تساءل نائب رئيس حزب العدالة والتنمية “ماهر أونال” حول تصرفات قام بها مرشح حزب الشعب الجمهوري لبلدية اسطنبول “أكرم إمام أوغلو”، حيال إجراءات قامت بها اللجنة العليا للانتخابات التركية إزاء الطعون التي تقدم بها حزب العدالة والتنمية.

 وقال أونال: “لماذا يشعر مرشح حزب الشعب الجمهوري لبلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو بالقلق إزاء سير العملية القانونية (فيما يتعلق بإعادة فرز الأصوات)؟”.

وأضاف “على أي أساس يطالب بتسليمه مضبطة رئاسة البلدية والإجراءات القانونية لم تنته بعد؟”.

لكن المرشح أكرم أوغلو ظهر بوجه آخر مختلف تماماً، اليوم الأربعاء، حيث زار ضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك ووضع عليه إكليلاً من الزهور، ولم يغادر المكان حتى وضع توقيعه بصفته “رئيس بلدية اسطنبول الكبرى”، مما جعله عرضة لانتقادات واسعة.

ويظهر أن التصرف الأخير الذي قام به مرشح المعارضة لبلدية اسطنبول، نابع عن ثقة مبالغ فيها وغير محسوبة، باعتبار أن اللجنة العليا للانتخابات لم تعتمد النتائج النهائية حتى الآن، ولازالت الطعون التي تقدم بها الحزب الحاكم قائمة.

وحول هذا الموضوع، علّق الصحفي المختص بالشؤون التركية “عبد الله سليمان أوغلو بالقول: “طبعاً هذا مخالف للعرف الدبلوماسي وهو من انتقد إعلان يلدريم الفوز وكان محقاً في ذلك لكن وقع في نفس الخطأ ولم يكتف بالتصريح بالفوز بل وقّع بشكل رسمي قبل أن يتم البت في الاعتراضات”.

ولازال الجدل قائماً في اسطنبول غداة إعلان كل طرف أحقيته في الفوز، بالتزامن مع استمرار عملية إعادة فرز الأصوات في 8 مناطق بمدينة اسطنبول.

قاسيون

جرح مدنيون اليوم الخميس بانفجارين متتاليين في الأبزمو بريف حلب .

وذكرت ” بوابة حلب ” بانفجار عبوة ناسفة بسيارة عضو المجلس المحلي ” شهيد الطاهر ” و أدى لإصابته بجروح، وتم نقله لمشفى الأتارب بريف حلب الغربي لتلقي العلاج .

في حين تلاه انفجار آخر بعبوة ناسفة بعد فارق زمني عن الانفجار الأول بعدة دقائق، و أدى لإصابة عدة مدنيين في منطقة الأبزمو بريف حلب الغربي .

و شهد ريف حلب الغربي في الآونة الأخيرة العديد من الانفجارات التي يقوم فيها مجهولون، راح ضحيتها شهداء و جرحى مدنيون .

المركز الصحفي السوري

قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي علي إحسان ياوز إن 11 ألفاً و109 أصوات إضافية احتسبت لحزب العدالة والتنمية بعد إعادة فرز 530 صندوقاً حتى الآن، بناء على الطعون التي قدمها الحزب للجنة العليا للانتخابات.

وأضاف ياوز في تصريحات صحفية اليوم الخميس، أن عملية إعادة الفرز مستمرة منذ الأول من أبريل/ نيسان الجاري وأنه تم إعادة فرز 5 آلاف 857 صندوقاً من صناديق الأصوات الباطلة احتسب منها 1641 صوتاً لصالح حزب العدالة والتنمية.

