أجرى السيد Arif KURT رئيس رابطة الصحفيين في غازي عنتاب لقاء متلفز مع قناة الجزيرة القطرية حول أخر الأوضاع في مدينة ادلب السورية والأوضاع في المنطقة .

خلال اللقاء أكد Arif KURT  بان الحرب الذي اندلع في سورية منذ عام 2011 لا زال مستمر إلى الآن وتحاول تركيا بشكل جاهد وقف نزف الدماء هناك مع الأطراف الدولية حيث قامت تركيا بإنشاء نقاط مراقبة لوقف التصعيد بالتوافق مع روسيا وإيران إلا أن هناك ألأطراف لا ترغب وجود تركيا هناك وتستهدف نقاط المراقبة ومع الأسف سقط شهداء من الجيش التركي في تلك الاستهدافات وكان بإمكان تركيا الرد الصارم والفعال على الجهات التي أطلقت القذائف إلا أن تركيا اتبعت سياسة ضبط النفس كي لا تزيد من تعقيد الأمور ولأكن تركيا لن تسمح بمثل هذه الاستهداف السافرة وسترد بالشكل والقوة المناسبة .

أضاف Arif KURT  باعتقادي الشخصي أن من يقوم بهذه الاستهداف هي جماعات إرهابية تعمل بالخفاء ولأكن إذا قامت بتلك الهجمات جيش الأسد هذا أمر خطير للغاية هذا يعني أن روسية لها علم بذالك وهي طرف وقعت اتفاقيات وقف التصعيد ولأكن في الغالب هناك يد خفي أو بمعنى طرف ثالث تحاول زعزعة سبل الحل وإثارة الأزمات في المنطقة بحيث تتماشى مع سياسات بعض الدول .

أكد Arif KURT  أن تركية دولة ذات سيادة ولها اعتراف في المحافل الدولية ولأكن في الجانب الأخر نظام الأسد فاقد الشرعية ولا يعترف بهذا النظام إلا بعض الدول مثل روسيا والصين وإيران وأغلب الدول التي لها مصالح سياسية كانت تعمل في الخفاء في الفترة السابقة الآن أصبحت على الأرض ومهما حصل لن تنجر تركيا للمواجهة مع نظام الأسد إلا تعرض أمنها القومي لخطر وأعتقد بان نظام الأسد لن تتجرأ لفعل المواجهة لان لو تستطيع المواجهة كانت قد واجهت إسرائيل التي تقصف دمشق بين الحين والأخر .

قتل 3 سوريين على الأقل جراء انفجار سيارة في مدينة الريحانية بولاية هاتاي جنوب تركيا وفق ما قالت قناة “TRT” عربي.

ونقلت وكالة الأناضول عن مراسلها أن الحادث وقع في شارع محمد عاكف أرصوي، على بعد نحو 750 مترا عن مبنى “القائم مقامية”.

وأشارت الوكالة إلى توجه العديد من سيارات الإسعاف والشرطة إلى موقع الانفجار.

بدوره قال والي هطاي “رحمي دوغان” إنه لم يتم تحديد سبب الانفجار حتى الآن.

و في أول تعليق منه على الحادث قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن “المعلومات الأولية حول الانفجار في الريحانية تشير إلى احتمالية وجود صلة بالإرهاب”.

TRT” عربي

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل لحظات بأن الإنفجار الذي حصل قبل قليل في الريحانية حصل داخل سيارة يتواجد بداخلها 3 مواطنين سوريين ويمكن أن يكون هناك علاقة لهم بمنظمات إرهابية

السيد رجب طيب أردوغان قال التحقيقات ماتزال جارية الآن 

أعلنت تركيا استضافتها قمة ثلاثية تضم أنقرة وموسكو وطهران، حول سوريا في منتصف أغسطس/آب المقبل.

جاء ذلك على لسان الناطق الرسمي باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، في مؤتمر صحفي عقده أمس الخميس في أنقرة.

وقال المسؤول التركي إنه “من الخطط أن تعقد في تركيا في منتصف أغسطس قمة ثلاثية في إطار عملية أستانا بمشاركة روسيا وإيران”.

وأوضح أن أجندة أعمال القمة ستتركز حول “سوريا وعملية الانتقال السياسي وعودة اللاجئين”.

وكشف المسؤول التركي أيضا عن خطط لعقد قمة رباعية لتركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا حول سوريا.

وأضاف: “في إطار قمة العشرين اتفقنا على عقد قمة ثانية بمشاركة تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا. وقد عقد أول لقاء من هذا القبيل في أكتوبر الماضي في اسطنبول. واللقاء الثاني من المخطط أن يعقد في اسطنبول أيضا، وقد يحدث ذلك في نهاية أغسطس أو بداية سبتمبر، قبل دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وأوضح أن هذه القمة ستناقش المسائل الأمنية، وقبل كل شيء الوضع في سوريا، مشيرا إلى أن “أي دولة ليست قادرة على حل جميع المشاكل لوحدها، ولذلك يجب أن توحد كل البلدان المعنية جهودها”.

تصريحات “قالن” تأتي عقب تصريحات مشابهة للمتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، الذي قال في وقت سابق أن التحضيرات جارية لهذه القمة.

هذا وتنعقد القمة الثلاثية حول سوريا في وقت تشهد فيه مناطق خفض التصعيد شمالي البلاد، تصاعداً في التوتر والاشتباكات، وقصف النظام السوري مناطق المدنيين بمحافظة إدلب، إلى جانب استهدافها نقاط المراقبة التركية هناك.

