أكد وزير الخارجية، مولود تشاووش أوغلو، أن تركيا “لن تسمح بإعادة كتابة التاريخ من جديد في فلسطين، ولا مقايضة العدالة بمصالح اقتصادية، ولا بغض الطرف عن الكرامة والشرعية”.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الوزير التركي، باسم بلاده، أمام قمة منظمة التعاون الإسلامي، في دورتھا الـ14 العادیة، التي انطلقت في مدينة مكة المكرمة منتصف ليل الجمعة السبت، تحت عنوان “يدا بيد نحو المستقبل”، وسط شكر إسلامي وعربي وإفريقي لتركيا على جهودها المقدرة خلال الرئاسة السابقة للقمة (2016-2019).

وقال تشاووش أوغلو إن “العالم الإسلامي بحاجة إلى وحدة لا تهتز عندما يتعلق الأمر بقضايا تمثل قلقًا وهاجسًا بالنسبة لنا جميعًا، وتأتي في مقدمتها فلسطين”.

وحذر من أن “الفرقة بين المسلمين تخدم في الأساس من يهدفون لمواصلة احتلال فلسطين”.

وشدد على “أي طريق لحل أزمة فلسطين يجب أن يعتمد في الأساس على قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والمعايير المتعارف عليها”.

واعتبر أن “قضية فلسطين والقدس، ستظل على الدوام القضية الرئيسية لنا جميعًا، من ثم فإن الرفض سيكون مصير أي اتفاق سلام لا يحقق تأسيس دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة ترتكز على حدود العام 1967، وعاصمتها القدس”.

وتابع: “وإذا لم نستطع القيام بمسؤوليتنا التاريخية – حاشا لله – فسنقول مسؤولون أمام الأمة والله سبحانه وتعالى”، معربًا عن أمنياته للعالم الإسلامي بالسلام، والاستقرار والرفاهية.

– سوريا وليبيا واليمن

وذكر أنه في الوقت الذي نحتفل فيه بالذكرى الخمسين لتأسيس منظمة التعاون الإسلامي، إلا أن “الأمة الإسلامية تموج بسلسلة من الأزمات الخطيرة من حيث الأمن والاستقرار والرفاهية”.

وأضاف وزير الخارجية التركي قائلا: “فهناك الكثير من المشكلات التي تحتاج إلى حلول عاجلة بداية من سوريا وليبيا وحتى اليمن ومنطقة الخليج”.

وشدد على أن بلاده مع الحفاظ على وحدة التراب السوري، وأنها بذلت جهودًا مضنية سواء في الميدان أو على طاولة المفاوضات من أجل وقف آلام الشعب السوري.

كما شدد على دعمهم للجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل للحرب الدائرة في ليبيا، وأنهم مع وحدة واستقلال هذه البلدان سياسيًا.

– أذربيجان

وبخصوص أذربيجان، قال تشاووش أوغلو إن 20 في المئة من أراضي هذا البلد تقع تحت الاحتلال من قبل أرمينيا.

وأكد أن “قضايا أزمة الجبل الأسود ووحدة الأراضي الأذرية وسيادتها يجب أن تُحل في إطار القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة”.

– أزمة قبرص ومشاكل الأقليات المسلمة

وتطرق تشاووش أوغلو في كلمته إلى أزمة جزيرة قبرص، والمشاكل التي تعاني منها الأقليات المسلمة بأنحاء متفرقة من العالم، موضحًا أن “جمهورية شمال قبرص التركية تعيش اليوم حالة من العزلة ومفروض عليها حصار خارجي”.

وتابع: “نحن نقدر تضامن منظمة التعاون الإسلامي مع أتراك قبرص من أجل التغلب على هذه المعاملة الظالمة”.

وأضاف: “في الغرب، والبلدان الآسيوية، ومناطق أخرى من العالم نجد أن الحقوق الدينية للأقليات المسلمة، وحرياتهم، واحترامهم أمور منتهكة، ونحن كمنظمة يجب أن نولي أوضاع هذه الأقليات الاهتمام الذي تقتضيه الظروف التي يعيشونها”.

وأشار إلى أن تركيا سلمت رئاسة منظمة التعاون الإسلامي للمملكة العربية السعودية، بعدما تولت بلاده رئاسة الدورة السابقة التي استمرت على مدار 3 سنوات.

