عثرت فرق الغوص التابعة لقيادة خفر السواحل في مدينة إسكندرون بولاية هاتاي جنوب البلاد، على جثة الطفلة “ياقوت العسّاف” وذلك بعد غرقها في البحر.

ووفقا لـ حرييت فقد رافقت “ياقوت” 9 أعوام، عائلتها يوم الأحد المنصرم، إلى ساحل (قره تشاغ) في إسكندرون، وذلك بهدف التنزّه والاستجمام.

وسرعان ما اختفت الطفلة ياقوت عن الأنظار بعد دخولها البحر بهدف السباحة والاستجمام، ليخبر أهلها على الفور خفر السواحل التركية بالأمر.

البحث عن الطفلة
وأرسلت مديرية خفر السواحل عددا من رجال الغوص للبحث عن الطفلة ياقوت، الذين عثروا على جثّتها على بعد 1.5 كيلو متر من المكان الذي 
دخلت فيه البحر.

ونُقل جثمان الطفلة ياقوت إلى مسشتفى إسكندرون الحكومي، حيث عُرضت على الطبيب الشرعي.

يُذكر أنّ طفلة سوريّة أخرى تُدعى “ياسمين كيالي” 6 أعوام، توفيت قبل أيام إثر سقوطها في قناة للري، بولاية شانلي أورفا جنوب شرق البلاد، وذلك بعد فقدانها للتوازن في أثناء لعبها بالجوار من القناة.

وذكرت المعلومات آنذاك بأنّ كيالي التي انجرفت مع سيل الماء الجاري، اختفت عن الأنظار، إلى أن وصل عدد من رجال الضفادع الذين تمكنوا من العثور على جثتها بعد حوالي نصف ساعة من البحث.

اورينت

أعلن البنك المركزي التركي، الأربعاء، إبقاء معدل الفائدة عند 24 بالمئة، على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع.

جاء ذلك، في بيان صدر الأربعاء، عقب اجتماع عقدته لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي التركي، في العاصمة أنقرة.

وأشار البيان إلى أن المعطيات الصادرة في الفترة الأخيرة، تظهر استمرار التوازن في الاقتصاد التركي.

وأوضح أن الطلب الخارجي، حافظ على قوته نسبيا إلى جانب تباطؤ النشاط الاقتصادي بتأثير التشديد في الأوضاع المالية.

وتوقع المركزي التركي، استمرار التحسن في ميزان الحساب الجاري.

وأكّد على دعم تطورات الطلب المحلي، وآثار التشديد النقدي لتراجع معدل التضخم في البلاد.

وقرر المركزي التركي، الحفاظ على الموقف المالي المشدد بهدف تسريع التراجع في التضخم، والحد من المخاطر المتعلقة بسلوك التسعير.

وأكد أنه سيواصل استخدم جميع الأدوات المتوفرة لديه من أجل تحقيق استقرار الأسعار.

المصدر/A.A

أعلنت إدارة معبر “باب الهوى” من الجانب السوري، اليوم الثلاثاء، عن تقديم موعد الدخول للسوريين إلى تركيا والراغبين للعودة مبكراً من الذين يقضون إجازة عيد الفطر في سوريا. 
ونشرت إدارة “معبر باب الهوى” على معرفاتها الرسمية توضيحاً قالت فيه: “رغبةً من إدارة معبر باب الهوى بتقديم أفضل خدمة، ومراعاة ظروف المضطرين للعودة المبكرة إلى تركيا ممن دخلوا بإجازات عيد الفطر؛ فإننا نطلق الرابط التالي لتسجيل موعد عودة جديد لهم: http://babalhawa.net/eid.
وكانت إدارة المعبر كشفت أن عدد السوريين الراغبين بقضاء إجازة العيد داخل الأراضي السورية هو 24 ألف شخص، قادمين من تركيا من الذين دخلوا عبر معبر باب الهوى.

شبكة بلدي

فاز منتخب إيسلندا على نظيره التركي (2-1)، في المباراة التي جمعتهما اليوم الثلاثاء، في العاصمة ريكيافيك، وذلك في الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم أوروبا 2020.