ترك برس

شهدت العاصمة التركية أنقرة، الخميس، حفل تخرج مجموعة من الطلاب السوريين بمرحلة التعليم العالي في تركيا.
وشارك في الحفل رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا السفير، كريستيان بيرغر، ومدير رئاسة أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى، عبد الله أرن.
وشمل الحفل الطلاب السوريين الذين تخرجوا في إطار “مشروع زيادة وصول السوريين في تركيا إلى التعليم العالي”، بدعم من الاتحاد الأوروبي.
وجرى خلال الحفل توزيع الشهادات للطلاب السوريين المتخرجين.
وقال أرن، في كلمة، إن رئاسة أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى قدمت منحًا دراسية لطلاب من شتى بلدان العالم، منذ عام 2012، في إطار برنامج “المنح التركية”.
وبيّن أرن أن تركيا تستضيف أكثر من 3.5 ملايين سوري في أراضيها، مؤكداً أنه جرى تقديم منح دراسية لـ15 ألف طالب سوري منذ 2015 في إطار المشروع المذكور.
وكان حصل ثلاثة طلاب سوريين على المراكز اﻷولى في عدّة جامعات تركية، بمجالات واختصاصات مختلفة. 
فقد حصل الطالب السوري، حسين النواز، على المركز الأول في قسم الهندسة الجيولوجية، بجامعة الفرات في تركيا، متقدماً على 600 طالب في الجامعة. 
كما أن الطالب السوري “فريد خطاب”، حصل أيضاً على المركز الأول في كلية الاقتصاد، بجامعة مصطفى كمال، بولاية هاتاي.
فيما حصل الطالب السوري، “مازن أبو راس”، على المركز الأول أيضاً في قسم الهندسة، بجامعة “كوركوت أتا” متفوقاً على 600 طالب.

شبكة بلدي

 قالت محطة هابرتورك المملوكة للقطاع الخاص ان أول دفعة من S-400 الذي اشترته أنقرة سيتم تحميله على طائرات الشحن يوم الاحد وسيصل إلى تركيا في وقت ما الاسبوع المقبل.

وقالت واشنطن إن العقوبات الأمريكية ستتم عندما تصل بطاريات الصواريخ إلى تركيا حليفة الناتو.
 
وقال هابرتورك دون ذكر مصدر إن التسليم الأولي من طراز S-400 سيتم إرساله على طائرتين شحن من قاعدة جوية عسكرية روسية.

وذكرت أيضًا أنه من المتوقع أن يصل فريق فني روسي ليشرف على تركيبه إلى تركيا بحلول يوم الاثنين.

كانت تركيا والولايات المتحدة على خلاف بشأن قرار أنقرة شراء طائرات S-400 ، التي تقول واشنطن إنها غير متوافقة مع دفاعات الناتو وستعرض للخطر الطائرات الحربية الأمريكية من طراز F-35 ، والتي تساعد تركيا في بناءها وتخطط لشرائها.

بدأت واشنطن رسميًا أيضًا عملية طرد تركيا من برنامج F-35s ، الذي أعدته شركة لوكهيد مارتن.

إن فرض عقوبات على تركيا وإزالتها من برنامج F-35 سيكون أحد أهم الانقطاعات في التاريخ الحديث في العلاقة بين البلدين.

قاسيون

أعلنت إدارة المعابر، يوم الخميس 4 تموز/يوليو 2019، عن موعد تفعيل رابط حجز زيارة عيد الأضحى للسوريين المقيمين في تركيا.

وجاء في الإعلان أن تاريخ (19/7/2019) أي يوم الجمعة 19 من تموز الجاري، سيتم تفعيل رابط حجز إجازة عيد الأضحى، مؤكدة أن الرابط لن يفع قبل هذا التاريخ.

وتناقل السوريون خلال الأيام روابط وهمية للحجز لإجازة عيد الاضحى.

وتستمر عودة السوريون إلى تركيا خلال الايام الجارية، من إجازة عيد الفطر عبر المعابر الحدودية بين سوريا وتركيا.

وسبق أن أصدرت إدارة المعابر شروطاً خاصة لقضاء الإجازة في سوريا، وتتمثل الشروط في موعد العودة، والحمولة، وبعض الإجراءات الأخرى المتعلقة ببعض الأوراق وإتمام بعض الإجراءات الإدارية، والمواد المسموح باصطحابها خلال العودة.

المصدر : وكالة قاسيون

ولاية غازي عنتاب في بيان صحفي لها تحذر من اقلاق الراحة وعدم العناية بالنظافة وعدم الالتزام بالقواعد والاداب العامة في الحدائق والساحات والأماكن العامة، وتمنع الأركيلة في الأماكن العامة والأماكن ذات الاستخدام المشترك بالنسبة للأفراد والمنشآت غير المرخصة ووتوعد بغرامات وعقوبات للمخالفين وتتمنى من جميع المواطنين التعاون.

سعر البنزين سينخفض في عموم الجمهورية التركية اعتباراً من منتصف الليلة.

وقال إتحاد أصحاب محطات الوقود إنه سيجري تخفيض سعر البنزين بمقدار 11 قرش.

وأشارت إلى أن الأسعار ستصبح كالتالي : 7.05 ليرة في أنقرة، و 6.97 ليرة في إسطنبول، و7.04 ليرة في أزمير.

وأرجعت الفروقات الطفيفة في الأسعار إلى المنافسة والحرية بين الشركات المزودة.