وأشار ياوز إلى أن نائب الفارق بين مرشح الحزب بن علي يلدريم ومرشح حزب الشعب الجمهوري وتحالف الأمة أكرم إمام أوغلو تقلص من 27 ألف صوت إلى 19 ألف 699 صوتاً. والمزيد من الأصوات ستُسجل للحزب كلما تم تصحيح الأخطاء

DAILY SABAH

هدد مرشح حزب الشعب الجمهوري الفائز برئاسة بلدية إسنيورت، التابعة لولاية اسطنبول التركية، بسياسة “أكثر صرامة والتزاماً بالقانون”، في إشارة للتعامل مع اللاجئين السوريين في المنطقة التي شهدت توتراً كبيراً لمرات عديدة بين السوريين والأتراك. 
ووفق وكالة DHA التركية، قدّم المرشح المعارض “كمال دنيز بوزكارت” الفائز برئاسة بلدية إسنيورت “بحسب النتائج غير الرسمية”، عدة تصاريح تطرّق خلالها إلى السوريين، مشيراً إلى أن أعداد السوريين المسجلين (الحاصلين على بطاقة كمليك) في الحي تتراوح بين 40 و 50 ألف، فيما يعتقد بأن أعداد غير المسجلين منهم تقدر بنحو 100 – 150 ألفاً. 
وأضاف المرشح أن إسنيورت قدّمت للسوريين حافزاً خاصاً لاستقطابهم عام 2016، “من خلال إنشاء مدرسة تتّسع لألفي طالب سوري، وذلك من ميزانية بلدية (حزب العدالة والتنمية) السابقة”، وفق ترجمة موقع “الجسر تورك”.
كما لفت إلى أنه و”بتسهيل من البلدية تم السماح لهم بافتتاح محلات تجارية دون استخراج الرخص اللازمة”، لافتاً الانتباه إلى أن الحزب سيكون أكثر صرامةً فيما يتعلق بتطبيق القانون، قائلاً: “القانون سيُطبق على السوريين تماماً كما يطبق على الأتراك”.
وتعد منطقة إسنيورت إحدى أكثر المناطق ازدحاماً بالسوريين، وتأتي بالمركز الأول بين مقاطعات اسطنبول من حيث تعدادهم، وكانت شهدت لمرات عدة مشادات وخلافات بين شبان سوريين وأتراك، نجم عنها تكسير بعض المحلات التجارية للسوريين هناك قبل تدخل الشرطة.

شبكة بلدي

تعتزم عقيلة الرئيس التركي أمينة أردوغان، المشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يعقد في الأردن يومي 6 – 7 أبريل الجاري.

وبحسب معلومات حصلت عليها الأناضول، فإن أردوغان ستستعرض للحضور، تفاصيل مشروع “صفر نفايات” الذي بدأت برعايتها عام 2017 .

وسيعقد المنتدى الذي يجري مرة كل عامين، في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات، المطل على البحر الميت، ومن المنتظر أن يشارك فيه شخصيات رفيعة المستوى.

وتعد مشاركة عقيلة أردوغان في نسخة العام الحالي للمنتدى، الأولى من نوعها، حيث يعقد المنتدى تحت شعار “بناء نُظم جديدة للتعاون”.

وإلى جانب عرضها تفاصيل مشروع “صفر نفايات”، ستتطرق أردوغان خلال محاضرتها إلى كيفية خلق بيئة مستدامة ومكافحة التغير المناخي.

وستتحدث أيضا عن الأضرار التي تخلفها النفايات البلاستيكية على البيئة، وستبعث برسائل إلى العالم، تحثه فيها على اتخاذ التدابير اللازمة في هذا الخصوص.

كما سيلقي وزير البيئة والتطوير العمراني التركي مراد قوروم، كلمة خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

.

المصدر/الاناضول

يُعد الشاي المشروب العالمي الثاني، وموطنه الأصلي شرق آسيا، ويُعدّ المشروب الرسمي لعدة دول منها بريطانيا وتركيا والهند، وللشاي فوائد عدة، فهو يعزز المناعة وأيضا مفيد لصحة القلب والشرايين.

