منذ بداية الحرب في سوريا، استقبلت ولاية كليس الجنوبية لاجئين سوريين أكثر من عدد سكانها. وبذل السكان المحليون في المدينة وكذلك الحكومة المحلية جهوداً كبيرة لمنح اللاجئين السوريين الشعور بأنهم في وطنهم، ولمساعدتهم في التئام جروحهم الناجمة عن الحرب. مشروع “لعبة وابتسامة” الذي بدأه المستشفى الحكومي في كليس، يهدف إلى رسم الابتسامة على وجوه الأطفال السوريين وتعريفهم على أقرانهم الأتراك من خلال اللعب. ويسافر ثمانية متطوعين، بمن فيهم أطباء من المستشفى، إلى المناطق النائية من المدينة، حيث يدرس الأطفال الأتراك والسوريون معاً، لمنحهم ألعاباً واللعب معهم.

يتم تنفيذ المشروع من قبل نائبة كبير الأطباء “نيغار تيبي كاراكيش”، وخبيرة تنمية الطفل “إبرو أولميز” بمستشفى كليس العام. من ناحية أخرى، يتم شراء هذه الألعاب بأموال تبرع بها العاملون في الحقل الطبي في المستشفى، وكذلك من قبل المتطوعين في المدينة.

متحدثاً أثناء إحدى زياراتهم لمدرسة ابتدائية في إحدى القرى في كليس، قال كبير الأطباء بمستشفى الدولة “علي محسن غوفيلي أوغلو” إنهم يريدون زيادة قوة التضامن بين الأطفال وجلب الفرح لهم.

قال “غوفنلي أوغلو” إنه يحاول زيارة أكبر عدد ممكن من المدارس خارج ساعات عمله، مضيفاً: “لقد قدمنا ​​مشروعنا حتى الآن إلى أربع مدارس في كليس، ووزعنا الألعاب على 160 طفلاً. لقد كانوا سعداء جداً عندما قدمنا ​​لهم الألعاب، يمكن رؤية ذلك في عيونهم. نريد أن يستمر هذا المشروع”.

واحتفالاً بيوم الطفل في 23 أبريل، سيتم دعوة الطلاب المتفوقين في مدارس القرية إلى المستشفى وإجراء جولة لهم داخله.

وقالت “كاراكيش” إنهم يحددون المدارس التي سيزورونها بعد التشاور مع إدارة هذه المدارس. وبعد أخذ الموعد، يقضي المتطوعون اليوم مع الأطفال ويلعبون معهم.

وأضافت: “على الجانب الآخر من الحدود التركية السورية، هناك حرب مستمرة لا تزال تلقي بحممها منذ ثمانية أعوام. كليس التي تقع على الحدود، هي واحدة من المدن التركية التي تضررت بشكل كبير جراء الحرب الاهلية في سوريا، في المدارس التي قمنا بزيارتها، شهدنا كيف أن الأطفال الأتراك والسوريين يعتبرون أنفسهم إخوة وأخوات، وهو ما يجعلنا سعداء للغاية”.

SABAH

صرح وزير النقل والبنى التحتية التركي جاهد طورهان، اليوم الأربعاء، أن عملية الانتقال النهائي من مطار أتاتورك إلى مطار إسطنبول الجديد، ستبدأ في تمام الساعة 03:00 فجر الخامس من نيسان الجاري.

وأوضح طورهان في مؤتمر صحفي، أن عملية الانتقال ستستمر 45 ساعة، لتنتهي في تمام الساعة 23:59 مساء يوم السادس من أبريل الجاري.

ودعا طورهان جميع المواطنين إلى استخدام طرق أخرى غير الطرق المخصصة لأعمال النقل، في تنقلاتهم ورحلاتهم.

وأكد أن تركيا تمكنت من تحقيق نمو سريع في قطاع الملاحة الجوية خلال السنوات الأخيرة، لافتا أن متوسط نمو هذا القطاع في تركيا بلغ 3.5 بالمئة سنويا خلال آخر 10 أعوام.

