أصدرت دائرة الهجرة في تركيا إحصائية بعدد اللاجئين السوريين المقيمين ضمن المحافظات التركية، وأوضحت الإحصائية أن أكبر نسبة هي في ولاية كيليس، التي سجلت ما نسبته 96 في المئة من سكان الولاية.
وأشارت الإحصائية إلى أن السوريين يمثلون نحو 23 في المئة من سكان ولاية شانلي أورفا، و19 في المئة من سكان غازي عنتاب، و3.75 في المئة من سكان اسطنبول.
كما تشير البيانات الرسمية الصادرة في سبتمبر/ كانون الأول الماضي، إلى أن عدد السوريين المسجلين في تركيا، بلغ 3 ملايين و597 ألف شخصٍ، اعتبارًا من 15 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.
ويبلغ عدد السوريين الذين يعيشون في إسطنبول 559 ألف شخص، وبذلك تستضيف المدينة سوريًا من أصل كل 6 سوريين موجودين في تركيا.
ولفتت الإحصائية إلى أن عدد السوريين في شانلي أورفا بلغ 460 ألفًا و64 شخصًا، وهطاي 440 ألفًا و89 شخصًا، وغازي عنتاب 413 ألفًا و538 شخصًا.
كما بلغ عدد السوريين في أضنة 227 ألفًا و726 شخصًا، ومرسين 206 آلاف و672 شخصًا، وبورصة 160 ألفًا و840 شخصًا، وإزمير 140 ألفًا و403 شخصًا، وكليس 122 ألفًا و657 شخصًا، وقونية 102 ألفًا و756 شخصًا.
وتعتبر تركيا من أكثر الدول استضافة للاجئين السوريين، ووصلت أعدادهم إلى أكثر من 3 ميلون يعيشون في مخيمات ضمن الأراضي التركية، أو يتوزعون ضمن المدن والمحافظات التركية.

شبكة بلدي

تعهدت جمعية “صدقة طاشي” التركية، بتأمين احتياجات اللاجئين السوريين في ولاية “بولو” شمال تركيا، وذلك طيلة شهر رمضان المبارك.

جاء ذلك بعد قرار “تانجو أوزجان” رئيس بلدية “بولو” الجديد مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض “CHP”، بقطع المساعدات المقدمة من البلدية عن اللاجئين السوريين المقيمين في ولاية “بولو”.

وقالت الجمعية في بيان نقلته “وكالة الأناضول” التركية يوم الخميس الماضي: إنها ستقدم طيلة شهر رمضان المبارك مساعدات نقدية، وسلّات غذائية لجميع العائلات السورية المقيمة في ولاية بولو، للمساهمة في توفير احتياجاتهم.

وأضافت الجمعية، أنها ستنظم للسوريين في “بولو” موائد إفطار وسحور يوميّة، وستوزع ملابس العيد على جميع اللاجئين.

وفي هذا الخصوص، قال “كمال أوزدال” رئيس جمعية “صدقة طاشي”: سنستمر بدعم إخواننا السوريين المظلومين الذين هربوا من الحرب في سوريا ولجؤوا إلينا، والذين يعيشون معنا على نفس البقعة الجغرافية منذ مئات السنين.

وأوضح “أوزدال” أنهم سيقومون بتقديم مساعدات نقدية للاجئين السورين في “بولو”، لتلبية احتياجات منازلهم، بالإضافة إلى تقديم هدايا العيد للأطفال السوريين.

يشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين في ولاية “بولو”، بلغ 1672 لاجئاً، بنسبة تبلغ 0.55 من مجموع سكان الولاية الذين يبلغ عددهم 311.810، بحسب آخر إحصائية رسمية.

الاناضول

وصف المهندس “رياض عيد” معاون وزير الخدمات لشؤون الاتصالات في الحكومة السورية المؤقتة، عمليات تدمير أبراج شبكات الاتصالات الخلوية لشركتي “سيريتل” و”MTN” في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي، بالعمل “الخاطئ والتخريبي”.

