أجرى السيد Arif KURT رئيس رابطة الصحفيين في غازي عنتاب لقاء مصور مع تلفزيون TRT  العربية عن أخر الأوضاع السياسية والميدانية في عموم تركيا بالأخص التطورات التي تشهده مناطق ريف حماة وإدلب السوريتين .

خلال اللقاء نوه السيد Arif KURT بأنة الصراع التي تحصل في الداخل السوري يجب ان تنتهي بأقرب وقت ممكن للحد من الماسي الإنسانية التي تحصل هناك ويجب على الدول الكبرى التي تتصارع داخل سورية لا تتأثر بقدر ما يتأثر الشعب السوري من هذه الأزمة وأنة لم يعد هناك ما يسمى النظام السوري الحاكم بل أصبحت ذريعة لبعض الدول الداعمة لتلك التشكيلة .

وأضاف Arif KURT بأنة تركيا هي الدولة الوحيدة التي استقبلت عدد كبير من النازحين السوريين وقدمت ما يمكن تقديمه لهم من أجل أن يستمروا في الحياة الكريمة من تعليم وصحة ورعاية وفرص عمل ولأكن بسبب طول امد هذه الأزمة بدء تظهر مشاكل اجتماعية بين النازحين والمواطنين الأتراك لهذا يجب على السلطات التركية إيجاد حلول بشكل دائم وتامين سياسة ما سيتم القيام به في المستقبل .

بخصوص مفاوضات أستانا أكد السيد Arif KURT بأنة على الدول الراعية لهذه الأزمة أن تجلس بمصداقية وشفافية حول طاولة الحل والحوار  ويجب أن يتم بالمباشرة بخطوات إيقاف الصراع بأقرب وقت ممكن والمواجهات التي حصلت في الفترة الأخيرة بين فصائل الجيش الحر وقوات النظام السوري والميلشيات الداعمة له هي رد طبيعي للمجازر التي تقع في الداخل السوري وتركيا تقف بشكل دائم مع الحل السلمي والسياسي ومع خيار الشعب السوري .

دخل أكثر من 36 ألف مواطن سوري من تركيا إلى سوريا لقضاء إجازة العيد عبر معبر باب السلامة.

وعبر المواطنون السوريون الحدود قادمين من تركيا إلى سوريا، خلال 12 يومًا، فتحت فيها السلطات التركية عدة معابر حدودية، منها معبر “اونجو بينار” المقابل لباب السلامة ومعبر “كركميش” (جرابلس)

بدأ الدخول إلى سوريا في 20 من أيار وتوقف في 31 من الشهر نفسه، حسبما أعلنت إدارات المعابر سابقًا.

وستبدأ عملية العودة إلى تركيا في العاشر من حزيران الجاري، ويجب أن يحمل العائدون استمارة الدخول التي منحت من قبل النظام الإلكتروني، وتم الدخول عن طريقها وإذن السفر الممنوح من قبل دائرة الهجرة، بالإضافة لوثيقة الحماية المؤقتة (كملك)، حسبما ذكرت إدارات المعابر التركية على موقعها الرسمي.

وطالبت السلطات التركية من المواطنين السوريين العودة من نفس المعبر الذي تم الخروج منه.

تستمر عملية العودة من 10 حزيران وتنتهي مساء الأول من تشرين الثاني 2019، وتمنع الحكومة التركية أي متخلف عن هذه المواعيد من الدخول إلى تركيا مجددًا، وقد تلغي وثيقة الحماية المؤقتة التابعة له.

وكانت الحكومة التركية أنشأت موقعين إلكترونيين من أجل حجز مواعيد دخول وخروج اللاجئين السوريين عبر معابر ولاية غازي عنتاب وولاية هاتاي.

عنب بلدي

جدد وزير الداخلية التركية سليمان صويلو دفاعه عن قضية اللاجئين السوريين في وجه من يدعو لترحيلهم عن الأراضي التركية، مشيراً إلى أن الحرب لم تبقِ لهم بلاداً يعودوا إليها.

