نجا الشيخ عبدالله المحيسني، اليوم الثلاثاء 9 تموز//يوليو 2019، من قصف مدفعي وصاروخي  استهدفه في المناطق المحررة بالشمال السوري.

في حين قتل أحد مرافقيه وأصيب آخر جراء القصف الصاروخي الذي استهدفهم من قبل قوات النظام، خلال وجودهم على إحدى جبهات المحرر أثناء عملهم ضمن حملة “الخندق” للتدشيم على الجبهات.

ويشارك “عبدالله المحيسني”، و”عبد الرزاق المهدي” الملقب بالعبد الفقير، في حملة الخندق التي أطلقتها فعاليات مدنية للتصدي لميليشيات النظام.

وعبدالله المحيسني شرعي وقيادي سابق في جبهة النصرة قبل تغيير اسمها إلى هيئة تحرير الشام، يعمل بصفة مستقلة عن أي فصيل أو تجمع عسكري في صفوف المعارضة المسلحة.

قاسيون

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن  الدول الأوروبية لا تستطيع التفاهم فيما بينها لتقاسم عشرات اللاجئين، بينما تحتضن تركيا أكثر من 4 ملايين لاجئ و ذلك في انتقاد واضح لتقاعس الأوروبيين عن دعم تركيا ومساندتها في مواجهة تدفقات اللاجئين إليها.

وأكد  أردوغان في كلمة ألقاها  خلال مشاركته، الثلاثاء، في قمة “عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا”، التي انطلقت في العاصمة البوسنية سراييفو،وتختتم اليوم  أن تركيا أنفقت على اللاجئين السوريين المقيمين داخل أراضيها أكثر من 37 مليار دولار، وساهمت في تخفيض الهجرة غير النظامية إلى القارة الاوروبية بنسبة 99 بالمئة، من خلال التدابير التي اتخذتها.
و أضاف أن الاتحاد الأوروبي تعهد بدفع 6 مليارات يورو إلى تركيا لمساعدة اللاجئين السوريين، لكن يؤسفني أن أقول أن أنقرة لم تستلم سوى 2.5 مليار يورو من هذا المبلغ”.

وأكد الرئيس أردوغان أن تركيا ساهمت بشكل كبير في تحقيق أمن أوروبا ومنطقة البلقان، لكنها “لم تحظ بالدعم المطلوب من أصدقائها الأوروبيين”.
وشدد على أهمية عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا، مبينا أن نجاح هذه المسيرة أمر مهم بالنسبة لاستقرار ورخاء تركيا وعموم القارة الأوروبية.
وأضاف بأن تركيا تدعم بقوة اندماج دول منطقة البلقان مع المؤسسات الأوروبية الأطلسية، مشيرا أن القرار الذي سيصدر بشأن محادثات انضمام ألبانيا وشمال مقدونيا إلى الاتحاد الأوروبي، سيؤثر على مستقبل المنطقة برمتها.
وتابع قائلا: “سياسات التوسع الأوروبية باتت أسيرة حفنة من الشعبويين، وباتت التيارات المتطرفة تتعاظم في أنحاء القارة الأوروبية، وهذه التيارات تهدد السلام الداخلي في أوروبا”.
وأعرب عن ثقته بأن قادة الدول الأوروبية سيدافعون عن فكرة تكامل منطقة البلقان مع الاتحاد الأوروبي.

الاناضول

استشهد جنديان تركيان وأصيب آخر بجروح إثر عملية إرهابية نفذتها عناصر من منظمة “بي كا كا” في ولاية هكاري جنوب شرق البلاد.

وأوضحت وزارة الدفاع التركية، في بيان الثلاثاء، أن الجنديين ارتقيا شهيدين إثر استهداف إرهابيي “بي كا كا” مركبة للجيش التركي.

وتقدمت الوزارة بخالص تعازيها إلى ذوي الشهيدين وللجيش التركي وعامة الشعب.

وأكدت استمرار العمليات الأمنية ضد العناصر الإرهابية في المنطقة.

ودأبت قوات الأمن والجيش التركي على استهداف مواقع المنظمة الإرهابية وملاحقة عناصرها داخل البلاد وشمالي العراق.

يأتي ذلك ردا على هجمات إرهابية تنفذها المنظمة الانفصالية داخل تركيا بين الحين والآخر، مستهدفة المدنيين وعناصر الأمن والجيش.

المصدر/A.A

تعرض الناشط الثوري والمستشار القانوني السابق في الجيش السوري الحر “أسامة أبو زيد”، لاعتداء جسدي ولفظني من قبل أشخاص موظفين في قنصلية النظام السوري في مدينة إسطنبول التركية.

