حددت رئاسة الشؤون الدينية التركية مقدار الحد الأدنى لزكاة الفطر عام 2019، بمبلغ 23 ليرة تركية.

وأوضح المجلس في بيان له، أنه مقدار زكاة الفطر (23 ليرة تركية) تم تحديدها بالنظر إلى ظروف الحياة الاجتماعية والاقتصادية الحالية، والحدّ الأدنى من الاحتياجات الغذائية اليوميّة للشخص.

وأشار البيان، إلى أن مبلغ 23 ليرة تركية يعتبر هو الحد الأدنى لمقدار زكاة الفطر، وأنه لا حدّ أعلى لمقدار الزكاة.

وفي وقت سابق، أكد المجلس الإسلامي السوري في فتوى بخصوص مقدار صدقة الفطر في سوريا لعام 2018، على أنه ينبغي على السوريين المقيمين في الدول المجاورة لسوريا، أن يتبعوا ما تحدده فتوى تلك البلاد بخصوص مقدار زكاة الفطر.

يشار إلى أن الشؤون الدينية التركية كانت حددت العام الماضي 2018 مقدار الحد الأدنى لزكاة الفطر بـ 19 ليرة تركية.

حلب اليوم

أرسل الجيش التركي، يوم الجمعة، وحدات “كوماندوز” إلى الحدود مع سوريا، في إطار تقوية القوات المنتشرة هناك.

ووصلت الوحدات إلى ولاية هاتاي الحدودية مع سوريا، وسط تعزيزات أمنية مشددة أثناء انتقالها إلى من بعض المعسكرات المجاورة للولاية.

ويقوم الجيش التركي بين الحين والآخر بإرسال تعزيزات عسكرية إلى الحدود السورية، لتقوية القوات المنتشرة هناك.

ويجري وزير الدفاع التركي، قادة القوات، زيارات بشكل مستمر للقوات المنتشرة على الحدود السورية.

ترك برس

أعلن المجلس العسكري السوداني، الذي بات يحكم البلاد بعد إطاحة الجيش بالرئيس عمر البشير، أنه سيسلم السلطة إلى حكومة منتخبة، مشدداً في الوقت نفسه على أنه لن يسلم البشير للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال رئيس اللجنة السياسية العسكرية التابعة للمجلس العسكري، الفريق أول عمر زين العابدين، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة بالخرطوم: “نحن أبناء (المشير عبد الرحمن) سوار الذهب، وسنسلم السلطة لحكومة منتخبة”.

وفي أعقاب انتفاضة أبريل/ نيسان 1985 التي أطاحت بحكم جعفر نميري، تولى سوار الذهب رئاسة المجلس العسكري الانتقالي ورقي لرتبة المشير، متعهداً بالتخلي عن السلطة خلال عام واحد لحكومة منتخبة، وهو ما تحقق بالفعل عندما سلمها لرئيس الحكومة المنتخبة آنذاك الصادق المهدي.

وأضاف زين العابدين أن المجلس العسكري سيتحاور مع كل الكيانات السياسية السودانية، مؤكداً أن مدة المرحلة الانتقالية (عامين) خاضعة للنقاش مع القوى السياسية.

وأشار إلى أن عوض بن عوف وزير الدفاع، الذي يرأس المجلس العسكري الحالي، وصلاح قوش، مدير الأمن، هما “من قادا هذا التغيير” بالإضافة إلى قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان. وأكد في الوقت نفسه أنه تم التحفظ على الرموز التي كانت تدير الأمن في البلاد في عهد البشير.

وفي سياق متصل، شدد المسؤول العسكري على أن المجلس لن يسلم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية التي تتهمه بالتورط في جرائم حرب بدارفور، مستدركاً بالقول: “لكن قد نحاكمه وفق قيمنا”.

وحول استمرار التظاهرات في محيط قيادة الجيش والمطالبية بتسليم الحكم إلى المدنيين، قال زين العابدين: “سنذهب للمحتجين في الاعتصام ونجلس معهم ونريد أن نسمع رؤيتهم”.

