ردّ مرشح حزب العدالة والتنمية “AKP” الفائز برئاسة بلدية مدينة “آغري” شرق تركيا، على قرار قطع المساعدات عن اللاجئين السوريين، والذي أًصدره رئيس بلدية “بولو” التي فاز بها مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض “CHP”.

ونشر “صافجي صاين” رئيس بلدية “آغري” تغريدةً على حسابه في “تويتر” خاطب فيها اللاجئين السوريين قال فيها: “إلى السوريين الموجودين في ولاية بولو.. ننتظركم في ولاية “آغري” ..نحن نقاسمكم رغيف خبزنا”.

وأضاف “صاين” في تغريدته، موجهاً كلامه إلى “تانجو أوزجان” مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض “CHP” والذي قبّل “القرآن الكريم” أثناء تسلّمه رئاسة بلدية “بولو”: لا يكفي تقبيل القرآن .. ولكن ينبغي تطبيق ما فيه أيضاً”.عرض الصورة على تويتر

عرض الصورة على تويتر

Savcı Sayan@SavciSayan

Bolu’daki Suriye’lileri Ağrı’ya bekliyorum. Biz ekmeğimizi bölüşürüz. Kuranı öpmek yetmez içinde yazanlara da uymak gerekir…٣٦٫٢ ألف٧:٤٨ م – ٩ أبريل ٢٠١٩١٧٫٢ ألف من الأشخاص يتحدثون عن ذلكالمعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

وكان “أوزجان” قال في تسجيل مصوّر نشر على عدة وسائل إعلام تركية: “إن الأجانب المقيمين في تركيا يحصلون على مساعدات من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، ومن الهلال الأحمر التركي، ومن وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية تحت اسم المساعدة الاجتماعية أو الضمان الاجتماعي”، لذلك “أنا لن أتدخل في المساعدات المقدمة من غير البلدية فليس لدي سلطة على ذلك، إلا أنني لن أقدم ولو قرشاً واحداً من ميزانية البلدية لمساعدة السوريين”.

ويحصل قسم من اللاجئين السوريين في تركيا على مساعدات تحت اسم “برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب SUY”، مقدمة من قبل الاتحاد الأوربي، ويتم تنفيذ هذا البرنامج بالشراكة بين “الهلال الأحمر التركي” و”برنامج الأغذية العالمي” التابع للأمم المتحدة و “وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية” التركية.

يشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين في ولاية “بولو” الواقعة شمال تركيا، بلغ 1672 لاجئاً، بنسبة تبلغ 0.55 من مجموع سكان الولاية الذين يبلغ عددهم 311.810، بحسب آخر إحصائية رسمية.

حلب اليوم

دقت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية “IHH”، ناقوس الخطر، محذّرة من نقص احتياطيات الطحين في أفرانها بسوريا.

وفي تصريح للأناضول، قال منسّق هيئة الإغاثة في سوريا، سيركان أوكتام، إن احتياطيات الطحين للأفران شهدت نقصا كبيرا بسبب قلة المتبرعين، ووصول بعض الأفران إلى نقطة الإغلاق.

وأشار أوكتام أنّ أفران هيئة الإغاثة منتشرة في منطقة ريحانلي بولاية هطاي (جنوبي تركيا)، وفي الداخل السوري، لافتاً إلى نقص في احتياجات السوريين من ناحية الغذاء والصحة والخيام.

ووجه أوكتام نداء عبر الأناضول قائلاً: “أتوجه لأبناء شعبنا لأن يتعاطوا بحساسية مع هذه القضية، وأدعوهم لبذل ما أمكن من أجل مساعدة المحتاجين السوريين”.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الإغاثة التركية “İHH”، تقوم بأنشطة إغاثية في سوريا منذ بداية الحراك في سوريا عام 2011، وتؤمن مساعدات غذائية وتعليمية وصحية إضافة إلى الإيواء عبر مكاتب تنسيق لها في ولاية هطاي وكيلس وشانلي أورفة المحاذية للحدود السورية.

الأناضول

حاولت فتاة سورية تبلغ من العمر 17 عاما، الانتحار من مرتفع جبلي في ولاية فان التركية، حيث أرجعت السلطات التركية السبب في محاولتها الانتحار إلى لعبة “الحوت الأزرق” التي تسببت بانتحار العشرات من المراهقين.

