قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن إرادة أكثر من 15 ألف ناخب صوتوا لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات المحلية بإسطنبول، تمت سرقتها وإن على الحزب أن يكشف المتسببين في ذلك وإلا سيحاسبه الشعب.

جاء ذلك في كلمة أردوغان، اليوم الثلاثاء، أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية.

وأضاف أردوغان أن الحزب كان مستعداً لتقبل كل نتائج الديمقراطية واحترام إرادة الشعب لو أنه لم تكن هناك مخالفات شابت العملية الانتخابية وأظهرت حدوث تلاعبات بإرادة الناخبين.

وأكد أردوغان أن “العدالة والتنمية” يدرك بشكل راسخ حدوث تلاعب ومخالفات منظمة متعمدة في الانتخابات أدت للتأثير على النتيجة.

وأشار أردوغان إلى أن وجود أكثر من 20 ألف من أصل 62 ألف عضو من أعضاء لجنة الاقتراع من خارج موظفي القطاع العام، زاد من شكوك الحزب حول كون المخالفات تمت بشكل ممنهج ومتعمد.

وتابع أردوغان “لا يمكن لأحد أن يقول إن تعيين ثلث أعضاء لجنة الاقتراع، حتى الرؤساء، من خارج موظفي الدولة بشكل يخالف القانون كان خطأً بريئاً.”

وأكد أردوغان أن تركيا دولة ديمقراطية تحترم سيادة القانون.

الاناضول

أرسل الجيش التركي عبر مدينة كلس باتجاه سورية آليات عمل ثقيلة ومدرعات وناقلات جند في الوقت الذي تستمر فيه إرسال مثل هذه التعزيزات من قبل الجيش التركي إلى الداخل الأراضي السورية عبر شاحنات عسكرية كبيرة وتشمل تلك المعدات آليات عمل ثقيلة وناقلات جند ومدرعات .

المصدر : MEGA TV

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء 7 مايو/أيار 2019، إن الانتخابات المحلية التي جرت بإسطنبول، في آذار/مارس 2019، شابها «فساد منظّم» وخرق للقانون وإن قرار إعادة الانتخابات يمثل خطوة مهمة باتجاه تعزيز الديمقراطية.

وانتقد أردوغان، في كلمة ألقاها أمام نواب حزبه العدالة والتنمية في البرلمان، رجال الأعمال الذين عارضوا قرار إعادة الانتخابات 23 حزيران/يونيو 2019 قائلاً إنهم يجب أن يعرفوا حدودهم.

وأكد أردوغان أنه لا يمكن تجاهل أو التغاضي عن المخالفات الواضحة التي شابت الانتخابات المحلية لمدينة إسطنبول.

وأضاف: «نحن على ثقة كبيرة بحدوث تلاعب منظم وفقدان للشرعية ومخالفات في الانتخابات المحلية بإسطنبول».

وتابع: «نرى في قرار اللجنة العليا للانتخابات الخاص بإعادة انتخابات إسطنبول، خطوة مهمة لتعزيز ديمقراطيتنا».

وأعرب عن أمانيه في أن «يكون قرار إعادة الانتخابات في إسطنبول وسيلة خير لبلدنا ولشعبنا، ونرى أنّ الديمقراطية وإرادة الشعب خير حَكَم لحل خلافاتنا».

وشدّد الرئيس على أن «حزب العدالة والتنمية لا يمكن له رفض نتائج الانتخابات ولا يحق له ذلك».

تركيا تواجه تخريباً اقتصادياً

وقال أردوغان إن تركيا تواجه تخريباً اقتصادياً، وتعهدَ بالتصدي للهجمات على اقتصاد البلاد بعد يوم من قرار المجلس الأعلى للانتخابات إعادة الانتخابات في مدينة إسطنبول والذي تسارعت معه خسائر الليرة.

وقال لأعضاء حزبه العدالة والتنمية «قد يكون لدينا أوجه قصور لكن المشهد الذي نواجهه اليوم هو حالة تخريب كاملة».

وأضاف «إذن، ماذا سنفعل؟ من الآن فصاعداً، سنفعل ما فعلناه بالإرهابيين».

وأضاف أن تركيا سترسي الأسس لإصلاحات اقتصادية.

لجنة الانتخابات تقرر اعادة الانتخابات بإسطنبول

وقررت اللجنة العليا للانتخابات التركية، الاثنين 6 مايو/أيار 2019، إعادة الانتخابات المحلية بإسطنبول في 23 يونيو/حزيران 2019.

وجاء قرار اللجنة العليا للانتخابات استجابةً للاعتراضات التي قدمها حزب العدالة والتنمية وبأغلبية كبيرة.

قرار اللجنة العليا جاء بموافقة 7 أعضاء على اعتراضات «العدالة والتنمية»، مقابل اعتراض 4 أعضاء.

وستنظر اللجنة العليا للانتخابات، الثلاثاء 7 مايو/أيار 2019، في الطعون التي قدمها حزب الحركة القومية التركي على نتائج الانتخابات من قضاء «مالتبه» بإسطنبول، وطعون «العدالة والتنمية» على نتائج الانتخابات في قضاء «بيوك جكمجه» بالولاية أيضاً.

