في يوم تاريخي جديد، تبدأ المرحلة الأولى من مطار “إسطنبول”، الذي يعدّ الأكبر في العالم، للعمل بكامل طاقته، الأحد، بعد استكمال الانتقال الشامل من مطار “أتاتورك”.

وحسب معطيات جمعتها الأناضول، بلغت قيمة استثمار مطار “إسطنبول” الذي افتتحه الرئيس رجب طيب أردوغان، في 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، 35 مليار دولار، بما في ذلك البناء والإيجارات التي سيتم دفعها إلى الدولة.

المطار الذي تبلغ إجمالي مساحته 76.5 مليون متر مربع، سيتم افتتاحه بشكل تدريجي على عدة مراحل ليكون الأكبر في العالم عند اكتمال جميع مراحله لغاية عام 2023.

وتم إنشاء عشرات المنشآت الصناعية في موقع البناء، وبداخلها نحو ثلاثة آلاف آلة ثقيلة، وعمل فيها أكثر من 10 آلاف موظف في ظروف استثنائية، على مدار 24 ساعة دون انقطاع.

– سيكون الأكبر في العالم

إنشاء مطار “إسطنبول” تم بموراد القطاع الخاص، وفق نموذج “التشييد والتشغيل ونقل الملكية”، ومن المنتظر أن يضم ستة مدارج مستقلة، وقدرة استيعابية تتسع لـ500 طائرة في آن واحد، عند اكتمال المراحل كلها.

وسيضم أيضًا مرآبًا مفتوحًا وآخر مغلقًا للسيارات، بسعة 70 ألف سيارة، إضافة إلى 200 مليون مسافر سنويًا، لينال بهذا لقب أكبر مطار حول العالم.

في منتصف عام 2014، اكتمل إعداد خطة العمل الرئيسية للمطار، الذي يقوم أسلوبه المعماري على المخزون الثقافي لمدينة إسطنبول العريقة.

وتضم فرق التصميم في المطار أكثر من 250 معماريًا تركيًا وأجنبيًا مختصين في مجالات مختلفة، إضافة إلى ما يزيد عن 500 مهندس.

وستتجه طائرات 250 شركة نقل جوي من مطار إسطنبول نحو أكثر من 350 وجهة في أرجاء العالم.

وسيكون المطار قادرًا على احتضان 2000 عملية هبوط وإقلاع في اليوم الواحد، بعد اكتمال مراحله.

– جوائز دولية

حتى قبل افتتاحه، حصد مطار إسطنبول جوائز دولية عديدة. ففي عام 2016، نال مبنى المسافرين جائزة تصميم في فئة المشاريع المستقبلية والبنى التحتية من مهرجان العمارة العالمي.

وتبلغ مساحة المبنى الرئيسي للمطار مليونا و300 ألف متر مربع، وهو بذلك الأكبر في العالم.

واستوحى مصممو سقف المبنى تصميمهم من المعماري العثماني الشهير سنان آغا (1489: 1588).

أما أبرز وأول الجوائز، فحصدها برج المراقبة، وهو من تصميم شركتا “Pininfarina” و”Aecom”، إذ حصل على جائزة “المركز الأوروبي للهندسة المعمارية والتصميم”، عام 2015.

البرج مستوحى من الثقافة الإسلامية والتركية، ومن شكل زهرة التوليب التي تشتهر بها إسطنبول، وسيكون من معالم المدينة البارزة التي يمكن للمسافرين جوًا رؤيتها.

كما حصلت أنظمة مشروع المطار، بما فيها الكهربائية، وتصميم مبنى المطار، على جائزة “المركز الأوروبي للهندسة المعمارية والتصميم”، في ذلك العام.

– نظام سكك حديدة

سيتم رتبط المطار بمركز مدينة إسطنبول بواسطة شبكة حديثة ومتطورة من مترو الأنفاق يتواصل العمل حاليًا على إنشائها.

من المستهدف جعل مطار إسطنبول من أفضل المطارات التي تقدم خدمات للمسافرين. وتم تحديد معايير عالمية جديدة لشركة سيارات الأجرة، التي تم التعاقد معها من أجل المطار.

وفيما يخص منظومة تكنولوجيا المعلومات، تم تشكيل شركة مساهمة مختصة بالبنية التحتية وخدمات البرمجة الإلكترونية في المطار، يعمل فيها حوالي 780 مهندسًا تركيًا.

وستعتمد هذه الشركة التركية أنظمة البرمجة والتكنولوجيا المحلية في كافة الأعمال التي ستقوم بها ضمن المطار.