وكان وزير الدفاع السوداني، عوض بن عوف، قد أعلن أمس الخميس، في بيان تلاه أمام شاشة التلفزيون الرسمي، الإطاحة بالرئيس عمر البشير و”اقتلاعه” من السلطة و”التحفظ عليه في مكان آمن”، وتولي الجيش من خلال مجلس عسكري الحكم لفترة انتقالية تمتد لعامين، مع تعليق العمل بالدستور وحل الحكومة والبرلمان.

تركيا الان

ألغت الخطوط الجوية التركية، اليوم الجمعة، جميع رحلاتها المقررة إلى العاصمة السودانية الخرطوم، بسبب الانقلاب العسكري، وإغلاق المجال الجوي السوداني.

وأغلق الجيش السوداني مطار العاصمة الخرطوم، ومنع جميع الرحلات من الإقلاع من المطار، باستثناء الرحلات القادمة إلى العاصمة.

وقالت الخطوط الجوية التركية في بيان نشرته على موقعها الرسمي، إنها تنتظر فتح مطار الخرطوم والسماح للرحلات بالإقلاع والهبوط لاستئناف رحلاتها.

ونشرت وزارة الخارجية التركية بيانًا حول التطورات التي يشهدها السودان في الآونة الأخيرة، على خلفية الانقلاب العسكري على الرئيس السوداني عمر البشير.

وقالت الخارجية التركية: “نتابع عن كثب التطورات الجارية في السودان التي تربطنا وإياها علاقات شاملة في القارة الأفريقية وأواصر أخوية راسخة”.

وأضافت: “ينتظر الشعب السوداني إرساء السكينة والاستقرار في البلاد دونما تأخير، واتخاذ التدابير الكفيلة بتجاوز المصاعب الاقتصادية”.

ترك برس

بتاريخ 27 نيسان تتحضر مدينة غازي عنتاب لافتتاح معرض  Domotex للسجاد

ستقام المعرض بالتعاون بين غرفة تجارة غازي عنتاب واتحاد مصدري السجاد في جنوب وجنوب شرق تركيا وغرفة نساجي السجاد في غازي عنتاب , والمعرض سيتم افتتاحه بتاريخ 27 نيسان ولغاية 30 نيسان في مركز الشرق الأوسط للمعارض بمدينة غازي عنتاب .

تقام هذه المعرض للمرة السادسة في مدينة غازي عنتاب وسيشارك في المعرض أيضا 201 شركة من الولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا والصين والدنيمارك وأندونيزيا وفرنسا والهند وانكلترا وبولونيا وأوزبكستان والسعودية وتركمنستان والأردن .

علما ان في العام المنصرم صدرت تركيا من السجاد للدول الخارجية بقيمة 2,3 مليار دولار منها 1,5 مليار دولار من غازي عنتاب  .

المصدر : MEGA TV

أفادت مصادر عسكرية خاصة بأن الجيش الوطني حشد قوات عسكرية ورفع الجاهزية القتالية على خطوط التماس مع “وحدات حماية الشعب” الكردية YPG بريف حلب الشمالي، دون توضيح الأسباب.

في غضون ذلك قال مراسل “حلب اليوم” إن المدفعية التركية قصفت مواقع تمركز وتجمعات قوات YPG في محيط مدينة تل رفعت، مساء أمس الخميس.

وأشار مراسلنا إلى أن الجيش الوطني خاض مساء الأربعاء، اشتباكات مع “وحدات حماية الشعب” الكردية على جبهة “كلجبرين” شمال حلب.

كما حدثت اشتباكات مساء الأربعاء، على جبهة حربل والشيخ عيسى بريف حلب الشمالي، حيث أعلن الجيش الوطني صد محاولة تسلل لقوات النظام والميليشيات الإيرانية المساندة له.

جدير بالذكر أن مدينة تل رفعت وعدة بلدات محيطة بها في ريف حلب الشمالي تخضع لسيطرة “وحدات حماية الشعب” الكردية، فيما يطالب أهالي هذه المناطق الجيش الوطني باستعادة بلداتهم والعودة إليها، حيث يقطن معظمهم في مخيمات مؤقتة.

