قررت إدارة الهجرة التركية العامة إطلاق “دليل إرشادي” يتضمن الأمور التي يتوجب على الأجانب مراعاتها في تركيا.

وتهدف الإدارة من هذا الدليل تسهيل عملية اندماج الأجانب في المجتمع التركي.

ومن المرتقب أن يشرح الدليل الأعراف والتقاليد الخاصة بالأتراك، إضافة إلى القوانين الاجتماعية، وبعض المعلومات المتعلقة بالقوانين التركية المنصوصة وغير المنصوصة بحسب صحيفة يني شفق، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك

ومن المنتظر أن يمكن الدليل الأجانب خاصة السوريين من التحقق ما إذا كان تصرفهم غير مُرحب به من قبل الأتراك “بالرغم من احتمال أن يكون تصرفا طبيعيا بالنسبة إليهم”، وذلك بسبب اختلاف الثقافات بين الشعوب بحسب الصحيفة ذاتها.

وسيتضمن الدليل المعلومات القانونية المتعلقة بالأجانب، وطرق الاستفادة من الخدمات التي يتمتعون بها على الأراضي التركية، إضافة إلى سُبل تقديم الشكاوى الرسمية في حال تعرضهم لأية مشكلة.

وأفادت الصحيفة أن الإدارة ستوفر الدليل بعدة لغات مختلفة، وسيتم توزيعه إلى الأجانب المتواجدين في تركيا فور انتهاء وزارة الداخلية من العمل عليه، كما ستوفر الوزارة نسخة إلكترونية منه.

 أعلن مصدر عسكري تركي، الإثنين 5 آب / أغسطس 2019، أن العملية العسكرية التركية في شرق الفرات قد تنطلق بعد عيد الأضحى.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لوكالة “سبوتنيك”الروسية ” إن الجيش التركي قد يطلق العملية العسكرية بعد عيد الأضحى كما هو مخطط لها، أو ربما يتم تنفيذها في أي لحظة وفقا للتطورات”.

وتابع المصدر الذي لم تسمه الوكالة، “قد يطلق الجيش التركي العملية في أي لحظة في حال تعرض الأراضي التركية لهجوم من الأراضي السورية، كما حدث في العملية العسكرية بمدينة “عفرين” شمال سوريا”.

وأضاف المصدر “لم تتوصل أنقرة وواشنطن حتى الآن إلى تفاهم حول عمق المنطقة الآمنة شرقي الفرات، حيث اقترحت الولايات المتحدة الأمريكية أن يتم تنفيذ العملية العسكرية التركية بعمق 7- 8 كيلومترات”.

وأوضح المصدر “لا معنى لتنفيذ عملية عسكرية بهذا العمق، لذلك فإن أنقرة تصر على تنفيذ العملية بعمق 30 كيلومتراً وهي لن تتراجع عن موقفها”.

تجدر الإشارة إلى أن لم تعلن أي من وسائل الإعلام التركية حتى الآن ، عن توقيت لعملياتها العسكرية المرتقبة في شرق الفرات . 

تعيش طفلة سورية رضيعة تعاني مشكلات صحية خَلْقية، في أحد المشافي التركية الخاصة في العاصمة التركية أنقرة منذ قرابة العام، وذلك بعد أن عثر عليها فريق إغاثة تركي على الحدود السورية التركية وهي تبلغ من العمر 3 أشهر، حيث تُركت هناك.

وقبل 14 شهراً عثر فريق من هيئة الإغاثة الانسانية التركية (İHH)، على طفلة رضيعة تعاني مشكلات صحية خَلقية عمرها 3 أشهر، على الشريط الحدودي، بعدما تخلى عنها أهلها وتركوها.

وجرى إسعاف الطفلة إلى أحد المشافي في ولاية هاتاي الحدودية جنوبي تركيا، حيث شخّص الأطباء حالتها، وتبين أنه لم يكن هناك اتصال بين المريء والمعدة، فخضعت لعملية، وتم تغذيتها من البطن، وإحالتها إلى مشفى خاص في أنقرة، لتقديم رعاية شاملة لها.

وأجريت سلسلة عمليات للرضيعة السورية، من أجل تأمين الاتصال بين المريء والمعدة، في حين لم يكن أحد من أسرتها إلى جانبها.

وبعد محاولات العثور على أهلها، تم الوصول إلى عمها المقيم في تركيا، الذي أحجم عن الاهتمام بابنة أخيه، وقال إنه لا يستطيع رعايتها نظرا لوجود 9 أبناء لديه، ما دفع الفريق الطبي في المشفى إلى التكفل بعلاجها ورعايتها لحين إيجاد مأوى مناسب لها.

وقالت الممرضة سراب يني، في قسم العناية المشددة للأطفال، في حديث مع وكالة الأناضول، إنها وبقية زملائها في العمل، قرروا الاعتناء بالرضيعة، وتلبية مختلف احتياجاتها.

