى الدهون التي تساعد أيضاً على إنتاج هرمونات الشبع، لذلك من الضروري أن يحتوي نظامك الغذائي اليومية على كافة العناصر الغذائية الأساسية.

10- الأدوية
بعض العقاقير الطبية مثل المنشطات والأدوية المضادة للاكتئاب يمكن أن تؤدي إلى زيادة الشهية، وفي حال حدوث ذلك يفضل مراجعة الطبيب المختص.

1917-الكونغرس الأمريكي يوافق على خوض الحرب العالمية الأولى ضد ألمانيا.

1918-الجيش البريطاني يحتل فلسطين.

1930-تنصيب هيلا سيلاسي إمبراطورا على اثيوبيا.

1933-أول طائرتين بريطانيتين تحلقان فوق قمة إفرست.

1964-طائرات بريطانية تشن عدوانا على اليمن .

1982-الأرجنتين تستعيد جزر فوكلاند من بريطانيا والأخيرة تقطع العلاقات الدبلوماسية وبدء ما عرف باسم حرب الفوكلاند.

1990-أوغندا والسودان توقعان معاهدة عدم اعتداء مع إلزام كل دولة بألا تسمح باستخدام أرضها للقيام بأعمال عدائية ضد الأخرى.

2005-الفاتيكان يعلن وفاة بابا الكنيسة الكاثوليكية يوحنا بولس الثاني بعد فترة مرض طويلة.

2009-قمة مجموعة العشرين المنعقدة في لندن تقر خطة لإنعاش الاقتصاد العالمي بترليون دولار تعد الاكبر على الاطلاق.

2014-الفرنسية من أصل أندلسي آن هيدالغو تصبح أول امرأة تتولى منصب عمدة باريس عقب فوزها في الانتخابات البلدية.

2015-إيران ومجموعة خمسة زائد واحد تتوصلان لاتفاقية ابتدائية شاملة حول برنامج ايران النووي.

من مواليد هذا اليوم

1743-توماس جفرسون رئيس الولايات المتحدة الثالث.

1862-نيكولاس موراي باتلر أكاديمي وسياسي أمريكي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1931.

من وفيات هذا اليوم

1914-بول فون هايس كاتب ألماني حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1910.

1995-هانز ألففين عالم فيزياء سويدي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1970.