أكدت شركة “هواوي” الصينية أن “تطبيقات التواصل الاجتماعي مازالت تعمل على أجهزتها”، في خطوة يبدو أنها تهدف إلى طمأنة مستخدمي هواتفها الذكية.

وقالت هواوي، اليوم الثلاثاء، إنها “مازالت توفر كل تطبيقات فيسبوك، بما فيها فيسبوك ذاته، وفيسبوك مسنجر، وواتساب، وإنستغرام، على هواتفها الذكية”، وذلك حسب موقع “أندرويد إوثورتي” التقني المتخصص.

ويأتي هذا التأكيد من جانب هواوي بعد أيام قليلة على إعلان شركة فيسبوك عن التوقف عن السماح لهواوي باستخدام تطبيقاتها على هواتفها الذكية الجديدة.

وقالت فيسبوك في بيان لها، إنها قامت بهذه الخطوة استجابة لقرارات وزارة التجارة الأمريكية، ولقرار الحظر الذي فرضته الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هواوي.

ووفقا للموقع التقني، فإن “خطوة هواوي بالتأكيد على أن التطبيقات مازالت متوافرة على هواتفها هو بعث رسالة إلى عملائها وزبائنها ومستخدمي هواتفها مفادها أن قرار فيسبوك لا يؤثر على الهواتف الحالية، وأن الهواتف المستقبلية ستظل قادرة على تحميل هذه التطبيقات وتنصيبها على أجهزتهم واستخدامها ومن دون أي مشكلة”.

نفى “تورك يلماز” رئيس بلدية قضاء مودانيا، وعضو حزب الشعب الجمهوري التركي، ما روجته مواقع إعلامية حول منع اللاجئين السوريين من التجوال والتنزه في شواطئ المقاطعة خلال الفترة الماضية.
وجاء رد المسؤول التركي بعد الانتقادات الواسعة التي تعرض لها، لافتاً في مؤتمر صحفي إلى أن مداخلات شرطة البلدية اقتصرت على من أقلق راحة المواطنين الأتراك وخالف القوانين من السوريين، من خلال نصب الخيم وإشعال مناقل الشواء على الشواطئ، وشرب الشيشة (النرجيلة)، وإدخال الحيوانات، والسباحة بالملابس الداخلية.
وأوضح المسؤول أن شواطئ المقاطعة شهدت ازدحاماً كبيراً خلال أيام عطلة عيد الفطر الماضية، ما أسفر عن ازدياد الشكاوي المقدمة إلى بلديته، لافتاً إلى أن قضاء مودانيا يملك متسعاً لاستقبال الجميع، دون تمييز عرقي أو ديني، بشرط انصياع الجميع وامتثالهم للقوانين العامة.
وكانت العديد من الصحف التركية قد تداولت أخباراً حول توجيه تورك يلماز تعليمات إلى فرق شرطة البلدية شدّدت على منع السوريين من التنزه والتجول على شواطئ المقاطعة، أو حتى دخول مياه البحر بغرض السباحة.
وزعم المسؤول المعارض أن تعليماته جاءت استجابةً للشكاوي الكثيرة التي وردت في الفترة الأخيرة، والمتعلقة بإزعاج السوريين للمواطنين الأتراك وإقلاق راحتهم، إضافة إلى تشكيلهم صور (مناظر) غير لائقة على شواطئ المقاطعة.
واستهدف تورك يلماز السوريين حينها بتغريدة مليئة بالكراهية، عبر حسابه الشخصي على موقع “تويتر”، قال فيها: “لا يملك أحد الحق في إزعاج الآخرين أو أسر حرياتهم، ولا يمكننا احتمال أنهم ينعمون بالراحة والمتعة ويزعجون شعبنا، في الوقت الذي يستشهد فيه أطفالنا، وتنوح أمهاتنا، ويتدهور اقتصادنا”.

شبكة بلدي

قالت وسائل إعلام تركية إنّ أفراد عائلتين سوريّتين متخاصمتين في حي أسنيورت بإسطنبول، تشجارا ضربا بالألواح الخشبية، ما أدّى إلى إصابة أحدهم بجروح بليغة.

ووقعت الحادثة -بحسب صحيفة حرييت- أوّل أمس، في منطقة فاتح التابعة لـ حي أسنيورت، حيث بدأت عائلتان سوريّتان -قيل إنّهما على خصام منذ زمن- بالشجار  بالعصي والألواح الخشبية.