ونقلت وكالة إخلاص التركية، كلمة ألقاها صويلو، الجمعة، في قضاء (مقاطعة) غازي عثمان باشا، التابعة لولاية اسطنبول، بحضور رئيس بلدية المقاطعة “حسن تحسين أوسطى”، ومسؤولين من جمعية غير حكومية، أشار فيها إلى أن ظروف الحرب لم تبقِ للسوريين بلاداً حتى يتمكنوا من العودة إليها، مضيفاً أن تركيا هي من وفرت فرصة العودة لـ 331 ألفاً منهم (إلى الشمال السوري المحرر).
وتابع صويلو دفاعه عن السوريين لافتاً الانتباه إلى أنهم (الشعب التركي) قضوا برفقة السوريين 450 عاماً تحت راية واحدة في ظل الدولة العثمانية، وبحسب ما ترجمه موقع “الجسر تورك”.

وأضاف قائلاً: “إنهم يغتصبون النساء، ويقتلون الحوامل منهن، ماذا سنفعل؟ هل سنغلق حدودنا في وجههم؟”، في إشارة منه إلى الجرائم البشعة التي يرتكبها نظام الأسد بحق السوريين، كما أشار إلى نزوح قرابة 75 ألف مدني باتجاه الحدود التركية، مضيفاً أنهم يعملون على تأسيس مخيمات لاستيعابهم في الجانب السوري من الحدود، عوضاً عن إدخالهم الأراضي التركية.

هذا وختم صويلو حديثه بالتأكيد على أن ما يتعيّن عليهم القيام به يتمثل بترحيل من يضلع (من السوريين) بجرائم السرقة وغيرها من الأمور (التي تؤثر سلباً على نظام وأمن البلاد).
يجدر الذكر إلى أن بعض الصحف التركية تعمد إلى استغلال الأخبار المتداولة حول عودة فئة قليلة من السوريين إلى بلادهم لقضاء إجازة العيد، ما يسهم بدوره في تأجيج الرأي التركي العام حول قضية اللاجئين السوريين، ويكوّن لدى البعض تصوّراً خاطئاً بأن الحرب قد انتهت بشكل كلّي.

شبكة شام

تمكنت القوات التركية من تحييد 43 إرهابيا، منذ انطلاق عملية “المخلب” ضد منظمة “بي كا كا”، بمنطقة هاكورك شمالي العراق.

جاء ذلك في بيان نشرته وزارة الدفاع التركية، السبت، عبر حسابها على “تويتر”.

وقالت الوزارة، إنه جرى تحييد 43 إرهابيا خلال العملية المتواصلة منذ 13 يوما في هاكورك.

وأشارت إلى تدمير كمية من الألغام والمتفجرات، وعشرات المغارات والمخابئ التابعة للإرهابيين في المنطقة. المصدر/A.A

ينعى الائتلاف الوطني السوري القائد البطل عبد الباسط الساروت شهيداً في معارك ريف حماة الشمالي مقبلاً غير مدبر، تقبله الله تعالى في الشهداء والصالحين وعوضه الفردوس الأعلى.. أحر التعازي لعائلته ولشعبنا السوري ولكل محبي البطل الشهيد.

أصيب طفل يحمل الجنسية السورية ويبلغ من العمر عامين بحروق شديدة بسبب الزيت الساخن في منزل عائلته بمدينة بوردور جنوب غرب تركيا.

وقالت صحيفة “حرييت” إن الطفل وسيم عبد الله أصيب بحروق شديدة في وجهه وجسده بعد تسرب زيت الطهي الساخن أثناء الطهي.

وأشارت إلى أنه تم نقله بواسطة طائرة الإسعاف إلى مستشفى إسطنبول كارتال للتدريب والبحث بسبب خطورة حالته.

حرييت

جاء سعر صرف الليرة التركية صباح اليوم السبت الموافق 8 – 6- 2019 أمام الدولار واليورو والريال السعودي والليرة السورية وبقية العملات الأجنبية على النحو التالي :

الدولار الأمريكي = 5.8278 للشراء، 5.8325 للبيع.

اليورو = 6.5918 للشراء، 6.6351 للبيع.

الريال السعودي = 1.5540 للشراء، 1.5555 للبيع.

شهد مخيم “كرايتاس” للاجئين السوريين في منطقة دير الأحمر مدينة بعلبك اللبنانية خلال الأيام الماضية توتراً بين قاطني المخيم والسلطات الأمنية، بعد اندلاع حريق في المخيم وصدور أوامر من قبل السلطات بإغلاق المخيم.