وذكرت أن رابطة أمومة حيال هذه الطفلة، تولدت لدى الفريق المشرف عليها الذي بات أسرتها، وأنهن قمن بشراء ألعاب للطفلة وملابس العيد، فضلا عن قراءة القصص لها أثناء النوم

وأشارت الممرضة إلى ضرورة العثور على أسرة حاضنة لهذه الطفلة، كي تنمو في أجواء أسرية طبيعية.

وأوضح كبير أطباء المستشفى، الطبيب الجراح، أرتان أيدن، أنهم نجحوا في تأمين الاتصال بين المريء والمعدة، لدى الطفلة، وأن حالتها باتت جيدة بشكل عام، ويعتزمون تخريجها من المشفى قريبا، حيث باتت بمستوى يؤهلها للعيش لدى أسرة حاضنة عبر استخدام جهاز تنفس منزلي. 

ولفت إلى أنه مازال هناك حاجة لبقائها موصولة بجهاز التنفس، على أمل أن تتخلص منه في غضون أشهر، ومواصلة حياتها بصورة طبيعية.

الاناضول

أعلن فرع شركة “British American Tobacco” في تركيا عن رفع أسعار منتجاتها في السوق بدءًا من اليوم السبت 3 من آب، بعد رفع سابق للأسعار طبق في 6 من نيسان 2019.

تعرفة الأسعار الجديدة الأخيرة التي أعلنت عنها الشركة رفعت أسعار منتجات التبغ التي لم تتأثر سابقًا، وأضافت ثلاث ليرات على سعر الباكيت الواحد، بحسب ما ترجمت عنب بلدي عن صحيفة “Sözcu“.

علبة السجائر “Kent” أصبح سعرها 15 ليرة و”Rothmans” أصبحت 14 ليرة، أما “Pall mall” فسيباع بـ 14.5 ليرة تركية.

أسعار السجائر في تركيا بدءًا من اليوم (a24)

ويتداول أيضًا في السوق حديث عن رفع قريب لاسعار شركة “Philip Morris”، والتي تبيع منتجات “مالبورو” في تركيا، بحسب صحيفة “TAKVIM“.

رواد في مواقع التواصل وسائل التواصل عبروا عن غضبهم من قرار رفع أسعار السجائر بشكل خاص ورفع الأسعار الذي تلى انتخابات البلدية التركية كرفع سعر الغاز الطبيعي.

التغريدات حملت طابعًا ساخرًا من القرار، على غرار ما كتبه حساب “Realist Düşünce” في “تويتر”، والذي قال، “باكيت سجائر للبيع من صاحبه وهو خالي العلام، يرجى التواصل من قبل المشتري الجاد”.

#sigarayazam Sahibinden Satılık Temiz Parliament

-Paket daha Açılmamıştır

-Kaskosu Vergisi Ödenmiştir

– En Dallarda En Ufak Hasar Kaydı Bulunmamaktir 
Ciddi Alıcılar Ulaşsın pic.twitter.com/qEGN7gw0BC

— Realist Düşünce (@realisttdusunce) August 3, 2019

وزارة الصحة التركية كانت قد أعلنت أكثر من مرة أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لمحاربة التدخين.

وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، في تصريح له عقب رفع الأسعار الأول قال خلال مقابلة أجراها مع وكالة “الأناضول”، إنه مع كل يوم يمضي يجب أن نزيد الوعي بمخاطر التدخين، يجب أن ننفر الناس من السجائر عن طريق اللاوعي التابع لهم”.

وأردف كوجا، “لا يمكننا تحقيق نتائج في هذا الإطار ما لم يتم التعامل مع مصنعي التبغ”.

وتتخذ تركيا إجراءات مكثفة لمحاربة التدخين منها منع إظهار منتجات التبغ في الأفلام والمسلسلات التركية.

كما منعت التدخين في المناطق العامة والمواصلات وخصصت أماكن خاصة للمدخنين في المقاهي العامة.

وتبلغ مخالفة التدخين في المناطق المغلقة 109 ليرات و65 ليرة مخالفة رمي أعقاب السجائر في الطرقات.

مقارنة إرتفاع أسعار السجائر في تركيا أخر 6 سنوات (Sözcu)

وبحسب الأرقام الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية (TÜİK) فإن تركيا تحتل المرتبة الثانية في عدد الوفيات ذات الصلة بالتبغ لدى الرجال.

وبلغت نسبة المدخنين من الجنسين في تركيا 26.5% في العام 2016.

عنب بلدي

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الإثنين 5 آب / أغسطس 2019، عن بدء الجولة الثانية من المفاوضات بين مسؤولين عسكريين أمريكيين وأتراك، في العاصمة التركية “أنقرة”، حول إقامة المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

وقالت الوزارة في تغريدة لها على موقع “تويتر”، بدأت المفاوضات مع المسؤولين العسكريين الأمريكيين حول المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها بطريقة منسقة شمال سوريا ، في تمام الساعة 10:00 صباحاً في  في مقر وزارة الدفاع الوطني بالعاصمة أنقرة.

