Home2019مايو

القوات التركية أسقطت طائرة استطلاع كانت تحوم في أجواء المنطقة منزوعة السلاح جنوبي إدلب.


النقطة التركية المتمركزة في جبل اشتبرق قرب مدينة جسر الشغور، أسقطت في وقت متأخر الخميس طائرة استطلاع كانت تحوم في الأجواء، في سابقة هي الأولى من نوعها.

لم يتم التعرف بشكل واضح إذا ماكانت الطائرة تتبع للروس أو لميليشيا أسد الطائفية، غير أنه من المرجح تبعيتها للروس لأنهم عادة ما يطلقون طائراتهم المسيرة في هذه المنطقة، في حين لم يصدر أي تعليق من الجانب التركي حتى الآن.

ورغم وجود عدد من النقاط العسكرية لتركيا داخل المنطقة منزوعة السلاح في إدلب وحماة، وفق ما نص عليه اتفاق سوتشي لوقف إطلاق النار الموقع بين تركيا وروسيا في 17 أيلول الماضي، غير أنها المرة الأولى التي تتدخل فيها تركيا بشكل مباشر في الرد على الخروقات والانتهاكات المستمرة لاتفاق سوتشي.

ومنذ حوالي أكثر من شهر تشن روسيا وميليشيا أسد الطائفية، حملة عسكرية شرسة على المنطقة منزوعة السلاح بإدلب وحماة في محاولة للتقدم في تلك المناطق، ما أدى إلى قتل مئات المدنيين ونزوح مئات الآلاف منهم إلى عمق الداخل المحرر، وسط صمت دولي وإقليمي.

اورينت

سيدة سورية تقيم في مدينة غازي عنتاب ” نتحفظ على نشر اسمها رغبا من أهالها ” تعاني من مرضين خطيرين قد تفقد حياتها إذا لم يتوفر الدواء اللازم الأمراض هي

  1. التهاب فيروسي في الكبد وتعرف بفيروس C
  2. مرض في صمام القلب

خلال تواصلنا مع الابن ” برهان أحمد محمد” أكد لنا بأنة أمة تحتاج إلى دواء تعرف باسم” Harvoni ” وأنة قام بأخذ تقرير طبي لكي يأخذ الدواء من الصيدليات بشكل مجانا ولأكن بعد قيامة بالذهاب إلى عدد كبير من الصيدليات أكدوا له بأنة هذا الدواء مستورد ولا يمكن إعطائه بشكل مجانا والدهشة في سعر الدواء

صعق محمد عندما عرف سعر الدواء والبالغ 59692 ليرة تركي .

ورغم العمل الذي يقوم بة برهان  والراتب الذي يتلقاه و مساعي الأهل والأقارب والأصدقاء في المساعدة إلا أنة لم يستطع جمع ولو كمية قليلة من النقود لشراء الدواء .

بعد التواصل معنا حاولنا التواصل مع عدد من المنظمات والجهات الطبية ووعدونا بمتابعة الأمر ولأكن نحن على علم بأنة الوقت يداهمنا ولهذا بعد أخذ موافقة السيد برهان أردنا نشر هذا الخبر لعلنا نستطيع الوصول إلى مؤسسات أو جهات تستطيع مساعدة هذه العائلة السورية .

أي شخص يستطيع تقديم المساعدة يرجى التواصل برقم السيد برهان أحمد محمد 05515899160

meganews27

المعلم السوري والمختص بشؤون التعليم والمعلمين السوريين في تركيا الأستاذ أحمد جميل نبهان مفاده توقيع المعلمين الأتراك العاملين في المدارس السورية عقود العمل مع منظمة اليونيسيف لمدة ثلاث سنوات وذلك بتاريخ 29/05/2019 وهذا ما حصل في ولاية أضنة التي يقيم فيها الأستاذ نبهان

وأضاف الأستاذ نبهان قائلاً :

تمديد عقود المعلمين الأتراك العاملين في المراكز السورية المؤقتة بشارة طيبة للمعلمين السوريين العاملين معهم في نفس المراكز لتمديد عقودهم أيضاً.