وسيضم المطار أحدث أنظمة الأمن والحماية، فضلًا عن رادارات أرضية لأول مرة، بحيث لا تكاد تخلو نقطة أو زاوية من كاميرات مراقبة تم تركيبها وفق أحدث الأنظمة العالمية.

ويبلغ عدد الكاميرات في كل من مبنى المطار ومرآب السيارات تسعة آلاف كاميرا مراقبة ذكية.

وتم تخصيص مركزين مختلفين لتواجد قوات الأمن، لتأمين سهولة انتقالهم إلى موقع الحدث إن تطلب الأمر ذلك.

وسيلعب مطار إسطنبول الجديد دورًا مهمًا في تحقيق تركيا لأهدافها الاقتصادية.

وتسعى تركيا إلى الانضمام لقائمة أكبر 10 اقتصادات بالعالم، بحلول 2023، وهو عام المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية، على يد مصطفى كمال أتاتورك (1881: 1938).

SABAH

وزع الجناح النسائي التابع لهيئة الإغاثة الإنسانية (IHH) بولاية طرابزون، ألعابًا للأطفال الأيتام السوريين.

وأفاد بيان صادر عن مركز تنسيق الهيئة بولاية كيليس جنوبي تركيا، أن متطوعات من الهيئة قمن بزيارة مخيم “شمارين” بريف مدينة اعزاز شمالي حلب السورية، ووزعوا هدايا على الأطفال الأيتام في المخيم.

ونقل البيان عن مسؤولة الجناح النسائي في الهيئة، غولدرن مومجو، أن وفد الهيئة وصل إلى سوريا بعد رحلة استمرت 16 ساعة، والتقى بعدها الأطفال الأيتام في المخيم.

وأضافت مومجو أن هدف وفد الهيئة تمثل في رؤية الابتسامة على وجوه الأيتام، وأنه كان متحمسًا ومتأثرًا للغاية، وقالت ”إننا نرى الوقوف إلى جانب المظلوم، مهما كان الظالم، واجبًا إسلاميًا وإنسانيًا ووضع إخوتنا هنا ليس جيدًا، وعلينا زيادة المساعدات، وهناك نقص خطير بمادة الطحين في الأفران التي توزع الخبر مجانًا، ونحن كتركيا لن نترك إخوتنا لوحدهم هنا”.

ترك برس

يعد واتسآب الآن تطبيق المراسلة الفورية الأكثر شعبية في العالم، لسبب وجيه؛ يحصل على دفق مستمر من التحديثات، ويحتوي على قائمة طويلة من الميزات، كما يدعم مجموعة واسعة من الأجهزة.

يحتوي التطبيق على الكثير من الحيل التي تجعلها يحتل هذه المكانة، ولا عجب في وصول مستخدمي التطبيق لأكثر من مليار ونصف المليار مستخدم، ولجعل التطبيق أكثر فائدة من أي وقت مضى، إليك هذه النصائح والحيل الأساسية التي تجعل منك محترفا في استخدامه.

أختصارات الشاشة الرئيسية

إذا كنت تستخدم نظام “أندرويد”، فيمكنك إنشاء اختصارات للمحادثات الأكثر استخداما لك، وجعلها تظهر على شاشتك الرئيسية؛ مفيد أن تتمكن من جعل أشخاص معينون يظهرون أمامك أكثر.

كيف: اضغط مع الاستمرار على الدردشة لمجموعة أو شخص، وستظهر علامة تبويب.

حدد خيار “إضافة اختصار محادثة” وستظهر الدردشة المعنية بصورة حساب الشخص على الشاشة الرئيسية لهاتفك المحمول.

وضع المتخفي

لا يمكنك التهرب بعدم الرد على الرسائل إذا كان بإمكان الأشخاص رؤية آخر مرة كنت فيها متصلا بالتطبيق، لذا قم بإيقاف تشغيل ميزة “آخر ظهور” عبر واتسآب حتى لا تظهر في وضع التخفي. لتتمكن من تجاهل الرسائل في وقت فراغك.

كيف: يمكن تفعيل الميزة من قائمة الخصوصية، بالضغط على أيقونة “آخر مشاهدة” (Last Seen)، وإذا كنت تريد يمكن أن تتمكن من الاختباء من الجميع، أو حتى السماح لجهات الاتصال الخاصة بك فقط برؤية نشاطك.