وأوضح أن هذه القمة تصادف الذكرى السنوية الخمسين لتأسيس منظمة التعاون الإسلامي، مشيرًا إلى أن “هذه المنظمة ثاني أكبر كيان دولي في العالم بعد الأمم المتحدة، وهي تجسيد لصوت الأمة ومواقفها المشتركة”. المصدر/A.A

عمل الجيش التركي على زيادة تحصين نقاط المراقبة في إدلب والأرياف المحيطة بها، وذلك بعد تكرار استهداف إحدى النقاط من قبل قوات النظام واستمرار القصف الجوي والمدفعي على مناطق متفرقة من إدلب وحماة.

ونشرت وكالة الأناضول التركية صوراً لشاحنات محملة بالجدران الإسمنتية في منطقة الريحانية في ولاية هاتاي، متجهة نحو الأراضي السورية من معبر باب الهوى شمالي إدلب.

ومنذ أواخر العام الماضي، وصلت عشرات الشاحنات المماثلة من تركيا إلى جميع نقاط المراقبة في الداخل السوري، بغية تحصينها وتأمين نوع من الحماية للجنود الأتراك بداخلها، وذلك تزامناً مع تهديدات النظام وروسيا بشن هجوم شامل على إدلب.

ويعزّز الجيش التركي نقاط مراقبته في إدلب، بعد أن تكرر استهداف قوات النظام لنقطة المراقبة التركية في شيرمغار شمال غرب حماة.

واستهدفت قوات النظام النقطة يوم أمس بقذائف المدفعية، دون وقوع إصابات في صفوف الجنود الأتراك. وسبق وأن استهدفت قوات النظام النقطة ذاتها في الرابع مع الشهر الفائت، ما تسبب بوقوع إصابات، وتدخّلت أربع مروحيات عسكرية تركية لإسعاف الجنود الأتراك.

وبعد استهداف نقطة المراقبة في شيرمغار للمرة الأولى، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن بلاده لن تخلي مواقع المراقبة العسكرية التابعة لها في إدلب.

وبعد أن سيطرت قوات النظام منتصف الشهر الفائت على بلدة الحويز شمالي قلعة المضيق، باتت قوات النظام على بعد أقل من 4 كم من نقطة المراقبة التركية في شيرمغار.

قالت صحيفة تلغراف إن روسيا ونظام الأسد استهدفوا خلال شهر واحد فقط ثماني مستشفيات في إدلب على الرغم من حصول موسكو على إحداثيات هذه المستشفيات لضمان عدم قصفها.

وكانت المنظمات غير الحكومية قد قامت بتزويد الأمم المتحدة بإحداثيات (GPS) المستشفيات في إدلب لتقوم الأمم المتحدة فيما بعد بتزويد روسيا بهذه الإحداثيات تحت ما يسمى “آلية فض النزاع”.

ولروسيا تاريخ طويل في قصف المستشفيات والمنشآت الطبية منذ تدخلها في سوريا لصالح دعم نظام الأسد في 2015 حيث استهدفت كل النقاط الطبية بشكل منهجي خلال العمليات العسكرية التي دعمت من خلالها ميليشيا أسد.

تم استهداف أكثر من 24 نقطة طبية، منذ بدأ النظام حملته العسكرية على إدلب في 30 نيسان، وهي نسبة كبيرة غير مسبوقة بحسب الكثير من الأطباء.

وشملت قائمة المستشفيات الثمانية التي تم تزويدها لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا) مستشفى للولادة في مدينة الأتارب والذي اضطر إلى إخلاء الأطفال الخدج لتجنب استهدافهم من قبل طيران النظام والطيران الروسي.

خطوة رادعة وتعرضهم للمساءلة
وعلى الرغم من أن اعتبار استهداف المراكز الطبية جريمة حرب بموجب القانون الدولي إلا أن كلاً من النظام وروسيا يعتبرونها أهدافا مشروعة.
كانت تأمل المنظمات غير الحكومية أن تشكل خطوة تزويد الإحداثيات للأمم المتحدة رداعا يمنع الغارات الجوية أو حتى تشكل إدانة في حال ما تم مهاجمة هذه المنشآت لاحقاً. ولكن كما يبدو، هنالك خشية من أن تتمكن موسكو من الإفلات من العقاب.

