انتخب الائتلاف السوري المعارض، السبت، أنس العبدة، رئيسا له، في اجتماعات الهيئة العامة الـ46 في مدينة إسطنبول.

وبحسب المكتب الإعلامي، تمكن العبدة المرشح الوحيد للرئاسة، وهو رئيس سابق للائتلاف قبل 3 سنوات، من الفوز بأصوات 75 عضوا، من أصل 82 يشكلون الهيئة العامة للائتلاف ويحق لهم التصويت.

وخلف العبدة، الرئيس السابق عبد الرحمن مصطفى الذي انتهت مهامه قبل شهرين، ولكن تم تأجيل الانتخابات في اجتماعات الهيئة العامة السابقة، بسبب التطورات الحاصلة في منطقة خفض التصعيد، وخروقات النظام وحلفائه بالمنطقة.

كما جرى انتخاب عبد الباسط عبد اللطيف، أمينا عاما للائتلاف، خلفا للأمين العام السابق نذير الحكيم، بحصوله على 75 صوتا، فيما فاز بمنصب نائب الرئيس كل من ديما موسى بـ54 صوتا عن المقعد النسائي، وعبد الحكيم بشار بـ67 صوتا عن المجلس الكردي، وعقاب يحيى بـ68 صوتا.

“العبدة”، الذي تولى رئاسة الائتلاف في العام 2016 أيضا، ولد في دمشق عام 1967، ودرس الجيولوجيا في جامعة اليرموك بالأردن، وحصل على درجة الماجستير في الجيوفيزياء، ثم انتقل إلى بريطانيا، حيث عمل في مجال الإدارة التقنية.

وأسس العبدة، حركة العدالة والبناء من لندن عام 2006، بوصفها حركة سورية معارضة لنظام بشار الأسد، وأصبح رئيساً لإعلان دمشق في المهجر.

كّثف العبدة، بعدها جهوده لتوحيد المعارضة السورية، وكان من مؤسسي المجلس الوطني السوري عام 2011، ثم عضواً في الأمانة العامة فيه، فيما شارك في تأسيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة عام 2012.

كما انتخب العبدة عضواً في الهيئة السياسية للائتلاف الوطني، لينتخب اليوم مجددا خلفًا لـ “مصطفى”.

المصدر/A.A

أخلت قوات حفتر بليبيا، سبيل 6 بحارة أتراك متحتجزين لديها.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية، الإثنين، إنه جرى إخلاء سبيل 6 بحارة أتراك، كانوا محتجزين لدى قوات حفتر.

وأردفت المصادر، أن البحارة الأتراك عادوا إلى السفينة مع أصحاب الشركة الليبيين، وقرروا مواصلة عملهم، بإرادتهم.

وحذّرت تركيا، في وقت سابق، ميليشيات حفتر، بأنها ستكون “هدفًا مشروعًا” إذا لم تفرج فورًا عن المواطنين الأتراك المحتجزين لديها وعددهم 6 وليس 2 كما زعم جيش حفتر.

وقالت الخارجية التركية في بيان، الأحد، إن “احتجاز 6 من مواطنينا على يد الميليشيات غير القانونية التابعة لحفتر في ليبيا هو عمل من أعمال قطاع الطرق والقراصنة”.

المصدر/A,A

 دافع رئيس الهلال الأحمر التركي “كرم قنق”، عن وجود اللاجئين السوريين على الأراضي التركية وذلك بعد الأحداث الأخير التي اندلعت في مدينة اسطنبول قبل يومين.

وجاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها عبر حسابه الرسمي في موقع تويتر.

وأكد “قنق” في تغريداته : أنه بات من الملاحظ مؤخراً ارتفاع وتيرة التحريض ضد اللاجئين والأجانب في البلاد كخطة منظمة تطلق مع بعض الجهات السياسية، مشيراً أن أي إثارة للمجتمع ضد اللاجئين هي بحد ذاتها “جريمة”.

وقال: إن الكراهية والتمييز الناتج عن اللغة أو العِرْق أو الجنسية أو اللون أو المُعتقَد الفكري والدين والاختلافات الطائفية يعاقب عليها القانون التركي بالسجن من سنة إلى 3 سنوات، كما أن أي شخص يحرض علانية على الكراهية ويتسبب بخطر على السلامة العامة سيُعاقب بالسجن من سنة إلى 3 سنوات أيضاً.

