Home2019يونيو

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء 25 حزيران/يونيو 2019، إنه “عاد حتى الآن 330 ألف لاجئ سوري إلى بلدهم، وسيصل هذا الرقم إلى الملايين مع حل المشاكل في منبج وشرق الفرات”.

وتابع أردوغان  “نريد أن نحول الحزام الإرهابي (شمالي سوريا) إلى حزام أمني من أجل توطين اللاجئين الموجودين بتركيا هناك”.

وهنأ أكرم إمام أوغلو بفوزه بجولة الإعادة بانتخابات بلدية إسطنبول حيث قال “أهنئ مجددًا إمام أوغلو (بفوزه ببلدية إسطنبول)، والمهم بالنسبة لنا هو تجلي الإرادة الوطنية بأفضل شكل آمن ودون أي تجاوزات”.

وأكد على أن تركيا سوف تبدأ الشهر المقبل باستلام منظومة الدفاع الجوي”S-400″ (الروسية)، وأن هذه مسألة سيادية لا يمكن التراجع عنها.

وأوضح أردوغان أن مفهوم حزبه السياسي خال من إلقاء اللوم على الشعب، ولديه القدرة على المحاسبة وتصحيح الأخطاء.

وتابع  “سنواصل خطواتنا شرق المتوسط إلى حين ضمان تقاسم عادل للموارد الموجودة والتي سيتم اكتشافها (من النفط والغاز)”

وأضاف “سنرى قريبًا بدء انتعاشة اقتصادية مجددًا”، وهاجم فرنسا حيث قال “يمكن للدول الضامنة (للقضية القبرصية) التحدث بخصوص شرق المتوسط ولكن لا يحق لفرنسا ذلك”.

يذكر أن فوز أكرم إما أوغلو بانتخابات بلدية إسطنبول، سبب القلق للكثير من السوريين المتواجدين في تركيا، خاصة مع تصدر وسم “فليرحل السوريين”، موقع تويتر مع الساعات الأولى لفوز مرشح حزب المعارضة.

قاسيون

هذه أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية ،في تعاملات اليوم الثلاثاء 25حزيران 2019

إسطنبولالشراءالبيع
الدولار الأمريكي5,81805,8190
اليورو6,63806,6390
الجنيه الإسترليني7,40307,4400
أنقرة
الدولار الأمريكي5,76505,8350
اليورو6,56006,6400
الجنيه الإسترليني7,29207,4690

أرسل الجيش التركي تعزيزات عسكرية، وقوات كوماندوز إلى الحدود مع سوريا، وذلك في إطار تعزيز القوات المنتشرة على الحدود.

ووصلت قافلة عسكرية مكونة من 20 عربة مصفحة تقل قوات كوماندوز إلى بلدة الريحانية التابعة لولاية هاتاي الحدودية مع سوريا.

وفرض الجيش التركي إجراءات أمنية مشددة أثناء عملية نقل التعزيزات العسكرية التي توافدت من مناطق مختلفة إلى الحدود مع سوريا.

وعزز الجيش التركي خلال الأيام الأخيرة نقاط المراقبة المنتشرة في مناطق خفض التوتر، بعد تعرضها للاستهداف من قبل قوات النظام السوري.

حصل الطالب السوري محمد خليل على العلامة الكاملة في امتحان الانتقال من المرحلة المتوسطة إلى المرحلة الثانوية خلال دراسته في ولاية كيلس جنوبي تركيا.

وقال خليل في حديثه للأناضول، إنه بدأ دراسته في مراكز التعليم المؤقتة بعد لجوئه إلى تركيا جراء الحرب في سوريا.

وتابع: “تعرفت على الأستاذ محمد أوجي في الصف السادس وساعدني كثيرًا، كما أن الصف الثامن كان عامًا هامًا بالنسبة لي حيث كانت علاماتي سيئة للغاية، ولكن بدعم أساتذتي بدأت علاماتي بالتحسن”.

بدوره، أوضح الوالد عبد القادر خليل أنه كان مهندسًا معماريًا ويعمل في ورشة للمفروشات حاليًا، وأن ابنه محمد درس كثيرًا من أجل الامتحان ونال مقابل هذا التعب.

وأعرب عن شكره للشعب التركي وعلى رأسه الرئيس رجب طيب أردوغان إزاء الدعم المقدم للسوريين في تركيا.

