برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، إنطلقت في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة، أعمال مجلس الشورى العسكري الأعلى.

ويحضر الاجتماع إلى جانب الرئيس أردوغان، نائبه فؤاد أوقطاي ووزراء الدفاع خلوصي أكار والعدل عبد الحميد غل والداخلية سليمان صويلو والخزانة والمالية براءت ألبيراق والتعليم ضياء سلجوق.

كما يحضر الاجتماع رئيس الأركان التركي يشار غولر وقائدة القوات البرية والبحرية والجوية.

وخلال الاجتماع الذي يعقد للمرة الثانية في ظل النظام الرئاسي بتركيا، سيتم النظر في ملفات التعيينات والترقيات داخل القوات المسلحة التركية.

وقبيل بدء الاجتماع، أجرى أردوغان برفقة أعضاء مجلس الشورى العسكري الأعلى، زيارة إلى ضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك.

ترك برس

أعلنت ولاية إسطنبول أنه تم في وقت مبكر صباح اليوم نقل 12500 سوري غير مسجلين في مدينة إسطنبول إلى مراكز إعادة التوطين.

كما تم نقل أكثر من 2600 شخص آخرين إلى ملاجئ مؤقتة لدخولهم تركيا بطريقة غير شرعية ممن هم غير مسجلين لدى السلطات.

هذا وسيتم إرسال اللاجئين من مراكز الترحيل إلى الولايات التي تم تسجيلهم فيها رسميًا لدى دخولهم تركيا.

وقد حددت ولاية إسطنبول، الشهر الماضي، مهلة حتى 20 أغسطس الجاري للمواطنين السوريين المقيمين في إسطنبول رغم تسجيلهم في مدن أخرى في تركيا، لمغادرة المدينة. وقالت الولاية إن من لم يعد منهم سيتم نقلهم إلى الولايات المسجلين فيها وفقًا لتوجيهات وزارة الداخلية.

في هذه الأثناء، يتم نقل السوريين الذين لا يتمتعون بصفة الحماية المؤقتة وبدون تسجيل أو هوية مناسبة إلى الولايات محددة باعتبار أن إسطنبول قد أغلقت أمام مزيد من التسجيل للحصول على بطاقة الحماية المؤقتة.

في حين أكد وزير الداخلية سليمان صويلو أنه لن يتم ترحيل أي سوري بالقوة من تركيا، بغض النظر عن وضعه النظامي.

ويعيش في تركيا حوالي 4.5 مليون مهاجر سوري منذ اندلاع الثورة ضد نظام الأسد عام 2011 وما تلاها من قمع دموي من جانب النظام.

.

المصدر/ ديلي صباح

تبدأ اليوم الخميس، فعاليات الجولة الثالثة عشر من محادثات أستانا، للحل السوري في العاصمة الكازاخية “نور سلطان” بحضور وفود الدول الضامنة “تركيا وروسيا وإيران”، ووفدي النظام والمعارضة، وبمشاركة لوفود لبنان والعراق لأول مرة.

وأفاد المكتب الصحفي لوزارة الخارجية الكازاخية صباح اليوم بأنه من المتوقع أن يعقد المشاركون اليوم سلسلة مشاورات ثنائية وثلاثية، تليها غدا الجمعة الجلسة العامة التي سيصدر عنها بيان مشترك للدول الثلاث الضامنة لعملية أستانا، وهي روسيا وتركيا وإيران.

ويترأس الوفد الروسي المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، والوفد التركي سيدات أونال نائب وزير الخارجية، والوفد الإيراني مساعد رئيس الجمهورية للشؤون السياسية علي أصغر حاجي.

وفي وقت سابق عبرت الخارجية الكازاخية عن أسفها لاعتذار المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن عن حضور المحادثات لأسباب صحية.

وكان أعلن أحمد طعمة، رئيس وفد المعارضة السورية إلى أستانة، أمس الأربعاء، أن الوفد سيلتقي خلال المباحثات المقررة مطلع أغسطس المقبل بالعاصمة الكازاخية، بوفد الأمم المتحدة، ومناقشة مسار اللجنة الدستورية وأوضاع اللاجئين في لبنان.

شبكة شام

أعلن إدريس أكبويوك، والي هكاري، جنوب شرقي تركيا، اليوم الأربعاء، 5 مناطق في الولاية على أنها مناطق أمنية خاصة يمنع الدخول إليها إلا بإذن خاص.

ونشر موقع الولاية الإلكتروني بيانا قال فيه إن “إعلان هذه المناطق الـ 5 كمناطق أمنية خاصة، جاء في إطار التشريعات ذات الصلة بالمناطق العسكرية والأمنية، لضمان السلامة والأمن العام في المنطقة”.

وأضاف البيان أن “القرار سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ 31 تموز/يوليو الجاري (اليوم) وحتى نهاية 14 آب/أغسطس المقبل، ضمن تدابير أمنية وعسكرية في مواجهة الإرهاب، الذي يؤثر سلباً على التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة وما حولها”.