وقال لاجئون إن الإشكال وقع بعد دهس سائق سيارة الإطفاء خيمتين، ما تسبب في شجار أدى إلى جرح عنصرين من الدفاع المدني وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

فيما قرر اتحاد بلديات المنطقة إخلاء وتفكيك المخيم الذي كان يضم نحو 90 خيمة يسكنها حوالي 750 نازحاً، وعدم العودة إليه نهائيا، بالتوازي مع قرار محافظ بعلبك “بشير خضر” منع تجول النازحين السوريين في منطقة دير الأحمر لبعض الوقت.

وأعلن محافظ بعلبك، أمس الجمعة، أن السلطات ستفتح تحقيقا حول أسباب نشوب الحريق.

وأضاف: “صحيح أن مجهولين أقدموا على إلقاء قنبلة على خيمتين فارغتين، لكن الحادثة محصورة، ونحن نعمل على أولوية حفظ الأمن والسلم”.

وتابع: “لا نريد أي تصادم بين النازحين وأهالي دير الأحمر”، داعيا الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي إلى “التهدئة”.

وأشار المحافظ إلى أن “القسم الأكبر من نازحي مخيم كاريتاس توجه إلى بلدة إيعات (القيبة) عند أصدقاء وأقارب لهم”.

واعتبر المحافظ أن “أهالي دير الأحمر هم أصحاب الدار، ولا يمكن إجبارهم على استقبال النازحين بالقوة”.

وقال الناشط السوري أحمد القصير على صفحته على فيسبوك إن اجتماعاً عقد بين محافظ بعلبك الهرمل وبلدية دير الأحمر وممثلين عن مفوضية شؤون اللاجئيين لمناقشة وضع اللاجئين في المخيم.

وأضاف القصير أن الاجتماع انتهى دون التوصل إلى نتيجة، مشيراً إلى أنه سوف يتم ترحيل اللاجئين من مخيم “كاريتاس”، وأضاف أن هناك إصراراً من بلدية دير الأحمر وأهلها على ترحيل المخيم واللاجئين الذين يسكنوه.

وكانت وكالات إغاثية حذرت من أن ما لا يقل عن 15 ألف طفل سوري سيواجهون خطر التشريد إذا مضت الحكومة اللبنانية قدماً في خططها لهدم “مبان شبه دائمة” شيدها لاجئون في جنوب لبنان وفق ما نقلت وكالة رويترز.


رويترز

أعد علماء من الولايات، قائمة بالمنتجات التي تساعد على شفاء وبث الحياة في رئة المدخنين، حيث شارك بالدراسة أكثر من 600 مدمنين على التدخين.

وحلل الباحثون بعناية خصائص النظام الغذائي والحالة الصحية للمدخنين، حيث أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يتناولون الطماطم والتفاح يتمتعون بحماية أكبر من تلف الرئة بسبب التدخين .

وتبين أن الأشخاص الذين يتناولون “الطماطم والتفاح”، كان جسمهم أقوى بكثير من الذين لا يتناولوها، حيث تحتوي على مواد يمكن أن تحمي الرئتين من الاضطرابات والعمليات الالتهابية. كما أن هذه المواد تساعد الأنسجة التالفة على التعافي بشكل أسرع.

1815 – 39 ولاية ألمانية توافق على الاتحاد في كيان واحد وفقا لدستور كونفدرالي عرف باسم قانون الكونفدرالية.

1919 – تأسيس مجمع اللغة العربية بدمشق.

1942 – القوات البحرية اليابانية تقصف مدينة سيدني بأستراليا وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.

1944 – الجنرال برنارد مونتغمري يصل إلى ساحل النورمندي لقيادة القوات البريطانية المشاركة في أكبر عملية إمرار بحري في التاريخ والتي سبقت معركة النورمندي الشهيرة.

1986 – انتخاب كورت فالدهايم رئيسا للنمسا.

2014 – تنصيب المشير عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر خلفا للرئيس المؤقت عدلي منصور.

من مواليد هذا اليوم

1625 – جيوفاني كاسيني عالم رياضيات إيطالي.

1936 – كينيث ويلسون عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1982.

من وفيات هذا اليوم

1042 – الملك هارديكانوت ملك إنكلترا.

1845 – أندرو جاكسون رئيس الولايات المتحدة السابع.