وقال “عيد” في تصريحات خاصة لـ “حلب اليوم” إن جميع الأبراج في المناطق المحررة لا تعمل حيث إن تجهيزاتها إما تمت سرقتها أو تدميرها أو متضررة بشكل كبير، مشيراً أنه في حال كان هناك أي برج لا يزال يعمل حتى الآن، يمكن قطع التغذية عنه لإيقافه.

ووجه عيد رسالة إلى كل المعنيين في المناطق المحررة يدعوهم للمحافظة على كل التجهيزات القديمة، لأنه سيتم استخدامها لاحقاً لتغطية المنطقة بالاتصالات من خلال الحكومة السورية المؤقتة.

من جانبه قال الناطق باسم الجيش الوطني الرائد يوسف الحمود إن جميع عملاء “القوى المعادية” بحسب وصفه، ومنها التابعة لوحدات حماية الشعب الكردية، ونظام الأسد يقومون باستخدام هذه الشبكات للتواصل فيما بينهم وتنفيذ عمليات في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن عدة مقاطع فيديو انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر لحظة تدمير أبراج الاتصالات في مناطق متفرقة من عفرين بريف حلب.

حلب اليوم

بعد صدور قرارات بإيقاف أكثر من 2 مليون خط جوال للأجانب في حال عدم تحديث بياناتهم من جواز السفر لوثيقة تحمل الرقم 99 من قبل الاتصالات التابع لوزارة الاتصالات التركية قبل تاريخ 2 / 5 / 2019 و تقييد الوثائق التي تقبل لتفعيل خطوط الجوال التركية للأجانب .

فاجأت شركات الاتصالات التركية اليوم المشتركين برسائل باللغة العربية مفادها التالي : 

إن بيانات رقم الهوية الأجنبية المرتبطة بإشتراك الانترنت ذو الرقم ****3 غير محدّثة, يرجى القيام بعملية تحديث البيانات من مراكز Turk Telekom وذلك لغاية تاريخ 2 أيار/مايو 2019, وفي حال عدم القيام بعملية التحديث سيتم تقييد الخدمة وذلك وفقاً لغايات تنظيمية وفي تاريخ 1 آب/أغسطس 2019 سيتم إيقاف الخدمة بشكل كامل.


حول هذا الموضوع حاورت “شبكة غربتنا” السيد أنس حواصلي مدير مبيعات شركة “غربتنا” وكلاء ترك تيلكيوم بالعربي الذي أوضح أنه في الآونة الأخيرة صدرت عدّة قرارات تضبط عملية بيع و تركيب خطوط الانترنت للأجانب ، حيث أصبحت شركة ترك تيليكوم تطلب الوثائق التالية كشرط أساسي للموافقة على تركيب خط الانترنت في منزل الأجنبي: 

1 – كمليك أو إقامة تحمل الرقم 99 
2 – سند إقامة يستخرج من الـ e-davlet أو من مختار الحي موجه لشركة الاتصالات. 
3 – فاتورة ( كهرباء – مياه – غاز ) للمنزل 

وقد ضبطت هذه الطلبات عمليات التزوير وتركيب الخطوط على وثائق دون علم أصحابها ” 

و في سؤالنا للسيد حواصلي عن الرسائل التي تصل للمشتركين في خدمة الإنترنت المنزلي أكد بأنه من المتوقع صدور قرارات مشابهة للقرارات التي صدرت بخصوص الجوال في قسم الانترنت، و من اللازم الآن تحديث بيانات خط الجوال و اشتراك الانترنت قبل تاريخ 2 / 5 / 2019 ، لاستمرارية تقديم الخدمة للمشترك ” 

و قد ختم حديثه “لشبكة غربتنا” نوه الحواصلي على وجوب تحديث بيانات اشتراك الانترنت المنزلي بشكل عاجل ، لأنه”في حال انتهاء المدة الممنوحة للمشترك سيتم إيقاف الخدمة مع استمرارية مطالبة المشترك بالفواتير الشهرية للاشتراك بناء على العقد الموقع من قبل المشترك الذي يلزمه بتسديد الاشتراكات الشهرية ,فإلغاء الخط لا يعني الاعفاء من الرسوم المتعلقة به”

غربتنا

يوصي الأطباء بشرب بستة أكواب من الماء على الأقل في اليوم، لكن الكثيرين لا يصغون إلى هذه النصيحة الثمينة، فيعرضون أنفسهم لمتاعب صحية كبيرة.

