دعا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، عبد الرحمن مصطفى، اليوم الخميس، إلى إطلاق مبادرة دولية من أجل وقف هجوم نظام الأسد وحلفائه على ريفي إدلب وحماة.

وقال “مصطفى” في تغريدة له على تويتر، إنه “لابد للدول الفاعلة من العمل على إطلاق مبادرة دولية لوقف الكارثة الجارية” بحق المدنيين العزل في ريف إدلب.

وأضاف “مصطفى” أنه بات من الضروري “تفكيك عناصر الأزمة وإبطال الذرائع التي تستخدمها الأطراف المعتدية، والعمل من خلال ذلك على ضمان تطبيق القرار 2254، والذي نثق بأن تطبيقه سيكون في مصلحة جميع السوريين”.

وأكد المسؤول، أن “أي إشكال متعلق بجرائم النظام وحلفائه، أو بوجود تنظيمات متطرفة أو مصنّفة في المنطقة؛ يجب أن يُحلّ في سياق الاتفاقات والقرارات الدولية”، محذراً من أي حل خارج القرارات الدولية “فإن العالم بأجمعه سيدفع ثمن الجرائم التي تقترفها روسيا والنظام

حلب اليوم

افتتحت وزارة الخارجية التركية، مكتبا تمثيليا لها بولاية هاتاي الحدودية مع سوريا، لمتابعة التطورات داخل سوريا، والمتعلقة بالمهاجرين.

وزار نائب وزير الخارجية التركي ياووز سليم قران، المقر الجديد، واطلع على بدء تقديم الخدمات للمواطنين.

وأوضح “قران”، في تصريح صحفي نقلته الأناضول، أن المكتب التمثيلي بدأ تقديم خدماته اعتبارا من اليوم، بتعليمات من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأضاف أن افتتاح المكتب التمثيلي في هاتاي جاء نتيجة للأهمية التي تتمتع بها الولاية في السياسة الخارجية، ولمتابعة التطورات داخل سوريا عن كثب، خاصة المتعلقة بالمهاجرين.

وأشار “قران”، إلى أنه تم تعيين سردار جنكيز، ممثلا لوزارة الخارجية في هاتاي، مبينا أن مراسم الافتتاح الرسمي للمكتب ستجرى في أقرب وقت.

ترك برس

أشار الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أن حالة الطوارئ على سوريا والعقوبات التي فرضتها واشنطن على حكومة النظام سابقاً سيتم تمديدها.

جاء ذلك في معرض حديثه أمام الكونغرس حيث أبلغ أعضائه بهذا القرار، قائلاً: “إن وحشية النظام وأعماله القمعية بحق الشعب السوري، الذي يدعو إلى الحرية والحكومة التمثيلية، لا تمثل خطراً بالنسبة إلى السوريين وحدهم، وإنما تولد عدم الاستقرار في كل المنطقة”.

وأردف أن “حالة الطوارئ الوطنية، التي تم إعلانها يوم 11 آيار 2004، والإجراءات المتخذة لاحقاً في هذا الخصوص، يجب أن تبقى سارية المفعول بعد يوم 11 آيار 2019”.

وشدد ترامب على أنه سيمدد نظام حالة الطوارئ المعلنة لسنة إضافية واحدة رداً على إجراءات الحكومة السورية/ وفق تعبيره.  

وأضاف ترامب في كلمته التي نقلها موقع روسيا اليوم: “تواصل سياسات النظام السوري وتصرفاته، بما في ذلك الأسلحة الكيميائية ودعم التنظيمات الإرهابية وعرقلة قدرات الحكومة اللبنانية على العمل البناء، تواصل الإسهام في تنامي التطرف والطائفية وتشكيل تهديد غير عادي وطارئ بالنسبة إلى أمن الولايات المتحدة القومي وسياستها الخارجية واقتصادها”.    

وقال ترامب، “إن الولايات المتحدة تدين استخدام نظام الأسد للعنف الوحشي وممارسته انتهاكات حقوق الإنسان”.