وبحسب ما نقلته صحيفة حرييت فقد وقعت محاولة الانتحار في منطقة “توشبا” التابعة لـ فان، حيث أخبر شهود عيان الشرطة برؤيتهم لفتاة تتسلق أعلى الصخور.

تفاصيل الحادثة
وعقب البلاغ حضر عدد من عناصر الشرطة، وعناصر من إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” إلى مكان الحادثة، محاولين إقناع الفتاة بالعدول عن الانتحار.

ووفقا لـ حرييت فقد استغرق إقناع الشرطة التركية للفتاة -التي تبيّن فيما بعد أنّها سوريّة- حوالي ساعة، إلا أنّ الفتاة وفي أثناء ركوبها سيارة الإسعاف حاولت الهروب.

وأرجعت الشرطة التركية سبب الانتحار إلى لعبة “الحوت الأزرق” التي تسببت بانتحار العديد من المراهقين والمراهقات، وآخرهن طفلة تركية تدعى “سيفدا، ي” وتبلغ من العمر 14 عاما، انتحرت قبل أيام في منطقة قريبة من المنطقة التي اعتلتها الفتاة السورية.

وكانت السلطات التركية جنّبت في أثناء نقل جثة “سيفدا” ثلاث فتيات أخريات كُنّ يستعدن للانتحار في المنطقة نفسها، متأثرين بـ لعبة الحوت الأزرق.

تجدر الإشارة إلى أنّه تمّ تسجيل عدة حالات انتحار لأطفال ومراهقين بسبب لعبة على الهواتف المحمولة انتشرت بشكل واسع في الآونة الأخيرة، فاللعبة التي تتكون من 50 مستوى لابد من اللاعب أن يجتازها تنتهي به باختيار طريقة للانتحار دون السماح له بالتراجع.

صحيفة حرييت

إذا كنت ممن سئموا الهواتف الذكية التي باتت ترافقنا طيلة الوقت بعدما أوقعتنا في الإدمان “التقني”، فإن شركة أميركية طورت هاتفا “غبيا” يقوم بمزايا محدودة.
وأعلنت شركة “لايت” الأميركية، عن Light Phone 2 ثاني نسخة مما يعرف بـ”الهاتف الغبي”، وهو جهاز يمكنه أن يجري المكالمات ويبعث بالرسائل، فضلا عن الإرشاد إلى الاتجاهات وضبط المنبه، ولا يتيح أي خدمات أخرى.
وبحسب “بزنس إنسايدر”، فإن هاتف “لايت 2” يمتاز بحجمه الصغير  ووزنه الخفيف، ولا يضم الجهاز أي تطبيقات، وهو ما يعني أن مستخدميه لن يجدوا طريقة للوصول إلى المنصات الاجتماعية.
 الجيل الرابع
وتم تزويد الهاتف بشبكة الاتصال من الجيل الرابع (LTE)، وسيكون الجهاز “الغبي” متاحا باللونين الأبيض والأسود. ويأتي الإعلان هذا الهاتف، فيما كشفت دراسة لشركة “فلوري” أن الشخص الأميركي يستخدم جهازه لخمس ساعات في المتوسط، خلال اليوم الواحد.
وفي المنحى ذاته، وجد استطلاع أن الشخص الأميركي يتفحص هاتفه لأكثر من ثمانين مرة في اليوم الواحد، وسط إقبال متزايد على التطبيقات والمنصات الاجتماعية.
وحسب الشركة، فإن هناك “إقبالا كبيرا” على هاتفها “الغبي”، وتقول الشركة إنها باعت أكثر من مئة ألف نسخة منه في أكثر من خمسين بلدا في العالم، وتطمح إلى تسويق المزيد من الأجهزة في المستقبل.
الهواتف الذكية
وفي إعلانها عن الهاتف، قالت الشركة إن الهاتف يساعد من يستخدمه على قضاء وقت أفضل، سواء بتخصيص وقت للقراءة أو الاستمتاع بلحظات مرحة مع الأصدقاء أو الذهاب إلى الشاطئ.
ويصل سعر الجهاز الذي سيبدأ تسويقه في يوليو الماضي، إلى 300 دولار، وهذا يعني أنه لن يكون رخيصا على الرغم من مزاياه المحدودة.
ولأن بعض الأشخاص الكبار في السن، يجدون صعوبة في استخدام الهواتف الذكية، تراهن الشركة على هذه الفئة أيضا حتى ترفع المبيعات، لأن بعض المستخدمين لا يهمهم سوى إجراء المكالمات وليسوا مهتمين بالتقاط السيلفي أو تصفح التطبيقات.

