طفلة بالغة من العمر 11 شهر بحاجة إلى متبرع دم وخلاية جذعيه بعد أن تم تشخيص حالتها بأنها مصابة بسرطان الدم , الطفلة الصغيرة موجودة في مشفى الأمراض السرطانية بمدينة غازي عنتاب وأي شخص يرغب بالتبرع يمكنه التوجه إلى مركز الهلال الأحمر لإجراء الفحوصات اللازمة .

المصدر : MEGA TV

ستشهد تركيا اعتباراً من ليل اليوم الثلاثاء 2 تموز 2019، تطبيق قرار زيادة أسعار البنزين، وذلك مقابل انخفاض لتر غاز السيارات.

وأعلنت نقابة الطاقة التركية عن الزيادة الجديدة على أسعار البنزين لتصل إلى 27 قرشاً للتر الواحد، بينما سيتم خصم 19 قرشاً على لتر الغاز.

وأشارت وكالة إخلاص التركية في وقت سابق إلى أنه وبموجب هذه الزيادة سيصل سعر لتر البنزين في اسطنبول إلى 7.02 ل.ت، و 7.17 ل.ت في أنقرة، و 7.15 ل.ت في إزمير.

بينما سينخفض لتر غاز السيارات إلى 3.55 لتر في اسطنبول و3.66 لتر في أنقرة و3.54 لتر في أزمير.

وتعمل الحكومة التركية على تخفيف الضغط على الحملة المحلية التي تدهورت مؤخراً بفعل الارتدادات السياسية، عبر جذب استثمارات وتحريك الأسواق التركية، وفرض المزيد من الضرائب.

وكالة قاسيون

قال نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل تشاتاكلي، إن السوريين الذين يتورطون في جرائم بمواضيع هامة، يفقدون صفة “الحماية المؤقتة”، وتتم إعادتهم إلى بلادهم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة تتطرق فيها إلى عدد من القضايا، من بينها ملف السوريين في تركيا.

وأكد تشاتاكلي، على أن تركيا ترمي إلى تحقيق الاستقرار في سوريا، بما يتيح إمكانية عودة السوريين إلى بلادهم.

وأشار إلى عودة نحو 335 ألف سوري، إلى مناطق عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”، بعد تطهيرها من الإرهاب من قبل تركيا بالتعاون مع الجيش السوري الحر. 

وأضاف ” لا يمكننا إرغام أحد على العودة، كما أن الدول الأوروبية أو الدول المجاورة  التي لجأ إليها السوريون، لا يرغمونهم على العودة”.

من ناحية أخرى، حذر نائب الوزير من أن السوريين الذين يرتكبون جرائم خطيرة، عرضة للترحيل.

وقال في هذا الصدد:” لايتمتع أحد بحرية ارتكاب جرائم في بلادنا، الأمر الذي ينطبق على السوريين ومواطنينا أيضا”.

وأضاف “يجري اتخاذ الاجراءات العدلية والادارية فيما يتعلق بالجرائم التي يرتكبها السوريون وبقية الأجانب”.

وأشار إلى أنه ” يتم انهاء حق الاقامة القانونية عبر الغاء صفة الحماية المؤقتة  عن السوريين الذين يرتكبون جرائم في مواضيع هامة على وجه الخصوص، وإعادتهم إلى بلادهم”.

ترك برس

أتاحت شركة توزيع الغاز التركية في اسطنبول (İGDAŞ) للمواطنين فتح اشتراك الغاز عن طريق موقعها الرسمي أو عن طريق موقع “تركيا الرقمية” دون عناء زيارة الشركة وانتظار الدور.

ولفتح اشتراك الغاز ادخل إلى موقع “تركيا الرقمية” (عن طريق الرابط)، وأدخل اسمك وكلمة السر.

سيطلب منك إدخال بياناتك، أدخل رقم هاتفك (Cep telefonu)، ثم أدخل رقم نقطة التوزيع (Tüketim Noktası) التي يمكن أن تجدها على إحدى الفواتير أو اطلبها من صاحب المنزل، ثم اضغط على متابعة (Devam Et).

سيظهر في القسم العلوي معلومات الاشتراك وعنوانك، وفي القسم السفلي سيطلب الموقع معلومات “تأمين الزلازل” ورقم صاحب البيت الوطني (T.C) واسمه (يجب الحصول عليهم من صاحب المنزل)، وحدد تاريخ اشتراكك بحسب مدة عقد الإيجار ثم اضغط على متابعة (Devam Et).

في الصفحة الأخيرة تعرض جميع معلوماتك للتأكد، فإذا كان كل شيء صحيحًا اضغط على تقديم (Başvur).

ستقوم الشركة بتقسيط مبلغ تأمين الغاز على أربع فواتير لاحقة، ويبلغ التأمين 537 ليرة تركية يتم استعادتها بعد إيقاف الاشتراك.

كيف تستفيد من خدمة الدراجات الهوائية في اسطنبول

بعد تقديم الطلب ستصلك رسالة “SMS” على رقمك الشخصي تؤكد العملية، وبعد أيام سيزورك موظف من الشركة للتأكد من سلامة التمديدات في المنزل.

إذا كان كل شيء سليمًا سيفتح لك ساعة الغاز، وإن وجد أن هناك تغييرًا في التصميم أو أن التمديدات لا تحقق معايير الشركة للسلامة سيطلب منك إعداد مشروع مخطط جديد للتمديدات والذي تنفذه شركة خاصة متعاونة مع شركة الغاز.

