انتحر اللاجئ السوري “عمر، م” ملقيا بنفسه من الدّور الخامس ببناء في حي أسنلر بإسطنبول، وذلك بعد إطلاقه النار على زوجته واثنين من أطفاله.

وعن تفاصيل الخبر قال موقع “خبرلار” إنّ الحادثة وقعت في حوالي الساعة السابعة مساء أمس، وذلك في منطقة “تورغوت ريس” التابعة لـ حي أسنلر بإسطنبول، حيث أطلق “عمر، م” 42 عاما أعيرة نارية من مسدسه على طفليه وزوجته “م، ش” 37 عاما، ما أدّى إلى إصابتهم بجروح بليغة.

وبحسب المعلومات الواردة فإنّ “م، ش” تشاجرت مع زوجها “عمر، م” ما أدّى إلى إصابة الأخير بحالة هيستيرية، الأمر الذي دفعه إلى التوجّه نحو مسدسه، وإطلاق عدد من الأعيرة النارية على زوجته واثنين من أطفاله.

وعقب إطلاق النار على زوجته وولديه، ألقى “عمر، م” بنفسه -محاولا الانتحار- من الدّور الخامس الذي يقطن فيه بحي أسنلر في إسطنبول، حيث توفّي مكان الحادثة.

وعلى الفور  تمّ نقل الطفلين وأمّهما من قبل سيارة الإسعاف إلى أحد المستشفيات التابعة للحي المذكور، حيث أفادت الملعومات بأن حالتهم الصحية حرجة، فيما تمّ وضع جثة الأب في الثلاجة.

اورينت

وعد وزير الداحلية التركي سليمان صويلو،  بترحيل 50الف لاجئ غير نظامي  في اسطنبول  الى دولهم بحلول نهاية العام الجاري.

 وتعتبر تركيا هي البلد الذي استضاف أكبر عدد من اللاجئين السوريين، حيث تستضيف اكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون لاجئي سوري، تليها لبنان، فالأردن.

وتشير الأرقام إلى أن ما يقدر بنحو 1.2 مليون سوري يعملون بشكل غير رسمي في تركيا

نيوترك بوست 

أعلنت نيوزيلندا، اليوم الإثنين، أنها ستسحب جنودها المتمركزين في العراق في يونيو/حزيران من العام المقبل.

وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أردرن في مؤتمر صحفي: “خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، ستتمكن نيوزيلندا من خفض وإنهاء التزاماتها بالعراق”.

وأضافت: “قبل أربعة أعوام، قطعت نيوزيلندا التزاما على نفسها تجاه قوات التحالف والعراق، بتدريب قوات الأمن العراقية ورفع مستواها لمحاربة تنظيم داعش، حيث تحقق تقدم كبير في هذا الصعيد ما يسمح بتقليص مشاركتنا وإنهائها بحلول العام المقبل.

ومع ذلك قالت أردرن إن نيوزيلندا ستزيد إسهاماتها المالية الرامية لإرساء الاستقرار بالعراق إلى ثلاثة ملايين دولار نيوزيلندي خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، مقابل 2.4 مليون خلال عامي 2018 و2019 (الدولار النيوزيلندي يعادل 0.6630 دولار أمريكي).

وقالت: “بالرغم من الهزيمة التي لحقت بداعش على الأرض في العراق وسوريا، فإنه يظل تهديدا، ويحتاج العراق لدعم دولي مستمر مع مضيه نحو التعافي والاستقرار”.

يشار إلى أن نيوزيلندا وافقت في 2015 على إرسال 143 فردا من قوات الدفاع إلى بغداد للمشاركة في تدريب القوات العراقية على قتال داعش، وكان من المقرر أن تبقى تلك القوات في العراق حتى نهاية مايو/أيار 2017 إنما كان يتم تمديد مهمتها.

وأعلنت نيوزيلندا في نيسان الماضي أن عناصر من قواتها الخاصة قامت بعمليات توغل في سوريا بحثا عن لويزا أكافي الممرضة النيوزيلندية التي أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأحد أنها بين موظفيها الثلاثة الذين خطفهم تنظيم داعش في سوريا عام 2013.