ودعا ترامب رأس النظام “بشار الأسد” إلى “وقف العنف بحق الشعب السوري، والالتزام بنظام وقف إطلاق النار الحالي، وضمان وصول المساعدات الإنسانية وإتاحة انتقال سياسي في سوريا سيرسم سبيلاً موثوقاً به نحو المستقبل الذي سيتميز بقدر أكبر من الحرية والديمقراطية والفرص والعدالة”.

ووفق روسيا اليوم فإن الرسالة التي وجهها ترامب للكونغرس، تنص على احتفاظ الولايات المتحدة بكل الخطوات المفروضة سابقاً على سوريا، فيما بين الرئيس الأمريكي في ختام الرسالة أن بلاده “ستدرس التغييرات في تشكيلة وسياسة وإجراءات الحكومة السورية، عندما تحدد في المستقبل قرارها حول تمديد حالة الطوارئ هذه أو وقفها”.

يذكر أن السلطات الأمريكية أعلنت حالة الطوارئ في العلاقات مع حكومة النظام في 11 آيار 2004، خلال فترة حكم الرئيس الأسبق، جورج بوش الابن، وتم لاحقاً تمديدها نظراً لما وصفته واشنطن “بالخطر بالنسبة إلى الأمن والسياسة الخارجية والاقتصاد للولايات المتحدة”، الذي مثلته إجراءات سوريا “بشأن دعم الإرهاب والحفاظ على احتلالها المستمر آنذاك للبنان وتطوير برامج خاصة بأسلحة الدمار الشامل والصواريخ، وتقويض الجهود الأمريكية والدولية في مجال إرساء الاستقرار في العراق وإعادة إعماره”. 

حلب اليوم

يتبع البعض عادات خاطئة في شهر رمضان، من أبرزها، الإكثار في تناول المشروبات والعصائر الغنية بالسكر، لذلك لا بد من التوقف عند مضار هذه المشروبات.

وفيما يلي بعض المخاطر التي لا بد من معرفتها، بحسب تقرير نشر في موقع “webmed”.

1- العصائر سريعة التحضير
هذه العصائر تحتوي على نسبة عالية من السكر ما يتسبب في إرتفاع إنزيمات الكلى وضعف الجهاز المناعي في الجسم وارتفاع نسبة السكر في الدم وبالطبع هذا خطر على مريض السكر.

2- المياه الغازية
من أبرز الأخطاء التي يتبعها البعض، هي تناول المياه الغازية قبل تناول الطعام عند الإفطار، ما قد يتسبب في هشاشة العظام والتعرض للفشل الكلوي وارتفاع نسبة السكر بالدم.

3- العصائر المعلبة
قد تتسبب بمشاكل صحية كثيرة، أبرزها إرتفاع نسبة السكر في الدم، بسبب إحتوائها على نسبة عالية من السكر.

4- التمر الهندي السريع
يعد التمر الهندي السريع من المشروبات غير الصحية، ويمكن إستبداله بمشروب التمر الهندي الطبيعي.

ونصح التقرير بتناول المشروبات الطبيعية المصنوعة في المنزل، والتي تساهم بشكل كبير في إمداد الجسم بالفيتامين والعناصر الأخرى التي يحتاجها دون إضافة السكر إليها.

كما في كل عام تفتح الحكومة التركية باب اجازات العيدين للسوريين الراغبين بزيارة أهاليهم وأقاربهم في سوريا من خلال إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك.

وبدأت تنتشر مؤخراً روابط كثيرة مزورة على صفحات الفيسبوك والمجموعات لحجز موعد إجازات العيد، وكلها غير حقيقية.

إن حجز مواعيد إجازة العيدين يكون في موقع متخصص تطلقه المعابر الحدودية إن كان معبر جلفاكوز المحاذي لمعبر باب الهوى أو معبر قرقميش المحاذي لمعبر جرابلس السوري أو معبر السلامة.

وكالة قاسيون تدعو الإخوة السوريين في تركيا إلى ضرورة توخي الحذر وعدم إدخال بياناتكم وخاصة ارقام بطاقات الحماية المؤقتة في مواقع تنتحل صفة مواقع حجز مواعيد اجازات العيد، كي لا تتعرضوا إلى سرقة رقم TC الخاص بكم من خلال أصحاب تلك المواقع الوهمية.