شركة “İGDAŞ” هي إحدى شركات بلدية اسطنبول الكبرى (İBB)، أنشئت في العام 1986 لإنقاذ اسطنبول من الهواء الملوث ولتلبية احتياجات اسطنبول من الغاز الطبيعي.

عنب بلدي

استضافت ولاية هطاي، جنوبي تركيا، الثلاثاء، معرضا للمنتجات المصنوعة يدويا، من قبل 100 أرملة سورية.

ونظم المعرض بالتعاون بين جمعية “قارب شاطئ الحرية” التركية، وتجمع “بسمة أمل” للنساء المتطوعات، وبدعم بلدية هطاي.

وعُرضت أمام زوار المعرض، مختلف المنتجات اليدوية، مثل الحلي والزينة وغيرها، أبدعتها أنامل النساء السوريات، بعد تدريبهن في هذا الخصوص.

وفي حديث للصحفيين، قال رئيس الجمعية “نعمان صابيلييل”، إنهم أنجزوا العديد من المشاريع، الهادفة إلى إدماج النساء السوريات في المجتمع خلال الفترة الماضية.

من جانبها، أوضحت ممثلة التجمع “عزة بيدرا”، أن الهدف من تنظيم المعرض، هو مساعدة هؤلاء النسوة في توفير دخل، يمكنهم من إدامة حياتهم.

بدورها، أشارت الأرملة السورية “رهف ناف”، إلى فقدانها لزوجها جراء الحرب في البلاد، ومغادرتها نحو تركيا برفقة أطفالها الخمسة، إثر ذلك.

غربتنا

شرع التجار السوريون بتغيير لوحات محلاتهم من اللغة العربية إلى اللغة التركية في ولاية كيلس جنوب تركيا، وذلك بعد اجتماع بين التجار والوجهاء السوريين في الولاية.

وجرى التعميم على جميع التجار السوريين في كيليس التركية، بما تم الاتفاق عليه في الاجتماع، وتحويل الكتابة على لوحات المحلات إلى اللغة التركية بنسبة 75 بالمئة، و25 بالمئة باللغة العربية.

ووصل عدد التجار السوريين الذين قاموا بتغيير لوحات محلاتهم من اللغة العربية إلى اللغة التركية إلى نحو 531 محلًا.

وفي وقت سابق، صرح وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، بأنه سيتم تحويل جميع لوحات المحلات من اللغة العربية إلى اللغة التركية خلال 6 أشهر.

وأضاف صويلو: “شرعنا بتطبيق هذا القرار في ولاية كيليس بتحويل لوحات المحلات إلى اللغة التركية، مع ترك الحرية لمن يرغب بكتابة جزء صغير باللغة العربية في أسفل اللوحة.

وسيجري تنفيذ قرار تغيير كتابة لوحات المحلات من اللغة العربية إلى اللغة التركية في عموم المدن التركية خلال 6 أشهر.

جاءت أسعار صرف الدولار الأمريكي، واليورو، والجنيه الإسترليني، مقابل الليرة التركية، في تعاملات اليوم  الثلاثاء

إسطنبول    الشراء    البيع
الدولار الأمريكي    5,6560    5,6570
اليورو    6,3950    6,3960
الجنيه الإسترليني    7,1320    7,1680
أنقرة        
الدولار الأمريكي    5,6150    5,6750
اليورو    6,3350    6,4050
الجنيه الإسترليني    7,0510    7,2040

الليرة التركي مقابل الليرة السورية = كل ليرة تركي = 105 ليرة سوري للشراء و 106 ليرة سوري للمبي

ألقت السلطات التركية في مدينة إسطنبول أمس الاثنين، القبض على خمسة مواطنين أتراك، بتهمة التحريض ضد السوريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الشرطة في بيان أمس الاثنين، أن عدداً من الوسوم المحرضة ضد السوريين انتشرت على مواقع التواصل خلال الساعات الماضية، مشيرةً إلى أنها وثقت 18 حساباً يحرض ضد السوريين ضمن هذه الحملة، تسعة منهم في إسطنبول، تم إلقاء القبض على خمسة منهم، بينما يتمُّ ملاحقة الأربعة الآخرين.

وأشارت الشرطة في بيانها إلى أن الإجراءات القضائية بدأت ضد المشتبه بهم، حيث وجهت لهم تهم “التحريض على الكراهية والعداء وإهانة للناس”.

وجاءت عملية إلقاء القبض على الخمسة، على خلفية مهاجمة بعض الأتراك لمحلات السوريين في منطقة “إكيتلي” مساء السبت الماضي، بـ”دعوى تحرش” اتهم فيها طفل سوريّ، تبين لاحقاً أنها مجرد ادعاءات.

وكانت نائبة رئيس حزب “العدالة والتنمية” “ليلى شاهين أوسطا” أكدت أن “السلطات التركية بدأت بملاحقة من ينشرون الأخبار الكاذبة ويحرضون ضد السوريين.

يشار إلى أن عدد السوريين المقيمين في ولاية إسطنبول بلغ 559 ألف شخص وفق إحصائية رسمية نقلتها صحيفة “حرييت” التركية.

حلب اليوم

إبراهيم عبد الرحمن جمعة دادا بالغ من العمر 12 عام ومحمد جمعة دادا بالغ من العمر 13 عام خرجا عصر يوم الاثنين من البيت في تمام الساعة 4 عصرا متجهين إلى العمل وأنقطع أخبارهم وأي شخص يملك معلومات عنهم يتواصل مع  الرقم 05346607670