إعلن إتحاد أرباب عمل محطات الوقود في تركيا عن تخفيض في أسعار وقود البنزين والديزل اعتباراً من منتصف الليلة.

وذكر الإتحاد أنه سيتم تخفيض متوسط 21 سنتاً للتر الواحد من وقود الديزل، فيما سيتم تخفيض 17 سنتاً للتر الواحد من سعر البنزين.

وأشار في بيان صحفي إلى أن هناك تغييرات طفيفة بين المدنة بسبب وجود المنافسة بين الشركات.

أعلنت ولاية أضنا التركية عن إرسالها تعميمًا لمديريات التربية الفرعية، لتسهيل قبول الطلاب السوريين في مدارس الولاية الواقعة جنوبي البلاد.

الولاية قالت إنها تلقت شكاوى من قبل عدد من الطلاب السوريين الذين رفض مسؤولوا المدرسة تسجيلهم فيها، حسبما ترجمت عنب بلدي عن صحيفة Karar.

التعميم الذي حمل توقيع مساعد الوالي، مصطفى ياغوس، جاء فيه أن الولاية تلقت شكاوى تشير إلى عرقلة تسجيل الطلاب السوريين في المدارس من قبل بعض مسؤولي المدارس.

وجاء في التعميم أن السلطات ستتخذ الإجراءات القانونية المناسبة تجاه من قاموا بعرقلة تسجيل الطلاب السوريين، وطالب التعميم مسؤولي المدارس بتسجيل الطلاب دون النظر إلى شرط الحصول على وثيقة إثبات السكن (İkametgah) على أن يتابعوا أمور تسجيلهم ومعادلة شهاداتهم مع مديريات التربية الفرعية (İlçe Milli Eğitim Müdürlüğü).

عنب بلدي تواصلت مع مدير مكتب شؤول الطلاب في تركيا، أسامة الحنفي، ونصح الطلاب الذين يواجهون مشاكل في تسجيلهم في المدارس مراجعة مديرية التربية الفرعية (İlçe Milli Eğitim Müdürlüğü) في المنطقة التي يقيمون فيها، ثم مديريات التربية العامة في الولاية (İl Milli Eğitim Müdürlüğü) إن لم يتم تسجيلهم.

أما عن تسجيل الطالب السوري في الحالات الطبيعية، قال الحنفي “إن المدارس تطلب عادة وثيقة حماية مؤقتة (كيملك) بالإضافة لوثيقة إثبات السكن İkametgah، تسلسل دراسي أو جلاء سوري معادل من وزارة التربية التركية ثم يقوموا بتسجيله على النظام التعليمي مستخدمين رقمه الوطني التركي T.C”.

وأردف بخصوص تسجيل الطلاب الذين لا يملكون وثيقة الحماية مؤقتة (كيملك)، أنه قطعيًا لا يمكن تسجيل الطالب السوري من قبل المدرسة فورًا، يجب على الطالب الذي لا يحمل هذه الوثيقة أن يراجع مديرية التربية الفرعية في منطقته، وهي بدورها تنسق مع وزارة التربية لتسجيل الطالب ضمن النظام الإلكتروني للطلاب “يوبس”، ليستطيع من التسجيل في المدرسة.

وتشير بيانات وزارة التربية والتعليم التركية إلى أن قرابة 18 مليون طالب وطالبة يتلقون التعليم في مدارس 81 ولاية تركية في العام الدراسي 2018-2019، يبلغ عدد الطلاب السوريين منهم 78 ألفًا و357 طالبًا، مقابل 8 آلاف و797 طالبًا في مراكز التعليم السورية المؤقتة.

عنب بلدي

طائرة حربية من نوع “سوخوي ٢٢” تابعة لميليشيا أسد، أُصيبت أثناء تحليقها فوق ريف حماة، اليوم الجمعة، وذلك بعد إطلاق الفصائل المقاتلة نيران مضاداتها الأرضية باتجاهها.

وأضاف المراسل أن الطائرة الحربية هبطت اضطراريا في مطار “تي فور” شرقي حمص.

في حين ذكرت شبكة “إباء” الإخبارية التبعة لهيئة تحرير الشام، بأن طائرة حربية لميليشيا أسد أُصيبت بريف حماة الشمالي، وهبطت اضطراريا، إثر استهدافها بصاروخ “م.ط” من قبل سرية الدفاع الجوي التابعة لغرفة العمليات المشتركة.

تدمير عربة
وفي سياق متصل، أعلن “جيش العزة” التابع للجيش السوري الحر عن تدمير عربة BMB لميليشيات أسد الطائفية، بصاروخ مضاد للدروع على جبهة الجلمة شمالي حماة.