وأحرز الإيسلندي راغنار سيغوردسون، مدافع فريق روستوف الروسي، هدفي منتخب بلاده، في الدقيقتين (21، 32)، بينما سجل التركي دوروكان توكوز هدف بلاده الوحيد، قبل خمس دقائق من نهاية الوقت الأصلي للشوط الأول.

ورفع منتخب إيسلندا رصيده، بعد هذه الانتصار، إلى 9 نقاط، ويحتل المركز الثالث في المجموعة الثامنة (H)، بفارق الأهداف خلف تركيا.

وفي مباراة أخرى تغلبت فرنسا على مضيفتها أندورا برباعية، لتتصدر قائمة المجموعة بفارق الأهداف.

أفاد وزير الصناعة والتجارة الأردني طارق الحموري، بأن بلاده أوقفت الاستيراد من سوريا رداً على قرار مماثل من نظام الأسد أوقف بموجبه استيراد البضائع والصناعات الأردنية.

وقال الحموري أمس الثلاثاء إن “عمان حاولت مع دمشق للسماح باستيراد الصناعات الأردنية، غير أنها لم تلق أي استجابة بهذا الشأن”، موضحاً أن إلغاء الأردن قرارها بوقف الاستيراد من سوريا مرتبط بموقف سوري مماثل يسمح بتدفق السلع الأردنية إلى الأسواق السورية.

وكان رئيس جمعية اتحاد مصدري المنتجات الزراعية الأردني سليمان الحياري، قال مؤخراً، إن حركة التصدير للعراق وسوريا في الآونة الأخيرة عبر معبري طريبيل، وجابر – نصيب منعدمة.

وبيّن الحياري أن سبب انعدام حركة التصدير مع الجانب السوري يعود إلى عدم تطبيق الأردن الاتفاقيات المبرمة مع نظام الأسد قبل إغلاق المعبر.

يذكر أن الصادرات الأردنية تراجعت إلى سوريا بنسبة 70 بالمئة خلال الربع الأول من العام الحالي، بالرغم من إعادة فتح معبر نصيب الحدودي البري.

يشار إلى أن نظام الأسد أعاد افتتاح معبر جابر – نصيب مع الأردن في 15 تشرين أول 2018، بعد إغلاق دام ثلاث سنوات.

استشهد جنديان تركيان وأصيب أخرين اليوم الأربعاء في اشتباك مسلح مع مجموعة من الإرهابيين في منطقة تونجيلي الريفية شرق تركيا.

وحسب المعلومات الواردة من مصادر أمنية، واصلت قوات الأمن عملياتها ضد أعضاء التنظيم الإرهابي في ريف المدينة.

وذكرت صحيفة “حرييت” أن قوات الأمن كانت تنادي على الأرهابيين من أجل تسليم أنفسهم، إلا أنهم بادروا بإطلار النار مما تسبب بهذا العدد من الخسائر.

وأشارت إلى أنه جرى نقل 4 جنود مصابين إلى مستشفى تونجيلي الحكومي بواسطة مروحية عسكرية، إلا أن اثنين منهم فارقوا الحياة رغم كل التدخلات الطبية.

نيوترك بوست

تناول كافة الأطعمة كوجبة فطور صحية على الريق ليس صحيحا. لأن ما نتناوله في الصباح له تأثير كبير على المعدة والأمعاء. أي أن الخطأ في الاختيار قد يشكل خطورة على الصحة.

من هذه المواد:

الحمضيات:
ما يشاع بأن عصير البرتقال الطازج هو فطور مثالي صحيح، لأنه يعطي الجسم القوة والطاقة منذ الصباح. ولكن من أجل ذلك يجب تناوله بعد الفطور. لأنه يحتوي على أحماض عديدة مختلفة، قد تسبب التهاب المعدة.

الحلويات:
يفضل عدم تناول المعجنات بالكريم والشوكولاتة على الريق. لأن البنكرياس يعجز منذ الصباح عن إفراز الكمية اللازمة من الأنسولين. ما يؤدي إلى اضطراب التوازن الحمضي القاعدي في الجسم.

