غرامات كبيرة على من يتجاوز قواعد الأضحية في تركيا

حذرت رئاسة الشئون الدينية التركية المواطنين من عدم اتباع التعليمات والقواعد في ذبح الأضاحي خلال عيد الأضحى المبارك.

وقالت الرئاسة في بيان صحفي نشرته وسائل إعلام تركية أنه سيتم تغريم من لا يتبعون هذه القواعد بداية من 287 ليرة تركية وحتى 72 ألف ليرة تركية.

وتخصص الدولة مناطق محددة للذبح في المدن الكبرى أو التصرف بشكل محلي في القرى، أو المساهمة مع أصدقاء وجيران في أضحية، أو شراء أضحية معلبة،

وانتهاء بالتبرع بثمنها لمنظّمات المجتمع المدني، لترسلها إلى المحتاجين داخل تركيا أو خارجها.

وتساهم هذه الطرق في إيجاد حلول لكل من يرغب في الحصول على الأضحية وثوابها، حسب إمكانياته وظروفه،

ما بين الالتزام بقيود مفروضة على قاطني المدن الكبيرة،

أو التوجه أبعد في التصدق والتبرع باللحوم للمحتاجين.

وفي إسطنبول يعد مركز بيع الأضاحي ببلدية سلطان غازي أكبر مركز لبيع الأضاحي في المدينة،

حيث يضم أكثر من 500 خيمة، على مساحة 201 ألف متر مربع، تشمل أكثر من 10 آلاف رأس من الأضاحي (رؤوس كبيرة)، وتأتي إليه قبل العيد “الرؤوس الصغيرة”، وهي الأغنام والماعز.

أصدرت محكمة ألمانية قرارا بسجن أب سوري مع وقف التنفيذ بعد استكمال الإجراءات وذلك بسبب حرق طفله الصغير بوضعه على الموقد، بحسب صحيفة لايبزك المحلية. 

وعن تفاصيل المحاكمة قالت الصحيفة، إن المحكمة ليست متأكدة بعد من نية الأب السوري 32 عاما ويدعى أمجد ما إذا كان يقصد حرق ابنه أو عقابه، لكن الأب رفض التهم الموجهة إليه وهي محاولة حرق ابنه عن سبق الإصرار.

وأضافت الصحيفة أن المحكمة غير مقتنعة بأن يقوم أب بمعاقبة ابنه لمجرد أنّه يتبول على نفسه بالحرق خاصة أن المحكمة من خلال محضر الادعاء بينت أن الأب اتبع هذا الأسلوب مع ابنه في العقاب لمدة 17 شهراً. 

وبدوره محامي الدفاع عن المتهم أمجد قال، ” من الاستحالة أن يكون موكلي أقدم على حرق ابنه عمدا، وأشار بأن الحروق الموجودة على ذراع الطفل كانت بسبب استخدام الطفل الموقد وعندها حرق نفسه”.

أدلة ثابتة لدى المحكمة
بحسب التقارير الطبية تعرض الطفل لحروق من الدرجة الثانية والثالثة وهذه الحروق خطرة ومن خلال الاستماع إلى شهادة زوجة المتهم، أكدت المحكمة أن الأب حرق طفله عمدا بقصد العقاب، وحاولت الزوجة منعه مرارا ولكنها لم تفلح ما دفعها لاحقا للانفصال عنه والانتقال إلى ملجأ النساء مع أطفالها.

الجدير ذكره أن الطفل تعرض للحرق من قبل والده في أيلول عام 2016 وعندها كان الطفل يبلغ من العمر سنتين و9 أشهر لتبدأ محاكمة الأب في أيار من عام 2017  الماضي وحتى الآن.

اورينت

تعرض فرع مؤسسة البريد التركية PTT في منطقة “كغيت هانة” وسط إسطنبول للسطو المسلح من قبل أشخاص مجهولين.

وأوضحت وكالة “نيو ترك بوست” أن الحادث وقع عصر أمس الجمعة، حيث دخل شخصان ملثمان إلى مقر البريد، وقام أحد الأشخاص بتأمين المنطقة المحيطة ببوابة المدخل، وطلب الآخر الذي كان يلوح بمسدس من ضابط الأمن إعطائه المال الموجود في الخزنة.

وأضافت الوكالة أن اللصوص أخذوا المال وهربوا من المكان سيراً على الأقدام.

وذكرت وكالة “جيهان” أنه جرى إحالة عدد كبير من فرق الشرطة إلى مكان الحادث، وبدأت العمل للقبض على اللصوص.

حلب اليوم

يتميز تطبيق التراسل الفوري واتساب بطرح تحديثات بشكل مستمر طوال العام مع جلب العديد من الميزات الجديدة إلى التطبيق.