وفي هذا السياق قال طورهان: “عمليات الهبوط والإقلاع في مطار أتاتورك بلغت نحو ألف و300 عملية يوميا خلال العام الماضي، ووصل عدد المسافرين من هذا المطار 68 مليون مسافر”.

وأضاف الوزير التركي أن مطار إسطنبول الجديد سيتصدر مطارات العالم من ناحية الضخامة، وذلك عقب إتمام بنائه بشكل كامل.

ولفت إلى أن أعمال إنشاء مترو أنفاق يصل مركز مدينة إسطنبول بالمطار الجديد، جارية بسرعة كبيرة، وأنه من المنتظر أن يدخل هذا الخط الخدمة عام 2020.

المصدر: الأناضول

كشفت مؤسسة الإحصاء التركية، اليوم الأربعاء، عن نسب التضخم في البلاد خلال مارس/آذار الماضي.

وبحسب معطيات المؤسسة التركية، فإن معدل التضخم في البلاد ارتفع بنسبة 1.03 بالمئة خلال مارس/ آذار الماضي.

هذا وكان معدل التضخم في تركيا قد ارتفع بنسبة 0.16 في المئة خلال فبراير/ شباط  الماضي، ليصبح 19.67 في المئة على المستوى السنوي.

الجدير بالذكر، أن توقعات رئيس البنك المركزي التركي مراد جتين قايا لنسب التضخم في البلاد، خلال العام الجاري، هي 17.3  بالمئة في حده الأعلى ، وفي الحد الأدنى إلى 11.9 في المئة.

ترك برس

قالت جريدة جنوبيات الإلكترونية اللبنانية، إن شابة سورية، قفزت بشكل مفاجئ من حافلة لنقل الركاب، ما أدى إلى إصابتها بجروح ورضوض، نُقلت على إثرها إلى أحد مشافي البقاع في لبنان.

تفاصيل القصة
وفي تفاصيل القصة، ذكرت الجريدة، أن شابة سورية من أصول فلسطينية تدعى “م .ف” من مواليد عام 1990، ألقت بنفسها من سيارة نقل للركاب “فان”، بعد أن حاول السائق ومعه شخص آخر بالتحرش بها جنسيا.

وأضافت، أن الحادثة وقعت أثناء انتقال الفتاة من مفرق الروضة إلى بلدة مجدل عنجر وبوصولها بالقرب من أحد الأفران في البلدة، عمد سائق “الفان” وبرفقته شخص مجهول، بعد أن غادر جميع الركاب من السيارة، إلى التحرش بها جنسيا، وأشارت الجريدة إلى أن السائق ومن معه هربا إلى جهة مجهولة بعد وقوع الحادثة فورا.

ويتعرض العشرات من السوريين المقيمين في لبنان خلال السنوات الماضية للضرب و التعنيف بشكل مستمر، وخاصة في مناطق البقاع، التي تسيطر عليها ميليشيا حزب الله الشيعية.

جدير ذكره، أن عدد اللاجئين السوريين في لبنان يبلغ حوالي (1.3)، مليون شخص ،هربت الغالبية العظمى منهم ، من ممارسات ميليشيا أسد الطائفية بحقهم، ولم يعد منهم إلى سوريا مؤخرا سوى 50 ألفا، وفق مدير عام الأمن اللبناني، رغم إدعاء نظام الأسد بفتح باب العودة لهم إلى بلادهم.

اورينت

أسعار البنزين في تركيا تشهد زيادة في الأسعار بقيمة 19 قرش وهذه الزيادة سيلاحظه أصحاب السيارات في محطات تزويد الوقود .

وحسب اتحاد العاملين وناقلي النفط في تركيا ستكون الأسعار بعد الزيادة على الشكل التالي :

أنقرة السعر الحالي 6,78 وبعد الزيادة ستكون السعر 6,97  

اسطنبول السعر الحالي 6,71 وبعد الزيادة ستكون 6,90 أزمير السعر الحالي 6,76 وبعد الزيادة 6,95

أزمير السعر الحالي 6,76 وبعد الزيادة 6,95

المصدر : MEGA TV

كشفت شركة فيسبوك الغطاء عن الخوارزمية التي تحدد المنشورات التي تظهر في صفحة “آخر الأخبار” (نيوز فيد) وذلك في إطار مسعى لمزيد من الشفافية ولمنح المستخدمين سيطرة أكبر على حساباتهم.