ونُقل الشاب الذي تلقّى الضربة على ظهره ورقبته، إلى مستشفى أسنيورت الحكومي، حيث ذكرت المعلومات بأنّ حالته الصحية حرجة للغاية.

واعتقلت السلطات التركية الشاب الذي ظهر في المقطع وهو يضرب باللوح الخشبي، في الوقت الذي بدأت فيه بالتحقيقات للبحث عن ملابسات الشجار.

اورينت

هذه أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية ،في تعاملات اليوم الثلاثاء 11حزيران 2019

إسطنبولالشراءالبيع
الدولار الأمريكي5,78805,7890
اليورو6,53406,5350
الجنيه الإسترليني7,30407,3410
أنقرة
الدولار الأمريكي5,76005,8200
اليورو6,51006,5800
الجنيه الإسترليني7,25707,4000

قال وزير الداخلية التركي سليمان صولو، إن الله منّى على الشعب التركي بالتغلب على الانقلابيين ليلة 15 يوليو/ تموز عام 2016، بفضل مساعدتهم للسوريين المظلومين.

جاء ذلك في خطاب ألقاه صويلو أمام حشد من أنصار حزب العدالة والتنمية بمدينة إسطنبول، مساء أمس الإثنين.

وأكد صويلو أن تركيا ستواصل تقديم كافة أنواع الدعم للاجئين السوريين المقيمين داخل المدن التركية.

وأضاف الوزير التركي أن السلطات التركية لن تتهاون في ترحيل السوريين الذين يتسببون في اختلاق مشاكل داخل المدن التركية، ويخلون بالأمن العام في البلاد.

ولفت إلى أن عدد حالات الولادات بين السوريين منذ بدء قدومهم إلى تركيا أواخر عام 2011، بلغ نحو 450 ألف حالة.

وتابع قائلا: “سنواصل دعم اللاجئين السوريين الذين فروا من ظلمات الحرب، نحن دولة عريقة ونُعرف بإكرام الضيف، لذا فإننا لن نحيد عن هذا الطريق”.

ترك برس

أعلنت المديرية العامة لمؤسسة الأعمال التركية “İŞKUR“، أنها تعمل على إطلاق مشروع يوفر فرص عمل في القطاع العام لقرابة 15 ألف شخص، تقسم مناصفة بين المواطنين الأتراك واللاجئين السوريين.

جاء ذلك خلال اجتماع ضم مؤسسات رسمية حكومية مع ممثلين عن البنك الدولي في العاصمة التركية أنقرة، الإثنين، أعلن خلاله المدير العام لمؤسسة “İŞKUR”، جعفر أوزون كايا عن تفاصيل المشروع.

وذكر “كايا”، أن المشروع سيوفر فرص عمل مؤقتة لـ7700 سوري مقيمين تحت بند الحماية المؤقتة في تركيا. كما سيوفر نفس الرقم من الوظائف للمواطنين الأتراك.

وأشار إلى الانتهاء من جميع المراحل التحضيرية للمشروع المعني، الذي سيتم تنفيذ بشكل فعال في إسطنبول، أضنة ، شانلي أورفا، غازي عنتاب، حيث يتواجد السوريون بكثرة.

وذكر أن هذا المشروع، الذي سيستمر 30 شهرًا وينتهي في عام 2021، سيوفر للمشاركين التدريب اللغوي والخدمات الاستشارية.

وأفاد أن قرابة 500 ألف شخص استفادوا من برامج التدريب أثناء العمل ودورات التدريب المهني وبرامج التدريب على تنظيم المشاريع التي تقدمها (İŞKUR).

نيو ترك بوست

توصل حزبا العدالة والتنمية الحاكم وحزب الشعب الجمهوري التركيين، إلى اتفاق يقضي بإقامة مناظرة تلفزيونية بين مرشحيهما بن علي يلدريم وأكرم إمام أوغلو، لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى وفق وكالة الأناضول.

جاء ذلك في بيان عقب اجتماع نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم ماهر أونال، مع أنغين ألطاي رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري المعارض، بمدينة إسطنبول.

وأوضح البيان، أنه سيتم عقد مناظرة تلفزيونية مباشرة بين مرشح تحالف الشعب المتمثل بعلي يلدريم، ومرشح تحالف الأمة المتمثل بأكرم إمام أوغلو، وذلك بتاريخ 16 حزيران في الساعة 21.00 .

وأشار البيان إلى أن المناظرة ستتم إدارتها من قبل المذيع التركي إسماعيل “كوجوك قايا”.