القهوة:
يفضل تناول هذا المشروب الصباحي بعد وجبة الفطور. لأن القهوة عند تناولها على الريق تسبب تهيج الغشاء المخاطي للمعدة، ما يؤدي إلى حدوث التهاب فيها. كما أن تناول القهوة منذ الصباح يشكل عبئا ثقيلا على الكبد، وخطورة عليه.

الموز:
أفضل وقت لتناول الموز هو بعد مضي ساعة على تناول الغداء. فالموز في الصباح، يتم هضمه ببطء، ما يسبب انتفاخا وإزعاجات أخرى. علاوة على هذا، الموز غني بالمغنيسيوم الذي يمتص بسرعة كبيرة في الجسم، ما قد يزيد العبء على القلب. كما أن تناول الموز بصورة منتظمة قد يسبب مشكلات في الأوعية الدموية.

الخيار والخضروات الخضراء الأخرى:
هذه المواد في حالتها الطازجة تصبح خطرة على الصحة عند تناولها على الريق. لأنها تحتوي على أحماض قوية، وفي الصباح لا يوجد ما يكفي من العصير في المعدة لهضمها. أي يمكن أن تسبب الحرقة وعدم الراحة.

تعرض تل الحارة الاستراتيجي بريف درعا الشمالي الغربي لقصف إسرائيلي بالصواريخ فجر اليوم الأربعاء.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن سكان يعيشون في ريف دمشق الجنوبي الغربي أنهم سمعوا في ساعات الفجر الأولى، دوي انفجارين قويين وصل صدى صوتهما إلى أطراف العاصمة دمشق.

وحسب الوكالة فإن السكان أكدوا اندلاع نيران في تل الحارة بعد تعرضه للقصف.

وقالت وكالة أنباء النظام “سانا” إن الدفاعات الجوية تصدت لهجوم إسرائيلي بالصواريخ على تل الحارة، مضيفة بعد القصف بالصواريخ بدأ الجيش الإسرائيلي بالتشويش على الرادارات.

وحسب “سانا” فإن القصف الإسرائيلي أسفر عن أضرار مادية ولم يتسبب في إصابات.

ويعتبر تل الحارة ذو أهمية استراتيجية كونه من أعلى التلال في درعا بارتفاع يبلغ 1075 مترا، ويشرف على المنطقة الجنوبية والغربية من ريف دمشق، كما يشرف على طريق درعا -دمشق، والمنطقة الشمالية من ريف درعا والقنيطرة.

يشار إلى أن هذه المرة الأولى التي يتعرض تل الحارة لقصف إسرائيلي منذ استعادة قوات النظام السيطرة عليه قبل عام.

حلب اليوم

1812- نابليون بونابرت يبدأ بغزو روسيا وذلك في إطار الحملة التي يشنها لفرض سيطرته على أوروبا.

1898- الزعيم الفلبيني أميليو أوجونيالدو يعلن الثورة على الاحتلال الإسباني.

1901- اكتشاف إشعاعات عنصر اليورانيوم من قبل الفرنسي هنري بيكريل.

1926- انسحاب البرازيل من منظمة عصبة الأمم على خلفية مشاكل حدودية بينها وبين جيرانها في أمريكا الجنوبية.

1965- انقلاب عسكري في فيتنام الجنوبية.

1968- الجمعية العامة للأمم المتحدة تقر معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وتدعو إلى التصديق عليها.

2009- إجراء الانتخابات الرئاسية في إيران وهي عاشر انتخابات رئاسية تجرى فيها منذ الثورة الإسلامية وتنافس فيها الرئيس المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد ومهدي كروبي ومحسن رضائي ومير حسين موسوي.

من مواليد هذا اليوم

1899- فريتس ليبمان.. عالم كيمياء حيوية ألماني/أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1953.

1924- جورج بوش الأب رئيس الولايات المتحدة الواحد والأربعون.

من وفيات هذا اليوم

1912- فريدريك باسي اقتصادي فرنسي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1901.

1982- كارل فون فريش عالم إيثولوجيا نمساوي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1973.