من جانبه، أعرب أوجي عن فخره بنجاح محمد الذي تعرف عليه عندما كان في الصف السادس، مبينًا أن النجاح الذي حققه بمجهوده الفردي.

أمّا مدير المدرسة جمعة علي جليك فأكد أنهم حصلوا على هذه النتيجة بفضل جهود المدرسين المثمرة.

وشدد أن المدرسين أعطوا دروسًا خاصة من أجل إعداد الطلاب للامتحان حتى في العطلة، مضيفًا: “جميعنا سعداء وفرحون لهذه النتيجة”.

وبنفس السياق، أهدى المدير دراجة هوائية للطالب السوري محمد للنجاح الذي حققه في الامتحان.

ترك برس 

1678-الإيطالية إيلينا بيسكوبيا تصبح أول امرأة بالعالم تحصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة.

1788-فيرجينيا تصبح عاشر ولاية تنضم إلى الولايات المتحدة.

1804-تنفيذ حكم الإعدام بجورج كادودال وذلك لمحاولته الإطاحة بنابليون بونابرت وإعادة الحكم الملكي لفرنسا.

1921-انعقاد مؤتمر القدس والذي طالب بإلغاء الانتداب البريطاني على فلسطين وإعلان استقلالها.

1950-بدء الصدام المسلح على الحدود بين الكوريتين.

1965-الرئيس جمال عبد الناصر يفوز بولاية ثانية لرئاسة مصر.

1975-رئيسة وزراء الهند أنديرا غاندي تعلن حالة الطوارئ في البلاد وتعليق أحكام الدستور والانتخابات.

1975-إعلان استقلال موزمبيق عن البرتغال.

1991-كرواتيا وسلوفينيا تعلنان استقلالهما عن يوغوسلافيا.

2009-مجلس النواب اللبناني ينتخب نبيه بري رئيسا له للمرة الخامسة على التوالي بأكثرية 90 صوتا.

من مواليد هذا اليوم

1864-فالتر هيرمان نيرنست عالم كيمياء فيزيائية ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1920.

1928-أليكسيي أليكسييفتش أبريكوسوف عالم فيزياء روسي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2003.

1956- بوريس ترايكوفسكي رئيس جمهورية مقدونيا الثاني.

من وفيات هذا اليوم

1533-الملكة ماري تيدور زوجة لويس الثاني عشر ملك فرنسا.

1971-جون بويد أخصائي أغذية وفيزيولوجي اسكتلندي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1949.

1995-إيرنست والتون عالم فيزياء أيرلندي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1951.

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيلتقي بنظيره الأمريكي دونالد ترامب على هامش مشاركته في قمة مجموعة العشرين المقررة في اليابان.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الرواندي ريشارد سيزيبيرا، بالعاصمة أنقرة.

وأضاف تشاووش أوغلو، أن الرئيس التركي سيبحث مع نظيره قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا، واللجنة المشتركة وإنشاء المنطقة الآمنة، إضافة إلى مناقشة موضوع إدلب والعديد من القضايا.

وفي سياق آخر، أكد الوزير التركي أن بلاده تعد شريكا مساهما في تكنولوجيا المقاتلات الحربية من طراز “إف-35″، مشيرا أن بلاده ساهمت بأكثر من مليار دولار حتى الآن.

وأضاف تشاووش أوغلو، أن الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة لا تتناسب مع اتفاقية الشراكة، والقانون.

وفي 5 أبريل/نيسان الماضي، قال الرئيس أردوغان، إن أنقرة تسلمت من الولايات المتحدة 3 مقاتلات من طراز “F-35″، وإنها بانتظار تسلم الرابعة قريبا.

وفي 11 حزيران/يونيو الجاري، أعلن قائد قاعدة “لوك” الجوية في ولاية أريزونا الأمريكية، تود كانتربوري، تعليق طلعات الطيارين الأتراك بمقاتلات “F-35″، الذين يتلقون التدريب في القاعدة المذكورة بحجة “دواعٍ أمنية”. المصدر/A.A

أوقف الأمن اللبناني، يوم أمس الأحد، 32 لاجئاً سورياً في منطقة البقاع الغربي، مشيراً إلى أنهم دخلوا الأراضي اللبنانية “خلسةً”.

ونشرت الوكالة الوطنية للإعلام، بلاغاً صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني تقول فيه إن الاعتقال جاء “نتيجة للمتابعة والرصد، وفي إطار مكافحة عمليات تهريب الأشخاص من سوريا إلى لبنان”.