وقال أكبويوك بهذا الخصوص إن “حياة مواطنينا اليومية تتأثر سلباً نتيجة للأعمال الإرهابية التي يمارسها تنظيم PKK الإرهابي”.

و أكد أن الإجراء “جاء من أجل ضمان أمن وحياة وممتلكات المواطنين، وحمايتهم من جميع أنواع التهديدات والهجمات الإرهابية”.

وتتحضر تركيا للبدء بعملية عسكرية في بعض مناطق شمالي سوريا بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، لتطهير المناطق التي يحتلها تنظيم PKK/PYD الإرهابي.

يعد الموز أحد أرخص وأشهر أنواع الفواكه في العالم، ويتميز بفوائده الصحية المعروفة على نطاق واسع، إلا أن معظم الناس لا يدركون كيف يؤثر مستوى نضج هذه الفاكهة على مكوناتها الغذائية.

ولتوضيح ذلك بشكل جيد، نشر الرياضي الأسترالي “أخصائي التغذية”، ريان بينتو، رسما يكشف الفوائد المتنوعة للموز بأشكاله وألوانه المختلفة.

وكتب على صفحته في “إنستغرام”، High Performance Nutrition AU، قائلا: “إن أفضل طريقة لفهم كيفية تغير الفائدة الصحية للموز، هي دراسة ما يحدث في الفاكهة داخليا بمرور الوقت”.

– الموز الأخضر

قال ريان إن الموز الأخضر “غير ناضج، ومنخفض الكربوهيدرات (الصعب امتصاصها في الأمعاء الدقيقة) ومليء النشاء”.

وكتب خبير التغذية: “يؤثر هذا النوع من الموز على عمل الجهاز الهضمي قليلا. كما يجعلنا الموز الأخضر نشعر بالامتلاء بسرعة كبيرة”.

ومع ذلك، يمكن للنشاء في الموز الأخضر أن يسبب “الغازات والانتفاخ في المعدة”، ولكنه يرفع مستويات السكر في الدم ببطء.

– الموز الأصفر

كشف خبير التغذية الرياضي أن الموز الأصفر “أكثر ليونة وحلاوة”، لأنه يحتوي على المزيد من السكر، ما يعني أنه أسهل في الهضم.

وقال ريان: “مع انخفاض مستوى النشاء، يمتص الجهاز الهضمي العناصر الغذائية بشكل أسرع. ولسوء الحظ، هناك دائما فقدان للمغذيات الدقيقة مع تقدم عمر الموز. وللتعويض عن ذلك، يُطوّر الموز الأصفر أكثر عندما يتعلق الأمر بمضادات الأكسدة”.

– الموز المنقط

غالبا ما يُظهر الموز الناضج بقعا بنية اللون على قشرته الخارجية، ويكون ذو حلاوة عالية، نظرا لارتفاع نسبة السكر في الفاكهة.

وأوضح ريان، بالقول: “تشير البقع البنية إلى مقدار النشاء الذي تحول إلى سكر في الموز. وفي نهاية المطاف، كلما زاد عدد البقع البنية، زادت كمية السكر. ويعد هذا النوع من الموز غنيا بمضادات الأكسدة، لدرجة أنه يرتبط بالوقاية من السرطان”.

– الموز البني

شرح خبير التغذية كيف أن النشاء يتحطم ويتحول إلى سكر كليا في الموز البني. وتتخذ صبغة الكلوروفيل شكلا جديدا أيضا، ما يؤدي إلى زيادة مستويات مضادات الأكسدة مع تقدم عمر الموز.

يذكر أن فاكهة الموز قليلة الدسم وغنية بالبوتاسيوم وفيتامينات B6 وC، بالإضافة إلى الألياف.

1498- كريستوفر كولومبوس يكتشف فنزويلا.

1774- اكتشاف عنصر الأوكسجين.

1790- إجراء أول تعداد للسكان في الولايات المتحدة، وكان تعداد السكان آنذاك 4 ملايين مواطن للولايات الثلاث عشرة.

1834- صدور أول طابع بريدي في البرازيل.

1876- كولورادو تصبح الولاية الثامنة والثلاثين من ولايات الولايات المتحدة.

1914- ألمانيا تعلن الحرب على روسيا في الحرب العالمية الأولى.

1943- استقلال بورما وإعلان انضمامها لقوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.1945- تأسيس الجيش العربي السوري.

2013- منح إدوارد سنودن لجوءا سياسيا مؤقتا لمدة عام في روسيا.

من مواليد هذا اليوم

1744- جان باتيست لامارك، عالم فرنسي في علم الأحياء.

1863- غاستون دومرغ، رئيس فرنسا.

1924- جورج تشارباك، عالم فيزياء فرنسي بولندي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1992.

من وفيات هذا اليوم

1137- ملك فرنسا لويس السادس.

1967- ريشارد كون، عالم كيمياء حيوية ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1938.

1996- تاديوش رايخشتاين، عالم كيمياء سويسري حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1950.