دعوات عامة تبدو خاصة

إذا كنت تريد عمل إعلانا عاما — دعوة لحضور حفل ما- ، ولا ترغب في القيام بذلك على مفتوحة مثل فيسبوك أو غيره، فيبدو أن هذه الميزة، تعد الحل الأفضل.

تعمل هذه الميزة بشكل جميل يشبه إلى حد كبير إرسال رسائل البريد الإلكتروني باستخدام ميزة “بي بي سي” في البريد الإلكتروني.

وسيتلقى المستلمين الرسالة كما لو كانت رسالة موجهة بصورة خاصة، غير مدركين لحقيقة أنك قد أرسلت الدعوة نفسها بالضبط إلى أكثر من 342 شخصا آخر!

كيف: في الزاوية العلوية اليمنى من نافذة دردشات (Chats) أسفل شريط البحث، لتجد قوائم البث.

انقر عليها للحصول على خيار “إنشاء قائمة جديدة” من جهات الاتصال التي ترغب في وصول رسالتك إليها، والرسالة التي تريدها بشكل طبيعي.

نسخ احتياطية لكل شيء

يمكنك إجراء نسخة احتياطية عن بيانات واتساب الخاصة بك سواء في Google Drive أو من خلال نسخة محلية تُحفظ في هاتفك.

تمكن النسخ الاحتياطية، التي تخزن يوميا وتلقائيا سواء في هاتفك أو “غوغل درايف” من نقل البيانات في حال انتقلت من هاتف أندرويد إلى هاتف أندرويد آخر.

كيف: من خلال أيقونة “الدردشات”، يمكنك النقر على زر “نسخ احتياطي” لإجراء نسخة احتياطية فوريّة، أو النقر على إجراء نسخ احتياطي في Google Drive لتحديد متى تريد أن يتكرر النسخ الاحتياطي.

إن لم يكن لديك حساب في غوغل، معد مسبقا في هاتفك، يمكنك حينها النقر على إضافة حساب عند ظهور ذلك على الشاشة.

انقر على النسخ الاحتياطي بحسب نوع الاتصال لاختيار نوع الشبكة الذي تريد استخدامه لإجراء النسخ الاحتياطي.

تركيز أكثر للنص: خطوط وتأثيرات

لإعطاء كلماتك نوعا خاصا من التركيز المطبعي، أضاف “واتسآب” مؤخرا خيارا لتخصيص النص الخاص عبر استخدام تأثيرات الخط البارز أو المائل.

كيف: للقيام بذلك، ستحتاج إلى وضع رموز الاختيار على جانبي الكلمة أو العبارة التي تريد أن نضيف إليها المؤثر.

للخط العريض، استخدم *علاماتي النجمة*؛ وبالنسبة للخط المائل، استخدم _الشرطة التحتية_؛ وللتصحيح، استخدم ~ علامات التِّلدة~.

خرج أهالي وناشطون من مدينة الباب في ريف حلب الشرقي، اليوم الجمعة في مظاهرة بعد صلاة الجمعة تطالب بإجراء إصلاحات داخل مؤسسات المدينة ومحاسبة “الفاسدين” وفق وصفهم.

وقال أحد المشاركين في المظاهرة “أبو عمار” في إفادته لمراسل “حلب اليوم”، بأن “سبب نزولهم إلى الشارع للتعبير عن رفضهم للفساد الحاصل في المدينة وانتشار ظاهرة تجارة المخدرات”.

وأضاف أن “انتشار السرقة بقوة السلاح ووجود تسيب وفوضى في القضاء العسكري” من ضمن الأسباب التي دفعتهم للتظاهر.

من جانبه وجه “معتز الناصر” أحد المشاركين في المظاهرة الشكر إلى “قوى الأمن الداخلي” لما بذلته من جهود لتأمين المظاهرة، مشيراً إلى أن الاحتجاجات ستستمر حتى تحقيق جميع مطالب الشارع.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من أبناء بلدة صوران بريف حلب الشمالي خرجوا في مظاهرة تنديداً بما وصفوه بـ “الفساد” داخل المجلس المحلي.

حلب اليوم

تمد الولايات المتحدة الأمريكية المنظمات الإرهابية بالأسلحة والتي بلغ عددها في الأونة الاخيرة إلى 115 ألف من الكلاشينكوف، وبي كا آس، ودوشكا، وبنادق القناصة.

فمن ناحية تنقل الولايات المتحدة وحلفاؤها الأسلحة إلى خط الإرهاب الذي يقع تحت يد الاحتلال، بينما يقومون من ناحية أخرى بجمع الأسلحة من خلال عملاء يرسلونهم إلى المناطق المنشقة.