وأضاف البلاغ أن الأمن، تمكن من توقيف 32 لاجئاً سورياً بينهم “14 امرأة و9 أطفال”، وذلك بتاريخ اليوم 23/6/2019 في بلدة الصويري – البقاع الغربي، “بجرم دخول الأراضي اللبنانية خلسة”، على حد قوله.

وأشار البلاغ إلى أن اللاجئين، “سلموا إلى القطعة المعنية، لإجراء المقتضى القانوني بحقهم، بناء على إشارة القضاء المختص”.

ويأتي ذلك، بعد أن اتخذت السلطات اللبنانية إجراءات لترحيل كل لاجئ سوري دخل “خلسة” إلى لبنان بعد تاريخ 24 من نيسان 2019، وتسليم المرحلين إلى نظام الأسد، وفقاً لما أعلنته مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة مؤخراً.

حلب اليوم

أعلنت حكومة “قبرص الشمالية” (التركية) فرض الفيزا على المواطنين السوريين، مبررة قراراها بالازدحام الذي يشهده مطارها الدولي. 
وقال موقع “وزارة الداخلية” القبرصي، أمس، إن “وزارة الداخلية القبرصية تعقد مع مفوضية اللاجئين اجتماعات فيما يخص اللاجئين”، مشيراً إلى أن “قبرص كانت لا تفترض تأشيرة (فيزا) على السوريين، بهدف تيسيير إجراءاتهم القانونية، ولكن وفي الآونة الاخيرة شهد مطار “أرجان” ازدحاما كبيرا يزيد عن طاقته الاستيعابية، الأمر الذي أدى إلى موجة من السوريين الوافدين الذين يواجهون شروطا غير إنسانية”.
وأضاف الموقع، “في سبيل تجاوز هذه المشاكل فقد تم اتخاذ قرار بتغيير القانون الذي يسمح للسوريين بدخول قبرص -التي كانت بالنسبة الى الكثيرين محطة عبور- من دون فيزا، لتشمل سوريا أيضا من بين الدول التي يشترط حصولها على التأشيرة.
يشار إلى أن السوريين يقصدون الشطر القبرصي (دولة شمال قبرص) في الدرجة الأولى لتسوية أوضاعهم القانونية في تركيا، إذ تشترط الأخيرة (ختم جواز) لمنحهم إقامات سياحية، ولهذا يلجأ السوريون إلى قبرص (يقضي معظمهم كل وقته داخل المطار بانتظار العودة) للحصول على ختم دخول جديد إلى تركيا، كما يقصدها البعض في طريق فراره لاجئاً إلى أوروبا بطرق التهريب إلى قبرص اليونانية ومن ثم إلى اليونان ومنها إلى الدول الأوروبية.

شبكة بلدي

أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفن اليوم الإثنين عن النتائج النهائية الرسمية لانتخابات رئاسة بلدية إسطنبول التي جرت في مدينة إسطنبول أمس الأحد.

وقال غوفن إنه بحسب النتائج النهائية، فقد فاز مرشح حزب الشعب الجمهوري وتحالف الأمة أكرم إمام أوغلو برئاسة البلدية بحصوله على 54.21% من الأصوات، مقابل 44.99% لمرشح حزب العدالة والتنمية وتحالف الشعب بن علي يلدريم.

وأضاف ” بلغ عدد الأصوات التي حصل عليها إمام أوغلو 4 مليون 741 ألف 868 صوتاً، بينما حصل يلدريم على 3 مليون 935 ألف 453 صوتاً”.

كما أشار إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 84.5%

نيوترك بوست

أعلن رئيس هيئة التفاوض العليا  مشاركته في اجتماع المجموعة المصغرة، الذي يعقد في العاصمة الفرنسية، باريس، اليوم الاثنين 24 حزيران/يونيو 2019.

وقال رئيس الهيئة نصر الحريري، في تغريدة له في موقع “تويتر”: انطلقنا في وفد إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في اجتماعات المجموعة الدولية المصغرة إضافة للقاء مسؤولين فرنسيين وأممين وملف المنطقة الشمالية من سورية وجرائم النظام والروس وحماية المدنيين وملف المعتقلين على رأس الأولويات…نسال الله التوفيق.

وسبق أن  ذكرت وسائل إعلامية عربية أنه من “المحتمل مشاركة المبعوث الدولي إلى سوريا، غير بيدرسون، والمبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري”.

قاسيون