عربي بوست

أجرى مجلس التعليم العالي التركي، تعديلات فيما يخص نسبة قبول الطلاب الأجانب، في مختلف التخصصات الدراسية، بالجامعات الرسمية، وأصبحت غير مقيدة عدديا.

وذكر بيان صادر عن المجلس، الإثنين، أن نسبة قبول الطلاب الأجانب في أي تخصص، التي كانت لا تتعدى 50 بالمئة، تم إلغاؤها، مع بعض الاستثناءات.

وأكد البيان، أن هذا الإلغاء يشمل جميع مؤسسات التعليم العالي، سواءً الحكومية منها أو الوقفية.

وأوضح نفس البيان، أن قبول الطلاب الأجانب، بمختلف التخصصات الدراسة، أصبح غير مقيد بأي نسبة مئوية، ابتداءً من الموسم الدراسي المقبل.

كما أشار نفس البيان، إلى أن تخصصات الطب وطب الأسنان، تم استثناؤهما، وأُبقي فيهما على نسبة 50 بالمئة.

ونقل البيان عن رئيس المجلس “يكتا سراج”، قوله إن الخطوات التي أقدم عليها المجلس لتحويل التعليم العالي في تركيا، إلى مركز جذب للطلاب من خارج تركيا أعطت أُكلها.

وأعلن عن توقيع المجلس منذ تأسيسه في 1982، مذكرات تفاهم مع مؤسسات تعليمية في 15 بلدا، وعن أن 34 من هذه المذكرات، تم توقيعها في السنوات الأربع المنصرمة.

وأشار إلى “وجود 148 ألف طالب دولي، يتابعون دراستهم في الجامعات التركية، بينما كان العدد 40 ألفا فقط قبل 4 سنوات، وذلك جراء السياسات الأخيرة التي انتهجها المجلس”.

وأوضح أن العمل مستمر على خلق برامج دراسية متنوعة، ومنح دراسية جديدة، تساهم أكثر في رفع جودة التعليم.

غربتنا

بدء السلطات التركية بإخلاء مخيم النازحين السوريين المتواجد في مدينة سروج التي تتبع لولاية شانلي أورفا التركية  .

والمخيم كان يقيم فيه 35 ألف سوري نزحوا من بلادهم جراء المعارك التي تدور منذ 8 أعوام  وكان أيضا يقيم في المخيم نازحين من منطقة كوباني الذين فروا من ديارهم عندما اندلع المواجهات هناك والمخيم كان تحت رعاية ومتابعة منظمة أفاد التركية وسيتم إفراغ المخيم بالكامل لغاية 21 حزيران هذا العام .

المصدر : MEGA TV

شهد أسواق منطقة الأناضول، جنوب شرقي تركيا، إقبالا كبيرا على شراء جذور النبات المستعمل في تحضير شراب عرق السوس.

المشروب الذي يستهلكه الشعب التركي كثيرا خلال رمضان، يساعد على الهضم، ويروي العطش، وينعش الجسم، حسب أطباء.

ويُحضر الأتراك هذا المشروب الصحي، بعد اقتنائهم جذور نبات عرق السوق من محالات بيع الأعشاب، في الأسواق التاريخية.

وينبت عرق السوس بكثرة في ولايات ديار بكر، وماردين، وشانلي أورفة، وغازي عنتاب، جنوب شرقي تركيا.

ويتم تحضير هذا الشراب، عبر تغلية الأعشاب في أقداح كبيرة، ووضعه مع الثلج في برامل ضخمة بعد ذلك، وتخميره في خزائن خشبية.

شراب عرق السوس، المفيد للكلى والمقوي للجهاز المناعي، حسب أطباء، يعد مكونا رئيسا في مائدة إفطار رمضان لدى الأتراك.

وفي حديثه للأناضول، قال صاحب محل للأعشاب في ولاية غازي عنتاب “محمود أوزكايا”، إن الفوائد الصحية الكبيرة لنبات عرق السوس هي ما تجعل الإقبال عليه كبيرا.

وأضاف أن “الشراب لا يوجد له تأثير سلبي على جسم الإنسان، في حالة الاستهلاك المفرط”.

وأردف: “شراء هذا النوع من النبات ارتفع بنسبة 100 بالمئة، مع حلول شهر رمضان”.

بدوره، أعرب المواطن “محسن كابا أوشاغا” (75 عاما)، عن حبه الكبير لمشروب عرق السوس، الغني بالفوائد.

وأفاد بأنه ميراث من الأجداد، وأنه يستهلكه منذ 65 عاما.

من جانبه، أكد “بيرم أكطاش”، أن الخبراء ينصحون باستهلاك هذا المشروب، خصوصا في فصل الصيف.

ترك برس

فقدت امرأة سورية تبلغ من العمر 18 عاماً وحامل في شهرها الخامس حياتها على يد سيدة #تركية في ولاية أضنة جنوب تركيا.