يعتبر هذا العام هو عام هيمنة فيسبوك الكاملة على تطبيق واتساب، بعدما أعلن جان كوم Jan Koum خلال شهر مايو الماضي تخليه عن منصبه في مجلس إدارة فيسبوك بسبب عدم موافقته على طريقة استخدام فيسبوك للبيانات الشخصية للمستخدمين وكيفية تحقيق تطبيق واتساب للأموال، وكذلك محاولات فيسبوك لتقليل مستوى تشفير البيانات.

أكدت تقارير خلال الأيام الماضية أنه سيتم عرض الإعلانات المستهدفة عبر ميزة الحالة Status على تطبيق واتساب، وهي الميزة الشبيهة بميزة القصص واسعة الانتشار، مع توفير خدمة الرسائل التسويقية لعملاء الشركات في نهاية المطاف.
فيما يلي أهم خمس ميزات سوف تراها في تطبيق واتساب خلال الأيام القادمة:

1- مرر سريعًا للرد Swipe to Reply

ظهرت ميزة التمرير السريع Swipe to Reply على واتساب لأول مرة على نظام التشغيل آي أو إس iOS، وستتوافر قريبًا على نظام التشغيل أندرويد Android، قد تم رصد الميزة قيد الاختبار على الإصدار التجريبي رقم 2.18.300 من واتساب على نظام أندرويد، وباستخدام هذه الميزة سيتمكن مستخدمي التطبيق من التمرير على رسالة للرد، بدلاً من النقر عليها وتحديدها ثم المضي قدماً في خيار الرد.

2- وضع صورة داخل صورة Picture in Picture Mode

وضع صورة داخل صورة متوفر بالفعل لمستخدمي نظام التشغيل آي أو إس iOS، أما بالنسبة لمستخدمي نظام أندرويد ظهرت هذه الميزة لأول مرة على الإصدار التجريبي رقم 2.18.301 من واتساب.

يُعد وضع الصور في الصورة من الميزات المثيرة للإعجاب التي تتيح للمستخدمين إمكانية عرض مقاطع الفيديو على يوتيوب أو فيسبوك أو إنستغرام على شاشة الدردشة نفسها بدلاً من فتح الرابط على تطبيق تابع لجهة خارجية. سيتمكن المستخدمون من تحريك الشاشة وسيتمكنون أيضًا من تغيير حجمها مما يجعل من الممكن الدردشة جنبًا إلى جنب مع مشاهدة الفيديو.

3- عرض الإعلانات المستهدفة عبر ميزة الحالة Ads for Status

من المحتمل أن يكون هذا هو التحديث الأكثر أهمية والذي سيصل لواتساب هذا العام أو بداية العام القادم 2019. حيث يتطلع فيسبوك إلى تحقيق دخل لمنصة الرسائل الفورية واتساب منذ استحواذه عليها، والآن يبدو أنه يعمل على الفكرة حيث كشفت تقارير مؤخرًا أن فيسبوك سيحضر أولاً الإعلانات عبر ميزة الحالة على نظام التشغيل آي أو إس، وأكدت التقارير أيضًا أن الإعلانات لن تضعف التشفير من النهاية إلى النهاية end to end encryption.

4- دعم خاصية الملصقات Stickers

تم الإعلان عن ملصقات واتساب في مؤتمر مطوري F8 الذي نظمه فيسبوك في وقت سابق من هذا العام، وفقاً للمعلومات التي ذكرها موقع WABetaInfo كانت معاينة الملصقات متاحة أولاً في الإصدار 2.18.218 من واتساب، والآن يختبر واتساب ملصقات جديدة تحت اسم Biscuit، ونشر واتساب صورة لمجموعة من الملصقات، لذلك من المتوقع أن تتوفر الميزة قريبًا في التحديثات المستقبلية للتطبيق.

5- إشعار صورة مضمنة Inline Image Notification

ميزة أخرى تم رصدها في الاختبار هي إشعار الصورة المضمنة في الإصدار التجريبي 2.18.291، وسيتيح إشعار الصورة المضمنة للمستخدمين معاينة الصورة المستلمة في الإشعار نفسه مع خيار تكبيرها أو تصغيرها، وعلى الرغم من أن الميزة لن تعمل مع ملفات GIFs أو أنواع وسائط أخرى ولكن سيكون هناك رمز صغير يقوم بمعاينة ملفات GIFs، وسيتم دعم هذه الميزة فقط لمستخدمي إصدار أندرويد باي Android 9 Pie.

كشفت الشرطة التركية تفاصيل عملية إلقاء القبض على أربعة أشخاص في اسطنبول، هم تركي وسوري مقيم وإسرائيليان، خلال مداهمتها لمستشفى خاص أواخر يونيو الماضي.

ونقلت وسائل الإعلام التركية عن الشرطة، أن “قوات الأمن داهمت مستشفى خاصا وأوقفت عملية زرع أعضاء”.