وفي 6 أيار الفائت، قررت اللجنة العليا للانتخابات التركية، إلغاء نتائج انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى، التي جرت نهاية آذار، وإعادة إجرائها في 23 حزيران المقبل.

حلب اليوم

وجّه معبر “باب السلامة” الحدودي نصائح للسوريين العائدين إلى تركيا بعد انتهاء إجازة عيد الفطر.

وقالت إدارة معبر “باب السلامة” في بيان، إن عودة السوريين إلى تركيا تبدأ بتاريخ (10/ 6/ 2019) وتنتهي بـ(1 /11/ 2019)، بحسب موقع تلفزيون سوريا.

وأشارت إلى توقف الدخول مِن تاريخ (19/ 7/ 2019) ولغاية (19/ 8 /2019)، بسبب بدء الدخول إلى البلاد لـ قضاء إجازة عيد الأضحى القادم.

ووجّهت الإدارة نصائح للسوريين، منها حضور العائلة الواحدة بشكل كامل مِن أجل الدخول إلى تركيا، خاصةً الأطفال دون سن الـ 18 عاماً، لأنه لا يمكن دخولهم دون اصطحاب ذويهم.

ولفتت إلى أن الأطفال الذين تمت ولادتهم في سوريا، يتوجب على والديهم الحصول على ورقة ولادة مِن المشفى.

وأضافت إدارة المعبر في بيانها، أنه على السوريين التأكّد مِن أوراق الحجز وبطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك”، وعدم إعطائها لأي شخص آخر، مشددةً على اتخاذ الإجراءات اللازمة مع حجز الأوراق و”الكيملك” بحق كل شخص يضبط معه ثبوتيات غير رسمية.

وجاء في البيان أيضاً، أنه سيتم تجميع السوريين في منطقة “سجو” المجاورة لمعبر “باب السلامة”، وتفتيش حقائبهم وتدقيق أوراقهم، ومِن ثم نقلهم ضمن باصات النقل المجانية إلى صالة مركز الهجرة في المعبر.

كذلك شدّدت إدارة المعبر، على عدم اصطحاب أكثر مِن حقيبة للفرد الواحد، وكذلك بعض المواد الغذائية كـ الشاي والزيت والدخان، إضافةً لـ الآلات الحادة أو السوائل القابلة للاشتعال والأسلحة والذخائر، محذرةً السوريين مِن التعامل مع “السماسرة”.

يشار إلى أن تركيا تسمح لـ السوريين المقيمين على أراضيها (قرابة 3.6 مليون سوري) بالذهاب إلى سوريا خلال إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى، والعودة عقب انتهاء مدة الزيارة المحدّدة، في حين تبقى المعابر مغلقة باقي أيام العام باستثناء الحالات الإنسانية.

ترك برس

1770/ المستكشف البريطاني جيمس كوك يكتشف الحاجز المرجاني العظيم على سواحل أستراليا وهو أكبر تجمع للشعاب المرجانية في العالم.

1776/ الكونغرس القاري.. وهو الكيان التشريعي للمستعمرات الأمريكية التي كانت تابعة للسيطرة البريطانية ينهي مشروع إعلان الاستقلال الأمريكي.

1932/ محمد علي العابد يتسلم الرئاسة في سورية.

1943/ الحامية الإيطالية على بانتليريا تستسلم بعد تعرضها لقصف جوي ثقيل وذلك في الحرب العالمية الثانية وهي أول أرض استولت عليها القوة الجوية وحدها.

1951/ البرتغال تعلن اعتبار موزمبيق الافريقية جزء من الأراضي البرتغالية باعتبارها إقليما فيما وراء البحار.

1964/ الحكم على المناضل الافريقي نيلسون مانديلا بالسجن مدى الحياة.

1971/ الولايات المتحدة تلغي القطيعة الاقتصادية مع الصين والتي دامت 21 سنة.

2009/ منظمة الصحة العالمية تعلن مرض إنفلونزا الخنازير وباء عالمي.

2010 / افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم التاسعة عشرة المقامة في جنوب افريقيا.

من مواليد هذا اليوم:

1572 / بن جونسون شاعر وكاتب مسرحي إنكليزي.

1937 / روبن وارن عالم أسترالي في علم الأمراض حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 2005 .

من وفيات هذا اليوم:

1488 / الملك جيمس الثالث ملك إسكتلندا.

1936 / روبرت هوارد كاتب أمريكي.