وأشار رئيس الهلال إلى أن “نصف اللاجئين في تركيا هم من الأطفال والنساء، وأنهم هنا في إطار الحقوق الدولية والسياسات الإنسانية لبلدنا، هؤلاء المدنيون، الذين تتعرض حياتهم للخطر في بلادهم، لا يمكن إدانتهم أو ترحيلهم قانوناً”.

واحتل وسم “السوريون ليسوا وحدهم” (#suriyelileryalnızdeğildir) الترند العالمي في موقع تويتر، أمس الأحد 30 من حزيران، بعد أن شهدت منطقة “إيكي تلي” في اسطنبول اعتداءً على محلات السوريين.

وكالة قاسيون

أعلن مسؤولون في قبرص التركية تحطم جسم “مجهول الهوية” شمال العاصمة القبرصية “نيقوسيا” اليوم الاثنين دون وقوع إصابات.

وقال وزير خارجية “قبرص التركية” “قدرت أوزيرساي” في منشور على صفحته الرسمية في “فيسبوك”: “أظهرت التقييمات الأولية لنتائج المعاينة أن الجسم هو صاروخ روسي الصنع من نوع ” s-200″، وهو جزء من منظومة دفاع جوية، تم إطلاقه خلال تفعيل منظومة الدفاع في سوريا ضد غارة جوية، فسقط الصاروخ على أراضينا”.

وأضاف “أوزيرساي” في منشور آخر إلى أن التحقيقات الأولية تفيد بأن “البيانات التي كانت موجودة على القذيفة الروسية الصنع التي سقطت في مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا في تموز 2018، هي نفس البيانات الموجودة على الصاروخ الذي تحطم في بلادنا ليلة أمس”.

واصطدم الجسم بواجهة جبلية شمالي العاصمة نيقوسيا.

يشار إلى أن وكالة أنباء النظام “سانا” أفادت بتصدي الدفاعات الجوية لقوات الأسد، لصواريخ أطلقتها طائرات حربية إسرائيلية من الأجواء اللبنانية باتجاه بعض المواقع العسكرية في حمص ومحيط دمشق، ما أدى لمقتل 4 أشخاص وإصابة 21 آخرين، بحسب الوكالة.

حلب اليوم

هذه أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية ،في تعاملات اليوم الاثنين 1 تموز 2019

إسطنبولالشراءالبيع
الدولار الأمريكي5,67805,6790
اليورو6,43806,4390
الجنيه الإسترليني7,18107,2170
أنقرة
الدولار الأمريكي5,63505,7050
اليورو6,37506,4550
الجنيه الإسترليني7,09307,2570

نصحت وزارة الخارجية التركية رعاياها في ليبيا بتجنب الخطوات التي من شأنها أن تعرض أمنهم للخطر، والابتعاد عن مناطق الاشتباك.

جاء ذلك في رسالة نشرت عبر الصفحة الإلكترونية للسفارة التركية بالعاصمة طرابلس، مساء الأحد، حول التطورات الأخير في ليبيا.

وطالبت الرسالة المواطنين الأتراك “بضرورة تجنب الخطوات التي من شأنها أن تعرض أمنهم للخطر في المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات غير القانونية التابعة للواء المتقاعد في ليبيا خليفة حفتر، والتي تستخدم اسم الجيش الوطني الليبي”.

ودعت الرسالة المواطنين الأتراك إلى “الابتعاد عن مناطق الاشتباك في الأماكن التي تخضع لسيطرة حكومة الوفاق الوطني التي تعترف بها الأمم المتحدة والمجتمع الدولي باعتبارها الحكومة الشرعية الوحيدة في ليبيا”.

وأوضحت أن بإمكان المواطنين الأتراك المقيمين في ليبيا الاتصال بسفارة بلادهم لدى طرابلس، وقنصليتها العامة في مصراتة، فضلًا عن مركز الخدمات القنصلية بالخارجية التركية.

وفي وقت سابق حذّرت أنقرة عناصر حفتر، بأنها ستكون “هدفا مشروعا” إذا لم تفرج فورا عن المواطنين الأتراك المحتجزين لديها.