وقال “أبو زيد” عبر صفحته الرسمية على موقع “تويتر” اليوم الاثنين: “تم الاعتداء و التهجم عليي جسدياً و لفظياً من قبل موظفي القنصلية السورية في إسطنبول ، هذه القنصلية التي يفترض أن تقدم الخدمات لأبناء الشعب السوري في تركيا عبارة عن فرع مخابرات و مركز تشبيح”.

وأعلن “أبو زيد” والذي يعمل مؤخراً كمدير العلاقات العامة تلفزيون سوريا، عن تقديمه بشكوى قضائية رسمية لدى الجهات التركية المختصة قائلاً: “تقدمت بشكوى للشرطة و الأن دخلنا إلى القنصلية للتعرف على الأشخاص الذين قاموا بالاعتداء معتقدين أنه بإمكانهم ممارسة التشبيح في تركيا ، بالنسبة لي مستعد أن أخسر كل شيء مقابل المضي في هذه الدعوى حتى تتوقف عملية إذلال السوريين المقيمين في تركيا”.

وأضاف: “رفض القنصل تقديم أي من المتهمين للشرطة التركية و رفض التعاون ، في نفس الوقت بدأت القنصلية بتسريع معاملات الناس لإظهار صورة إيجابية أمام الشرطة التركية”.

وتفرض الجهات الرسمية في الدول التي لجأ إليها السوريين في مختلف مناطق العالم، امتلاك المواطن السوري اللاجئ إليها أوراق وثبوتيات رسمية، معترف بها لدى نظام الأسد، وبالتالي إجبار السوريين على مراجعة قنصليات النظام التي تقوم بمنح هذه الأوراق لقاء مبالغ مالية كبيرة، جعلها النظام باباً لدعم نظامه مالياً على حساب السوريين في المهجر.

شبكة شام

انتشرت شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي مفادها أن هناك زيادة في رواتب المعلمين السوريين في تركيا اعتبارا من شهر تموز الجاري، وادعى مروجوها إن مصدر الرسالة التي اعتمدوا عليها لتمرير الشائعة من “يونيسيف”.
وبحسب موقع “تركيا بالعربي”، نفى المعلم السوري والمختص بشؤون التعليم في تركيا الأستاذ أحمد جميل نبهان كل ما أشيع وتم نشره على صفحات التواصل الاجتماعي من زيادة لرواتب المعلمين السوريين في تركيا، وقال “هو مجرد كلام”.
وأضاف نبهان، “بالنسبة للصورة التي تم نشرها على أنها رسالة من اليونيسيف بزيادة الراتب هي صورة مفبركة ومركبة عبر برامج تعديل الصور والفوتوشوب، بدليل أن الصورة ليست تصوير شاشة ودقتها غير عالية وهذا ما يعني أنها معدلة وغير صحيحة، ولا يوجد أي رسالة وردت لأي معلم سوري في تركيا بعد تواصلي مع عدد من المعلمين في معظم الولايات التركية”.
ونوه نبهان إلى أنه بالنسبة للزيادة التي كانت من المتوقع أن تكون في الشهر الثاني من العام الجاري لم يتم صرفها، بسبب عدم وجود الميزانية الكافية، كما أوضح وفد اليونيسيف للنبهان في اجتماع سابق.
وأضاف “كما هو معلوم فإن وضع الميزانية للعام المقبل عادة ما تكون في الشهر السادس أو السابع من كل عام”.
وختم بالقول “في حال كانت هناك ميزانية كافية لهذا العام، سيتم صرف زيادة الراتب للحد الأدنى للأجور في تركيا (2020) ليرة تركية بعد إقرار الميزانية للعام المقبل.
وأطلق معلمون سوريون في تركيا، نداء استغاثة خاطبوا فيه رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، لزيادة رواتبهم، بعد تردي الوضع المعيشي في تركيا وارتفاع الدولار وانخفاض قيمة الليرة التركية، علما أن الراتب الحالي للمعلم منهم 1603 ليرات تركية، بينما أصبح الحد الأدنى للأجور في البلاد 2020 ليرة تركية (379 دولارا أميركيا).

شبكة بلدي

 قتل شاب سوري في حديقة بولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا إثر اعتداء من لصوص.

وعلمت وكالة قاسيون أن الشاب البالغ من العمر 17 عاماً تعرض لإطلاق نار أثناء قيام لصوص مجهولين بمحاولة سرقة هاتفه داخل حديقة “سوق القمل” وسط المدينة.

وتواصل الشرطة التركية تحقيقاتها حول الحادث مع شاهد وحيد كان حاضراً لحظة الجريمة، للوقوف على تفاصيل الجريمة.

وتعرض طفل للقتل داخل ذات الحديقة خلال شهر رمضان من العام الماضي أثناء عودته من عمله مصطحباً مبلغ مالي هو حصيلة عمله لأسبوع.