وقال الدكتور زاهر سحلول، رئيس منظمة “ميد جلوبال” الطبية، والذي كان مؤخراً في إدلب “تبادل المعلومات مع الأمم المتحدة لم يؤدّ إلى المزيد من الحماية.. الناس الآن يقولون إن مشاركة هذه المعلومات زادت من احتمال استهداف المستشفيات”.

وقال محمد قطوب مدير الجمعية الطبية السورية الأمريكية (سامز) “ظننا أن ذلك سيؤدي إلى مساءلة روسيا على الأقل، في حال لم تتم حماية هذه المستشفيات. خطوة تدفع مرتكبي الجريمة للتفكير مرتين في حال ما علموا أنهم خاضعون للمراقبة، لكن هذا لم يحدث”.

مراوغة من الأمم المتحدة
أرتفع عدد القتلى المدنيين في إدلب ليصل إلى أكثر من 270 شخص خلال الشهر الماضي فقط، ويحذر الأطباء من أن المستشفيات تعاني بسبب الأعداد الكبيرة من الجرحى.

وأجبر العديد من العاملين في قطاع الصحة للعمل تحت الأرض بهدف تجنب الضربات الجوية.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، هيدن هالدورسون، إنه “من المبكر للغاية” القول فيما إذا كانت المستشفيات التي تم تحييدها قد تعرضت لهجوم خلال موجة العنف الأخيرة ولكنه قال للصحيفة إن التقارير الأولية تشير إلى أن “بعض المواقع تم تحييدها من قبل بعض الأطراف”.

وأضاف “تشعر الأمم المتحدة بقلق بالغ إزاء عدد المرافق الصحية والتعليمية التي تم استهدافها شمال غرب سوريا في الأسابيع الأخيرة”.

تم توجيه الاتهام نفسه لروسيا والنظام عبر فريق شبكة سكاي نيوز البريطانية الذي يتواجد ميدانياً في إدلب حيث أكد استهداف المستشفيات من قبل المقاتلات الحربية وقال حينها إنه تم مشاركة إحداثيات 235 موقعا شمل مدارس ومستشفيات ومواقع مدنية أخرى ولكن ذلك لم يمنع النظام وروسيا من استهدافهم. وأشار إلى أن المستشفيات تعتبر واحدة من أكثر الأماكن خطورة في سوريا.

اورينت

اصبحنا نعيش في عصر الإتصال  والأجهزة الذكية، حتى بين الأجهزة المنزلية والبرامج والتطبيقات المختلفة، وفي الحقيقة هذا التطور جعل حياتنا اليومية أسهل بكثير، خاصة عند وجود إتصال بين الأجهزة في المنزل ولديك تحكم كامل على هذا الإتصال، مثل إغلاق جهاز الكمبيوتر من هاتفك عن بُعد، وهو في الحقيقة أمر في غاية السهولة والروعة أيضاً، كل ما تحتاجه هو تثبيت تطبيقات معينة، وهذا ما سنقوم بشرحة اليوم فتابع معنا.

طريقة إغلاق الكمبيوتر من الأيفون iPhone

هناك الكثير من تطبيقات إغلاق الكمبيوتر من خلال الأيفون في متجر التطبيقات، ولكن إذا كنت من مستخدمي الأيفون فننصح بتطبيق Off Remote، حيث أنه يوجد منه التطبيق المجاني وأخر غير مجاني لأنظمة الأي أو إس iOS ولكنه سيفي معك بالغرض، والفرق بينهم هو أن التطبيق المجاني يسمح لك بإغلاق الكمبيوتر من الأيفون عن بُعد فقط، أما الغير مجاني فيمكنك من خلاله جدولة معاد الإغلاق وتحديد وقت له وإعادة التشغيل وإغلاقة بكلمة مرور وغيرها من باقي خواص إغلاق الكمبيوتر، أما برنامج سطح المكتب منه مجاني.

قم بتحميل برنامج Remote Off للويندوز أو الماك من هنا.

بعد تثبيت البرنامج تأكد من أنه مُتصل بنفس شبكة الإنترنت المُتصل بها هاتفك، وهذا كل شئ بالنسبة إلى الكمبيوتر.