حلب اليوم

سيطرت صناعة العصير الطبيعي على الأسواق في مختلف أنحاء العالم في السنوات القليلة الماضية، لا سيما مع ازدياد الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية ولجوء الكثيرين إلى الحميات الغذائية.

لكن اختصاصي التغذية فيليب كويدس، له رأي آخر عن هذه العصائر، حتى وإن كانت طبيعية، إذ يؤكد أن تناول العصير قد يكون ضارا بالصحة، وفق ما ذكر موقع “ستاندرد ميديا” البريطاني.

وقال كويدس إن تلقي الجهاز الهضمي للفاكهة على شكل عصير يضعف مع مرور الوقت وظائف الأمعاء، حتى إن إفرازاتها الهرمونية تصبح أقل فعالية عند التعامل مع المواد الصلبة من الطعام.

فضلا عن ذلك، فإن تصفية العصير من الألياف المخزنة فيه يحرم الجسم الكثير من الفوائد الغذائية، فالألياف عنصر أساسي من أجل نظام غذائي صحي، فهي تبقي الجسم في حالة شبع لفترة أطول، ولها تأثير قوي للوقاية من الأمراض.

 وأوضح كويدس أن شرب الفاكهة كعصير، يجعل الإنسان يتناول أكثر من طاقته من هذه الفاكهة، مشيرا أن صنع كوب واحد من عصير البرتقال يحتاج إلى 4 حبات، وهو ما لا يمكن للإنسان تناولها في حالتها الطبيعة دفعة واحدة.

وأكد أن السعرات الحرارية في كوب من العصير من 4 برتقالات، أكبر بكثير من تلك الموجودة في حبة واحدة. كما أن تناول حبة البرتقال كما هي يمد الجسم بالألياف التي تعد أكثر قابلية للذوبان بشكل كبير.

ولأنه يمكن للجسم امتصاص العصائر بشكل أسرع من الطعام الصلب، فإنها تدفع للشعور بالجوع، وبالتالي استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، التي قد لا تكون مفيدة للصحة.

ويحتاج التهام تفاحة مثلا إلى عملية هضمية معقدة تبدأ من الفم مع المضغ، وصولا إلى إفراز الإنزيمات الهضمية في المعدة. لكن مع العصير، يتم تجاوز هذه العملية وتقليل مدة الوجبة بشكل كبير.

وعلى الرغم من أن السكريات المشتقة من الفاكهة والخضراوات أكثر صحة، فإن كميتها قد تكون أكبر عند تناولها كعصائر، مما يعطي الفرصة لارتفاع مستويات السكر في الدم.

1861 – بدء الحرب الأهلية الأمريكية في ولايات الجنوب.

1872 – اليابان تقيم أول معرض دولي في قاعة يوشيما.

1937 – السير فرانك ويتل يختبر أول محرك نفاث مصمم لتشغيل طائرة في مصنع بريتش تومسون هيوستون في مدينة رجبي في إنكلترا.

1945 – وفاة رئيس الولايات المتحدة فرانكلين روزفلت ونائبه هاري ترومان يتولى الرئاسة خلفا له ليصبح الرئيس الثالث والثلاثون لها.

1954 – فيتنام الشمالية تحصل على اعتراف فرنسا بها.

1961 – رائد الفضاء السوفيتي يوري غاغارين يقوم بأول رحلة لإنسان إلى الفضاء على متن السفينة فوستوك1.

1988 – جامعة هارفارد تعلن عن نجاح علمائها في إنتاج سلالة جديدة من الفئران بعد استخدام الهندسة الوراثية لأول مرة.

من مواليد هذا اليوم

1884 – أوتو مايرهوف طبيب ألماني حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1922.

1903 – جان تنبرجن اقتصادي هولندي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1969.

1942 – جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا.

من وفيات هذا اليوم

1945 – فرانكلين روزفلت رئيس الولايات المتحدة الثاني والثلاثون.

1971 – إيغور تام، عالم فيزياء روسي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1958.