وأضافت، أن “رجلا سوريا مقيما في تركيا، عرض كليته للبيع عبر مواقع التواصل الاجتماعية، وتواصل معه إسرائيلي لشرائها عبر وسيط، ليلقي القبض عليهما لاحقا في اسطنبول”.

وفي تفاصيل القصة، وافق المواطن السوري ويدعى أحمد زينا (32 عاما)، وهو مقيم في إقليم هاتاي بتركيا، على بيع كليته إلى مواطن إسرائيلي ويدعى نيمر هيادري (50 عاما) مقابل 10 آلاف دولار، في حين طلب الطبيب التركي الذي وافق على القيام بالعملية لقاء مبلغ 35 ألف دولار.

وأكدت المصادر الأمنية التركية أن هيادري سيرحل في حين أطلق سراح الوسيط، فيما أبقت الشرطة المواطن السوري والطبيب التركي قيد الحجز لحين عرضهما على القضاء المتخصص.

وفككت قوات الأمن التركية في أبريل الماضي، عصابة من مهربي الأعضاء واعتقلت 4 من المشتبه بهم استخدموا وثائق مزورة لزراعة أعضاء في 4 مستشفيات في اسطنبول.

وأشارت الشرطة حينها، إلى أن العصابة كانت تستهدف شراء الأعضاء من مواطنين فقراء وبيعها للمرضى الأثرياء الذين ينتظرون عمليات الزرع بهدف الحصول على مبالغ نقدية كبيرة وجمع ملايين الليرات التركية في عمليات بيع غير قانونية.

المصدر: Daily Sabah

قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، الجمعة، إن الجهات المعنية ستطلع الرأي العام التركي، بعد التحقيقات، عن ملابسات انفجار سيارة ببلدة ريحانلي بولاية هطاي جنوبي البلاد.

جاء ذلك في تصريح أدلى به صويلو، عقب اجتماع له بولاية أنطاليا المطلة على شواطئ البحر المتوسط جنوبي البلاد.

وأوضح الوزير التركي أن السيارة انفجرت أثناء سيرها، إما عبر متفجر مؤقت زرع بالسيارة، أو عبر عامل خارجي.

وأكد أن الجهات المعنية ستطلع الرأي العام بالتفاصيل عقب تحقيق كامل وتقييم كافة المعلومات والمعطيات.

وأشار إلى أن التفجر أسفر عن مقتل سورييين اثنين يحملان بطاقة الحماية المؤقتة في تركيا، وإصابة سوري آخر بجروح خطيرة.

وفي بيان في وقت سابق عن ولاية هطاي، أشارت أن الانفجار وقع أثناء مسير السيارة، مضيفًا: “كانت السيارة تقل 3 سوريين قتل اثنان منهم وأصيب أخر نقل على أثرها إلى المستشفى. 

ولفتت إلى أن الانفجار نجم عن قنبلة مصنعة يدوية كانت في السيارة، مبينًا أنه يتم التحقيق في صلات الأشخاص الثلاثة الذين كانوا في السيارة. 

وأكد أن كافة الوحدات المعنية تعمل من أجل الكشف عن ملابسات الانفجار.

ترك برس 

1483 – تتويج ريتشارد الثالث ملكا على إنكلترا.

1630 – إنزال 4000 جندي سويدي بقيادة غوستافوس أدولفوس على الشواطئ الشرقية لبروسيا في إطار حرب الثلاثين عاما.

1785 – اختيار الدولار كعملة للولايات المتحدة بالإجماع.

1801 – نشوب “معركة الجزيراس” البحرية بين الأسطول الفرنسي والأسطول الملكي البريطاني.

1885 – لوي باستير ينجح في اختبار لقاحه ضد داء الكلب على طفل مصاب بالمرض.

1964 – استقلال مالاوي عن المملكة المتحدة.

1966 – الإعلان عن قيام جمهورية مالاوي وذلك بعد عامين من استقلالها.

1967 – القوات النيجيرية تغزو جمهورية بيافرا التي انفصلت عن فيدرالية نيجيريا معلنة بذلك بداية “الحرب البيافرية” والتي دامت نحو ثلاث سنوات.

1975 – إعلان استقلال جزر القمر عن فرنسا.

1988 – كارلوس ساليناس يفوز في الانتخابات الرئاسية في المكسيك.

2005 – اللجنة الأولمبية الدولية تعلن عن اختيار مدينة لندن لاحتضان الألعاب الأولمبية الصيفية لسنة 2012.

من مواليد هذا اليوم

1781 – توماس ستامفورد رافلز مؤسس سنغافورة.

1796 – القيصر نيكولاي الأول إمبراطور الإمبراطورية الروسية.

1903 – هوغو تيورل طبيب سويدي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1955.

من وفيات هذا اليوم

1189 – الملك هنري الثاني ملك إنكلترا.

1962 – ويليام فوكنر كاتب أمريكي حائصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1949.

2005 – كلود سيمون كاتب فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1985.