وقالت الخارجية التركية في بيان، الأحد، إن “احتجاز 6 من مواطنينا على يد الميليشيات غير القانونية التابعة لحفتر في ليبيا هو عمل من أعمال قطاع الطرق والقراصنة”.

المصدر/A.A

أفادت وكالة أنباء النظام “سانا” بمقتل 4 مدنيين وإصابة 21 آخرين بقصف إسرائيلي استهدف محيط مدينة دمشق في الساعات الأولى من فجر اليوم الاثنين.

وقالت سانا إن الدفاعات الجوية لقوات الأسد تصدت لصواريخ أطلقتها طائرات حربية إسرائيلية من الأجواء اللبنانية باتجاه بعض المواقع العسكرية في حمص ومحيط دمشق.

وأفاد مراسل حلب اليوم بأن انفجارات دوت في منطقة الكسوة بريف دمشق التي تنتشر فيها “الفرقة الأولى” التابعة لقوات النظام.

وأضاف مراسلنا أن القصف استهدف مركز البحوث العملية في جمرايا ما أسفر عن نشوب حرائق فيه.

وأشار مراسلنا إلى نشوب حرائق في بساتين جديدة عرطوز بريف دمشق بعد استهداف قطع عسكرية للنظام فيها بعدة صواريخ.

يذكر أن إسرائيل قصفت عدة مواقع لقوات النظام وميليشياته خلال الفترة الماضية، وكان آخرها استهداف تل الحارة  الاستراتيجي بريف درعا الشمالي الغربي في 12 حزيران الفائت.

حلب اليوم

1798/ وصول أسطول الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت إلى سواحل الإسكندرية ليبدأ أول تواصل حقيقي بين الشرق والغرب.

/1862/ تأسيس المكتبة الوطنية الروسية.

/1904/ انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طبعتها الثالثة بمدينة سانت لويس بميزوري في الولايات المتحدة.

/1930/ الحكومة البريطانية توقع على معاهدة استقلال العراق مع حكومة الملك فيصل الأول.

/1960/ مصادرة منشآت شركتي شل واسوستاندارد الأمريكيتين في كوبا ثم كل الممتلكات الأمريكية.

/1962/ 7ر99 بالمئة من الجزائريين يؤكدون في استفتاء تأييدهم لجزائر حرة مستقلة.

/1962/ الإعلان عن استقلال رواندا وبوروندي.

/1968/ 60 دولة توقع على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في جنيف بسويسرا.

/1968/ إلغاء آخر الحواجز الجمركية بين دول السوق الأوروبية المشتركة.

/1970/ إعادة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والاتحاد السوفييتي والمقطوعة منذ 1962/.

/1990/ ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية توحدان اقتصادياتهما رسميا وذلك بعدما وافقت ألمانيا الشرقية على التعامل بالمارك عملة ألمانيا الغربية.

/1991/ حل حلف وارسو رسميا بعد اجتماع في براغ.

/1997/ المملكة المتحدة تنهي سيادتها على هونغ كونغ، وتنقل السيادة عليها إلى الصين.

/2004/ المسبار الأمريكي الاوروبي كاسيني هويغنز يصبح أول مركبة فضائية توضع في مدار حول زحل بعد رحلة بدأت قبل نحو سبع سنوات اجتازت خلالها 3ر5 مليارات كيلو متر .

/2012/ منتخب إسبانيا لكرة القدم يفوز بكأس الأمم الأوروبية بعد تغلبه على المنتخب الإيطالي بأربعة أهداف مقابل لا شيء.

/2013/ كرواتيا تصبح العضو الثامن والعشرين المكون ‏للاتحاد الأوروبي.

من مواليد هذا اليوم

/965/ ابن الهيثم عالم رياضيات وبصريات وفلكي وفيزيائي عربي.

/1926/ روبرت فوغل، اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام /1993/.

/1941/ مايرون سكولز، اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام /1997/.

من وفيات هذا اليوم

/1277/ الظاهر بيبرس، سلطان المماليك.

/1782/ ماركيز روكنغهام، رئيس وزراء المملكة المتحدة.

/2001/ نيكولاي باسوف، عالم فيزياء روسي حائز على جائزة نوبل في الفيزياء عام /1964/.