قم بتحميل تطبيق Off Remote على الأيفون من هنا.

بعد تثبيت التطبيق قم بتشغيله وسوف يبحث عن جهاز الكمبيوتر ويجده تلقائياً إذا كان البرنامج يعمل على الجهاز، إضغط على الكمبيوتر على اليسار كما موضح بالصورة وسيظهر لك الإختيارات مثل إغلاق shut down أو إقفاله Lock أو إعادة تشغيل Restart أو Sleep أو hibernate، بعد إختيارك أي إختيار منهم سوفت يظهر عداد تنازلي على الشاشة قبل تنفيذ الأمر ثم سيقوم بإغلاق الجهاز بعد إنتهاء العد، ويمكنك إلغاء هذا العد حتى تمنع إغلاق الجهاز.

طريقة إغلاق الكمبيوتر من الأندرويد Android

تعتبر طريقة إغلاق الكمبيوتر من جهاز الأندرويد سهلة، خاصة إذا كان الجهاز PC وليس Mac، أما إذا كان جهازك ماك وهاتفك أندرويد فستكون الخيارات المتاحة لك قليلة، والتطبيق الذي ننصح باستخدامة مع أجهزة الأندرويد هو Unified Remote، وأيضاً يوجد نسخة من هذا التطبيق لأجهزة الأي أو إس iOS.

قم بتحميل برنامج Unified Remote للكمبيوتر أو الماك من هنا.

قم بتحميل تطبيق Unified Remote للأندرويد من هنا.

قم بتحميل تطبيق Unified Remote للـiOS من هنا.

يعتبر هذا البرنامج من أكفأ البرامج في تنفيذ هذه المهمة وأكثرها فاعلية، فالهدف الرئيسي منه ليس إغلاق الكمبيوتر، ولكن أيضاً التحكم الكامل في الكمبيوتر عن بُعد، حيث يوفر لك العديد من الإعدادات والخيارات في هذه المهمة أيضاً، وتعتبر المشكلة الوحيدة فيه هو الإعلانات على التطبيق، وإذا أحببت يمكنك ترقية التطبيق لإخفاء هذه الإعلانات لعدم الإزعاج.

قم بتشغيل البرنامج على الكمبيوتر ثم قم بتشغيل التطبيق على الهاتف، سيقوم بالبحث عن جهازك وعندما يجده إضغط عليه ليتصل به، وستظهر لك خيارات الإغلاق ومنها يمكنك إختيار turn off أو restart أو sleep أو hibernate، ويمكنك فحص خيارات التحكم الأخرى المتاحة لك في هذا التطبيق كما موضح بالصورة على اليسار، وللتعرف أكثر على تطبيق Unified Remote

أعلن وزير النقل والبنى التحتية التركي، جاهد طورهان، أن المرور عبر الطرق السريعة والجسور التي تديرها المديرية العامة للطرق، سيكون مجانيا طيلة عطلة عيد الفطر.

وفي تصريح للأناضول، أوضح طورهان، أن ملايين المواطنين سيسافرون عبر الطرق، خلال عطلة العيد التي تبدأ السبت وتنتهي في 10 يونيو/حزيران المقبل.

وأشار إلى أن الإعفاء عن دفع أجور خدمات المرور، لا يشمل الطرق والجسور المُسيرة من شركات خاصة.

وأضاف أن مجانية الخدمات تبدأ ليلة الجمعة/السبت اعتبارا من الساعة 00:00 حسب التوقيت المحلي (21:00 ت. غ)، وتستمر لغاية الساعة السابعة (04:00 ت. غ) من 10 يونيو المقبل.

أعلنت جامعة غازي عنتاب جنوب شرقي تركيا، اعتزامها افتتاح كليات تعليمية تابعة لها في مناطق “درع الفرات” و”غصن الزيتون” شمالي سوريا.

جاء ذلك على لسان رئيس الجامعة، البروفيسور علي غور، الذي قال إن جامعة غازي عنتاب تولت خدمات التعليم العالي في مناطق شمالي سوريا، مشيراً إلى تحسن الأوضاع التعليمية في المنطقة يوماً بعد آخر، وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول.

وأوضح “غور” أنهم يبذلون جهوداً كبيرة لتلبية احتياجات المنطقة في المجال التعليمي، لافتاً إلى افتتاحهم العام الماضي معهداً عالياً للتعليم المهني، في مدينة جرابلس.