وتجنباً للوقوع في أي عملية احتيال، وإدخال بياناتك في مواقع غير رسمية. قامت وكالة قاسيون بجمع الروابط الرسمية لحجز مواعيد إجازات العيد.


روابط حجز إجازات العيد:

معبر باب السلامة

http://www.suriyebayramizni.com/randevu-sorgula

معبر باب الهوى

https://www.suriyeizin.com/Bayram/

معبر جرابلس

http://suriyedebayramlasma.com/randevu-sira-al

أفتت رئاسة الشؤون الدينية التركية بجواز استخدام لصاقة النيكوتين خلال فترة الصيام.

وعللت رئاسة الشؤون الدينية خلالها ردها على أسئلة المواطنين من خلال صفحتها الرسمية بأن القاعدة الدينية تقول إن ما يفسد الصيام هو المواد التي تدخل إلى الجسم من خلال الطرق الطبيعية والعلاقات الجنسية.

وبررت فتواها بأن المواد التي يتم الدهن بها، كالمرهم الذي يفرد على الجلد أو ما يتم امتصاصه عبر المسام الموجودة على الجلد والشعيرات الدموية تحت الجلد لا يعتبر عملية تغذية أو شرب لأن عمليات امتصاص الجلد تكون بطيئة جدًا.

لصاقة النيكوتين هي منتج طبي للمساعدة على الإقلاع عن التدخين وتعمل على تزويد الجسم بالنيكوتين من خلال الجلد، فتعطي الجسم الكمية التي يحتاجها من هذه المادة فيقلل الأعراض الناتجة عن ترك التدخين.

تعمل اللصاقة من خلال إطلاق كمية ثابتة وبطيئة من النيكوتين داخل الجسم عبر الجلد توضع على الجسم في منطقة غير مشعرة من الجلد بين الخصر والرقبة

من المعتاد استخدام لصاقة النيكوتين لمدة ثمانية أسابيع إلى 12 أسبوعًا. وقد تحتاج إلى استخدامها لمدة أطول إذا استمرت الرغبة بالتدخين، وهي متاحة بجرعات مختلفة ومن دون وصفة طبية.

مجمع الفقة الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الاسلامي أقر ايضًا بجواز استخدام لصاقة النيكوتين خلال فترة الصيام، معتبرًا أن ما يدخل الجسم امتصاصًا من الجلد لا يعتبر من المفطرات بحسب الفتوى رقم: 93 (1/10).

المصدر: عنب بلدي

هذه أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية ،في تعاملات اليوم الخميس 9 أيار 2019

إسطنبولالشراءالبيع
الدولار الأمريكي6,18106,1820
اليورو6,93406,9350
الجنيه الإسترليني8,01908,0590
أنقرة
الدولار الأمريكي6,13506,1950
اليورو6,86506,9350
الجنيه الإسترليني7,90208,0860

حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية في تركيا السكان من هطول الأمطار بشكل غزير خلال الساعات القادمة مع خطر تشكل الفيضانات في بعض أجزاء البلاد.

ودعت المديرية العامة بحسب موقع نيو ترك بوست المواطنين إلى توخي الحذر من الفيضانات المفاجئة، حيث تشهد بعض أجزاء تركيا هطولًا للأمطار وانخفاض درجات الحرارة على مدار اليوم.

ووفقًا لتقييمات أجرتها المديرية العامة؛ فإن الجو يكون ملبد بالغيوم مع تشكل العواصف الرعدية في كل من شرق مرمرة، شمال بحر إيجة، شرق البحر المتوسط، وسط الأناضول، البحر الأسود وشرق الأناضول، شمال باليكسير.

وتشير التقييمات إلى أن درجات الحرارة ستنخفض بمقدار يتراوح من 4 إلى 8 درجات في بعض أجزاء البلاد، وتبلغ في إسطنبول 17 درجة مئوية

نيو ترك بوست

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لطلاب جامعة الدفاع الوطني التركية، اليوم الأربعاء: ستقومون قريباً بتطهير منطقتي منبج وشرق الفرات (في سوريا) من المنظمات الإرهابية.