وهناك نوعان من مشروب الشاي، هما الأخضر والأحمر، وشاع اعتقاد بأن الشاي الأخضر يساهم في خسارة الوزن، فهل يفعل ذلك فعلا؟

عامل مساعد

تجيب اختصاصية التغذية آيات شطارة عن هذا التساؤل بالقول: “لا يساهم الشاي الأخضر في خفض الوزن بشكل مباشر، لكنه عامل مساعد على ذلك، فكونه مضاد للأكسدة، وأيضا يُحسن من عملية الحرق، ويخفض من مستوى الكولسترول، وجيد لصحة القلب والشرايين، فهو بالتالي يساعد مع الحمية الغذائية في خفض الوزن”.

وتابعت مستدركة: “بالتأكيد، الشاي وحده لا يكفي لخسارة الوزن، بل يجب أن يترافق معه نظام غذائي صحي، بمعنى لا يمكن للشخص أن يأكل كثيرا دون حسيب أو رقيب، ويريد بكل سهولة أن يخسر وزنه فقط بشربه كوبا من الشاي الأخضر، بالتأكيد هذا الأمر لن يحدث”.

فوائد الشاي الأخضر

وحول فوائد الشاي الأخضر قالت آيات “من فوائده أنه مضاد للأكسدة، ويعمل على محاربة الجذور الحرة، وأيضا يحسن من عملية حرق الدهون، ومفيد لصحة القلب والشرايين”.

وأشارت إلى أن “الدراسات وجدت أن الشاي الأخضر يُحسن القدرة العقلية، ويساهم في علاج مرض الزهايمر، ودراسات أخرى وجدت أنه يساعد في علاج أمراض اللثة”.

وأوضحت أن “الشاي يحتوي على البوليفينول ومضادات الأكسدة، فهو بالتالي يعزز من المناعة، وأيضا يقلل من أعراض الشيخوخة المبكرة”، مضيفة: “أيضا يمنع التهاب المفاصل، ويحتوي على فيتامين سي وصوديوم وبوتاسيوم، ويحتوي أيضا الكافيين والتانين”.

وأضافت: “يحتوي الشاي الأخضر أيضا على الحمض الأميني الثريونين، الذي يحفز الناقل العصبي للدوبامين والسيروتونين وهما هرمونا السعادة”.

الشاي الأحمر

من جهته، قال استشاري التغذية العلاجية، محمد عبد السلام، حول علاقة الشاي الأحمر بخسارة الوزن: “هناك علاقة بين الكافيين الموجود في الشاي الأحمر وبين رفع مستوى حرق الدهون في الجسم، إضافة لمضادات الأكسدة التي تساهم بدورها في رفع مستوى حرق الدهون، وهذه هي العلاقة بين الشاي وبين خسارة الوزن”.

وتابع: “لكن الشاي الأحمر وحده لا يكفي لخسارة الوزن، ولكن يمكن القول بأنه يدعم الحمية الغذائية”.

فوائده

وحول أهم العناصر الموجودة في الشاي الأحمر وفوائده، قال عبد السلام: “يحتوي الشاي على الكافيين وبروتين وكربوهيدرات بنسب مختلفة، وأيضا يحتوي على معادن الألمنيوم والمغنيسيوم والمنغنيز وغيرها، وأيضا فيتامينات”.

وأشار إلى أن الشاي مدر للبول، واستعمل قديما في علاج الربو والزكام ولتسهيل الهضم وتنشيط الجهاز العصبي والقلب، مضيفا: “وتبين من الدراسات الحديثة أنه يحتوي على أملاح الفينول المتعددة التي تؤثر مباشرة في الحماية من الإصابة بسرطان الفم”.

وتابع: “يحد الشاي من سرطان الرئة والقولون، ويقاوم الفيروسات والالتهابات وتسوّس الأسنان، ويضبط وظائف الكلى والشرايين”.

ولفت إلى أن “الشاي الأحمر يحتوي على الفلافونويدات، وهي مادة مضادة للأكسدة، يمكنها أن تساعد في الحفاظ على صحة خلايا الجسم ضد عمليات الأكسدة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض مختلفة مثل أمراض القلب”.