أقر مجلس بلدية إسطنبول الكبرى İBB الاثنين، 8 من تموز، مجانية المواصلات في عدة مناسبات دينية ووطنية تركية قادمة.

المقترح تقدم به أعضاء المجلس من حزب “الشعب الجمهوري” وحزب “العدالة والتنمية” وتمت الموافقة عليه بعد تصويت أعضاء المجلس

وبناءً على هذا ستكون المواصلات مجانية في الذكرى الرابعة للانقلاب الفاشل، الذي حصل في 15 تموز من العام 2016، وفي أيام عيد الأضحى القادم، واليوم الأول من بداية العام الدراسي 2019 -2020، الذي سيبدأ في 30 من آب القادم.

رئيس البلدية، أكرم إمام أوغلو، قال في تغريدة نشرها في حسابه على موقع “تويتر”، “هذا ما فعلناه بعد عودتنا إلى المنصب في أول جلسة مجلس عقدناه”.

وشهدت جلسة المجلس نقاشات حادة بين أعضاء حزب “العدالة والتنمية” وأعضاء حزب “الشعب الجمهوري”.

يحتوي المجلس 310 عضوًا، 180 منهم من “العدالة والتنمية”، و123 اعضاء في “الشعب الجمهوري”، و4 مستقلون، اثنان من “الحزب الصالح” وواحد من حزب “السعادة”.

وتخلل الجلسة طلب لأكرم إمام أوغلو بإيقاف مايكروفون رئيس أعضاء حزب “العدالة والتنمية”، توفيق غوكسو، أثناء محاولته إقناع أعضاء المجلس بأحد مقترحات فريق “العدالة والتنمية”.

تسلم مرشح حزب “الشعب الجمهوري”، أكرم إمام أوغلو، مهامه، الخميس 27 من حزيران، بعد أن حصل على 54.21%، متقدمًا على منافسه مرشح حزب “العدالة والتنمية”، بن علي يلدريم، الذي حصل على 44.99%.

عنب بلدي

هذه أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية ،في تعاملات اليوم الثلاثاء 9 تموز 2019

إسطنبولالشراءالبيع
الدولار الأمريكي5,72905,7300
اليورو6,42706,4280
الجنيه الإسترليني7,13707,1730
أنقرة
الدولار الأمريكي5,68005,7500
اليورو6,36006,4400
الجنيه الإسترليني7,05207,2150

وصلت دفعة جديدة من القوات الخاصة التركية، مساء أمس الاثنين، إلى ولاية “هاتاي” على الحدود السورية، جنوب تركيا.

وبحسب وكالة الأناضول، فإن قافلة مؤلفة من 50 مدرعة تحمل قوات خاصة “كوماندوز” وصلت إلى قضاء “كاراخان” بولاية “هاتاي” قادمة من قواعد مختلفة، وسط تدابير أمنية مشدّدة.

ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية أن القوات الخاصة أُرسلت بهدف تعزيز الوحدات العسكرية المتمركزة على الشريط الحدودي مع سوريا.

الأناضول

1816-استقلال الأرجنتين عن إسبانيا.

1850-ميلارد فيلمور يتولى رئاسة الولايات المتحدة بعد وفاة الرئيس زكاري تايلور.

1900-الملكة فيكتوريا تقر مرسوما ملكيا يقضي بإنشاء الكومنويلث الأسترالي وهو المرسوم الذي أقر توحيد المستعمرات الموجودة في القارة الأسترالية وجعلها تحت حكومة فيدرالية واحدة.

1944-القوات الكندية-البريطانية تحرر مدينة كا الفرنسية في إطار المعارك التي وقعت عقب إنزال الحلفاء في النورماندي.

1952-استقالة حكومة نوري السعيد في العراق.

1963-تأسيس الاتحاد الماليزي الذي ضم مجموعة من الجزر التي كانت خاضعة للاحتلال البريطاني قبل استقلالها لتشكل دولة ماليزيا الاتحادية.

2002-تأسيس المقر الجديد للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا بعدما تحولت من منظمة الوحدة الأفريقية.

2006-المنتخب الإيطالي يتغلب على المنتخب الفرنسي بالركلات الترجيحية ويستحوذ على كأس العالم لكرة القدم بنسخته الثامنة عشر.

من مواليد هذا اليوم

1894-بيوتر كابيتسا عالم فيزياء روسي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1978.

1916-إدوارد هيث رئيس وزراء المملكة المتحدة.

1926-بن روي موتيلسون عالم فيزياء دنماركي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1975.

من وفيات هذا اليوم

1746-الملك فيليب الخامس ملك إسبانيا.

1850-زكاري تايلور رئيس الولايات المتحدة.