وبحسب هيئة الصحة العامة في بريطانيا، فإن عدم شرب كمية كافية من المياه يؤدي إلى الشعور بالتعب والدوار كما يؤثر على مرونة البشرة.

وإذا أردت أن تعرف ما إذا كان جسمك يعاني نقصا في المياه، يكفي أن تقوم باختبار بسيط أجازته مكتبة الطب الوطنية في الولايات المتحدة.

وعند إجراء هذا الاختبار، ستدرك ما إذا كنت قد شربت الكمية الكافية من المياه أم إنك لم تحصل على القدر المطلوب، وعندها يتوجب عليك أن تسارع إلى إحداث تغيير.

وللقيام بهذا الاختبار، يكفي أن تقرص الجلد فوق ظاهر اليد بالإبهام والسبابة، طيلة ثوان، ثم قم بإزالة الأصبعين، وإذا وجدت أن الجلد قد ارتد بسرعة إلى ما كان عليه، فذلك يعني أنك تشرب بشكل جيد.

أما إذا لم يحصل هذا الأمر واستغرق الأمر بعض الوقت، فالأطباء ينصحونك بأن تشرب حاجياتك من الماء.

وفي حال أردت إجراء اختبار آخر، انظر إلى البول، فإذا كان غير داكن اللون وخاليا من الرائحة، فهذا معناه أنك تشرب ما يكفي من المياه، أما إذا لم يكن السائل على هذا النحو، فأنت ممن لا يشربون الماء بشكل كاف.

1635-السلطات العثمانية تعدم الأمير اللبناني فخر الدين الثاني في الأستانة بعد أن شكل حكما ذاتيا امتد من يافا إلى طرابلس.

1895-الروسي الكسندر بوبوف يخترع السلك الهوائي.

1909-وحدات من الجيش العثماني المؤيدة لجمعية الاتحاد والترقي تقود عصيانا ضد السلطان عبد الحميد الثاني انتهى بخلعه في 27 نيسان عام 1909.

1941-توقيع اتفاقية حياد بين الاتحاد السوفيتي واليابان في موسكو.

1966-سقوط طائرة مروحية تقل الرئيس العراقي عبد السلام عارف ما أدى إلى مقتله وذلك أثناء تحليقها بين القرنة والبصرة.

1970-انفجار خزان الأكسجين على مركبة الفضاء ابولو 13 وكان رجوع المركبة الى الارض أشبه بالمعجزة نظرا لكمية الدمار الذي حل بها.

1975-انقلاب عسكري في تشاد.

1985-الطائرات الاسرائيلية تشن عدوانا على منطقة مار الياس في البقاع اللبناني وتوقع خسائر مادية.

1990-ناميبيا تنضم إلى منظمة الوحدة الأفريقية.

1997-الجندي الأردني أحمد الدقامسة يطلق الرصاص على مجموعة سياحية اسرائيلية بالقرب من الحدود مع فلسطين المحتلة مايؤدي إلى مقتل 7 إسرائيليات.

2008-انتخابات تشريعية مبكرة في إيطاليا تؤدي إلى فوز حزب سيلفيو برلسكوني بأغلبيه مقاعد مجلسي الشيوخ والنواب.

من مواليد هذا اليوم

1771-المخترع البريطاني ريتشارد تريفيسيك الذي كان له دور رئيس في تطوير محرك البخار للسكك الحديد.

1906-صمويل بيكيت كاتب ايرلندي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1969.

1939-شيموس هيني شاعر ايرلندي شمالي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1995.

من وفيات هذا اليوم

1827-هيو كلابرتون مستكشف إسكتلندي.

1997-مصطفى أمين صحفي مصري.

2015-غونتر غراس أديب ألماني حائز على جائزة نوبل للآداب.