وطرحت الشركة خاصية “لماذا أرى هذا المنشور؟” اعتبارا من يوم الاثنين وتقدم بعض اللمحات عن عشرات الآلاف من العوامل التي تستخدمها شبكة التواصل الاجتماعي لترتيب القصص والصور والفيديوهات في صفحة “آخر الأخبار”.

وقال جون هيغمان رئيس قسم آخر الأخبار في فيسبوك للصحفيين، الاثنين، “الأساس في هذه الأداة هي أنها تسمح للمرء بمعرفة سبب ظهور منشور ما في صفحة آخر الأخبار الخاصة به، ويساعده هذا في الاطلاع على الخطوات التي قد يرغب في اتخاذها إذا أراد تغيير هذا”.

وبعد سلسلة من فضائح الخصوصية، تحتاج فيسبوك إلى استعادة ثقة المستخدمين مع استعدادها لإطلاق خدمة رسائل واحدة تجمع بين فيسبوك ماسنجر وواتساب وإنستغرام.

وقال هيجمان إن الخاصية الجديدة ستظهر للمستخدم البيانات التي تربطه بمنشور ما كعلاقة الصداقة التي تربطه بالشخص الذي أرسل المنشور على سبيل المثال أو المرات التي ضغط فيها على زر “أعجبني” على منشورات هذا الشخص أكثر من غيره أو تعليقه كثيرا على هذا النوع من المنشورات من قبل، أو ما إذا كان هذا المنشور شائعا في أوساط المستخدمين الذين لديهم الاهتمامات نفسها

وأضاف هيغمان أن الخاصية ستحدد تفاصيل بعض التفاعلات التي دفعت الخوارزمية إلى الوصول لهذه النتيجة لكنها لن تظهر آلاف العوامل التي تؤثر على القرار.

وتابع “حاولنا التركيز بالفعل على الإشارات الأهم ولعب الدور الأكبر فيما يجعل الناس يرون منشورا دون غيره”.

وقال “لا نعتقد أن هذا سيحل كل ما يتعلق بموضوع الشفافية لكننا نرى أنها خطوة مهمة”.

وأشار إلى أن فيسبوك طورت الأداة الجديدة مع مجموعات بحثية في نيويورك ودنفر وباريس وبرلين.

وتعمل فيسبوك على تحديث خاصية “لماذا أرى هذا الإعلان؟” التي أطلقتها قبل سنوات قليلة لإضافة تفاصيل مثل طريقة استهداف الدعاية للزبائن وفقا لقوائم البريد الإلكتروني.

وغيرت الشركة استراتيجيتها لصفحة آخر الأخبار في مطلع 2018، عندما قررت إعطاء الأولوية لمنشورات الأسرة والأصدقاء على المحتوى الدعائي.

1559- توقيع معاهدة سلام “كاتو-كامبريسيس” وإنهاء الحروب الإيطالية.

1834- محاكمة الجنرالات في حرب الاستقلال اليونانية بتهمة الخيانة.

1865- الحرب الأهلية الأمريكية.. قوات الاتحاد الأمريكية في الشمال

سيطر على ريتشموند-فيرجينيا عاصمة الولايات الكونفدرالية الأمريكية في الجنوب.

1885- منح غوتليب دايملر براءة اختراع ألمانية لتصميم محرك سيارته.

1941- جلاء القوات البريطانية عن ميناء بنغازي وذلك خلال الحرب العالمية الثانية.

1973- المخترع الأمريكي مارتن كوبر يجري أول مكالمة هاتفية في التاريخ عبر الهاتف النقال.

من مواليد هذا اليوم

1881- ألتشيدي دي غاسبيري رئيس وزراء إيطاليا.

1930- هلموت كول مستشار ألمانيا.

من وفيات هذا اليوم

1897- يوهانس برامس موسيقي ألماني.

2006- محمد الماغوط شاعر وكاتب وأديب سوري.