وفي الختام قال الأستاذ نبهان إن منظمة اليونيسيف أرسلت مندوبين عنها للاجتماع بالمدرسين السوريين في ولاية أضنة وفي بقية الولايات لعمل استبيانات مستقبلية بهذا الخصوص مع العلم بأنهم أجروا اجتماعات مع عدد لا بأس به مع المعلمين السوريين في كافة الولايات التركية.

علماً أن تركيا قبضت بالأمس ملياري دولار من الإتحاد الأوربي من أصل ست مليارات دولار من أجل تمويل هذا المشروع ومشاريع أُخرى خاصة بدعم التعليم للطلاب السوريين في تركيا

المصدر : تركيا بالعربي

ترك برس

أصدر مجلس الأمن القومي التركي، الخميس، بيانًا حول التطورات في منطقة إدلب السورية، وشرق المتوسط، عقب اجتماع عقده بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال المجلس في بيانه، إنه تم خلال الاجتماع مناقشة كافة التطورات الداخلية والخارجية الرئيسية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالأمن في تركيا من كافة الجوانب وبشكل مفصل.

وأشار البيان إلى أنه تم تقديم معلومات للمجلس عن الحرب المستمرة ضد المنظمات الإرهابية في الداخل والخارج وعلى رأسها “بي كي كي (حزب العمال الكردستاني)/ بي واي دي (حزب الاتحاد الديمقراطي) – واي بي جي (وحدات حماية الشعب)” و”داعش”، التي تهدد الوحدة الوطنية التركية وبقاء تركيا.

كما أوضح أن المجتمعين ناقشوا باستفاضة العملية التي تنفذها تركيا بنجاح ضد منظمة بي كي كي الإرهابية المتمركزة في شمال العراق.عرض الصورة على تويتر

عرض الصورة على تويتر

T.C. Cumhurbaşkanlığı@tcbestepe

MGK Bildirisi: “Doğu Akdeniz’de uluslararası hukuka uygun faaliyetlere devam edecek ve oldubittilere izin vermeyeceğiz” https://www.tccb.gov.tr/haberler/410/105562/mill-guvenlik-kurulu-cumhurbaskani-erdogan-baskanliginda-toplandi …١٬٨٢٤٩:١٣ م – ٣٠ مايو ٢٠١٩٥٧٣ من الأشخاص يتحدثون عن ذلكالمعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

وأكد البيان أن تركيا ستواصل قتالها ضد كافة المنظمات الإرهابية بنفس القرار والتصميم كما فعلت في الماضي.

وأضاف: “إن هجمات النظام السوري ضد المدنيين الذين يعيشون في منطقة خفض التصعيد بإدلب، حيث تقوم عناصر من القوات المسلحة التركية أيضًا بمهام هناك، تعارض اتفاقية إدلب وتقوض روح أستانا.

تركيا ستواصل المحادثات مع البلدان المعنية من أجل تجنب حدوث أزمة إنسانية جديدة وهجرة الجماعية”.

أفاد البيان أنه تم تناول آخر التطورات في جزيرة قبرص والمنطقة المحيطة بها، وأضاف “نؤكد مرة أخرى عزم تركيا على حماية حقوق ومصالح جمهورية قبرص التركي والشعب القبرصي التركي.

ونشدد على ضرورة تجنب السلوكيات الاستفزازية والتصريحات غير المسؤولة بشأن المنطقة. إن تركيا ستواصل أنشطتنا في شرق البحر المتوسط وفقًا للقانون الدولي ولن تسمح بفرض أمر واقع في هذا السياق”.

وأدان البيان بشدة الهجوم الإرهابي المتطرف والعنصري والمنظم الذي استهدف الأبرياء في سري لانكا، شأنه شأن الهجوم الإرهابي العنصري في نيوزيلندا.

وأوضح أن تركيا ستواصل بثبات مقاربتها المتمثلة في أن الإرهاب ليس له دين أو لون أو عرق، وأن تركيا تشارك ألم الشعب السريلانكي.

ترك برس

أقامت وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية، الخميس، مأدبة إفطار لأطفال سوريين أيتام، في ولاية هطاي، جنوبي البلاد.

وجرى الإفطار في مدينة أنطاكيا، بالتعاون مع جمعية “سي أ ري” للتضامن، وحضره 200 طفل سوري، وأقاربهم، إضافةً لأطفال أتراك.

وتخلل المأدبة، فقرة لتجويد القرآن، وعرضا لرقصة “الدراويش” الصوفية.