شبكة شام

قالت مصادر إعلامية؛ إن وزارة التعليم التركية تعتزم توفير خدمة النقل المجاني إلى المدارس التركية، لثمانية آلاف طالب وطالبة معظمهم من السوريين، في ست ولايات تركية، بهدف تسهيل وصولهم إلى المدارس.
وتعتزم مديرية التعليم مدى الحياة التابعة لوزارة التعليم التركية، بالاشتراك مع “منظمة الهجرة الدولية”؛ توفير خدمة النقل المجاني مع بداية العام الدراسي الجديد لـ 8 آلاف طالب وطالبة آخرين في كل من ولاية “أضنة، وصقاريا، ويلوفا، وباطمان، وسيرت، وأنطاليا”، حسب ما ترجمه موقع “الجسر” نقلاً عن صحيفة محلية تركية. 
وبحسب المصدر؛ فإن وزارة التعليم التركية تولي اهتمامها بالسوريين، حيث من المفترض أن يستفيد 6 آلاف طالب وطالبة من السوريين من خدمة المواصلات المجانية على مدار العامين الدراسيّين القادمين، وسيشمل مراكز التعليم الخاصة بالسوريين، إضافة إلى ألفي تركي.
جدير بالذكر، أن الجهات القائمة على المشروع تسعى إلى تسهيل وصول الطلاب المحتاجين إلى المدارس، وزيادة معدّل التحاق الطلبة السوريين بالمدارس، البالغ حالياً نسبة 65 بالمئة من مجموعهم العام.

شبكة بلدي

يعتزم وزير العدل التركي عبد الحميد غل، لقاء نظيره الأمريكي بيل بار، غدا الثلاثاء، في العاصمة الأمريكية واشنطن.

ويجري غل زيارة إلى واشنطن للمشاركة في “اليوم التركي الأمريكي” الذي يقام بين 11 و12 الشهر الجاري.

وسيبحث غل مع بار، مسألة تسليم واشنطن زعيم منظمة “غولن” الإرهابية، بالإضافة إلى التعاون القضائي بين البلدين.

كما يلتقي غل الأربعاء، أعضاء في الكونغرس الأمريكي وممثلي منظمات مجتمع مدني، إضافة إلى عدد من الشخصيات السياسية والأكاديمية المهمة في العالم، خلال ندوة ستعقد في وقف الميراث التركي بواشنطن.

ترك برس

في واقعة صادمة ومروعة في مدينة إسطنبول التركية، أقدم شخص يحمل الجنسية السورية على قتل زوجته وإصابة طفليه بجراح خطيرة، قبل أن يقدم على وضع حدٍ لحياته.

وارتكب الرجل جريمته بإطلاق النار على زوجته وطفليه بمسدس، قبل أن يقفز من الطابق السابع في إحدى البنايات بمنطقة اسنلر وسط إسطنبول الأوروبية، على ما أفادت صحيفة “حرييت” حسب نيوترك، مساء الأحد.

وتفاجأ مارة بسقوط شخص على الأرض في شارع تورغوت من علو مضرج بالدماء، وتم إخطار الشرطة بالحادثة التي بدورها هرعت إلى المكان على وجه السرعة.

وبعد التحري والوصول إلى منزل الرجل تم التعرف عليه وتبين أنه سوري نزح إلى تركيا من بلدة عفرين قبل 5 سنوات ويبلغ من العمر 42 عامًا.

وبعد الحادثة توجهت فرق الشرطة إلى منزله وعثرت على زوجته جثة هامدة، بينما كان ولداه (9 و11 أعوام) مصابين بجروح خطيرة.

وفتحت الشرطة تحقيقًا في ملابسات الحادث.

تركيا نيوز

شب حريق في معمل للخشب بالمنطقة الصناعية KÜSGET ولم تعرف الى ألان سبب نشوب الحريق .

هرع قوات الاطفاء لمكان الحريق بعد أن قام العمال في الجوار بإبلاغهم وبعد مرور ساعتين من عمليات الإطفاء تم السيطرة على الحريق وشارك في عملية إخماد الحريق 18 سيارة إطفاء وأقتصر الأضرار بالمادية فقط .

المصدر : MEGA TV

توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن تهطل الأمطار على جميع أنحاء تركيا باستثناء المناطق الساحلية على بحر ايجه.