وبحسب سي ان ان تورك أن #المرأة السورية تدعى تغريد تعرضت لعدة طعنـ ـات بسكين #المطبخ على يد السيدة سونجول ك (32 عاماً) بعد نقاش حاد دار بينهما.

وذكر المصدر أن تغريد كانت تعمل في منزل زوج سونجول ويدعى إيدن ك (34 عاما) منذ فترة بسيطة، وحدث جدال بينها وبين زوجته قاد إلى طعنها بالسكين.

وجرى نقل الفتاة إلى #المستشفى مصابة بجروح خطيرة إلا أن الأطباء لم يتمكنوا من إنقاذ حياتها وأعلن عن وفاتها.

سي ان ان تورك

تفصلنا عن شهر رمضان المبارك أيام قليلة، ويستعد كل شخص لدخول هذا الشهر الكريم واقتناص فضائله، لكن الاستعداد لرمضان في بعض الدول الإسلامية حول العالم لا يكون فرديا على الإطلاق، وهو ما نتعرف عليه في هذا السياق.هناك بعض الدول التي ما زالت تحافظ على العادات الرمضانية المتعلقة باستقبال شهر الصيام، وربما منها عادات غريبة، لكنها في الأغلب عادات مبهجة وتدعو للتسامح والتأمل.

تركيا.. زغاريد رمضانية

تحافظ البيوت التركية على عادة قديمة، وخاصة البيوت العريقة منها، وهي إطلاق الزغاريد فور إعلان ثبوت رؤية هلال رمضان كنوع من إظهار الفرحة والبهجة بقدوم الشهر المبارك.

وتعتبر هذه من العادات المتوارثة عبر الأجيال هناك، كما تبدأ السيدات كبار السن (الجدات) في تجهيز أول سحور رمضاني، والذي يتكون من الفواكه الطازجة والملبن التركي الشهير المحشو بالمكسرات والقشدة واللحم المقدد.

جزر القمر.. العادة الأجمل

يتميز شعب جزر القمر بواحدة من أجمل العادات الخاصة بشهر رمضان، فخلال اليوم الأول وفي الليلة الأولى من رمضان، يخرج السكان حاملين المشاعل، ويتوجهون إلى السواحل، حيث ينعكس نور المشاعل على المياه، ويقرعون الطبول إعلانًا بقدوم شهر الصوم، ويظل السهر حتى وقت السحور.

موريتانيا.. العادة الأغرب

يمتلك شعب موريتانيا، العادة الأغرب بين الجميع، حيث يحلق الرجال في موريتانيا رؤوسهم قبل الشهر الفضيل بأيام، حتى يتزامن نمو الشعر الجديد مع نهاية الشهر، وتسمى هذه العادة باسم “زغب رمضان”، وتؤجل الأسر أعراسها إلى شهر رمضان تفاؤلاً به على عكس ما يحصل في معظم الدول الاسلامية حول العالم.

باكستان.. عادة الزفاف

تعرف باكستان عادة رمضانية خاصة بالأطفال، وتسمى “زفاف المرة الأولى”، وهو الحفل الذي يزف به الطفل الذي يصوم للمرة الأولى كأنه عريس، ويرتدي خلاله ملابس تشبه ملابس العرس إضافة إلى غطاء ذهبي يزين الرأس.

أوغندا.. عادة قاسية

هي عادة قديمة في أوغندا، وربما يراها البعض غير مناسبة للشهر الفضيل، لكن الشعب الأوغندي، وتحديدا الرجال في قبائل “اللانغو” الأوغندية، ما زالوا يحافظون عليها.

وتقوم تلك العادة على أن يضرب الأزواج زوجاتهم على رؤوسهن قبل الإفطار، ومن ثم تقوم السيدات برضى منهن بإعداد وجبة الإفطار.

الصين.. إفطار الشاي

يحرص الصائمون في الصين على الإفطار في البداية على التمر والشاي والسكر فقط، قبل التوجه إلى المساجد القريبة لأداء صلاة المغرب، ثم يتناولوا بعد ذلك وجبة الإفطار مع أفراد العائلة، وهي عادة تشبه عادة الشعب المغربي في الإفطار.

نيجيريا.. عادة كريمة

يحرص سكان نيجيريا على عادة تتسم بالكرم وحسن الضيافة في شهر رمضان، حيث تقوم الأسر النيجيرية بالطبخ أمام المنازل، وتحرص كل أسرة على استضافة فقير كل يوم من أيام شهر رمضان المعظم، لتقديم وجبة الإفطار له مع الأسرة.

فقد الصحفي موسى باش حياته جراء إصابته بجلطة دماغية وكان موسى يعمل في قسم الرياضة في تلفزيون Mega Haber .

في الأيام السابقة نقل موسى إلى مشفى الجامعة بمدينة غازي عنتاب بتشخيص جلطة دماغية وبعد صراع دام عدة أيام فقد الصحفي موسى باش حياته .

علما أن موسى متزوج ولدية طفلين ونحن كأسرة meganews27   نتمنى للفقيد الرحمة من الله والصبر والسلوان لعائلة .