بملايين الدولارت تدعم هؤلاء العملاء (التجار) الذين يسيرون أعمالهم في كلّا من المراكز الآتية: إدلب، والباب، وجرابلس، ومارا، واعزاز.

قامت الولايات المتحدة الامريكية بشحن الإسلحة للمناطق المحتلة من قبل منظمة بي كا كا الإرهابية على ثلاثة مراحل خلال 15 يوم الأخيرة، وتحتوي تلك الشحنات على بنادق الكلاشينكوف، وبي كا آس، ودوكشا، وبنادق القناصة والتي بلغ عددها إلى 15 ألف سلاح. كما شحنت 300 نوع مختلف من العربات المدرعة إلى المنظمة الإرهابية، وفي عام 2019 تم إرسال 350 خبيرًا إلى المنطقة.

في الفترة من عام 2018 – 2019، تم بناء 8 معسكرات تدريب إرهابية جديدة، أتمت من خلالها تدريب 25 ألف إرهابي.

تعزز خنادقها بالألغام

وذكر أحد المصادر المحلية التي تواصلت معاها يني شفق، أنه تم شحن عشرات من أطنان المتفجرات إلى رأس العين، وتل أبيض، وقامشلي.

وأضاف المصدر أنها حصلت على متفجرات رقمية تنفجر فور تعرضها للشمس والصوت، قد استخدامتها أثناء عمليات درع الفرات وغصن الزيتون وإدلب، كما أنها قامت بتعزيز أنفاقها وخنادقها التي تقع على بعد 500 كليومتر من الحدود التركية بالألغام أيضًا.

يتاجرون بالأسلحة

فمن ناحية تنقل الولايات المتحدة وحلفاؤها الأسلحة إلى خط الإرهاب الذي يقع تحت يد الاحتلال، بينما يقومون من ناحية أخرى بجمع الأسلحة من خلال عملاء يرسلونهم إلى المناطق المنشقة.

بملايين الدولارت تدعم هؤلاء العملاء (التجار) الذين يسيرون أعمالهم في كلّا من المراكز الآتية: إدلب، والباب، وجرابلس، ومارا، واعزاز. وأوضح فراس خالد مساعد مديرية أمن اعزاز، أنه تم إلقاء القبض على بعض العناصر إثناء تيسيرهم تلك الأعمال.

هدفهم إضعاف المعارضة

وقال فراس خالد ” يعملون بشكل منظم من أجل إضعاف أي قوات معارضة في المنطقة”، كما أفاد أنهم يستخدمون طرق مختلفة في المنطقة للوصول إلى منظمة بي كا كا الإرهابية بعضها يقع تحت سيطرة النظام والأخر يصل إليهم عن طريق منبج.

وأضاف انهم استولوا على أسلحة بقيمة 4 مليون خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذه السنة وتمت هذه العمليات على علم من جهاز الاستخبارات الإماراتي والسعودي بالإضافة إلى المخابرات السورية.

يشحنون المتفجرات

وأشار أنه في الفترة الأخيرة قد حصلت بي كا كا على مواد متفجرة ثقيلة عن طريقين أحدهما عبر طائرات الشحن والمروحيات التي تهبط على قواعدهم في رميلان وعين عيسى والأخر عن طريق الشاحنات عبر المعبر الحدودي سيمالكا.

وافقت وزارة الدفاع الأمريكية على تقديم مساعدات أسلحة وذخيرة بقيمة 550 مليون دولار لمنظمة بي كا كا لعام 2020، بالإضافة إلى المتفجرات الموجودة في مخزون البنتاغون، وحتى الأن يتم تسليم الأطنان من الألغام المتطورة والقنابل للمنظمات الإرهابية

.المصدر/يني شفق

يتخوف أغلب الناس من خطر الشيخوخة الذي يلاحقهم مع تقدمهم في العمر، لكنهم في الحقيقة يقومون بعادات خاطئة، تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة قبل الأوان.

وذكر موقع “ويب طب”، 10 عادات تعجل بظهور الشيخوخة، ناصحا الناس بمحاولة تجنبها قدر الإمكان:

1- القلق والتوتر: يؤثر القلق والتوتر على كثير من العمليات الفيزيائية والكيميائية بالجسم، مما يؤدي إلى إضعاف الجينات المتحكمة في إنتاج الطاقة للجسم والحفاظ على صحته.

2- العزلة: تساعد العلاقات الاجتماعية على تجديد وظائف الدماغ، أما العزلة فتتسبب في التراجع الفكري والخمول العقلي، إلى جانب تأثيرها على الحالة النفسية بشكل سلبي.