وأفاد أنهم تواصلوا مع المجالس المحلية في شمالي سوريا، ومع السلطات التركية المشرفة على المنطقة، للتنسيق حول افتتاح الكلية، مبيناً أنه زار المنطقة بنفسه واطلع على الوضع التعليمي هناك واحتياجات المنطقة في هذا الخصوص.

وفيما يخص آلية القبول للكلية المزمع افتتاحها شمالي سوريا، قال “غور” إن الراغبين في الانتساب للكلية سيخضعون لاختبار “يوس – YÖS”، لافتاً إلى إلى أن 2700 طالباً سورياً خضعوا للامتحان المذكور بهدف الانتساب إلى كليات شمالي سوريا.

وتابع: “تقدمنا بطلب إلى مجلس التعليم العالي التركي لافتتاح كليات في مدن الباب، واعزاز ومارع، وسنبدأ بقبول الطلاب السوريين فور الموافقة على طلبنا. كما نعتزم إضافة أقسام أخرى إلى المعهد المهني في جرابلس.”

وأضاف أن عدد أقسام معهد جرابلس المهني كان في البداية 5 أقسام، أضافوا إليها لاحقاً أقساماً جديدة ليصل عددها حالياً إلى 9 أقسام تضم في بنيتها حوالي 500 طالب.

الاناضول

إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5) .

نظمت هيئة الإغاثة التركية، مأدبة إفطار للأطفال الأيتام السوريين في مدينة إعزاز شمالي سوريا.

وقال علي عمران دورمان مسؤول المكتب الإعلامي لهيئة الإغاثة الإنسانية في ولاية كليس جنوبي تركيا، في بيان الجمعة، إنهم أقاموا مأدبة إفطار للأيتام والمحتاجين السوريين في بلدة إحتيميلات التابعة لإعزاز، تحت شعار “معاً رمضان أجمل”.

وأضاف أنهم قدموا طرودا غذائية لـ 250 أسرة، كما وزعوا مستلزمات وحليب أطفال عقب المأدبة.

ويقضي السوريين عيد الفطر التاسع في ظل الحرب منذ بدء الأزمة في بلادهم، حيث يوجد في سوريا أكثر من 600 ألف يتيم.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن مدينة القدس التي تعتبر القبلة الأولى للمسلمين، تتعرض لإرهاب دولة متهور أمام أنظار العالم بأسره.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان خلال مشاركته في فعالية بإسطنبول للاحتفال بليلة القدر، هنأ خلالها الحضور بليلة القدر.

واشار إلى أن المسلمين في كافة أنحاء العالم يمرون بفترة غاية في الصعوبة، مضيفًا “فمن ناحية نرى دولًا مسملة تعيش حروبًا وصراعات داخلية، وعلى الجانب الآخر نجد صراعات مصالح تنفذها تنظيمات إرهابية، وكلها أمور ألقت بظلالها على فرحتنا بشهر رمضان المبارك”.

وتابع “ففي جارتنا سوريا ترتكب مجازر وظلم منذ 8 سنوات بحق المواطنين الأبرياء، فإزهاق الأرواح هناك مستمر بشكل يومي”.

وأعرب الرئيس التركي عن استنكاره لسفك الدماء بين المسلمين بعضهم البعض، قائلا: “هناك أناس يتجهون لنفس القبلة 5 مرات يوميا ويؤمنون بنفس الكتاب والنبي والخالق لكنهم يسفكون دماء بعضهم البعض في أنحاء متفرقة من منطقتنا من أجل لا شيء”.

وبيّن أنه “وسط كل هذه الاضطرابات التي تموج بها المنطقة، إلا أن تركيا باستقرارها، وديمقراطيتها، وسلامها الداخلي، تلفت إليها الأنظار باعتبارها جزيرة للطمأنينة، والفضل في ذلك يرجع لوحدة شعبها وتضامنه”.

وأضاف “نحن كشعب تركي عشنا في الماضي كل هذه الأزمات، ومررنا بجميع الاختبارات، ففي فترات تم تعليق الديمقراطية عندنا، ونصبت محاكم الانقلابيين التي أمرت بشنق براعم صغيرة في مشاهد تنخلع لها القلوب”.