وكانت الفصائل المقاتلة سيطرت أمس الخميس، على بلدة تل ملح وقرية كفرهود في ريف حماة الشمالي الغربي بعد اشتباكات مع ميليشيا أسد الطائفية.

يشار إلى أن الفصائل المقاتلة في ريف حماة أطلقت فجر أمس ، عملية عسكرية جديدة، وصفت بالواسعة، لطرد ميليشيات أسد من المناطق التي تقدمت إليها مؤخراً.

“أورينت نت”

يتجه الدولار يوم الجمعة لتسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ ديسمبر كانون الأول، قبل صدور تقرير الوظائف الأمريكية الذي يتوقع المستثمرون أن يعزز مبررات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لخفض أسعار الفائدة.

وتسببت احتمالات أن يتحرك المركزي الأمريكي لخفض أسعار الفائدة في مواجهة تصاعد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين في تراجع الدولار لأدنى مستوى في شهرين هذا الأسبوع وساعدت اليورو على الارتفاع فوق 1.13 دولار.

ويوم الجمعة، تخلى اليورو عن جميع مكاسبه التي حققها يوم الخميس بعد موقف تيسيري جاء أقل من المتوقع تبناه البنك المركزي الأوروبي في مراجعة للسياسات.

ومن المقرر أن تُظهر بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية التي تصدر بحلول الساعة 1430 بتوقيت جرينتش انخفاضا في الوظائف.

وهبط اليورو 0.05 بالمئة إلى 1.1269 دولار لكنه ما زال يتجه صوب تحقيق مكسب أسبوعي نسبته 0.9 بالمئة، محققا أفضل أداء أسبوعي مقابل الدولار منذ أواخر سبتمبر أيلول من العام الماضي، حين ارتفع قرابة 1.1 بالمئة.

ومقابل سلة من ست عملات رئيسية، استقر مؤشر الدولار عند 97.042، ليُتداول مرتفعا بنحو 0.3 بالمئة فوق أدنى مستوى في ثمانية أسابيع البالغ 96.749 الذي سجله يوم الأربعاء.

ويتجه مؤشر الدولار صوب خسارة 0.72 بالمئة هذا الأسبوع، مسجلا أسوأ أداء أسبوعي منذ 15 مارس آذار حين فقد 0.73 بالمئة.

أرسل الجيش التركي، تعزيزات عسكرية، وسلاح إلى الحدود مع سوريا، وذلك في إطار تعزيز القوات المنتشرة على الحدود.

وأوضحت مصادر عسكرية تركية، أنها أرسلت أكثر من 30 عربة مصفحة من بلدة كركهان التابعة لولاية هاتاي إلى الحدود السورية.

وفرض الجيش التركي تدابير أمنية مشددة أثناء عملية نقل التعزيزات العسكرية إلى الحدود مع سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش التركي يقوم بين الحين والآخر بإرسال تعزيزات عسكرية إلى الحدود السورية، لتعزيز تواجد قواته المنتشرة هناك.

ترك برس

تمكنت فرق الشرطة بمساعدة الغواصين من العثور على جثة شاب سوري غرق في البحر في مدينة أضنة جنوب تركيا.

وذكرت وكالة (IHA) أن الشاب محمود إدريس جاء إلى الشاطئ في حي يومورتاليك في المدينة مع عائلته من أجل التنزه.

دخل إدريس الذي يعمل في مجال الزراعة إلى البحر مع ساعات مساء الأربعاء ( ثاني أيام عيد الفطر المبارك) لكنه لم يخرج.

بدأت طواقم الشرطة البحث عنه بمساعدة الغواصين لساعات طويلة لكنها لم تتمكن من العثور عليه.

وبعد فترة من الوقت، عثر الغواصون على جثة الشاب إدريس، وجرى نقلها إلى مؤسسة الطب الشرعي للتشريح.

وكالة (IHA)

قال مراسل تلفزيون سوريا إن الناشط والقيادي في “جيش العزة” عبد الباسط الساروت أصيب أثناء مشاركته في معارك ريف حماة إلى جانب فصائل من الجيش الحر ضد قوات النظام والميليشيات المساندة لها.

وذكر المراسل أن الساروت أصيب في تل ملح الذي سيطرت عليه الفصائل يوم أمس بريف حماة، وأنه نزف كثيراً قبل أن يتم إسعافه.

وسيطرت الفصائل أمس على قرية الجبين ومدرسة الظهر وقرى تل ملح والجديدة وكفرهود، كما قطعت طريق محردة السقيلبية بريف حماة.