وأوضح أنه “حتى نحصل على الفائدة الصحية يجب إعداد الشاي على درجات حرارة أعلى تصل لـ90 درجة مئوية، وذلك من أجل إطلاق مضادات الأكسدة الموجودة بداخل أوراق الشاي”.

وأردف: “أظهرت دراسة بأن الشاي الأحمر لديه القدرة على الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ويساعد في تقليل فرص الإصابة بسرطان المبيض، وقد يساعد في تقليل تخثر الدم والالتهاب”.

وأكمل عبد السلام: “وتشير البحوث إلى أن الشاي الأحمر يساعد القناة الهضمية على أن تكون أكثر تقبلا لبعض أنواع البكتيريا التي يحتاجها الجسم، وأشارت بعض الأدلة العلمية إلى أنه يساعد على حماية المعدة والأمعاء من القرحة”.

الأضرار

وحول أضرار الشاي الأحمر، قال عبد السلام: “شرب الشاي بكميات كبيرة، والتي قد تتعدى خمسة أكواب يوميا، قد يكون غير آمن على الصحة، فكمية الكافيين التي يحتويها الشاي الأحمر قد تتسبب في آثار جانبية تؤثر على صحة الجسم بشكل عام”.

وأشار إلى أن “هذه الأعراض هي: الصداع والطنين في الأذن والتوتر والعصبية والارتباك، وأيضا يسبب مشاكل في النوم ويزيد القلق، ومن أعراضه أيضا القيء والإسهال وعدم انتظام ضربات القلب والرعاش وحرقة المعدة والدوخة”.

وحذر من الإفراط في شرب الشاي، بحيث لا تتجاوز الكمية المتناولة يوميا 10 غرامات من الشاي، كي لا ينجم عنها آثار جانبية قد تكون خطيرة على البعض، منها فقر الدم، خاصة عند الذين يعانون من نقص الحديد في الدم.

وأكمل: “يجب الحذر من الإفراط في شرب الشاي، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل تتعلق بالقلب والشرايين، حيث يعمل الكافيين على زيادة ميوعة الدم، والتقليل من عوامل التخثر، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالنزيف”.

ونصح الأشخاص الذين يعانون من نقص حديد عدم شرب الشاي بعد تناول أي طعام يحتوي هذا العنصر، وأيضا يفضل عدم شرب الشاي الذي يأتي في أكياس “ميدالية” ورقية.

وأكد على أن “هناك إضافات طبيعية تضاف للشاي تحسن من خواصه، فمثلا إضافة بضع قطرات من الليمون عليه تزيد من خواصه العلاجية، وأيضا النعناع والميرمية يفيدان حينما نضيفهما على الشاي، بالمقابل حينما يضاف الحليب على الشاي يفقد كلاهما فائدته الصحية”.

1841-جون تايلر يتولى رئاسة الولايات المتحدة خلفا للرئيس ويليام هنري هاريسون الذي توفي بعد شهر من توليه الرئاسة.

1905-زلزال عنيف يهز مدينة “كانغرا” الهندية يؤدي إلى مقتل أكثر من 20 ألف شخص.

1939-مدينة مدريد تستسلم للجنرال فرانسيسكو فرانكو.

1947-تأسيس المنظمة الدولية للطيران المدني.

1949-توقيع معاهدة حلف شمال الأطلسي “الناتو” في واشنطن.

1960-السنغال تعلن استقلالها عن فرنسا.

1968-اغتيال القس مارتن لوثر كنج راعي الحقوق المدنية في الولايات المتحدة في مدينة ممفيس.

1973-افتتاح مبنى مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك رسميا.

1979-تنفيذ حكم الإعدام برئيس وزراء باكستان ذو الفقار علي بوتو.

من مواليد هذا اليوم

1821-لينوس ييل، مخترع أمريكي.

من وفيات هذا اليوم

1841-ويليام هنري هاريسون، رئيس الولايات المتحدة التاسع.

1932-فيلهلم أوستفالد، عالم فيزياء وكيمياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1909.

2012-خالد تاجا ممثل سوري.