جاء ذلك في كلمة له أمام طلاب جامعة الدفاع الوطني بالعاصمة أنقرة بعد تناولهم مأدبة إفطار رمضان، أضاف فيها أردوغان: “أنتم ستهدمون قنديل وسنجار (بشمالي العراق) على رأس المنظمة الإرهابية الانفصالية (بي كا كا)”.

وأعرب عن شكره للجنود الذي يخدمون داخل وخارج البلاد من أجل أمن تركيا وإرساء الطمأنينة للشعب، مبينًا أن الخدمة العسكرية تعد إحدى أقدم وأكثر الوظائف شرفًا في العالم بسبب الحاجة للأمن.

وأكد أن الجيش التركي يواصل وجوده كقوة عسكرية الأفضل في المنطقة والعالم لأنه يتمتع بالوضع الجسدي الجيد والشجاعة وحب الوطن والشعب بأعلى مستوياتها على مدار التاريخ.

وأردف:” لا يزال جيشنا البطل هو ضمان استقلالنا ومستقبلنا اليوم كما كان بالأمس، وهو القوة الكبرى التي تقف في وجه من يسعون لمحاصرة بلدنا عبر التنظيمات الإرهابية، ومنعنا من استخدام حقوقنا”.

وأشار إلى أن الجيش التركي حقق انتصارات جعلت العالم متعجبًا منها في عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون، وفي إدلب بسوريا وشمالي العراق.

وهنأ أردوغان الطلاب بحلول شهر رمضان، داعيًا الله بالرحمة للشهداء الذين قدموا أرواحهم دون تردد من أجل أمن البلاد وطمأنينة الشعب.

.

المصدر: الاناضول

يتواجد كثير من العمال السوريين في تركيا وأبرز ما يهم هذه الفئة معرفة كيف يمكن ضمان حقوقهم وخاصة الذين يعملون بدون تأمينات وساعات عمل طويلة.

ويقول المحامي غزوان قرنفل رئيس تجمع المحاميين السوريين في تركيا، إنه لابد أن يعمل العامل السوري تحت سقف القانون الذي فرض على أي أجنبي يعمل في تركيا استخراج إذن عمل أو تصريح عمل.

ويضيف غزوان ” من يحمل إقامة سياحية بإمكانه أن يستخرج إذن عمل بينما من يحمل الكلملك يستخرج تصريح عمل”، وتكمن أهميته في إعطاء العامل حماية قانونية.

 من خلال إذن وتصريح العمل يستطيع العامل السوري تحديد ساعات العمل وفق القانون الذي يفرض 8 ساعات عمل فينطبق عليه هذا النص ويكون العامل غير مضطر أن يعمل أكثر من هذه الساعات إلا بإرادته، وفق قرنفل.

كما بين قرنفل أن إذن العمل يضمن للعامل السوري الحد الأدنى للأجر ولا يقل عن الحد الأدنى المقرر قانوناً في تركيا.

ويوفر إذن العمل الضمان الصحي للعامل السوري ، كما يوفر له ضمان اجتماعي و يمكن أن يحصل على راتب شهري من الجهة التي يعمل بها.

ولفت قرنفل إلى أن اذن العمل يضمن حماية العامل السوري من إصابات العمل.

وشدد على أهمية أن يلجأ العمال السوريون في تركيا إلى تسجيل أوراقهم في مكتب العمل İŞKUR ليضمنوا حقوقهم وفرص أفضل تتناسب مع خبراتهم.

رابط مكتب العمل:

https://www.iskur.gov.tr/

وأشار إلى نقطة مهمة، وهي ضرورة مراجعة القضاء في حال تعرض العامل إلى إصابة عمل خطيرة حتى وإن لم يكن لديه إذن عمل (لحملة الإقامة السياحية) أو تصريح عمل (لحملة بطاقة الحماية المؤقتة – الكيمليك).