3- الدهون: كلما زاد تناول الأطعمة الدهنية والسكريات، كلما زادت فرص الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، إضافة إلى زيادة الوزن وصعوبة الحركة. وينصح بالتركيز على الأطعمة الصحية(الخضراوات والفاكهة والأسماك) التي تفيد البشرة وتقوي وظائف الجسم.

4- السهر: يعتبر خبراء أن السهر ليلا حتى وقت متأخر، من أكثر العادات المضرة بالجسم والتي تؤدي إلى الظهور المبكر لعلامات الشيخوخة. ويؤثر السهر على البشرة ويؤدي لظهور الهالات السوداء حول العينين والشعور الدائم بالإجهاد والتعب.

5- التدخين: للتدخين عواقب كثيرة على صحة الإنسان، سواء على مستوى الرئة أو البشرة أو الأسنان، فيؤثر ذلك على المظهر العام للشخص.

6- الكسل: يشعر الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بالكسل، حيث يصبح من الصعب عليهم بذل أي مجهود في أي نشاط. ويعرف أن الكسل والجلوس لفترة طويلة يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالهزل.

7- البشرة: عدم الاهتمام بالبشرة يعد من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها كثير من الأشخاص بحق أنفسهم، وخاصة النساء، حيث أن إهمال العناية بالبشرة وعدم غسل الوجه بعد تطبيق مستحضرات التجميل يسرع ظهور التجاعيد.

8- النوم على الوجه: هي عادة سيئة أخرى تدمر صحة البشرة، وتؤدي إلى سرعة ظهور الخطوط في الوجه، على اعتبار أن الكولاجين في البشرة يصبح ضعيفا مع مرور الوقت. وينصح بالنوم على الظهر وتجنب النوم على الوجه بقدر المستطاع.

9- الحرارة الشديدة: حين تكون درجة الحرارة مرتفعة في المنزل، فإن هذا يؤدي لامتصاص الرطوبة الموجودة في الهواء، مما يسبب جفاف الجلد ويؤدي ظهور علامات الشيخوخة بشكل مبكر.

10- الجلوس: الجلوس في وضعية خاطئة أثناء العمل أو خلال استخدام الهاتف يبقى كثير من الأشخاص في وضع منحني للأمام. وينتج عن هذا مشاكل في الفقرات وآلام شديدة في الظهر.

كما يمكن أن يؤدي إلى انحناء العمود الفقري وبروز الأكتاف. وكل هذه الأمور تحاكي كبار السن، فلا يتمكن الشخص من الجلوس أو السير بوضعية مستقيمة.

1814 / نفي الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت إلى جزيرة إلبا في البحر الأبيض المتوسط.

1890 / القوات الفرنسية تغزو غرب السودان وتحتل بلدة سيجو.

1896 / افتتاح أول دورة ألعاب أولمبية في أثينا.

1909 / المكتشف الأمريكي روبرت بيري يصل إلى القطب المتجمد الشمالي.

1917 / الولايات المتحدة تدخل الحرب خلال الحرب العالمية الأولى.

1919 / بدء ثورة مهاتما غاندي في الهند.

1992 / دول المجموعة الأوروبية تعترف باستقلال البوسنة والهرسك.

1998 / باكستان تجرب صاروخا متوسط المدى قادرا على الوصول إلى الأراضي الهندية.

2005/ انتخاب جلال طالباني رئيسا لجمهورية العراق وذلك لفترة انتقالية حتى وضع الدستور الجديد وإجراء الانتخابات التشريعية.

2009 / زلزال يضرب مدينة لاكويلا بإقليم أبروتسو وسط إيطاليا بلغت قوته4ر6 على مقياس ريختر وأدى إلى وقوع 150 قتيلا و1500 جريح.

2010/ رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يطلب من الملكة إليزابيث الثانية حل البرلمان تمهيدا لإجراء الانتخابات العامة.

من مواليد هذا اليوم

1483 / رفائيل رسام ونحات إيطالي.

1911 / فيودور لينن عالم كيمياء حيوية ألماني حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1964/.

1928 / جيمس واتسون عالم أمريكي في علم الوراثة حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1962/.

1963 / رفاييل كوريا رئيس الإكوادور.

من وفيات هذا اليوم

1961 / غول بورديه طبيب بلجيكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1919/.

2000 / الحبيب بورقيبة رئيس تونس.

2005 / الأمير رينيه الثالث أمير موناكو.