ومحليًا تطرق أردوغان إلى الانتخابات المحلية المزمع إعادتها على منصب رئيس بلدية إسطنبول الكبرى يوم 23 يونيو/حزيران المقبل.

وقال في هذا السياق: “علينا إعطاء الأمانة لأهلها وصاحب الأمانة في إسطنبول أخونا بن علي يلدريم فقد رشحناه لرئاسة بلديتها لأنه جدير بهذه المدينة التي تعتبر من أهم مدن العالم وستكون له مكانة على الساحة الدولية”. 

ترك برس

هل أنت من أولائك الذين لا يبدأ الصباح لديهم إلا بعد تناول كوب من النسكافيه المنعش واللذيذ؟ ماذا عن بقية يومك عزيزتي؟ هل يمضي بشكل عادي أم على هذا المشروب أن يرافقك لأوقات أخرى من النهار؟ إذا كنت تعتبر نفسك مدمناً له، فإننا ندعوك منذ اليوم إلى محاولة ضبط النفس أمام هذه العادة؛ وذلك نظرا لما تتسبب فيه من أضرار عديدة للجسم، كالقلق، واضطرابات النوم، والتلبكات المعوية، وسرعة ضربات القلب، إلى جانب تأثيراتها السلبية العديدة على الكلى، والتي حاولنا جمعها لك في ما تبقى معنا من أسطر من هذا المقال حتى تكوني على بينت منها.

ماهي أضرار النسكافيه على الكلى؟

لإن يختلف النسكافيه في بعض خصائصه عن القهوة العادية، فإن تلك الاختلافات تظل طفيفةً ولا يمكن التعويل عليها في مجابهة ما للقهوة من تأثيرات سلبية على صحة الجسم، وخاصةً منها أضراره على الكلى، وهي كالتالي :

التأثير على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن الهامة، ومن ضمنها المغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك أيضا.

إصابة الكلى بالفشل، وذلك نتيجة ما يحتويه النيسكافيه من كميات عالية من مادتي الكافيين والثيوفيلين، واللتين تعملان على تثبيط عمل مادة الأدينوزين المسؤولة عن عودة المياه من الكلى إلى الجسم قبل إفرازها في شكل بول. (يذكر أن القهوة سريعة التحضير تحتوي على كمية من الكافيين أقل بقليل من القهوة العادية؛ حيث أن كوبا واحدا من القهوة الفورية قد يحتوي على ما يقارب 30 إلى 90 ملغم من الكافيين، بينما يحتوي نفس الكوب من القهوة العادية على حوالي 70 إلى 140 ملغم من هذا المكون).

شأنه شأن بقية السوائل، يؤدي تناول النسكافيه إلى كثرة إدرار البول، وهو ما ينجم عنه زيادة في تركيز المواد الضارة بالكلى (ومن ورائها الجسم كافةً)، على غرار الأوكسالات واليوريا، وغيرهما الكثير.

نقص التروية الكلوية بالدم (وذلك نتيجة تركز الكلى بالعناصر الضارة) التي تؤدي بدورها إلى المعاناة من مشكلة الفشل الكلوي.

كشفت الدراسات أيضا بأن الإفراط في تناول القهوة بشكل عام من شأنه أن يكون سببا في تكون حصوات الكلى.

اتبع هذه النصائح للحد من خطورة النسكافيه على الكلى
تجدر الإشارة إلى أن كوبا واحدا أو كوبين من النسكافيه يوميا لا يؤثر سلبا على صحة الجسم، بل على العكس يمكن أن يكون مفيدا لهذا الأخير (لكونه مصدرا لمضادات الأكسدة ولمجموعة هامة من المغذيات، إلى جانب قدرته على زيادة معدل التمثيل الغذائي، إلى غير ذلك من الفوائد الأخرى)، ومن أجل ذلك لن نطلب منك التوقف عن تناول هذه القهوة، بل فقط الاعتدال في استهلاكها.

وحتى يمكن المحافظة بشكل أكبر على صحة الكلى، ينصح أيضا بـ:

الحرص على تناول كميات هامة من المياه يوميا.

الابتعاد تماما عن المشروبات الغازية.

الحرص على انتهاج نظام غذائي متوازن وصحي، يكون غنيا بالخضروات والفواكه.