وكالة قاسيون

هذه أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية ،في تعاملات اليوم الاثنيت 5 أغسطس 2019

إسطنبولالشراءالبيع
الدولار الأمريكي5,58305,5840
اليورو6,21506,2160
الجنيه الإسترليني6,74906,7830
أنقرة
الدولار الأمريكي5,54005,6000
اليورو6,16006,2300
الجنيه الإسترليني6,67506,8470

يظن البعض أن دور البصل يقتصر على إضفاء نكهة لذيذة على الطعام، إلا أن خبراء التغذية يؤكدون أن لهذا النبات العشبي فوائد كثيرة في مكالحة العديد من أمراض هذا العصر.

وتحتوي حبة متوسطة الحجم من البصل على حوالي 90 بالمئة من الماء، و40 سعرة حرارية، و9 غرامات من الكربوهيدرات، أمام الدهون فلا تتجاوز 0.10 غرام.
ويلعب البصل دورا في تقليل نسبة الكولسترول السيئ في الدم، الأمر الذي يعزز صحة القلب، كما أنه يحتوي على فيتامين C ومركبات من شأنها تقوية مناعة الجسم.
ويقول الخبراء إن مادة الكيرسيتين الموجودة في البصل تحمي الإنسان من الإصابة بمرض السرطان، لا سيما سرطان القولون وسرطان المعدة.
أما مادة الكروم التي يحتويها البصل في جذوره، فتساهم في تنظيم معدل السكر في الدم، كما أن البصل يعد أحد أهم مضادات الالتهابات والبكتيريا التي تصيب اللثة.
ويساعد البصل في وقف النزيف الأنفي، من خلال وضع شريحة أسفل الأنف واستنشاقها. وفي هذا الإطار، ينصح الخبراء بتناول مزيج من العسل والبصل لمعالجة الحمى ونزلات البرد.
بقي أن نشير إلى أن البصل يحتوي على حمض الفوليك، الذي يساعد الإنسان على النوم، وفق ما يؤكد خبراء التغذية، كما أنه يقلل من الشعور بالاكتئاب ويحسن المزاج.

توفي 17 حاج تركي في الأراضي السعودية منذ الـ 5 من تموز/ يوليو الماضي، وحتى هذه الأيام، وذلك أثناء أداء مناسك الحج.

وأوضح رمزي بيرجان المدير العام لخدمات الحج والعمرة في رئاسة الشؤون الدينية، في تصريحات للصحفيين، أن حالات الوفاة كانت ناجمة عن أزمات قلبية، وحوادث سير، والتغييرات المناخية، وكبر العمر لبعض الحجاج.

ووصل أكثر من 74 حاج تركي من أصل 80 ألف حاج، إلى الأراضي المقدسة في المملكة العربية السعودية؛ لأداء فريضة الحج.

وأفادت وسائل إعلام تركية، أن 74 ألف و378 شخصا وصلوا الأراضي المقدسة، لغاية اليوم السبت.

ومن المنتظر أن تنطلق القافلة الأخيرة من الحجاج الأتراك من مدينة إسطنبول في 5 أغسطس/آب الجاري.

ويتواجد الحجاج الأتراك حاليا في المدينة المنورة ومكة المكرمة، استعدادا لأداء شعائر الحج، ووصل 60 بالمئة عن طريق رئاسة الشؤون الدينية التركية، والبقية عبر شركات السياحة والسفر الخاصة.

ووصل أكثر من مليون ونصف مليون شخص، إلى المملكة العربية السعودية؛ لأداء مناسك الحج، عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية حتى نهاية الجمعة.

ترك برس 

1858 – إنشاء أول خط تلغراف عبر المحيط الأطلسي.

1907 – سفينتان حربيتان فرنسيتان تقومان بقصف مدينة الدار البيضاء وذلك بعد قتل أربعة فرنسيين في المدينة.

1919 – بِدء الثورة العسكرية التركية بقيادة مصطفى كمال ضد الحكم العثماني.

1947 – الاتحاد العام التونسي للشغل يقوم بإضراب عام بمدينة صفاقس أدى إلى التصادم مع القوات الفرنسية وسقوط عشرات الضحايا.

1963 – الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي والمملكة المتحدة يوقعون معاهدة حظر إجراء التجارب النووية.

1981 – الرئيس الأمريكي رونالد ريغان يفصل 11359 شخصا من المسؤولين عن حركة الملاحة الجوية لرفضهم الرجوع إلى أعمالهم والاستمرار في الإضراب.

2009 – تنصيب محمود أحمدي نجاد رئيسا لإيران لفترة رئاسية ثانية.

2010 – انهيار منجم كوبيابو في تشيلي يسفر عن احتجاز 33 عاملا على عمق نحو 700 متر تحت الأرض.

من مواليد هذا اليوم

1802 – نيلس هنريك أبيل .. عالم رياضيات نرويجي.

1879 – ساطع الحصري .. مفكر سوري.

1905 – فاسيلي ليونتييف .. اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1973.

من وفيات هذا اليوم

1792 – فريديريك نورث رئيس وزراء المملكة المتحدة.

1946 – فيلهلم ماركس مستشار ألمانيا.

1957 – هاينريش فيلاند عالم كيمياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1927.