وذكرت الأرصاد أن أجزاء كثيرة من البلاد ستكون غائمة وغائمة جزئياً، وسيبدأ تأثير الأمطار في صباح اليوم الإثنين وربما يتأخر لساعات الظهر.

وتشير التقديرات إلى أن درجات حرارة الطقس ستنخفض قليلاً وستكون حول الأعراف الموسمية في جميع أنحاء البلاد.

وتوقعت الأرصاد أن تهب الرياح من الشمال بقوة متوسطة عرضية إلى الشمال والشمال الشرقي في مرمرة ومن الجنوب والجنوب الشرقي في شرق وغرب الأناضول الشرقية (30-60 كم / ساعة).

وفيما يلي درجات الحرارة المتوقعة في بعض المدن التركية:

  1. بورصا :  30 درجة مئوية

غائم جزئيًا على مدار الوقت ، جنوبًا وشرقًا بعد الظهر

  1. تشاناكلي 30 درجة مئوية

غائم جزئيًا مع بضع زخات

3-إسطنبول   28 درجة مئوية

غائم مع غائم جزئيًا

4-كيركلارلي  29 درجة مئوية

غائم جزئيًا بعد الظهر مع زخات وعواصف رعدية محلية

5-كاراهيسار   25 درجة مئوية

غائم جزئيًا مع غيوم عرضية ، أمطار وعواصف رعدية في فترة بعد الظهر والمساء

6-دنيزلي  30 درجة مئوية

غائم جزئيًا مع غيوم متقطعة ، أمطار وعواصف رعدية في فترة ما بعد الظهر والمساء

7-إزمير   32 درجة مئوية

غائم جزئيًا إلى غائم جزئيًا

8-مانيسا 33 درجة مئوية

غائم جزئيًا مع غائم جزئيًا ، زخات وعواصف رعدية في فترة بعد الظهر والمساء

9-أضنا 32 درجة مئوية

غائم جزئيًا مع مرور الوقت ، غائم جزئيًا مع زخات مطر وعواصف رعدية في فترة ما بعد الظهر

10-أنطاليا 30 درجة مئوية

غائم جزئيًا في فترة بعد الظهر والمساء مع أمطار غزيرة وعواصف رعدية

11-هاتاي  30 درجة مئوية

غائم جزئيًا

12-إسبارتا 23 درجة مئوية

غائم جزئيا على مدار الساعة ، بعد الظهر ، عواصف رعدية وعواصف رعدية في المنطقة يُتوقع أن تسقط الأمطار.

13-أنقرة 30 درجة مئوية

مصحوبة بأجواء غائمة جزئيًا ، مطر بعد الظهر ومساء مع عواصف رعدية وعواصف رعدية

14-تشانكيري  32 درجة مئوية

غائم جزئيًا مع زخات مطر ، زخات مطر بعد الظهر وعواصف رعدية

15-إسكشهير   29 درجة مئوية

غائم جزئيًا مع قليل من المطر في فترة بعد الظهر والمساء والعواصف الرعدية

16-سيفاس 29 درجة مئوية

غائم جزئيًا مع زخات مطر ، زخات بعد الظهر وعواصف رعدية

اكتسح المنتخب التركي لكرة القدم، بطل العالم المنتخب الفرنسي بهدفين دون مقابل في تصفيات بطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2020).

وبادر المنتخب التركي بالتسجيل في الدقيقة 30 من عمر الشوط الأول عبر لاعبه كان ايهان، ليضيف نجم فريق روما الإيطالي جنكيز أوندر الهدف الثاني في الدقيقة 40.

وانهى المنتخب التركي الشوط الأول من المباراة التي أقيمت في ملعب قونيا أرينا، متقدما بهدفين دون رد.

ومع انطلاق الشوط الثاني، أهدر مهاجم المنتخب التركي براق يلماز في الدقيقة 54، انفرادية مع حارس المنتخب الفرنسي، وأضاع الهدف الثالث لمنتخب بلاده.

وبهذه النتيجة ارتفع رصيد المنتخب التركي في المجموعة الثامنة إلى 9 نقاط من ثلاثة مبارايات، وتصدر المجموعة، بينما تجمد رصيد فرنسا عند 6 نقاط.