ونجا عبد الباسط الساروت من محاولة اغتيال في شباط الماضي بعبوة ناسفة حاول مجهولون زرعها في سيارته في مدينة معرة النعمان جنوبي إدلب.

وانضم “الساروت” مؤخراً إلى “جيش العزة” العامل في ريف حماة الشمالي، كقيادي عسكري ضمن الجيش، وذلك بعد تنقله بين الفصائل منذ تهجيره قسراً مع أبناء حمص القديمة.

ويعود نشاط الساروت المنحدر من حي البياضة في مدينة حمص وحارس منتخب شباب سوريا، إلى قيادة المظاهرات السلمية ضد النظام وأغانيه الكثيرة التي تهتف للحرية، ثم حمل الساروت السلاح مع مجموعات محلية في حمص القديمة لحين تهجيرهم منها قسراً على يد النظام إلى إدلب في أيار من عام 2014.

تلفزيون سوريا

نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين أمريكيين أن واشنطن قررت عدم قبول المزيد من الطيارين الأتراك كان من المقرر استقبالهم في الولايات المتحدة للتدريب على مقاتلات “إف-35”.

وحسب الوكالة، فإن المسؤولين اللذين طلبا عدم ذكر اسميهما، لم يستبعدا إمكانية إلغاء القرار في حال غيرت تركيا موقفها من صفقة “إس-400” الدفاعية الجوية الروسية، مضيفين أن القرار لا ينطبق إلا على الدفعات الجديدة من الطيارين الأتراك وطواقم الصيانة الذين كان مقررا وصولهم إلى الولايات المتحدة.

وأشار المسؤولان إلى أنه لم يصدر بعد قرار رسمي بوقف تدريب الطيارين وطواقم الصيانة التركية المتواجدين حاليا في قاعدة “لوك” الجوية في أريزونا، مع أنه حسبما ذكرت “رويترز” الأسبوع الماضي، كانت مثل هذه الخطوة قيد الدراسة بجدية.

ويخضع أربعة طيارين أتراك للتدريب حاليًا في قاعدة “لوك” بولاية أريزونا جنوب غربي الولايات المتحدة، كما يعمل هناك طياران تركيان إضافيان بصفة مدربين. وبالإضافة إلى هؤلاء الضباط الستة، هناك 20 عامل صيانة أتراك يتلقون التدريب في تلك القاعدة أيضا.

ودخلت تركيا والولايات المتحدة، الشريكتان في حلف شمال الأطلسي، في نزاع علني منذ شهور بسبب طلبية تركية لشراء منظومة “إس-400” التي ترى فيها واشنطن تهديدا لمقاتلات “إف-35” التي تصنعها شركة “لوكهيد مارتن” وتعتزم تركيا شراءها أيضا.

وتقول واشنطن إنه لا يمكن لتركيا امتلاك المنظومة الروسية والمقاتلات الأمريكية، لكنها تفادت حتى الآن اتخاذ خطوات لكبح أو وقف التدريب المزمع للطيارين الأتراك.

وأكدت أنقرة مرارا عزمها على إتمام صفقة شراء “إس-400” من روسيا رغم الضغوط الأمريكية.

المصدر: “رويترز”

لليوم الثالث على التوالي، تواصل الخطوط الجوية التركية، إلغاء رحلاتها المقررة إلى العاصمة السودانية الخرطوم، بسبب الأحداث الدائرة في البلاد.

وأوضح المكتب الإعلامي للشركة في بيان، أن إلغاء الرحلات إلى العاصمة السودانية، مستمر منذ يوم 4 يونيو/ حزيران الجاري.

وأضاف البيان أن إلغاء الرحلات تشمل رحلات الذهاب من إسطنبول والعودة إليها من الخرطوم.

وفي ساعة مبكرة من صباح الإثنين، اقتحمت قوات الأمن السودانية ساحة الاعتصام في وسط الخرطوم، وقامت بفضه بالقوة، بحسب قوى المعارضة التي أعلنت عن مقتل 35 شخصاً على الأقل.

فيما نفى المجلس العسكري السوداني فض اعتصام الخرطوم بالقوة، قائلا إنه استهدف فقط منطقة كولومبيا المجاورة لمقر الاعتصام التي وصفها بـ”البؤرة الإجرامية الخطرة”.

وبدأ الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، في 6 أبريل/ نيسان الماضي، للمطالبة بعزل عمر البشير، ثم استكمل للضغط على المجلس العسكري، لتسريع عملية تسليم السلطة إلى مدنيين، قبل فضّه بالقوة الإثنين.

ترك برس