وفي كلمتها، خلال المأدبة، قالت منسقة الجمعية “سهى عبد الجلال”، إن هذه الفعالية تهدف إلى رفع معنويات الأطفال السوريين، وإدماجهم مع نظرائهم الأتراك.

كما أعربت عن سعادتها بالتواجد رفقة هؤلاء الأطفال الصغار.

الاناضول

جاءت أسعار صرف الدولار الأمريكي، واليورو، والجنيه الإسترليني، مقابل الليرة التركية، في تعاملات الجمعة

إسطنبولالشراءالبيع
الدولار الأمريكي5,88405,8850
اليورو6,56806,5690
الجنيه الإسترليني7,40007,4360
أنقرة
الدولار الأمريكي5,86005,9200
اليورو6,51506,5850
الجنيه الإسترليني7,33607,4990

قصفت المقاتلات التركية مواقع تابعة لمنظمة “بي كا كا” الإرهابية شمالي العراق.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، الجمعة، أنه تم قصف أهداف تستخدم من قبل منظمة “بي كا كا” الإرهابية كمخازن ذخيرة، ومخابئ وملاجئ ومواقع أسلحة، في عملية جوية بمنطقة “زاب” شمالي العراق في إطار عملية “المخلب”.

والأربعاء، أعلنت الوزارة تحييد 6 إرهابيين في منطقة هاكورك شمالي العراق، في إطار عملية “المخلب”، ليرتفع العدد إلى 15 إرهابيًّا.

وقالت الوزراة في تغريدة على تويتر، إن “عملية المخلب” التي انطلقت في 27 مايو/ أيار الجاري، مستمرة بنجاح كما هو مخطط لها.

تركيا الان

1535-انطلاق حملة كارلوس الخامس من برشلونة باتجاه تونس بقصد احتلالها.

1910-استقلال جمهورية جنوب افريقيا.

1924-الصين والاتحاد السوفييتي يوقعان اتفاقا ينص على أن منغوليا الخارجية جزء لا يتجزأ من الصين.

1931-أربعون ألف قتيل في زلزال بكويتا في باكستان.

1934-الإذاعة المصرية تبدأ بثها لأول مرة.

1934-الطائرات الإنكليزية تقصف مدينة السليمانية.

2002-افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم السابعة عشرة والتي تستضيفها اليابان وكوريا الجنوبية.

2010-قوات الاحتلال الاسرائيلي تهاجم سفن أسطول الحرية الذي ينقل مساعدات الى قطاع غزة المحاصر ما ادى الى مقتل 19 شخصا على الأقل.

2010-الرئيس الألماني هورست كولر يستقيل من منصبه وذلك بعد الإدانة الواسعة التي تعرض لها بسبب تصريحات أطلقها حول الدور الاقتصادي والمالي لتدخل بلاده العسكري في أفغانستان.

2013-شرطة النظام التركي تطرد المتظاهرين من حديقة غيزي في ساحة تقسيم في اسطنبول بهدف إنهاء حركة الاحتجاج ضد حكومة اردوغان.

من مواليد هذا اليوم

1469-مانويل الأول ملك مملكة البرتغال الـ 14.

1911-موريس آلياس اقتصادي فرنسي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1988.

1931-جون روبرت شريفر عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1972.

من وفيات هذا اليوم

1832-إيفاريست جالوا عالم رياضيات فرنسي.

1986-جيمس رينوتر عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1975.

2006-ريموند ديفيس عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2002.

أفواج كبيرة من السوريين عند بوابة إونجو بينار الحدودية التي تتبع لولاية كلس وقد توافد أعداد كبير من السوريين من مختلف مناطق تركي  إلى مكان قريب من البوابة الحدودية رغم الحر الشديد والى اليوم بلغ عدد السوريين الذين دخلوا من بوابة إونجو بينار إلى الداخل السوري لقضاء إجازة العيد 14 ألف 500 شخص ولا زال هناك 25 ألف شخص قاموا بالحجز على الموقع الالكتروني .

معظم السوريين الذاهبين إلى بلادهم يتوجهون إلى المناطق الآمنة مثل مناطق درع الفرات وغصن الزيتون وستستمر عمليات العبور لغاية 31 أيار .

MEGA TV