اورينت

أعلن وزير الخزانة والمالية التركي، براءت ألبيرق، حزمة إصلاحات هيكلية جديدة في إطار البرنامج الاقتصادي الجديد لتركيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده ألبيرق الأربعاء، في مدينة إسطنبول التركية.

وقال ألبيرق إن “القطاع المالي يقع ضمن مجال إصلاحاتنا، والقطاع المصرفي سيكون الأول في هذا الخصوص”.

وشدّد على أنهم يهدفون في الخطوة الأولى من الاصلاحات إلى تعزيز رؤوس أموال البنوك الحكومية.

وأشار إلى اعتزامهم اتخاذ خطوات في مجال قطاع الاقتصاد الحقيقي بهدف ضمان سير العمل في القطاع المالي بشكل أفضل.

وبيّن أن “مشروع الوحدة الوطنية في الزراعة” سيكون الخطوة الأهم على صعيد مكافحة التضخم في قطاع الأغذية.

وأضاف: “سنخفض الإعفاءات والاستثناءات في النظام الضريبي الجديد، وسنعمل على تخفيض ضرائب المؤسسات تدريجيا”.

وتابع ألبيرق: “سنعد خطة لوجستية عامة من خلال الصندوق السيادي، لجعل بلدنا مركزًا لوجستيًّا إقليميًّا في التجارة الدولية”.

وأوضح أن بلاده تهدف “لاستقبال 70 مليون سائح وجني 70 مليار دولار من قطاع السياحة، خلال 4 سنوات، عبر خطة عامة”.

.

المصدر/الاناضول

أعلن زياد شمعون نائب رئيس مكتب عنتاب لجمعية رجال ورواد الأعمال السوريين “سياد”، بلوغ قيمة استثمارات السوريين في تركيا نحو 1.5 مليار ليرة تركية.

وفي تصريح صحفي خلال تواجده في ولاية “قونيا” وسط تركيا، قال شمعون إن الجمعية تأسست بمشاركة نحو 200 من رواد الأعمال السوريين في ولاية غازي عنتاب.

وأوضح شمعون أن الجمعية تقوم حاليا بتسويق منتجات أعضائها والمنتجات تركية إلى دول عربية، لافتا أن رجال أعمال سوريين، استثمروا في العديد من الولايات التركية وعلى رأسها غازي عنتاب، وهطاي.

وأضاف شمعون: “بلغت استثمارات شركاتنا في تركيا نحو 1.5 مليار ليرة تركية.. سنعلن عن الأرقام الدقيقة للاستثمارات الجديدة في غضون شهر؛ وأعمالنا تسير على ما يرام”.

وتعد جمعية سياد منظمة مجتمع مدني، تضم رجال ورواد أعمال سوريين وأصحاب فعاليات تجارية وصناعية وعلمية ومهنية، وتنشط في تركيا وخارجها.

وتسعى الجمعية لتنظيم وتطوير العمل الاقتصادي السوري ضمن السوق التركية، ولتكون جسرا يصل بين السوق التركية والعربية، بحسب موقعها الرسمي.
المصدر ترك برس

1946- عقد أول انتخابات في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية.

1960- مجلس الشيوخ الأمريكي يقر قانونا للحقوق المدنية شكل علامة مهمة في طريق كفاح الزنوج من أجل الحصول على كل الحقوق والحريات باعتبارهم مواطنين في الولايات المتحدة.

1972- الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي وسبعون دولة أخرى توقع على المعاهدة الدولية لحظر الأسلحة البيولوجية أو الجرثومية.

1998- التوقيع على اتفاق بلفاست بين الحكومة البريطانية وجمهورية إيرلندا والأحزاب في إيرلندا الشمالية.

2009- الإعلان عن فوز الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بفترة رئاسية جديدة.

2010- مقتل الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي مع عدد من المسؤولين أثناء محاولة الطائرة التى كانوا يستقلونها الهبوط بالقرب من مطار مدينة سمولينسك أوبلاست في روسيا.

من مواليد هذا اليوم

1887- برنارد هوساي.. عالم فيزيولوجيا أرجنتيني حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1947.

1910- عمر أبو ريشة.. شاعر سوري.

1927- مارشال نيرنبرغ.. عالم كيمياء حيوية أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1968.

من وفيات هذا اليوم

1931- جبران خليل جبران.. أديب لبناني.

1992- بيتر ميتشل.. عالم كيمياء بريطاني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1978.